أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / فيزا بلجيكا وكيفية الحصول عليها لمواطني الدول المؤهلة إليها؟

فيزا بلجيكا وكيفية الحصول عليها لمواطني الدول المؤهلة إليها؟


فيزا بلجيكا وكيفية الحصول عليها لمواطني الدول المؤهلة إليها؟

بلجيكا هي دولة صغيرة تطل على بحر المانش أو القناة الإنجليزية , والكثافة السكانية لديها عالية رغم صغر حجمها , حيث يبلغ عدد سكانها نحو 11.5 مليون نسمة تقريباً .. وتقع بين فرنسا وألمانيا وهولندا , ومن خلال رحلة قصيرة يمكن الوصول إلى لندن وباريس .

فيزا بلجيكا وكيفية الحصول عليها لمواطني الدول المؤهلة إليها؟
فيزا بلجيكا وكيفية الحصول عليها لمواطني الدول المؤهلة إليها؟

كانت بلجيكا واحدة من الدول الـ خمس الأولى الموقعة على اتفاقية شنغن في عام 1985م .. و عندما دخلت المعاهدة حيز التنفيذ في عام 1995م , قامت بلجيكا بالوقوف إلى جانب 7 دول بغرض تشكيل (منطقة شنغن) .

والجدير بالذكر ان بلجيكا من الدول المفضلة للمهاجرين إليها حيث انها بلد ساحر وخلاب , وزوارها يستمتعون بوجودهم في ظل الطبيعة والمدن الجميلة مثل مدينة بروج السياحية ذات العمارة الفريدة التي يرجع تاريخها الي العصور الوسطى والمدرجة واحدة من ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو , ويقومون بتذوق منتجات الشوكولاتة البلجيكية , وبسكويت الوافل الذين تشتهر بلجيكا بصنعهم ..

وتعد بلجيكا المركز الدبلوماسي لأوروبا , وهي واحدة من الأعضاء الـ 6 المؤسسين للإتحاد الأوروبي , كما ان بروكسل هي العاصمة ومقراً للإتحاد الأوروبي.

وبلجيكا تضم مختلف الأجناس و متعددي اللغات , وتعترف باللغات (الألمانية والفرنسية والهولندية) كلغات رسمية في الدولة .. الأمر الذي يجعل من ثقافتها المتأثرة بالمزيج الفريدمن الثقافات المحيطة بها .

تكلمنا في مقال سابق عن :

شروط ومميزات وطرق الهجرة إلي بلجيكا

الهجرة إلي بلجيكا بعدة طرق بالتفصيل

اللجوء الانساني الي بلجيكا وكيفية تقديم طلب اللجوء

 

من يحق له الحصول على فيزا بلجيكا ؟

مواطني الدول التالية من خارج الإتحاد الأوروبي , هم من يحق لهم الحصول على فيزا شنغن بلجيكا , وينبغي عليهم الحصول على تأشيرة سفر مسبقة قبل الوصول إلى بلجيكا أو (منطقة شنغن) وهم من المؤهلون للتقدم بطلب الحصول على فيزا بلجيكا , وهم من مواطني الدول:

(( أفغانستان . لاوس . الجزائر . لبنان . أنغولا . ليسوتو . أرمينيا . ليبيريا . أذربيجان . ليبيا . البحرين . مدغشقر . بنغلاديش . مالاوي . روسيا البيضاء . جزر المالديف . بليز . مالي . بنين . موريتانيا . بوتان . منغوليا . بوليفيا . المغرب . بوتسوانا . موزمبيق . بوركينا فاسو . ناميبيا . بورما / ميانمار . ناورو . بوروندي . نيبال . كمبوديا . النيجر . الكاميرون . نيجيريا . الرأس الأخضر . كوريا الشمالية . جمهورية افريقيا الوسطى . سلطنة عمان . تشاد . باكستان . الصين . بابوا غينيا الجديدة . جزر القمر . الفلبين . الكونغو . قطر . كوت ديفوار . روسيا . كوبا . رواندا . جمهورية الكونغو الديموقراطية . ساو تومي وبرينسيبي . جيبوتي . السعودية . قيرغيزستان. جمهورية الدومينيكان . الإكوادور . سيراليون . مصر . الصومال . غينيا الإستوائية . جنوب أفريقيا . إريتريا . جنوب السودان . أثيوبيا سيريلانكا . فيجي . السودان . الغابون . سورينام . غامبيا . سوازيلاند . غانا . سوريا . غينيا . طاجيكستان . غينيا-بيساو . تنزانيا . غيانا . تايلاند . هايتي . توغو . الهند . إندونيسيا . الهند . تركيا . إيران . تركمانستان . العراق . أوغندا . جامايكا . اوزبكستان . الأردن . فيتنام . كازاخستان . اليمن . كينيا . زامبيا . الكويت . زيمبابوي . السنغال )) ..

كما يتعين على المواطنين من خارج الإتحاد الأوروبي من الأقاليم والكيانات التالية التقدم بطلب للحصول على تأشيرة شنغن بلجيكا .. (السلطة الفلسطينية , و كوسوفو).

 

الأوراق والمستندات المطلوبة للحصول على فيزا بلجيكا

للحصول على تأشيرة شنغن بلجيكا يجب أن القيام بإستكمال المستندات المطلوبة ومن ثم ترجمتها إلى إحدي اللغات (الإنجليزية أو الألمانية أو الفرنسية أو الهولندية) .. وينبغي أن تتضمن الطلبات المقدمة لأنواع تأشيرات شنغن بلجيكا جميعها على المستندات الأساسية المطلوبة التالية: 

– جواز سفر ساري المفعول وبه صفحات فارعة .
– صور شخصية حديثة بحجم صور جواز السفر .
– إستمارة طلب تأشيرة شنغن
– البيانات البيومترية (بصمات الأصابع).
– تأمين طبي/صحي للسفر الي بلجيكا .
– خطاب من جهة العمل يفيد بأنك تعمل ويتعين عليك العودة
– رسوم التأشيرة فيزا شنغن بلجيكا .
– المستندات المتعلقة بالرحلة والتي تشمل :
– سبب الزيارة الي بلجيكا .
– المكان الذي ستنزل فيه للإقامة (السكن).
– طريقة تمويل الرحلة (الأمور المالية).
– ما يثبت أنك ستغادر بلجيكا قبل إنتهاء صلاحية التأشيرة الممنوحة لك .. وهذا الأثبات غالباً بيكون (تذكرة طيران مدفوعة للذهاب والعودة) .

* قد يتعين علي الشخص الراغب في السفر الي بلجيكا تقديم مستندات إضافية داعمة لطلب الحصول على تأشيرة شنغن بلجيكا schengen visa belgium ( الغرض من الفيزا ).

ملاحظة:

لمزيد من المعلومات حول الوصف التفصيلي للمستندات والأوراق المطلوبة, يرجى الإطلاع عليها من خلال هذا المقال  فيزا شنغن Schengen visa-التأشيرة الأوروبية .

رسوم الحصول على فيزا بلجيكا

رسوم تأشيرة شنغن بلجيكا , موحدة للأشخاص البالغين وهي 80 يورو تقريباً .. ويحصل بعض الفئات علي الإعفاء من هذه الرسوم , وهم فئات من (الطلاب والأطفال دون سن 6 سنوات).

وينبغي للحصول على تأشيرة شنغن بلجيكا , دفع رسوم الخدمة , وطلب التأشيرة الخاص بك وتعد قيمة هذه التكلفة منفصلة عن الرسوم الخاصة بالتأشيرة.

مع ملاحظة أن : هذه الرسوم المدفوعة غير قابلة للاسترداد عند رفض منح التأشيرة شنغن بلجيكا .

مقالات ذات صلة للإطلاع عليها :

الإقامة الدائمة في بلجيكا ومعلومات عن الحياة والمعيشة فيها

تصريح الإقامة في بلجيكا لأسباب طبية

الدراسة في أفضل جامعات بلجيكا

كيفية التقديم علي فيزا شنغن بلجيكا ؟

خطوات التقديم على تأشيرة شنغن بلجيكا :

الخطوة الأولي : حدد الهدف من السفر إلى بلجيكا , لإمكانية تحديد نوع التأشيرة التي ستتقدم بطلب الحصول عليها.

الخطوة  الثانية : حدد عدد مرات الدخول إلى بلجيكا أو لمنطقة شنغن  .

الخطوة الثالثة : إستيفاء المستندات المطلوبة.

الخطوة الرابعة : حدد الموعد اللازم للتقديم على فيزا شنغن بلجيكا .. ويرجع ذلك لمكان القنصلية البلجيكية أو لمركز طلبات التأشيرات , فلربما تحتاج لتحديد موعد التقديم .

قد لا تحتاج الي موعد مسبق لتقديم طلبك , وذلك إذا قمت بالتقديم خلال أوقات الدوام .. هنا عليك الاتصال بالقنصلية البلجيكية أو بمركز طلبات التأشيرات لمعرفة إذا كنت بحاجة إلى موعد مسبق لتقديم طلب التأشيرة .

الخطوة  الخامسة : يجب مليء بيانات استمارة إستخراج فيزا شنغن الخاصة بك , و للعلم
القنصليات البلجيكية أو مراكز معالجة التأشيرات توفر طرق متنوعة لتسهيل تقديم الطلبات.

ويمكن تقديم طلبات الحصول على تأشيرة شنغن بلجيكا عبر الموقع الإلكتروني لدولة بلجيكا, والتي يمكن الوصول إليها من خلال هذا الرابط .. ثم قم بالتسجيل كـ مستخدم جديد لإنشاء حساب إلكتروني , لملء الطلب عبر الإنترنت.

عند الانتهاء من تعبئة الطلب والقيام بإرساله إلكترونياً , ستصلك نسخة عبر بريدك الإلكتروني عبارة عن ملف PDF .. قم بطباعة هذه النسخة ومن ثم التوقيع عليها وتقديمها مع ملفك الخاص بالتأشيرة والذي يضم أوراق الطلب الخاص بك , وذلك في الموعد المحدد لتقديم طلب التأشيرة .

بمجرد نجاحك في تقديم الطلب إلكترونياً , ستتلقي فورياً رسالة تتيح لك إمكانية تحديد موعد شخصي في السفارة او القنصلية البلجيكية أو مركز التأشيرات , لتقديم الطلب مع المستندات المطلوبة الأخري .

الخطوة السادسة : قم بدفع الرسوم المستحقة لفيزا شنغن .

الخطوة السابعة : طلب الحصول على تأشيرة شنغن بلجيكا , يجب تقديمه في خلال مدة لا تقل عن 20 يوم ولا تزيد عن 6 أشهر قبل موعد السفر المحدد .

 – إجراءات تقديم الطلبات تتنوع وتختلف بين القنصليات البلجيكية وبين مراكز معالجة التأشيرات .. وعلي كل حال يجب تقديم الطلبات إلى القنصلية أو المركز الذي تقدم من خلاله.

عند تقديم الطلب , ربما يطلب منك تقديم البيانات البيومترية (بصمات الأصابع) او القياسات الحيوية .. ولكن الأطفال الأقل من 12 عاماً يتم أعفائهم من تقديم بصمات الأصابع .. ومع ذلك فسيحتاج  إلتقاط صورة لوجه بغض النظر عن العمر (مقدم الطلب).

هل يجوز العبور من بلجيكا الي دولة شنغن أخري؟ 

 إذا سافر الشخص إلى دولة عضو أخرى في شنغن من خلال بلجيكا , فمن الضروري أن يكون لديه تصريح بالدخول لدولة عضو أخرى , إذا لم يتمكن من إثبات شخصيتة الأساسية بالمستندات.

يمكن القيام بالسفر من خلال سفارة تلك الدولة العضو في شنغن , او من خلال سلطات دائرة الهجرة البلجيكية للنظر فيما إذا كان بالإمكان السفر عبر بلجيكا .. ومن الأفضل وضع خطة لرحلتك المباشرة إلى الدولة المعنية (الوجهه النهائية) العضو في شنغن .

مقالات ذات صلة للإطلاع عليها :

كيفية الحصول علي الجنسية البلجيكية

مميزات العمل في بلجيكا والحقوق والواجبات

مميزات الهجرة والعيش في بلجيكا

الزواج من بلجيكية والحصول علي الإقامة والجنسية البلجيكية

أين تقدم طلب الحصول على تأشيرة شنغن بلجيكا ؟

يجب تقديم طلبات الحصول على تأشيرة شنغن بلجيكا إما في مكان التقديم الصحيح (قنصلية بلجيكا أو في مركز تقديم طلبات التأشيرة) المعتمد من ببلجيكا .

اما البلدان التي لا يوجد فيها اي تمثيل قنصلي أو دبلوماسي لدولة بلجيكا , فيمكن تقديم الطلبات عن طريق قنصلية إحدى دول الشنغن التي الممثلة لمصالح القنصلية البلجيكية.

اما الطريق الأفضل هو أن تتقدم بطلبك في بلد اقامتك أو كونك مواطن فيه.

يمكنك البحث عن عنوان قنصلية بلجيكا أو مركز طلبات التأشيرة من خلال الدخول إلى الموقع الرسمي للخارجية البلجيكية الخاص بتأشيرات شنغن بلجيكا والذي به (عناوين السفارات والقنصليات البلجيكية في الخارج) من خلال هذا الرابط.

عند الحصول على فيزا بلجيكا , يجب الانتباه الي :

 – ليست الموافقة على تأشيرة شنغن ضمان لدخولك الي بلجيكا أو لمنطقة شنغن فمن الممكن ان يتم الرفض عند الوصول.

 – وقد تحتاج إلى إظهار مستندات إضافية , ربما لها علاقة بالوضع المالي أو يخص مكان إقامتك للدخول إلى بلجيكا أو الوصول الي منطقة شنغن.

– بالإضافة الي انه قد يتم إلغاء التأشيرة الخاصة بك إذا لم تقم بتزويد القنصلية البلجيكية أو مركز تقديم طلبات التأشيرة بالتغييرات التي طرأت على مسار الرحلة والتي حدث بعد تقديم الطلب.

الوقت اللازم لمعالجة طلب الفيزا بلجيكا

الوقت اللازم لمعالجة تأشيرة شنغن بلجيكا غالباً في حدود 15 يوماً , ولكن وقت المعالجة الحالي بيتم في مدة تتراوح مابين 30 / 85 يوم .. كما تختلف مدة المعالجة بحسب نوع وفئة التأشيرة التي ترغب في الحصول عليها , كما ان الوقت الذي تتقدم فيه يختلف سواء في الشتاء أم في الصيف ..

في حالة الموافقة على التأشيرة :

يمكنك استلام التأشيرة ومن الضرورة التأكد من أن المعلومات المذكورة بها كاملة وصحيحة.

إذا تم رفض التأشيرة :

في حال تلقي رفض علي طلب الحصول على تأشيرة شنغن بلجيكا , فلا تكتفي بذلك ولكن يحق لك تقديم طعن علي الرفض (استئناف) وذلك في غضون 30 يوم من استلام قرار الرفض.. وسوف تحصل علي نموذج الرفض علي طلب تأشيرة شنغن بلجيكا والذي يبين لك الخطوات بالتفصيل لإجراءات عملية الاستئناف .. فيمكنك إتباع خطوات التقديم علي طلب الاستئناف ضد قرار الرفض , وعليك ذكر سبب الاستئناف.

إرسال طلب الإستئناف إلى :

مجلس دعاوى الأجانب البلجيكي (Conseil du Contentieux des étrangers)

على العنوان التالي:

Conseil du Contentieux des étrangers

Raad voor Vreemdelingenbetwistingen

Rue Gaucheret 92-94

B-1030 Brussels

Belgium

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع, شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

لم الشمل العائلي في باكستان والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل

لم الشمل العائلي في باكستان والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل

لم الشمل العائلي في باكستان والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل الإقامة والعمل في باكستان من خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.