أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / لم الشمل في النمسا إحدي طرق الهجرة الى النمسا

لم الشمل في النمسا إحدي طرق الهجرة الى النمسا


لم الشمل في النمسا إحدي طرق الهجرة الى النمسا

لم الشمل في النمسا , من طرق الهجرة الي النمسا , وهي طريقة متبعة سواء للمهاجرين المقيمين في النمسا , او اللاجئين في النمسا ‏, وهو تعد وسيلة قانونية تعطي فرصة للأفراد اللاجئين في النمسا بطلب لم شملهم مع عائلاتهم من خارج النمسا وبطريقة قانونية , من خلال سلطات النمسا بالخارج والمقصود (القنصليات والسفارات) التابعين للنمسا ..

لم الشمل في النمسا إحدي طرق الهجرة الى النمسا
لم الشمل في النمسا إحدي طرق الهجرة الى النمسا

 سنتكلم في هذا المقال عن شروط لم الشمل العائلة في النمسا , و عن الأوراق المطلوبة, وماهي الأسباب المؤدية لرفض لم الشمل في النمسا , ومن الأشخاص المؤهلين من العائلة المستفيدين من جمع الشمل في النمسا.

من يحق له تقديم طلب جمع الشمل في النمسا ؟

جمع ‏شمل العائلة في النمسا يكون في اطار أفراد العائلة من الدرجة الأولى كـ (الأب , والأم  والأبناء القصر تحت سن 18 عاماً) .

إجراءات لم الشمل في النمسا

هناك نقطة مهمة يجب توضيحها وهي حصول الشخص المتقدم بطلب جمع الشمل في النمسا على الإقامة الدائمة في النمسا للمهاجرين , أو حصل علي (حق اللجوء الكامل في النمسا) .. وسيتم توضحها ضمن الشروط المطلوبة لجمع شمل العائلة بالنمسا ..

و تتم ‏إجراءات لم الشمل العائلي في النمسا من خلال الاتي :

 – يحق لكلاً من الأب أو الأم ان يتم جمع شملهما بأبنائهما من خارج النمسا , في حال لم يتجاوز الأبناء سن الـ 18 عاماً.

‏ – كما يحق للزوج جمع شمله بزوجته من خارج النمسا و العكس في حال كان الزواج قائم قبل الوصول الى النمسا.

 – ‏والأبناء يحق لهم لم شمل اخوتهم , أو مع والديهم في النمسا ‏علي أن يكون الطفل لم يتجاوز سن 18 عاماً .. كما يحق للطفل المتواجد في النمسا , ‏التقدم بطلب لم شمل لوالديه إذا كان تحت السن الـ 18 عاماً.

 – وايضا يحق للطفل المتواجد في النمسا , أن يتقدم بطلب لم شمل لأخوته في حال إذا كان الطفل تحت سن 18 عاماً واخوته تحت هذا السن.

‏ * شروط لم شمل الأسرة في النمسا

شروط لم شمل العائلة في النمسا , أو شروط جمع العائلة في النمسا , والتي يجب عدم التهاون بها حتى لا يقبل الطلب ويتم رفض طلب لم شمل أسرتك في النمسا ..

والشروط هي :

 – يجب الحصول علي الإقامة الدائمة للمهاجرين ..

  – أو الحصول على اللجوء الانسانس بشكل كامل في النمسا , أو الحصول علي الحماية الثانوية , فحتى تتمكن من تقديم طلب لم شمل عائلي في النمسا يجب أن يكون صاحب الطلب قد حصل على اللجوء بالنمسا .. أو حصل على حق الحماية الثانوية .

 – يجب مراعاة السن القانون للم الشمل في النمسا وخصوصاً للابناء القصر .

 – تقديم طلب للتجمع العائلي خلال الـ 3 أشهر الأولى .

‏ – تقديم طلب لم لشمل ‏الأسرة في النمسا , خلال الـ 3 أشهر الأولى من حصول اللاجيء

على حق اللجوء في النمسا , أما إذا لم تتقدم بطلب لم شمل العائلة في النمسا خلال

هذه الشهور , فأنت في موقف صعب لأن ‏(قانون لم الشمل في النمسا للاجئين) ينص على :

 – في حال عدم تقديم الطلب الخاص بلم الشمل خلال الأشهر الثلاثة الأولى , ويحق لمن حصل على حق اللجوء الإنساني في النمسا , وعلي من يتقدم بطلب لم شمل خلال هذه المدة , أن يقدم ما يؤكد ان لديه السكن المناسب للم الشمل من حيث المساحة , وقيامه بالتجهيزات الكافيه له ولأفراد العائلة التي يرغب في لم شملها بالنمسا.

 – أن يكون ‏اللاجئ يعمل في النمسا وله راتب شهري يضمن به الانفاق علي نفسه وعلي أفراد عائلته التي يرغب في ‏استقدامهم للنمسا من خلال لم الشمل .

– ‏أن يكون صاحب الطلب يمكنه توفير تأمين صحي ‏علي نفسه ولكافة أفراد أسرته في النمسا.

‏ – وحتى تتجنب مم سبق , يجب تقديم طلب لم الشمل في النمسا بعد الحصول على حق اللجوء في النمسا.

‏‏لم الشمل بالنمسا لحامل الحماية الثانوية في النمسا

‏يمكن الحصول على الحماية الثانوية بداخل النمسا , في حال اذا لم تتمكن من إثبات أحقيتك في الحصول على اللجوء الكامل في النمسا .. غير ان سلطات الهجرة النمساوية لا يمكنها ترحيل الشخص إلى بلاده منعاً من ‏احتمال تعرضه للخطر , وعلي ذلك يتم منحك حق الحماية الثانوية بالنمسا لتكون مؤهلاً لمغادرة النمسا بالشكل الآمن.

إجراءات لم الشمل بالنمسا لحامل بطاقة الحماية

‏إجراءات لم الشمل في النمسا للحاصلين على الحماية الثانوية تنقسم إلى :

1- وهو خاص بطالبي اللجوء من الصغار القصر , اي لطالبي ‏اللجوء القصر تحت سن 18 عاماً للاستفادة من أحقيتهم في لم الشمل العائلي داخل النمسا بواسطة بطاقة الحماية الثانوية ‏بالطريقة نفسها ..

– في حال الحصول على حق اللجوء بالكامل في النمسا , ولن تحتاج الي تقديم ما يؤكد  أستطاعتك بإعالة عائلتك التي ترغب في لم شملها واستقدامها إلى النمسا , لأن الدولة هي التي تتكفل بذلك .. ويمكنك تقديم طلب الجمع العائلي في النمسا بعد الحصول على الحماية الثانوية مباشرة من دون الإنتظار مدة 3 سنوات ..

2- في حال ‏كنت كبيرا ولم تكن من طالبي اللجوء القاصر , ‏فلا يمكنك التقدم بطلب لم الشمل في النمسا إلا بعد 3 سنوات من الحصول على حق ‏الحماية الإنسانية في النمسا , ثم بعد مرور المدة يجب أن تقدم ما يثبت إمتلاكك لسكن مناسب يكف إعالة أسرتك التي ترغب في جمع شملهم بالنمسا , واثبات ان لديك وظيفة في النمسا براتب يكفي الانفاق عليهم , مع ضرورة ‏توفير تأمين صحي لك ولأفراد الأسرة في النمسا .

استخراج فيزا لم الشمل للاجئين في النمسا من خلال الخطوات الآتية :

خطوات لم شمل الأسرة في النمسا :

 – تجهيز الأوراق المطلوبة .

 – ترجمة جميع الأوراق إلى اللغة الإنجليزية أو الألمانية.

 – حجز موعد في السفارة النمساوية لمقابلة لم الشمل.

 – التواصل مع سفارة النمسا بشأن التعرف علي من يجب عليه حضور المقابلة.

الأوراق المطلوبة لعملية لم الشمل / الحصول على تأشيرة لم الشمل :

الأوراق المطلوبة لـ لم الشمل الأسري في النمسا

‏يتم تقديم وثائق لم الشمل للاجئين في النمسا بالسفارة أو القنصلية في الدولة التي ‏ فيها عائلة اللاجئ بخارج النمسا , ولكي تتمكن الأسرة من البدء في إجراءات ‏جمع الشمل من الخارج يجب أن تتقدم بالوثائق التالية :

 – يتم تعبئة استمارة طلب لم الشمل العائلئ إلى النمسا, ولكل شخص في العائلة استمارة خاصة به ..

الوثائق المطلوبة من أفراد عائلة مقدم الطلب للم الشمل :

– أفراد العائلة يجب عليهم تقديم أصل جوازات السفر على أن تكون هذه الجوازات سارية المفعول , وتقديم صور ايضا عن جوازات السفر.

 – تقديم كشف العائلي.

 – عقد الزواج .

 – تقديم شهادات الميلاد‏ لكل فرد من العائلة المراد لم شملهم .

 – عدد 2 صورة شخصية حديثة مقاس 3.5 في 4.5 على أن تكون الصورة بنفس مواصفات الصورة في جواز السفر .

 – ‏تقديم صورة من وثيقة الحصول على اللجوء في النمسا , اما من حصل على بطاقة الحماية الثانوية فيمكنهم تقديم صورة بطاقة الحماية.

 – ‏الأطفال القصر تحت سن الـ 14 عاماً , ينبغي علي مقدم الطلب التقديم نيابة عنهم (ولي الأمر / وصي على الطفل) , أو منح الوصاية لشخص آخر يمكنه القيام بالأمر .. أما ‏الأطفال فوق الـ 14 عاماً في مقدورهم تقديم الطلبات بنفسهم بدون ولي أمر او وصي .

ترجمة أوراق تأشيرة لم الشمل إلى النمسا

على أفراد العائلة في الخارج القيام بترجمة الأوراق المطلوبة إلى اللغة الإنجليزية أو اللغة الألمانية , ويفضل إلى اللغة الألمانية , ويتم تعبئة ‏استمارة لم الشمل للاجئين في النمسا باللغة العربية .

حجز موعد مع السفارة لفيزا جمع الشمل في النمسا

 – يتم الدخول إلى موقع سفارة النمسا في الدولة التي تقيم فيها للتعرف على امكانية حجز المواعيد , لحجز موعد مع سفارة النمسا للم الشمل , وعلى من يرغب في التقدم بالطلب , أن يقدم للجهات المسئولة صورة عن قرار منح اللجوء الإنساني في النمسا , أو صورة لبطاقة ‏الحماية الثانوية لدى السفارة النمساوية المتواجدة في دولة إقامتك.

ولمعرفة إجراءات حجز المواعيد لتأشيرة لم الشمل , يمكن زيارة الموقع الإلكتروني لسفارة النمسا في الدولة التي تقيم فيها العائلة , لأن الإجراءات المواعيد تختلف من دولة إلى أخرى بعض الشيء.

التقديم على ‏فيزا لم الشمل النمساوية

بعد حجز الموعد , يتم تقديم الأوراق المطلوبة , وعند قبول الملف , ستمنح السلطات النمساوية تأشيرة لم الشمل , وهي صالحة لمدة 4 أشهر , علي ان يتم السفر الي النمسا خلال هذه المدة وقبل انتهاؤها .

اقامة لم الشمل بالنمسا

بعد وصول أفراد الأسرة أو الشخص المراد لم شمله إلى النمسا , يجب عليه تقديم طلب لجوء إنساني وهو مضمون في هذه الحالة .. وله نفس الحق الذي حصل عليه صاحب الطلب نفسه.. والكلام نفسه لأفراد اسرة الحاصل علي بطاقة الحماية .

كم يستغرق لم الشمل في النمسا ؟

تستغرق إجراءات لم الشمل للاجئين في النمسا من 8 أشهر إلى 12 شهراً للحصول على قرار منح تأشيرة لم الشمل .. وقد تصل ‏المدة الي عامين للم شمل العائلة في النمسا حسب أقوال بعض اللاجئين.

في حال رفض طلب لم شمل العائلة :

عند دراسة ملف لم الشمل قد تتشكك السلطات الفيدرالية و يصل الأمر لطلب إجراء تحليل الحمض النووي لمقدم الطلب ومن يرغب في لم شملهم لعمل مقارنة لأجل الحصول على قرار بخصوص التأشيرة الخاصة بالأسرة .

‏إذا كان القرار ايجابي فيمكن للشخص الذي ترغب في لم شمله إلى النمسا الحصول على تأشيرة مدتها 4 أشهر .. اما اذا كان القرار برفض لم الشمل في النمسا ‏, فالمكتب الفيدرالي النمساوي يتعين عليه الرد على الطلب من خلال موظفي السفارة النمساوية.. وهنا يمكن للاسرة التقدم بالطعن على قرار رفض لم الشمل بالنمسا خلال 4 أشهر من قرار ‏ السفارة ,  ‏وسيتم إرسال طلب الطعن للاستئناف وارفاقه مع ملف ‏الوثائق الموجود في السفارة النمساوية ليصل إلى (المحكمة الإدارية العليا في النمسا) لمعالجة الطعن واتخاذ القرار.

إجراءات عقد الزواج في النمسا للم الشمل

إذا تم الزواج داخل النمسا فالأوراق المقدمة تعتبر مقبولة بخاصة ان الزواج مسجل بشكل رسمي لدى الجهات والسلطات النمساوية المعنية , كما ان إجراءات عقد الزواج التي تمت خارج النمسا أصبحت الان مقبولة , ولم تعد مشكلة لدي المتزوجين لإجراءات لم شمل الأسرة ‏ بالنمسا للاشخاص المتزوجين لأن أوراق الزواج الذي تم في الخارج لم يعد مشكلة الان .

فضلا : أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية تأشيرة ترانزيت بلجيكا , تأشيرة …

2 تعليقان

  1. Kann ich aus den Vereinigten Arabischen Emiraten wiederkommen?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.