أخبار عاجلة

الرئيسية / اخري / كندا الأطلسية تفتح أبوابها للمهاجرين الجدد

كندا الأطلسية تفتح أبوابها للمهاجرين الجدد


كندا الأطلسية تفتح أبوابها للمهاجرين الجدد :

إلي راغبي الهجرة والبحث عن العمل في الخارج , إليكم المقاطعات الأطلسية الكندية (المقاطعات البحرية الكندية) ,أومايسمي بـ الماريتيم الكندي , التي تفتح ذراعيها لأستقبال الوافدين إليها من المهاجرين.. والمنطقة الأطلسية هي منطقة تقع في الجزء الشرقي من كندا , وتتألف هذه المنطقة الأطلسية الواقعة علي (المحيط الأطلسي) من ثلاث مقاطعات هم : نيو برونزويك / نوفا سكوشيا / جزيرة الأمير إدوارد ولابرادور على ساحل المحيط الأطلسي ,و إقليم الماريتيم وهو إقليم ضمن منطقة كندا الأطلسية ولكنه فرعي , وتضم المنطقة أيضا جزيرة نيوفاوندلاند..

كندا الأطلسية تفتح أبوابها للمهاجرين الجدد
كندا الأطلسية تفتح أبوابها للمهاجرين الجدد (جزيرة نيوفاوندلاند)

بلغ عدد سكان المقاطعات الأطلسية البحرية حوالي 1,813,102 نسمة تقريبا في عام 2011

و تعرضت كندا الأطلسية ما بين عامي 2011 – 2016 الي قلة في النمو السكاني في البلاد , ويرجع ذلك الي حدوث تدني عدد المهاجرين في المنطقة .

فالنمو السكاني يعتبر عامل محرك ومهم في تعزيز أقتصاد اي بلد ونموه , من اجل الحفاظ علي مستوي المعيشة المرتفع في منطقة المحيط الأطلسي في كندا , هذه المقاطعات الأطلسية تبذل جهوداً كبيرة من أجل الترحيب بالقادمين علي أراضيها والاحتفاظ ببقاؤهم عليها .

الهجرة الي كندا الأطلسية:

فعملت الجهود المبذولة هذه علي ظهور مايسمي بـ زحف الهجرة الي كندا الأطلسية , والتي أتت ثمارها بزيادة أعداد المهاجرين في تلك المقاطعات .

حيث وصل أعداد الوافدين الي حوالي 14000 من المهاجرين الجدد سنوياً , مثل ما حدث في منطقتي مانيتوبا و ساسكاتشوان .. وهناك برامج خاصة بكندا الأطلسية مثل برنامج المرشح الأقليمي (pnp).

لزيادة مستوي الهجرة وتحسينها , وعلي جذب مزيد من الوافدين , وجاءت مقاطعة نيو برانزويك في مقدمة المقاطعات الواقعة بمنطقة المحيط الأطلسي بكندا لتبني الحزب  التقدمي , ثم تبعتها بعد فترة وجيزة مقاطعة نيوفاوندلاند ولابرادور , ثم انضم غيرهم  بعد ذلك في عام 2001 و عام 2003 .

وفي عام 2017 , تم  العمل علي زيادة أعداد الهجرة الأطلسية لجذب المزيد من المهاجرين من الدرجة الأقتصادية , وزاد عدد الوافدين لما يقارب الي 4200 من الوافدين الجدد علي الإقامة دائمة من خلال برنامج Alp

و استقبلت نيوفاوندلاند ولابرادور العدد الأكبر من الوافدين لهذا العام مقارنة بعام 2018

ويمثل برنامجي Alp , pnp  العامل الأكبر في دعم الجهود المبذولة من مقاطعتي نيوفاوندلاند ولابرادور للعمل علي تعزيز التنمية الاقتصادية المتمثلة في المهاجرين الذين يأتون الي المقاطعة.

وبخلاف البرنامجين السابقين , فهناك في كندا أكثر من 80 برنامج للهجرة , ولكن الأهم من البرامج هو فهم سبل الهجرة إلى كندا.. وعلي حسب أهداف المهاجرين يختار برنامج الهجرة الكندي المناسب له ولظروفه ..

الهجرة إلي كندا

برامج الهجرة في كندا متعددة من حيث الأنواع والفئات ,فعلى سبيل المثال يوجد العديد من فئات طالبي الهجرة الأقتصادية كـ العاملين والمهنيين , وبموجب برنامج الهجرة المختار قد يكون الشخص مؤهلاً للحصول على تأشيرة الإقامة الدائمة في كندا,وتشمل البرامج الأتية:

برامج الهجرة الي كندا :

برنامج فئة الخبرة الكندية.

برنامج فئة الخبرة لمقاطعة كيبيك.

برامج المرشح الإقليمي (الهجرة الأطلسية).

برنامج العمال المهرة الفيدرال.

برنامج الطبقة المهرة الفيدرالية.

برنامج كيبيك للعمال المهرة.

البرنامج الفيدرالي للعاملين لحسابهم الخاص.

برامج رعاية فئة العائلة (المقيمين الدائمين بجلب أفراد أسرهم للهجرة الكندية ورعايتهم).

 – وفي مقاطعة نيوبرنزويك وضعت مدينة مونكتون شرق كندا استراتيجية من أجل جذب أعداد  من المهاجرين في السنوات المقبلة من اجل الحفاظ على زيادة النمو السكاني والنمو الاقتصادي في ذات الوقت.

ووتم وضع استراتيجية من اجل الهجرة من قبل مستشارون لبعض الشركات إلى مجلس بلدية مدينة مونكتون الأكثر اكتظاظ بالسكان في المقاطعة الأطلسية نيو برنزويك , حيث من المتوقع أن تجذب مدينة مونكتون حوالي 2700 لـ 3500 من المهاجرين سنويا في العام 2020 حتي 2024 ..ولكن لكي تحافظ المقاطعة علي توازن اللغة في المنطقة الأطلسية ينبغي ان يكون من بين المهاجرين الحدد حوالي مايقرب من ثلثهم ينطقون باللغة الفرنسية علي الأقل , والعمل علي تشجيع المهاجرين الآخرين علي دراسة وتعلم اللغة الفرنسية.

وعلي حسب منظور القائمين علي أستراتيجية الهجرة الجديدة في مونكتون , إن الحتياج لأعداد من الهجرة او المهاجرين لأمر غاية في الأهمية للأعتناء بالمجال الأقتصادي لمونكتون الكبرى.. فالسماح للمهاجرين بالوصول الي مونكتون سيوفر القوى العاملة في مجالات عديدة.. فالمقاطعة توفر فرص عمل للمهاجرين الجدد في قطاع الخدمات, و في خدمات الفنادق والمطاعم ومجال البيع بالتجزئة , و سائقي شاحنات, و هناك فرص عمل للمهنيين ايضا, ويتم اختيار فئة من المهاجرين لشغل هذه المهن بعناية, نظرا لصعوبة حصول المهاجرين على الاعتراف بشهادات دراستهم التي حصلو عليها في بلدانهم  من قبل كندا.

كما أكد خبراء الهجرة في كندا ان الأندماج يجب ان يشمل جميع أفراد الأسرة في المجتمع الكندي

الأحتفاظ بالوافدين الجدد من المهاجرين :

تسعي الاستراتيجية الجديدة للهجرة الي الاحتفاظ بالوافدين الجدد, والترحيب بأقرباء الاقتصاديين المهاجرين من أجل تحفيز رغبتهم في البقاء لأمدد أطول.

كما يجب توعية المجتمع في كندا علي أساس ان يتفهم  السكان الأصليين بعدم التحيز أو الحكم المسبق تجاه من يتعاملون معه من المهاجرين , وتغيير  حيث لا يزال هناك بعض التحيّز والأحكام المسبقة تجاه المهاجرين, وتغيير فكرة ان المهاجرين يسلبونهم وظائفهم عندما يأتون للبقاء في مقاطعتهم , وهذ أعتقاد خاطئ فهم يشغلون المهن الفارغة والتي لا يرغبها السكان الأصليين.

وأخيرا : تكلمنا في مقالات عديدة حول الهجرة والعمل في كندا وغيرها من المقالات المهمة التي تناولنا فيها المعيشة في كندا واللجوء والدراسة , فلمن يرغب في التزود بالمعلومات عن كندا في مختلف النواحي يمكنه الدخول علي موقعنا وكتابة مايرغب في معرفة في الجزء المخصص للبحث , وسيجد المقال الذي سيحتوي علي معلومات تفيده .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها تأشيرات السفر لدخول ماليزيا تشمل عدة أنواع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.