أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / متي تسقط بصمة اللجوء في الدول الأوروبية وفي السويد بوجه خاص ؟

متي تسقط بصمة اللجوء في الدول الأوروبية وفي السويد بوجه خاص ؟


متي تسقط بصمة اللجوء في الدول الأوروبية وفي السويد بوجه خاص ؟

بصمة اللجوء محور تساؤلات كثيرة تأتي في مخيلة الكثير من الأشخاص من طالبي اللجوء إلي الدول الأوروبية, وقبل ان يخطو اي خطوة ينبغي عليه ان يستفسر عن وضعه في اذا تقدم بطلب اللجوء وتم رفضه ,او تقدم بطلب لجوء ثم تقدم في دولة اخري غير الأولي التي ترك بصمته فيها , ويريد ان يعرف مصير بصمته الأولي هلي سقطت بمجرد تقدمه للدولة الثانية ام لاتزال موجودة وستسبب في حدوث عراقيل له .. ونحن هنا بخصوص هذا الصدد , فلو نظرنا الي دولة مثل السويد , بشأن بصمة اللجوء في السويد سنجد لها تعامل يختلف عن غيرها من الدول الأوروبية لبصمة اللجوء ..

متي تسقط بصمة اللجوء في الدول الأوروبية ؟
متي تسقط بصمة اللجوء في الدول الأوروبية وفي السويد بوجه خاص ؟

ولكن في العموم تتشابه الدول الأوروبية المشتركة في اتفاقية دبلن مع بعضها البعض الي حد كبير , ولكن قد يكون هناك اختلاف في التعامل بالبصمات لدي دولة عن غيرها , ويرجع هذا الأمر الي رؤية ومنظور الجهات المعنية في الدولة (هيئة الهجرة واللجوء) .

كيفية التعامل مع طالب اللجوء ؟

سنتعرف في هذا المقال عن كيفية تعامل الدول الأوروبية مع بصمة اللجوء ولا سيما لو خصصنا هنا دولة السويد (كيفية التعامل مع بصمة اللجوء في السويد) , وماهي المدة التي تسقط فيها بصمات اللجوء ..

متي يتم سقوط بصمات اللجوء في السويد؟:

يتم سقوط بصمة اللجوء / بصمة الدبلن بالسويد كالأتي :

هناك بصمة توضع داخل الأراضي السويدية , وهناك بصمة بالسفارة السويدية .. فما الفرق بينهما ؟

بصمة سفارة السويد , تتم في حال تقدم الشخص الراغب في السفر واللجوء الي السفارة السويدية لطلب فيزا شنغن السويد ,ثم بصم في السفارة وسافر إلي السويد ,

وتقدم بـ طلب لجوء في السويد سواء في أحد المطارات السويدية ,او من داخل قسم شرطة داخل أرض السويد .. او تقدم بطلب لجوء في أي دولة آخري من دول الدبلن بنفس فيزا شنغن التي حصل عليها قبل السفر (شنغن السويد) , هنا البصمة تظل مسجلة في System Eurodac , (نظام يوروداك) وهو نظام معلومات أوروبي يحتفظ ببصمات اللجوء وبيانات اللاجئين .. وفي هذه الحالة تظل البصمة قائمة ولا يتم سقوطها إلا بعد انقضاء الـ 5 سنوات,ومملكة السويد مثل غيرها من الدول الأوروبية التي تتبع نظام دبلن , ويتم الأحتفاظ ببصمات اللجوء حسب اتفاقية دبلن للبصمات علي نظام اليوروداك ..

ولكن ماهو الهدف من تسجيل البصمات في نظام اليوروداك الأوروبي ؟

الهدف من التسجيل في نظام المعلومات هو العمل علي تنظيم الآليات الخاصة بحالات اللجوء في أوروبا ,حتي يتضح سير طلب اللجوء للشخص في حال ان تقدم في دولة ,ثم سافر وطلب في غيرها .. مثال :

مثل ان يتقد بطلب لجوء إلي ألمانيا ثم يذهب لطلب اللجوء في السويد , هنا يتم ظهور بصمته الأول في نظام المعلومات والتي قد وضعها من قبل في ألمانيا.. هنا يحق لدول السويد ان تتفاوض مع ألمانيا من أجل ترحيل طالب اللجوء إليها لأنها تعتبر الدولة الأولي التي وضع بصمته فيها (ألمانيا) وتعتبر في هذه الحالة دولة الأختصاص التي يجب عليها النظر في طلب اللجوء والبت فيه كيفما تشاء .

ولكن دعونا نعرف كيف تتعامل السويد مع بصمات دبلن : ذكرنا من قبل ان التعامل مع بصمات اللجوء يختلف من دولة أوروبية إلي آخري .. ولكن الذي نود توضيحه هنا ان هناك أختلاف أيضا في الدولة نفسها ؟؟ بمعني ان لو نظرنا الي دولة مثل السويد سنجدها قد تعاملت في السابق مع بصمات اللجوء بشكل يختلف عن تعاملها في الوقت الحاضر ,فالتعامل يختلف حتي في نفس الدولة مع مرور الوقت ودائما هناك مستجدات بشأن اللجوء وخاصة في التعامل مع البصمات , ولكن نجد ان بعض الدول في هذا الخصوص تتشدد عن غيرها , فمثلا نجد ان تعامل السويد مع بصمات اللجوء أكثر مرونة عن غيرها كدولة كبري أوروبية وهي سويسرا , والتي هي معرفه انها من الدول المتشددة والتي ترفض اللاجئين علي أرضيها وتعمل جاهدة علي التخلص منهم ..

ولو نظرنا الي دول أوروبية أخري نجدهم أفضل حالاً في التعامل مع طلبات اللجوء وبصمات الدبلن أفضل من السويد ..

مقالات للإطلاع ذات صلة :

بصمات اللجوء والهجرة والسفر – الفرق بين كل بصمة والهدف منها,أضغط من هنـــا للدخول.

اتفاقية دبلن للبصمات بالتفصيل أضغط من هنــــا .

اتفاقية دبلن وآخر مستجدات اللجوء أضغط من هنـــا .

بصمة دبلن وتأثيرها علي اللجوء الي الدول الغير أوروبية, أضغط من هنــــا .

بصمات أوروبا والمدة القانونية للبصمات :

غالباً تتعامل الدول الأوروبية بنفس النظام الذي تتعامل به السويد من ناحية المدة القانونية للبصمات مثل غيرها من دول الدبلن الأعضاء , مع الأحتفاظ ان كل دولة لها أسلوبها الخاص الذي تتعامل به مع اللاجئ في حال الترحيل الي الدولة الأولي التي بصم فيها اللاجئ (دولة الأختصاص) .. فلو نظرنا الي ألمانيا مثلا سنجدها أسهل حالاً في تعاملها عن غيرها من الدول مثل سويسرا – السويد – الدنمارك .. حيث ان ألمانيا يمكن ان تقبل طالب اللجوء لديه بصمة من قبل في دولة اخري , ولكن الدول السابقة (سويسرا – السويد – الدنمارك) من الصعب ان يتقبلو هذا الوضع ويتم ترحيل طالب اللجوء الذي وضع بصمته في دولة أوروبية آخري غيرهم إليها ,حيث انها تعتبر دولة الأختصاص المعنية بدراسة ومعالجة طلبات اللجوء والبت فيها , وهذه الجزئية الدولة هي التي تقرر فيها متي تقبل اللاجئ ومتي ترفض طلبه ومتي تعمل علي ترحيله , ولكن في العموم فإن اتفاقية دبلن لديها قانون موحد ولكن ترحيل طالبي اللجوء الي بلد الأختصاص او عدمه يرجع في النهاية لقرار الدولة التي تقدم لها طالب اللجوء من جديد.

حالات يتم فيها تحديد دولة الأختصاص :

 _ في حال لو قامت دولة بمنح الفيزا لطالب اللجوء ,هنا فإن هذه الدولة هى دولة الإختصاص دون غيرها حتي ولو لم يتقدم بطلب لجوء فيها.

 _ في حال سفر طالب اللجوء عن طريق حدود البلد بطريقة غير شرعية لدولة آخري من دول الإتحاد الأوروبي أو أنه مر عبر أراضيها هذه الدولة لأول مرة فإن البلد التي سافر عن طريق حدودها هي دولة الإختصاص.

 _  في حال قام أحد من أفراد الأسرة (زوج أو زوجة أو أب أو أم لطفل قاصر) وحاصل على حق اللجوء في دولة غير التي بها باقي افراد عائلته ,فيحق له أن المطالبة باللجوء في نفس الدولة للم الشمل وهي تعتبر دولة إختصاص.

 _ وفي المقابل إذا كان أحد أفراد الأسرة لم يبت بعد في طلب لجوؤه وقبل ان ينظر في طلبه بإمكانه المطالبة بنفس الدولة التي بها افراد اسرته كدولة إختصاص.

مقالات للأطلاع :

فيزا شنغن – schengen visa – التأشيرة الأوروبية ,أضغط من هنــــا.

دول معفية من فيزا شنغن القصيرة الأجل- كيفية الحصول علي الشنغن ,أضغط من هنــــا.

الاستئناف علي تأشيرة الشنغن المرفوضة وخطاب الطعن ,أضغط من هنــــا.

فيزا شنغن وكيفية الحصول علي الشنغن بدون بصمة, أضغط من هنــــا .

وأخيرا :

دول الدبلن المشتركة في التوقيع على إتفاقية دبلن للبصمات هي :

سويسرا _ بولندا _ بلجيكا – الدانمارك – آيسلندا – فنلندا – فرنسا – ايرلندا – إيطاليا – إسبانيا – بريطانيا – السويد – التشيك – ألمانيا – المجر – النمسا _ النرويج – هولندا – لاتفيا – ليتوانيا – بلغاريا – قبرص – لوكسمبورغ – مالطا – اليونان – البرتغال – رومانيا – سلوفاكيا – سلوفينيا _ إستونيا .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها تأشيرات السفر لدخول ماليزيا تشمل عدة أنواع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.