أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / كفالة المقيم في دولة الإمارات لعائلته- المتطلبات والإجراءات اللازمة

كفالة المقيم في دولة الإمارات لعائلته- المتطلبات والإجراءات اللازمة


كفالة المقيم في دولة الإمارات لعائلته- المتطلبات والإجراءات اللازمة :

متطلبات وإجراءات كفالة المقيم لأفراد أسرته في الدولة.

دولة الإمارات العربية ترحب بالعمل لديها في كافة المجالات , وعلي هذا نجد ان الكثيرين من مواطني الدول العربية والأسيوية والأجنبية يعملون علي أراضيها في الإمارات السبع بالدولة , ونظراً لطول بقاء هؤلاء العاملين المقيمين بالدولة بغرض العمل , فالدولة تمنحهم فرص إستقدام أسرهم للم الشمل العائلي علي أراضيها , فيجوز للعامل المقيم سواء كان موظف في منشأة أو صاحب عمل في الإمارات (مستثمر مقيم ) ولديه إقامة مشروعة سارية المفعول ان يقوم بكفالة أفراد أسرته ويشمل : ( الزوجة والأبناء من الذكور دون 18 عاماً , والبنات دون تحديد سن وغير المتزوجات) ..

كفالة المقيم في دولة الإمارات لعائلته- المتطلبات والإجراءات اللازمة
كفالة المقيم في دولة الإمارات لعائلته- المتطلبات والإجراءات اللازمة

فالدولة الإماراتية تشترط على العامل أو الموظف المقيم في حال رغبته في جلب و كفالة الأسرة , ان يكون مستوفياً لشروط الكفالة الأسرية في دولة الإمارات العربية والتي من أبرزها ان يكون راتب الشخص الكفيل لعائلته لا يقل عن 4000 درهم إماراتي شهرياً , أو راتب 3000 درهم إماراتي + سكن مستقل ..

وفي هذا المقال سنتكلم في الآتي :

    متطلبات الكفالة العائلية للمقيمين في الإمارات والتي تنقسم الي :

   – كفالة الزوج المقيم لجلب الزوجه والأولاد

    كفالة الأجنبي المقيم لإستخراج تأشيرة إقامة الوالدين

    كفالة الأجنبية المقيمة لجلب أسرتها

    ألغاء إقامة الكفيل ومايترتب عليها

كفالة المقيمين في الإمارات العربية لعوائلهم :

في منتصف هذا العام 2019 , وبالتحديد في شهر مارس لم تعد مهنة الموظف أو العامل شرط أساسي لجلب أسرته إلى الدولة الإماراتية ,  فلقد قامت الحكومة بتعديل الشروط السابقة والتي كانت تجوز للعاملين بمهن محددة فقط إمكانية التقدم بطلب حصول على تأشيرة إقامة لأسرهم .. وتم حاليا التغاضي عن نوع المهنة , وأستبداله بحجم الدخل فقط , فـ العامل الأجنبي يمكنه إستقدام أسرته (الزوجة / الأولاد) إلى دولة الإمارات, وذلك من خلال توفيره كفالة تأشيرة إقامة للأسرة دون النظر لمهنته , فالشرط الأساسي لكفالة تأشيرة إقامة للعائلة , هو المحافظة علي معايير الدخل الذي أقرته الحكومة وهي الحد أدنى لراتب المقيم  4000 درهم إماراتي في الشهر أو راتب 3000 درهم إماراتي مع توفير السكن العائلي.

إذا كان الأب هو المقيم الفعلي داخل دولة الإمارات , ويستوفي شروط كفالة الأبناء , فلا يسمح في هذه الحالة للأم بكفالة الأبناء .. والأبناء المكفولين يحصلون على إقامة في الإمارة بدون عمل, حيث يختم علي الإقامة خاصتهم بغير مصرح بالعمل.

ومن يرغب من المقيمين بتحويل كفالة أسرهم من ( إذن دخول مؤقت) إلى (تأشيرة إقامة) عليهم القيام بإجراءات تغيير الوضع في مدة شهرين علي الأكثر من دخول الأسرة الي البلاد (الزوجة والأبناء).

 – ويمكن للمقيم إجراء تأشيرة إقامة للزوجه والأبناء , بنفس مدة تأشيرة إقامتة التي حصل عليها , فمنهم من يتمتع بإقامة مدتها عام أو عامين حسب العقد المبرم بين الموظف و  صاحب العمل ..  ومنهم من يتمتع بإقامة مدتها 3 سنوات وهم من المستثمرين وأصحاب الأعمال .. ومنهم من يتمتع بإقامة مدتها 5 سنوات وهم ورواد الأعمال و ملاك عقارات في الدولة لا تقل عن 5 ملايين درهم إماراتي قيمة هذه العقارات .. ومنهم من يتمتع بإقامة مدتها 10 سنوات وهم ذو المواهب التخصصية ورجال الأعمال المستثمرين الذين يمتلكون أستثمارات في الدولة قيمتها 10 ملايين درهم إماراتي أو أكثر.

 – أبناء المقيم في الإمارات من الذكور فوق سن الـ 18 يستثنو من أحقية المدة المماثلة ممن  يلتحقون بالتعليم في مرحلة التعليم العالي بالإمارات , أو الوالدين للمقيم ,حيث يمكن للشخص المقيم الفعلي (الموظف) أو صاحب العمل إمكانية إجراء تأشيرة الإقامة لهم ( الأبن فوق 18 سنة / الوالدين ) لمدة عام فقط قابل للتجديد مع مراعاة توافر الشروط المطلوبة للإقامة الأخرى.

مهم :

بين الحين والأخر يتم عمل تغيير في الشروط وأحكام الدخول الخاصة بتصاريح الدخول وتأشيرات الإقامة , ليس في الإمارات فقط بل في أغلب الدول , وعلي هذا لمن يهمه الأمر ضرورة التعرف علي المستجدات من قبل الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب لمعرفة  المستحدثات التي طرأت علي الشروط والإجراءات المطلوبة بخصوص أذن الدخول وتأشيرات الإقامة .

متطلبات الكفالة الأسرية للمقيمين في الإمارات العربية

1- اللياقة الصحية : هي من متطلبات إصدار تأشيرة الإقامة لأفراد أسرة المقيم في دولة الإمارات ,  في حال صدورها لأول مرة أو لتجديدها .. حيث يجب علي أفراد الأسرة لمن يبلغ سن الـ 18 فأكثر ضرورة فحص حالته الطبية في إحدى المراكز للطب الوقائي التابعين لوزارة الصحة, أو لدي هيئة صحة دبي , أو في صحة أبوظبي, او في المراكز الطبية في الشارقة.

يجب الخضوع لإجرائك الفحوصات المذكورة في بلد الشخص قبل قدومه إلى الدولة.

وسيتم الفحص للتأكد من الخلو من الأمراض المعدية التالية:

 فيروس نقص المناعة المكتسب (HIV) , داء السل (الدرن الرئوي).

وفي حال ظهور الأصابة يتم ترحيل الشخص من طرف السلطات , ويتم رفض التجديد لأي تأشيرة إقامة اذا ظهر في الوقت اللاحق أصابة الشخص بفيروس نقص المناعة المكتسب.

أما فحص داء الدرن الرئوي / السل , فإذا ظهر أثناء فحوصات تجديده للإقامة بأن الداء قديم , أو ليس نشط , فيعتبر الشخص لائق و لابد من متابعته حالته الصحية من طرف هيئة الطب الوقائي , ويعطي للشخص شهادة لياقة صحية عليها (خاضع للعلاج) للإقامة . ويمنح في هذه الحالة تأشيرة إقامة مدتها سنة واحدة فقط..

كفالة الزوج المقيم لجلب الزوجه والأولاد

 لكي يمكن للزوج من طلب تأشيرة إقامة للزوجه على كفالته بدولة الإمارات , ينبغي تقديم عقد الزواج المصدق عليه , وباللغة العربية أو مترجم إلى العربية من طرف مترجم معتمد.

كما يمكن كفالة الزوج المقيم لزوجتين في آن واحد وفق حالات خاصة وبشروط معينة من قبل هيئة الإقامة وشؤون الأجانب بالإمارة المعنية.

 كفالة المقيم لأولاده البنات

يوفر الأب المقيم بدولة الإمارات كفالة الإقامة لبناته الغير متزوجات دون شرط السن.

كفالة المقيم لأولاده الذكور

يوفر الأب المقيم بدولة الإمارات كفالة الإقامة للأبناء الذكور حتى بلوغهم سن 18 عاماً, ولكن يسمح له كفالة إقامتهم في حال متابعتهم للدراسة بعد وصولهم سن الـ 18 الي بلوغهم سن الرشد 21 سنة سواء كانو يدرسون في دولة الإمارات أو في خارجها .

ولي يحافظ الأبن الذي يدرس بالخارج على صلاحية إقامتة في دولة الإمارات على إقامة الوالد ينبغي دخولهم مرة كل 6 أشهر علي الأقل لدولة الإمارات. 

هام : تغيير جديد يخص إقامة المكفولين :

تم منح المكفول على أحد ابوية إقامة مدتها عام قابلة للتجديد لعام آخر إضافي , وذلك من يوم  تخرجه من الجامعة ,  أو الحصول على شهادة الثانوية العامة , أو بلوغ سن 18 عاماً.. و على الكفيل مقدم الطلب ان يقدم الشهادات التعليمية المصدقة من قبل الجامعة أو المدرسة التي درس بها أبنه سواء حصل عليها من داخل الدولة أو الخارج.

كفالة أبناء الزوجة

يحق للشخص المقيم ان يوفر الكفالة لأبناء الزوجه من زوج سابق لها بعد إستيفاء المتطلبات المطلوبة من الهيئة العامة للإقامة وشؤون الأجانب , مثل إفادة من والد الطفل بالموافقة, وعلي الكفيل إيداع مبلغ كضمان لدى الهيئة, و الإقامة تمنح لمدة سنة , قابلة للتجديد كل سنة بعد إستيفاء باقي الطلبات.

الوثائق المطلوبة لتقديم طلب لكفالة الزوجة والأبناء

    أستمارة طلب تأشيرة الإقامة , من خلال الإنترنت أو من المكاتب المرخصة .

    صورة من جواز سفر كلاً من الكفيل والأفراد المكفولين من (الزوجة والأبناء).

    صور حديثة بخلفية بيضاء كل فرد – زوجة وابناء .

    أصل شهادة لياقة طبية للزوجة , والأبناء بعد البلوغ لسن الـ 18

    صورة من عقد عملالكفيل (الزوج) أو من عقد الشركة في حال كان هو صاحب العمل ذاته.

    تقديم إقامة العمل السارية للكفيل .

    شهادة تفيد راتب الزوج .. كما ذكرناه أعلاه.

    شهادة تفيد الراتب من قبل صاحب العمل توضح الحد الأدنى للراتب الشهري المطلوب في الإمارة المعنية.

    تقديم عقد الزواج المصدق.

    عقد إيجار السكن الموثق.

    تقديم آخر فاتورة كهرباء ومياة للسكن .

كفالة الأجنبي المقيم لإستخراج تأشيرة إقامة الوالدين

وأهم الشروط لكفالتهما :

يحق للمقيم  توفير تأشيرة إقامة لأحد والديه أو كليهما أو لوالدي الزوجه , ولمدة عام واحد قابلة للتجديد , مع ضرورة إستيفاء شروط الراتب , والسكن , والوظيفة.

ويشترط إيداع ضمان مالي حسب المبلغ الذي تحدده الهيئة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في الإمارة , مع توضيح أنه المعيل الوحيد .

و يشترط توفير تأمين طبي يغطي الحد الأدني .

وفي حالة ان الوالدين على قيد الحياة وليسو  منفصلين ,  فلابد إجراء الكفالة لهما معاً فلا يمكن توفير الكفالة لأحدهما فقط وترك الآخر.. وفي حالة الطلاق ينبغي تقديم شهادة الطلاق الرسمية حتي يمكن توفيرالتبرير للكفالة واحد دون الآخر.

و تشترط الهيئة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في راتب الكفيل الذي يرغب في طلب كفالة تأشيرة إقامة للوالدين ان لا يقل عن 19 ألف درهم إماراتي مع توفير السكن , أو حوالي 20 ألف درهم إماراتي بدون السكن ,وفق لما جاء بموقع حكومة دبي الإلكتروني .

كما يمكن مراجعة هيئة الإقامة وشؤون الجانب قسم الحالات الأنسانية , في حال إذا كان راتب الكفيل المقيم يقل عن القيمة المطلوبة, ومعرفة كافة الشروط والمتطلبات لكفالة الوالدين.

كفالة الأجنبية المقيمة لجلب أسرتها :

يمكن للسيدة المقيمة المتزوجة توفير تأشيرة إقامة للزوج والأولاد في دولة الإمارات علي شرط حصولها علي تأشيرة إقامة لمنصب مهني مثل (طبيبة – مهندسة – مدرسة)  وان لا يقل الراتب خاصتها عن الحد الأدنى المطلوب من طرف الهيئة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بالإمارة المعنية.

كما يمكن للمرأة المتزوجة في إمارة دبي والتي تعمل بمهنة اخري غير سابقة الذكر, يمكنها كفالة الأسرة بشرط أن لا يقل راتبها عن 10 آلاف درهم إماراتي , ولابد من حصولها على موافقة من الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بإمارة دبي .

ويمكن للأم المطلقة او الأرملة التي ترعى طفلها ان تكفل أسرتها بدولة الإمارات مع إستيفاء المتطلبات الأخري.

ألغاء إقامة الكفيل ومايترتب عليها :

 مدة تأشيرة الإقامة تتفاوت حسب الكفيل والمكفول , وإقامة المكفولين ترتبط بإقامة الشخص المقيم والذي هو كفيل لهم , وعند إلغاء إقامة الكفيل المقيم , ينبغي ان يقوم هو بإلغاء إقامة المكفولين من أسرته خلال 30 يوم من تاريخ الإلغاء لإقامته .. وحتي يتجنب إقامة عائلتة بشكل غير مشروع وغير قانوني بالدولة, والتي يترتب علي ذلك غرامات مالية أذ لم يتم تجديد إقامة الكفيل وتم ألغائها.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الزواج من فتاة باكستان متطلباته وإجراءات الحصول علي الإقامة الدائمة والجنسية الباكستانية

الزواج من فتاة باكستان متطلباته وإجراءات الحصول علي الإقامة الدائمة والجنسية الباكستانية

الزواج من فتاة باكستان متطلباته وإجراءات الحصول علي الإقامة الدائمة والجنسية الباكستانية الزواج مسألة شخصية …

2 تعليقان

  1. شذى بسام عبد الملك الصلوي

    شكرا لكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.