أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / كيفية تقديم طلب لجوء الي ألمانيا ؟

كيفية تقديم طلب لجوء الي ألمانيا ؟


كيفية تقديم طلب لجوء الي ألمانيا ؟

تعتبر ألمانيا من الدول التي ليست لها زمن طويل في قضايا اللجوء وطرق أدماج اللاجئين في ألمانيا ضعيفة والتي تعرف في دول أخري لها باع طويل في قضايا اللجوء (بخطة الترسيخ ) كما في المجتمع السويدي , وعلي ذلك يجب ان يعرف كل من يريد اللجوء الي ألمانيا أنه يجب ان يستفاد تماما من كل الظروف التي تمر عليه داخل وخارج الكامب حتي ما اذا تم توزيعه الي البلديات في ألمانيا بعد الموافقه علي طلبه يكون علي دراية كاملة بالحياة في المجتمع الألماني والتعامل معه بنسبه لاتقل عن 50 % وذلك بتكوين علاقات صداقة داخل الكامب وتعلم اللغة الألمانية أثناء فترة الكامب , كما عليه الأقتصاد في المصروف حتي يحصل علي عمل يتناسب مع قدراته..

طرق الوصول واللجوء إلي ألمانيا :

نتطرق في هذا الحديث عن إجراءات اللجوء الي ألمانيا وعن كيفية مساعدة ألمانيا للاجئين , وعن شروط اللجوء في ألمانيا , وعن طرق الوصول الي ألمانيا , وماهي متطلبات قبول اللجوء في إلمانيا , وكيفية تقديم طلب لجوء الي ألمانيا .. بمعني أدق نحن نتكلم في هذا المقال عن اللجوء الي ألمانيا من الألف الي الياء ..

أولا طرق الوصول واللجوء إلي ألمانيا :

من أجل تقديم طلب لجوء الي المانيا هناك ثلاثة طرق يتخذها غالبية ممن يبحثون عن اللجوء الي ألمانيا وهذه الطرق هي :

1- الوصول الي ألمانيا بفيزا شنغن :

اذا كان الشخص المتقدم للحصول علي لجوء الي ألمانيا لديه فيزا شنغن فيستطيع الوصول الي المانيا بهذه الفيزا , وبعد الوصول يتقدم بطلب لجوء الي ألمانيا , كما يستطيع الحصول علي فيزا شنغن عن طريق سفارة أو قنصلية ألمانيا , وذلك وفقا لمتطلبات الفيزا والتي هي :

  • ملئ الإستمارة (فيزا شنغن  Schengen Visa )
  • ملئ البيانات المطلوبة في الأستمارة بكل دقة وبدون أخطاء وتكتب هذه البيانات بالقلم الأسود .
  • ان يكون لدي الشخص المتقدم علي فيزا شنغن جواز سفر ساري المفعول لمدة ثلاثة أشهر علي الأقل بعد انتهاء مدة الزيارة للبلد المطلوب الحصول علي تأشيرته .
  • يرفق بالطلب عدد 2 صورة شخصية يظهر بها العنق والوجه كاملا وبوضوح وان تكون الصورة عن قرب .
  • تقديم مايثبت أنك تستطيع ان تعول نفسك عند سفرك للدولة التي تريد زيارتها وذلك عن طريق اثبات حساب بنكي او بطاقة ائتمان صالحة , ولكن الحساب البنكي هو الأفضل والمطلوب في السفارات الأوروبية .
  • تقديم تأمين صحي معترف به دوليا قيمته 30 ألف دولار من شركة تأمين معترف بها بحيث تتكفل الشركة بالتأمين عليك اذا ماتعرضت لاي أصابة او ضرر خلال مدة الزيارة مثل تأمين (ميد جلف) , فهو جيد او أختيار التأمين المناسب لك .

مميزات اللجوء الي ألمانيا بفيزا شنغن :

  • سرعة الوصول الي ألمانيا .
  • الوصول الي ألمانيا بالطرق السليمة الآمنة دون اللجوء الي التعرض لخطر البحر او الغابات أثناء السفر .
  • طرق الراحة التي يوفرها الوصول عن طريق فيزا شنغن .
  • عدم الخوف من بصمة دبلن بشرط ان تكون فيزا شنغن صادرة من السفارة او القنصلية الألمانية .

عيوب اللجوء الي ألمانيا بفيزا شنغن :

  • غالبا مايوجد عيب الاوهو ان ألمانيا لاتعطي الفيزا للاشخاص التي تعرف جيدا ان الغرض من الفيزا هو اللجوء وليس السياحة وخصوصا من سوريا والعراق لأنهم أكثر من يبحث عن الفيزا لغرض اللجوء .
اللجوء إلي ألمانيا
اللجوء إلي ألمانيا

كيفية تقديم طلب لجوء الي ألمانيا ؟

2- الوصول الي ألمانيا بفيزا دراسية :

من يرغب في اللجوء إلي ألمانيا غالبا مايستبعد هذه الطريقة لان من يذهبون بفيزا دراسية هم الطلاب فقط , ولكنها تعتبر طريقة آمنة للوصول الي ألمانيا ..

3- الوصول الي ألمانيا بطريقة غير شرعية :

من أجل اللجوء الي ألمانيا أو أي دولة أخري أوروبية يلجأ البعض الي الوصول الأسود كما يسمونه وهو عن طريق الوصول بالبحر إما عن طريق ايطاليا أو أسبانيا أو عن طريق تركيا واليونان .

مميزات اللجوء الي ألمانيا بالطريقة الغير شرعية :

هي ان الشخص يذهب مباشرة الي الوجهه التي يرغب فيها دون إنتظار ما أذا كانت السفارة ستقبل او سترفض .

عيوب اللجوء الي ألمانيا بالطريقة الغير شرعية :

هذه الطريقة الغير شرعية غالبا ماتكون غير آمنة علي الأطلاق بمعني أن قد تذهب أرواح كثيرة نتيجة للمخاطرة .

الطريقة الغير شرعية مكلفة كثيرا ,وفي أغلب الظروف يتعرض للنصب من قبل من يبتزونه لايجاد فرصه سفر وهمية او عمل ويتم ضياع مانفقه دون الوصول الي مايريد .

أتفاقية دبلن : طبقا لاتفاقية دبلن للبصمات غالبا يتم القبض علي هؤلاء الأشخاص ويتم تبصيمهم في إحدي دول دبلن أثناء طريقهم الي الدولة التي يرغبون الوصول اليها ويتم القبض عليهم وتبصيمهم وعند هابهم الي ألمانيا تعيدهم مرة اخري للدولة التي تم تبصيمهم فيها , وهذا مايطبق في كافة دول دبلن .. ولكن نظرا للمستجدات في اللجوء الي ألمانيا يتم التغاضي عن بصمة اليونان فقط .

كيفية تقديم طلب لجوء ألمانيا ؟

  • عند الوصول الي أحدي المطارات الألمانية يتمكن الشخص من تقديم طلب لجوء لألمانيا او بعد دخول الأراضي الألمانية اذا كان سائحا يمكن الذهاب الي إحدي مكاتب الأدارة الإتحادية للهجرة تقع الولايات التي يتواجد فيها ثم يبلغهم أنه متقدم للجوء إلي المانيا وهذه المكاتب متوفرة في جميع ولايات ألمانيا فلا داعي للقلق من عدم الوصول اليها .
  • بعد ان يتقدم اللاجئ بطلبه الي ألمانيا يطلب منه الوثائق الشخصية ثم يتم الفحص عليه طبيا وتصويره وأخذ بصماته وبياناته الخاصة الشخصية .
  • التحقيق مع اللاجئ : يتم التحقيق مع طالب اللجوء من الهيئة الإتحادية الألمانية للهجرة واللاجئين .
  • اللاجئ في الكامب الألماني : يتم التحقيق مع طالب اللجوء حول أسباب قدومه ولجوئه إلي ألمانيا والنظر في الوثائق المقدمة ثم النظر في طلب اللجوء بالقبول او بالرفض , ويتم تسكينه في الكامب لمدة تتراوح مابين 3 شهور الي 12 شهرا حتي البت في طلب اللجوء الخاص به سواء بالقبول او بالرفض .
  • في حالة رفض طلب اللجوء في ألمانيا : اذا تم رفض طلب اللجوء في ألمانيا فإن الحكومة الألمانية لا تقوم بترحيله , ولكن عليه تدبر أمره من معيشة وسكن .
  • في حالة قبول طلب اللجوء في ألمانيا : اذا تمت الموافقة يتم منح الأقامة للاجئين .
  • ثم أقامة الحماية الدولية في ألمانيا ( وهي تمنح لمدة سنة وتجدد بعد انتهائها), ولايستطيع التقدم بطلب منح لم شمل الاسرة ولكنه يحصل علي المساعدات التي تمنحها الدوله مثله إقامة اللاجئ في ألمانيا .
  • إقامة اللجوء في ألمانيا ( وتمنح لمدة سنتين او ثلاثة وتجدد بعد الأنتهاء ) ويمكن التقدم بطلب لم شمل الأسرة في ألمانيا .
  • مرحلة مابعد الكامب : تقوم الدائرة الإتحادية للهجرة بعد الأنتهاء من الأجراءات بإخراج اللاجئين من الكامب ثم تقوم بتوزيعهم علي البلديات الألمانية .

ماهي المساعدات التي تقدمها الدولة الألمانية للاجئين ؟

تختلف المساعدات قبل منح الإقامة وبعد منح الإقامة وهي كالأتي :

1- المساعدات قبل منح الإقامة للاجئ تبدأ من 300 الي 350 يورو ويتكفل بهذا المبلغ في تدبير كافة شئونه الشخصية.

2- المساعدات التي تمنحها ألمانيا بعد الحصول علي حق اللجوء تبدأ من 380 الي 400 يورو يدبر بهذا المبلغ كافة شئونه الخاصة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

ماذا بعد التقدم بطلب اللجوء في السويد والإجراءات المتبعة للإقامة والعمل في السويد؟

ماذا بعد التقدم بطلب اللجوء في السويد والإجراءات المتبعة للإقامة والعمل في السويد؟

ماذا بعد التقدم بطلب اللجوء في السويد والإجراءات المتبعة للإقامة والعمل في السويد؟ اللجوء في …

2 تعليقان

  1. عايز ااقدم طلب لجوء لألمانيا و عايز اعرف ايه المطلوب مني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.