أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / صربيا والجبل الأسود الاتحادية (منتينيغرو) بجنوب شرق أوروبا

صربيا والجبل الأسود الاتحادية (منتينيغرو) بجنوب شرق أوروبا


صربيا والجبل الأسود الاتحادية (منتينيغرو) بجنوب شرق أوروبا

صربيا والجبل الأسود (بالصربية: Srbija i Crna Gora) , رسمياً دولة صربيا والجبل الأسود الاتحادية أو باسم جمهورية يوغوسلافيا الفيدرالية سابقاً , هي دولة في جنوب شرق أوروبا , نشأت نتيجة اتحاد آخر جمهوريتين من (جمهورية يوغوسلافيا الاشتراكية الاتحادية) عقب انهيارها وتفككها في عام 1992.

صربيا والجبل الأسود الاتحادية بجنوب شرق أوروبا
صربيا والجبل الأسود الاتحادية (منتينيغرو) بجنوب شرق أوروبا

اللغة في صربيا ومونتينيغرو :

اللغة الرسمية هي الصربية وتكتب احرف اللغة الصربية بطريقتين :

الأولى الأبجدية السيريلية وهي قريبة إلى الروسية .. والثانية الأبجدية اللاتينية وهي مثل الإنجليزية , كما ان غالبية السكان يمكنهم التحدث باللغة الروسية أو اللغة الإنجليزية ايضا.
الديانة

الديانة الرسمية في صربيا ومونتينيغرو :

هي الديانة الأرثوذكسية , يليها الإسلام بنسبة 19% من عدد السكان .. وهناك بنسب ضئيلة يوجد الكاثوليك والبروتستانت واليهود .

التقسيم الإداري وأهم المدن

صربيا والجبل الأسود/مونتينيغرو , تحوي صربيا إقليمين (فويفودينا وكوسوفو) , وأهم المدن (بلغراد) عاصمة صربيا و (نوفي ساد) عاصمة إقليم فويفودينا, ونيش في جنوب البلاد , وبريشتينا عاصمة إقليم كوسوفو , وبودغوريتسا عاصمة جمهورية الجبل الأسود

(صربيا والجبل الأسود الاتحادية (منتينيغرو) بجنوب شرق أوروبا)

تاريخ صربيا والجبل الأسود(مونتينيغرو)

منذ نشوء دولة (صربيا والجبل الأسود) Serbia and Montenegro ,حتى عام 2003م , انتقلت من كونها اتحاد رسمي إلى كونفدرالية غير متحدة (مفككة) , والبلد عرفت في ذلك الوقت بأسم (جمهورية يوغوسلافيا الفيدرالية),والتي يشار إليها بـ يوغوسلافيا.

واثناء الأعوام الأولى من تكوين الدولة , قامت بالسعي لتحقيق الاعتراف الرسمي لها كونها الوريث الشرعي لـ يوغوسلافيا ,
في حين ان الدول المؤسسة للاتحاد عارضت ذلك .. ورفضت الأمم المتحدة طلب صربيا والجبل الأسود بخصوص الحصول على العضوية اليوغوسلافية .

وعقب خلع الرئيس (سلوبودان ميلوشيفيتش) من السلطة والذي كان رئيساً للاتحاد في عام 2000 .. وافقت البلاد على اقتراح (لجنة تحكيم بادينتر) بخصوص تقاسم تركة (يوغوسلافيا) .. ثم قامت البلاد بأعادة رفع طلب العضوية اليوغوسلافية  إلى الأمم المتحدة في السابع والعشرين 27 من شهر أكتوبر عام 2000 م الي ان وافقت في الأول من شهر نوفمبر .

الي ان جاء ميلو دجوكانوفيتش الذي عمل علي تغير في النظام السابق لـ ميلوشيفتش في عام 1996م , واصبح ميلو دجوكانوفيتش زعيماً للحزب الحاكم في الجبل الأسود , وقام بطرد الزعيم السابق في الجبل الأسود (مومير بولاتوفيتش) ,الذي بقي موالياً لحكومة الرئيس السابق ميلوشيفتش.. ثم تولي بولاتوفيتش مناصب رئيسة في مدينة بلغراد منذ تلك الفترة , حيث عمل حينها رئيس وزراء فيدرالي ..

استمر دجوكانوفيتش بحكم (الجبل الأسود) وعزله عن صربيا .. فمنذ عام 1996 حتي 2006 , كانت الدولتين صربيا والجبل الأسود جزءاً من بلد تحت مسمي واحد , وكانت مدينة بلغراد مركز لـ صربيا , في حين كانت بودغوريتسا مركز لـ الجبل الأسود.

عملت الجمهوريتان المنفصلتان المؤسستان للاتحاد طوال فترة الجمهورية الفيدرالية , ووفق سياسات اقتصادية منفصلة, واستخدم كلاً منهما عملة مختلفة عن الاخري , وانتهت آثار الاتحاد اليوغوسلافي بعد مرور 88 عاماً من تأسيسه , بعد أعلان الجبل الأسود استقلاله الرسمي في 3 من شهر يونيو عام 2006 , وإعلان صربيا استقلالها في 5 من يونيو 2006م .. وأصبحت صربيا الوريث القانوني للاتحاد عقب انحلاله , بينمافي حين أعادت جمهورية الجبل الأسود رفع طلب العضوية الى المنظمات العالمية.

(صربيا والجبل الأسود الاتحادية (منتينيغرو) بجنوب شرق أوروبا)

1-

صربيا Serbia (بالصربية : Srbija) :

رسميا جمهورية صربيا , وتقع في مفترق الطرق بين وسط وجنوب شرق أوروبا , كما تغطي الجزء الجنوبي من سهل بانونيا والبلقان المركزي .. صربيا هي دولة غير ساحلية وتحدها من الشمال دولة المجر , ومن الشرق رومانيا وبلغاريا , ومن الجنوب مقدونيا , ومن الغرب الجبل الاسود وكرواتيا والبوسنة والهرسك .. كما أن لها حدود مشتركة مع ألبانيا عبر منطقة التنازع من كوسوفو ..

وعاصمة صربيا هي مدينة بلغراد التي تعتبر من بين أقدم مدن أوروبا , وهي واحدة من أكبر المدن في منطقة جنوب شرق أوروبا. أنشأ الصرب عدة ولايات في العصور الوسطى في وقت مبكر بعد الهجرات السلافية.

حصلت المملكة الصربية علي اعتراف روما و القسطنطينية وذلك في عام 1217م , و رقيت الدولة لتصبح الإمبراطورية الصربية في 1346م , وتم ضم أراضي صربيا بالكامل في العصر الحديث من قبل الإمبراطورية العثمانية مع حلول منتصف القرن 16.. وفي أوائل القرن الـ 19 عملت الثورة الصربية بإنشاء الدولة القومية كـ أول ملكية دستورية بمنطقة البلقان

بلغراد , هي عاصمة جمهورية صربيا وأكبر المدن فيها .. وتقع عند نقطة التقاء نهري الدانوب والساڤا , حيث يلتقي السهل الپانوني لـ أوروبا الوسطى بشبه جزيرة البلقان .. يصل عدد سكان بلغراد حوالي 1.2 مليون نسمة , ويصل عدد سكان المناطق المحيطة التابعة إداريا لمدينة بلغراد , إلى حوالي 1.7 ملايين نسمة , مم يجعلها إحدى أكبر المدن في منطقة جنوب شرق أوروبا.

(صربيا والجبل الأسود الاتحادية (منتينيغرو) بجنوب شرق أوروبا)

السياحة في صربيا

تعتمد السياحة في صربيا بشكل رئيسي على الريف الصربي بما يشمل القرى الريفية والجبال..

وتعد المناطق الأكثر شهرة في صربيا هي (جبال الزلاتيبور والتارا والكوباونيك).

يكثر في صربيا الينابيع ذات المياه الساخنة التي تقوم بدور مهم جدا في السياحة العلاجية في صربيا مثل (نيشكا بانيا , فرنياتشكا بانيا , و اوفتشار بانيا) .

من المدن السياحية في صربيا , بلغراد ونيش وكراغوييفاتس , ونوفي ساد , بالاضافة الي ان صربيا تعد من البلدان التي تتمتع بحياة ليلية صاخبة في المدن الكبرى علي وجه الخصوص.

ويقام في صربيا العديد من المهرجانات السنوية مثل مهرجان العزف علي البوق , ومهرجان البيرة في غوتشا , ومهرجان exit الغنائي الحاصل على لقب أفضل مهرجانات أوروبا الكبرى في عام 2014 , ومن أفضل 10 مهراجانات في العالم للغناء بحسب صحيفة الغارديان.

انتعشت السياحة الي حد كبير بعد إنتهاء الحرب اليوغسلافية وانفصال كوسوفو , نظراً لتوفر الأمان بجميع المناطق الصربية , فزاد عدد السياح في صربيا ليصل في عام 2007 م لـ 2.2 مليون سائح اجنبي .

 

تعرف علي :

برنامج المواطنة في صربيا والحصول علي الجنسية والأقامة الدائمة

السياحة في بلغراد عاصمة صربيا عن نهري الدانوب والسافا

أهم المعالم السياحية في صربيا الواقعة في شبة جزيرة البلقان

(صربيا والجبل الأسود الاتحادية (منتينيغرو) بجنوب شرق أوروبا)

2-

الجبل الأسود أو مونتينيغرو (بالصربية : Црна Гора/Crna Gora)

Montenegro , منتينيغرو هي دولة تقع في جنوب أوروبا .. وكانت واحدة من إحدى الدولتين المشكلتين لاتحاد صربيا والجبل الأسود .. وتم اجراء استفتاء في 21 مايو 2006 لانفصال منتينيغرو عن صربيا . تبلغ مساحة الجبل الأسود حوالي 13812 كم2 في حين يبلغ عدد سكانها حوالي 650,000 نسمة .. وبودغوريتسا (تيتوجراد سابقا) هي العاصمة الرسمية للدولة , وعدد سكانها وصل 117,875 نسمة.

صربيا والجبل الأسود الاتحادية بجنوب شرق أوروبا
(صربيا والجبل الأسود الاتحادية (منتينيغرو) بجنوب شرق أوروبا)

والجبل الأسود هي إحدى جمهوريتي (يوغوسلافيا الجديدة) بعد أن تم استقلال أربع من الجمهوريات الست عن الاتحاد اليوغوسلافي السابق , خلال المدة ما بين عامي 1991م : 1992م , وباتت يوغوسلافيا مقتصرة على الجمهوريتين (صربيا والجبل الأسود) .. ثم تم إعلان دولة الجبل الأسود استقلالها رسمياً في 3 يونيو 2006م .

و منتينيغرو او الجبل الأسود ملتزمة بتطبيق فترة تعليم إلزامي يطبق علي الطلاب من سن 7 إلى 15, وتوجد بها جامعة تقع في العاصمة بودغوريتسا (بودجوريكا) ..

 

تعرف علي :

تعرف علي جمهورية الجبل الاسود او مونتينيغرو

الإقامة الدائمة في الجبل الأسود/مونتينيغرو – وطرق الهجرة إليها

برنامج المواطنة في الجبل الأسود – الحصول علي جنسية الجبل الأسود

تعرف علي السياحة في بودغوريتسا عاصمة جمهورية الجبل الأسود

 

ستنيي (بالصربية: Cetinje) هي مدينة في جمهورية الجبل الأسود , وتعد العاصمة التاريخية والثانية للجبل الأسود , بها يقع قصر الرئاسة.. وبلغ عدد سكانها حوالي 18482 نسمة .. وهي تقع بمقاطعة ستنيي جنوب الجبل الأسود على حافة صخرية , تحيط بها الجبال من عدة اتجاهات , من بينهم جبل لوفسين الجبل الأسود الذي اتخذت مونتنيغرو اسمها منه .. ولمدينة ستنيي تاريخ عريق كونها تأسست في القرن الخامس عشر , وأصبحت ستنيي قلب الجبل الأسود الثقافي , وهي مقر للأرثوذكسية الشرقية .. لذا فقد كانت لعهد طويل عاصمة مونتينيغرو وتعتبر حتي الان بصفة فخرية.

(صربيا والجبل الأسود الاتحادية (منتينيغرو) بجنوب شرق أوروبا)

 

السياحة في مونتينيغرو/الجبل الأسود :

– مدينة كوتور القديمة.
– مدينة ستاري بار .
– مدينة نيفات , بورتو مونتينيغرو.
– مدينة أولسيني و فيليكا بلازا.
– مدينة بودغوريتشا , وقلعة سان جيوفاني.
– مدينة بودفا وكنيسة سانتا ماريا في بونتا.
– مدينة ستنيي وقصر الملك نيكولا والقصر الأزرق.
– مدينة زابلياك ومنتزه دورميتور الوطني .
– مدينة بيراست التي تضم كنيسة القديس نيكولاس وبرج الجرس و قصر بوجوفيتش

 

 – كهف ليبا .
 – قمة جبل لوفسين , وضريح نجيجوس.
 – خليج كوتور , وكنيسة سيدة الصخور الكاثوليكية.
 – وادي نهر تارا , و منتزه دورميتور الوطني.
 – بلدية كولاشين , ومحمية بيوغرادسكا غورا الوطنية .
 – بحيرة سكيوتاري
 – بلدية بودفا , وجزيرة سويتي ستيفان.
 – جبل لوفسين
 – دير أستروغ للمسيحيين الكاثوليك.
 – الكهف الأزرق , و شبه جزيرة لوستيكا.
 – سلسة جبل دورميتور , وقمة بوبوتوف كوك.

فضلا : إذ أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

انواع تأشيرات السفر لدخول باكستان ومتطلبات كلاً منها

انواع تأشيرات السفر لدخول باكستان ومتطلبات كلاً منها

انواع تأشيرات السفر لدخول باكستان ومتطلبات كلاً منها تختلف تأشيرة دخول باكستان بحسب الغرض من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.