أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / لم الشمل في السويد/متطلبات وشروط تقديم طلب لم الشمل في السويد

لم الشمل في السويد/متطلبات وشروط تقديم طلب لم الشمل في السويد


لم الشمل في السويد/متطلبات وشروط تقديم طلب لم الشمل في السويد :

طريقة تقديم طلب الإقامة للم الشمل والعيش مع شخص في السويد (لم الشمل في السويد) – الهجرة / السويد

و ما هي الإجراءات المتبعة للحصول على لم الشمل في السويد؟

الإجراءات الواجب توافرها للحصول علي حق لم الشمل:

لم الشمل في السويد/متطلبات وشروط تقديم طلب لم الشمل في السويد
لم الشمل في السويد/متطلبات وشروط تقديم طلب لم الشمل في السويد

– نظرا لكثرة الأعداد المتقدمة للحصول علي الأقامة ولم الشمل في السويد , قامت الحكومة السويدية ببعض التعديلات المعنية بالإقامة ولم الشمل في السويد , حيث ان قانون السويد للم الشمل الجديد الغرض منه هو خفض النسبة الممنوحة للإقامات الخاصة بطالبي اللجوء في السويد.

– الحكومة السويدية تعمل على تشديد المتطلبات والشروط على من يريدون لم شمل من المهاجرين لحضور أسرهم وذويهم, بحيث ينبغي علي المهاجر من بلد آخري الى مملكة السويد ان يتوفر لديه دخل كاف ومسكن مناسب كي يتمكن الشخص من جلب شريك حياته سواء كان زوجة او زوج او اطفال او الوالدين ..

 – وهناك من هذه الشروط بعض الاستثناءات, كـ المهاجر المصنف بموجب اتفاقية الأمم المتحدة يحق له جلب اسرته دون ان يخضع لهذين الشرطين.. او ذا كان لم الشمل يتقدم به طفل تحت عمر الـ 18 عام, ومقيم في دولة السويد ويرغب في لم شمل الوالدين او  أحدهما .

 – إذا كان الشخص حصل على إقامه عن طريق الحماية واللجوء في السويد ورغب في التقدم بطلب للم شمل عائلته الموجودة خارج نطاق دول الاتحاد الأوروبي في خلال ثلاثة شهور من الحصول على الإقامة, بشرط وجود صلة قرابة من الدرجة الاولي.

 – ومع هذه التشددات نجد ان الشرط الخاص بالإعالة في حالة جلب اسرته من زوجة واطفال ,عليه ان ينتظر السماح له بعد مرور عام او أكثر وقد يصل الي عامين ,مما يصعب الأمر علي المهاجر الي السويد .. واسباب هذا الانتظار يرجع للارتفاع في أعداد المهاجرين وطالبي اللجوء الذين وصلوا الى السويد تسبب في ضغوط على مصلحة الهجرة.. كما ان الموظفين المعنيين بدراسة طلبات لم الشمل عليهم ايضا والى جانب البت بالقضايا العمل يوميا ضمن منظومة خدمة الزبائن، ما مجمله 6 الى 10 ساعات اسبوعيا.

 – وقد تنتظر وفقا لهذا الشرط بعض العائلات اذا ما رغبو في لم الشمل في السويد مع ذويهم.. وهذا الشرط ليست تعنتا من الحكومة ولكن الغرض منه ان يتمتع الانسان بالعيش بطريقة افضل مما كان عليها.

ووفق شروط لم شمل الأسرة في السويد , ضرورة ان يكون الشخص لديه مسكن ملائم ودخل للإعالة مطمئن , فلا يصح ان يسكن ومعه اسرته مع اشخاص يعتمدون ايضا علي الاعانة والمساعدات الأجتماعية بدلا عن ان يسكن في بيوت فيها اشخاص اخرين والمكان لايسع والساكنين يعتمدون في معيشنهم على الاعانة الاجتماعية ,فلابد من توفير حياة كريمة قبل التفكير في جلبهم.

لم الشمل في السويد/متطلبات وشروط تقديم طلب لم الشمل في السويد

 – الوثائق والإجراءات المطلوب اتباعها عند تقديم طلب لم الشمل

بموجب قانون الهجرة في السويد, يتعين تقديم طلب للم الشمل من خارج أراضي المملكة السويدية.. وينطبق قانون لم الشمل على الزوجة او الزوج أو الأطفال تحت الـ 18 عام .

ويمكنكم زيارة موقع مصلحة الهجرة السويدية لمزيد من الأطلاع :

الموقع الرسمي للهجرة الي السويد من هنـــــا .. ويمكنكم الضغط علي كلمة العربية لتحويل الصفحة حسب اللغة المطلوبة.

حيث ستجدون مجموعة من الخيارات بالجهة اليسرى للصفحة كل منها يختص بحالة معينة (لم الشمل – الانتقال إلى أحد الأقارب – اللجوء و الحماية – العمل).

ملحوظة : من المهم ان يتم تعبئة طلب لم الشمل بإحدي اللغتين باللغة السويدية او الإنجليزية.

 – كما يمكن الاطلاع على جميع المعلومات والمتطلبات الخاصة ملئ طلب لم الشمل في بالمملكة السويدية باللغة العربية, ايضا طريقة التعبئة للطلب .. طريقة تقديم طلب الأقامة للم الشمل مع شخص بالسويد , يمكنك الدخول علي هذا الرابط بالضغط من هنــــا..

– والرابط  الذي يسمح لكم بالدخول إلى الصفحة الخاصة بالطلب ذاته  وهو ,طلب لتصريح الإقامة والانتقال إلى الزوج او الي  الزوجة في السويد.. وتضم الصفحة كافة الحالات للطلبات والتي هي مدرجة ضمن قانون السويد للم الشمل من هنــــا..

لم الشمل في السويد/متطلبات وشروط تقديم طلب لم الشمل في السويد

الشروط التي يجب توافرها في حالة تقديم طلب لم شمل في السويد:

 – أن يكون المتقدم للطلب,والشخص المقيم في السويد قد أتم 18 عام

 – يتعين علي الشخص المقيم في السويد تسجيل الزواج بعقد رسمي في مصلحة الضرائب.

 – عمل Scan او مسح ضوئي لكافة الوثائق والمستندات وأهمها:

جواز السفر وصفحة البيانات الشخصية الموجودة على جواز السفر, و تاريخ الصلاحية لجواز السفر وبلد الإصدار علي ان يتم تجديد جواز السفر قبل البدأ في الإجراءات المطلوبة للم الشمل.

 – وثيقة عقد الزواج, ووثيقة بتسجيل العقد في البلد الأصلي.

 – شهادة قيد عائلي أو عقد إيجار أو شراء عقار كمسكن,أو ما يفيد ان الزوجين أقامو سويا في مكان واحد في بلدهم الأصلي.

يتوجب إرفاق بعض الوثائق في حال وجود أطفال تحت سن الـ 18 عام :

 – مسح لصفحة جواز السفر للطفل الموضحة البيانات الشخصية للطفل وصورته ورقم جواز سفره , وبلد إصدار جواز السفر , وفترة صلاحيتة.

 – اما في حالة إذا كان الطفل لديه إقامة في بلد أخرى غير البلد الأم فيجب الأتي :

 – تجهيز وثيقة ولادة تبرز الأب والأم .

 – موافقة من أحد الوالدين على انتقال طفله إلى السويد.

 – قرار من المحكمة اذ كان أحد الأبوين الحضنانة للطفل دون غيره في (حالة الطلاق) أو شهادة بأثبات حالة الوفاة في حال كان احد الوالدين متوفى.. ووثائق بأثبات التبني اذا كان الطفل متبنى من قبل الطرفين.

 –  إذا كانت الزوجة صاحبة الطلب حاملا, فعليها تجهيز شهادة تفيد بالحمل من احد المستشفيات وارفاقها في الطلب.

 – كما يجب القيام بترجمة كافة الوثائق والأوراق إلى اللغة السويدية أو اللغة الإنجليزية لدى مكتب ترجمة معتمد, ويتم إرفاق الأوراق والوثائق جميعها المترجمة والنسخ الأصلية.

لم الشمل في السويد/متطلبات وشروط تقديم طلب لم الشمل في السويد

طريقة لم الشمل في السويد:

 1- يجب التقديم عبر السفارة سواء للزوجة أو للأطفال تحت عمر الـ ١٨ سنة.

وهذه الطريقة تتم بذهاب الشخص الذي يراد لم شمله الى السفارة مباشرة او القنصلية ومعه الأوراق والمستندات المطلوبة

ويتقدم بأوراقه إليهم.. وهذه الطريقة كانت متبعة في السابق وتم إلغائها بسبب كثرة الضغط والطلبات علي السفارة أو القنصلية.

2- وهناك طريقة أخري من طرق التقديم علي طلب لم الشمل وهي طريقة تتبعها الزوجة المعنية بلم الشمل , وهي ان تقوم بإرسال إيميل مباشر إلي البريد الألكتروني للسفارة السويدية, تطلب منهم موعد لتقديم الطلب,وتتأكد من كافة الشروط والأوراق المطلوبة ..علي ان تذكر لهم اسم الشخص وبياناته المقيم بدولة السويد والمعني بالالتحاق – الزوج,مع أرفاق صورة لتصريح أقامته موضحة الأرقام الأربعة.

وفي أغلب الأحيان يتم تحديد موعد قريب في غضون شهر الي عدة أشهر ,حين ذاك تتوجه الزوجة الي سفارة السويد وتصحب معها الأولاد المراد لم شملهم ايضا الي والدهم في السويد , ومعها الأوراق المطلوبة مع ترجمتها وتصديقها من الخارجية..وايضا وجوازات سفر لها وللأولاد سارية المفعول وتأخذ معها كافة الأوراق والوثائق المطلوبة للسفارة بالموعد المحدد للبصم والتصوير (عادة لايكون هناك أسئلة )

 – ويأتي دور الزوج المقيم بالسويد للم الشمل :

في غضون 20 يوم الي شهر يتم إرسال رسالة الي الزوج ,تسمى – T85 , والطلب غالبا يكون فيه المعلومات ذاتها

التي تقدمت به الزوجة بالطلب للسفارة (من اسم وبيانات الزوج والزوجة واولادهم ومحل الإقامة وتاريخ زواجهما.

مع ضرورة تصوير الطلب الذي تقدمت به الزوجة الي السفارة للحرص ومنعا لعدم السهو للطلب المقدم من قبل الزوج.

وعليك الأنتباه الرسالة  T85 والتي مدته حوالي شهر, ويتم إرساله عنطريق هيئة البريد وموجها الي مصلحة الهجرة والعمل السويدية والتي عنوانها :

العنوان الذي أرسل منه الطلب وغالبا يكون من :اوبسال او فخو او اوربرو او اوميو .

يرفق على الطلب رقم الهاتف حتي يتثني الاستفسار والتنسيق مع مصلحة الهجرة السويدية.

بعد أرسال الزوج الطلب عليه الانتظار,وفي حالة اكتشاف أوراق غير مكتملة او ناقصة سيتم الاتصال بالشخص المقيم في السويد /الزوج, لكي يتم استيفاء الأوراق.

لم الشمل في السويد/متطلبات وشروط تقديم طلب لم الشمل في السويد

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

أنواع تأشيرات السفر الي سيرلانكا وأهم متطلبات التقديم لكلاً منها

أنواع تأشيرات السفر الي سيرلانكا وأهم متطلبات التقديم لكلاً منها

أنواع تأشيرات السفر الي سيرلانكا وأهم متطلبات التقديم لكلاً منها توفر سيرلانكا عدة أنواع من …

2 تعليقان

  1. نجدى ابراهيم عطا

    عاوز اطلع سياحة إلى اى دولة أوروبية

    • أخ نجدي ,تواصل من احدي شركات السياحة لأمكانية الحصول علي فيزا والسفر للسياحة لأننا لسنا مكتب سياحي او جهة تنفيذية , والله الموفق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.