أخبار عاجلة

الرئيسية / أستراليا / شروط الدراسة في بريطانيا – متطلبات القبول الجامعي

شروط الدراسة في بريطانيا – متطلبات القبول الجامعي


شروط الدراسة في بريطانيا – متطلبات القبول الجامعي :

شروط و متطلبات القبول في الجامعات البريطانية تختلف بإختلاف اي من : نوع التخصص , و الدرجة الأكاديمية و (المؤسسة أو الجامعة) المختارة .. إلا أنه يمكن التعرف علي الشروط المشتركة لأغلب الجامعات والكليات في بريطانيا كالتالي :

اللغة الإنجليزية :

بالنسبة للطلاب الدوليين بوجه خاص , يحتاجون للإلتحاق بالمدارس او الدورات او الجامعات الي تحديد مستوى كفاءة الطالب في اللغة الإنجليزية , حيث ان اللغة هي مفتاح القبول في اي من البرامج الدراسية المتاحة.. وينبغي علي الطلاب إجراء أحد الأختبارات الشائعة والمقبولة لمعرفة مدي إيجادة اللغة الإنجليزية  كـ (اختبار TOFEL ) أو (اختبار  IELTS ).

شروط الدراسة في بريطانيا - متطلبات القبول الجامعي
شروط الدراسة في بريطانيا – متطلبات القبول الجامعي
  • كيف تنجح في اختبار الايلتس ؟

كيفية إجتياز اختبار الايلتس بنجاح؟ غالبا مايحتاج الطالب بنسبة نجاح في اختبار الايلتس بحوالي 6.5 , وما لا يقل عن 6.0 للالتحاق بالجامعات البريطانية .. والوصول الي النجاح في اختبار الايلتس يتمثل في العمل الجاد على الدراسة اللغوية لتحسين اللغة الإنجليزية, فلاسبيل غير ذلك , ويشمل السمع والكتابة و النطق والخط .

بالإضافة الي التمرن على الكتابة بلغة صحيحة ومرتبة, ولتطوير خاصية الكتابة يمكن اتباع أسهل وسيلة ,وهي قراءة المقالات الأكاديمية باللغة الانجليزية بإستمرار.. كما يمكن  الاستفادة بأكبر عدد من المصطلحات والمعلومات ,حتي يتثني اكتساب القدرة على الكتابة في اي موضوع يتم طرحه.. (نصائح من اجل النجاح في اختبار الايلتس) .

دراسة اللغة الانجليزية في المملكة المتحدة ليس هو الشرط الوحيد

فقد يكون النجاح في هذه الاختبارات (الايلتس / التوفل) غير كاف , وبخاصة عند التقدم لتخصصات معقدة والتي تحتاج اتقان لغة أكاديمية خاصة أو تقنية خاصة.. فقد يضطر الطالب في هذه الحالة لـدراسة اللغة الإنجليزية في بريطانيا ولكن بشكل مستقل من اجل ان يتمكن من الاجتهاد في اللغة الأكاديمية او لغة التلقين .

  • الامتحانات الشفوية والكتابية :

بعدما يم القبول المبدئي من قبل الجامعة للطالب المتقدم , فلايبقي سوي الانتقال الي المرحلة التالية وهي خضوع الطالب لمقابلة شفوية , وذلك من أجل غرضين :

الاول : التعرف علي الحوافز الحقيقية للطالب لدراسة التخصص المطلوب .

فيتم من خلال المقابلة الشفوية استكشاف شخصية الطالب ومعرفة مدي توافقها مع المعلومات التي تقدم بها في الرسالة التحفيزية المرفقة مع الطلب.

وتخطي الطالب للامتحان الشفوي لهو أمر مهم في بدأ تجهيز الطالب نفسه للدراسة في بريطانيا , فالجامعات تهتم اهتمام بالغ بالطالاب ذو الشخصية القيادية , ومدي قدرة هؤلاء الطلاب على اتخاد القرارات .

تأتي بعد المرحلة الشفوية مباشرة مرحلة الاختبار التحريري او الكتابي , وغالبا ماتتم هذه الاختبارات في الجامعة المختارة أو الكلية.. وقد يقوم الطالب بإجراء الامتحانات في المواضيع المتعلقة بعلم التاريخ او بالفنون رغم أنه اختار الدراسة في تخصص الفيزياء.. او قد يجري له امتحانات تتعلق بالكيمياء او الفيزياء او الرياضيات وهي تتعلق بنوع التخصص .

ثانيا : ليس هناك قاعدة خاصة بالاختبارات الكتابية في الجامعات البريطانية.

فينبغي علي الطالب ان يأخد من الوقت ما يكفيه في اختيار الجامعة او الكلية (المؤسسة) والالمام بالمعلومات التي تتعلق بها , والتي تشمل نوعية الاختبار التحريري او الكتابي , والختبار الشفوي .

البكالوريا الدولية :

الحصول علي الثانوية العامة (البكالوريا الدولية) يعتبر من أهم الشروط اللازمة للالتحاق بالجامعات البريطانية , فأختلاف درجة الطالب في امتحان البكلوريا , مم يؤثر علي نوع الجامعة والتخصص , فهناك بعض من الكليات البريطانية تهتم  بحصيلة درجات المواد العلمية كـ (العلوم والفيزياء والرياضيات) , كما تهتم جامعات بالدرجات العامة للبكالوريا.. حيث ان غالبيتها تشترط النجاح في المرحلة البكالوريا الدولية بـ 80% كمعدل نهائي وليس حصري للمواد , أي مايقدر بدرجة ( AAB ) حسب معيار بريطانيا العظمي .

  • تكاليف الدراسة في بريطانيا

غالبية الطلاب الدوليين يعلمون جيد ارتفاع رسوم الدراسة في بريطانيا مع مقارنتها بالبلدان المتقدمة.. إلا أن تكاليف الدراسة قد تختلف في المستوي بين غالبية الجامعات , بل والتخصصات أيضا حيث نجد أن :

التخصصات المتعلقة بالعلوم الإنسانية والاجتماعية هي الأقل تكلفة :

 – تبدأ مصاريف الدراسة في المملكة البريطانية من ( 9,250 جنيه إسترليني) في العام الدراسي .

 – اما التخصصات العلمية التي تستلزم دراسات (مختبرية , سريرية)  :

تبدأ من 10,000 جنيه إسترليني وتصل لحوالي 38,000 جنيه إسترليني في العام الدراسي.

كما تزداد الرسوم الدراسية في حال ازدياد الدرجة الأكاديمية , ومع نوع الجامعة المختارة ومدى شهرتها  وريادتها .

وقد تتفاجأ عندما تعلم ان معظم جامعات بريطانية بتوفر برامج دراسية قصيرة عن غيرها من البلدان الأخري كأمريكا مثلا حيث يمكن الحصول على درجة البكالوريوس في 3 سنوات فقط بدلا من 4 ,  كما يحصل طلاب الماجستير علي الدرجة في سنة واحدة فقط بدلا من سنتين.

من شروط الدراسة في بريطانيا أيضا هو الحصول علي تأشيرة الدراسة في بريطانيا ..

  • تأشيرة الدراسة في بريطانيا

يستوجب على الطلاب الدوليين الراغبين في إستكمال الدراسة في بريطانيا , ضرورة الحصول على التأشيرة الدراسية البريطانية , وتسمى هذه التأشيرة بفيزا  Tier 4 , او تأشيرة المستوى الرابع .

وهذا النوع من التأشيرات يعتبر متاح للطلاب المتفرغين من اجل الحصول على درجة علمية رفيعة في بريطانيا , ولا تمنح في الحالات التي تتعلق بدراسة دورات تعلم اللغة بريطانيا او دورات قصيرة الأجل في بريطانيا .

وتتيح للطلاب فرصة التقدم بطلب الحصول على التأشيرة Tier 4 , قبل بدء الدورة بحوالي 3 أشهر كحد أقصى ..

وبمجرد القبول الجامعي بإحدى الجامعات البريطانية , يتوفرلك الأحقية في طلب رقم تأكيد القبول الجامعي , وبعض الجامعات تمنحه بدون طلب , وهذالرقم تحت اختصارا  CAS.. وحصول الطالب عليه دليل علي تأهله كطالب في المؤسسة التعليمية (الجمعة / الكلية) وفي نفس الوقت تؤهله للحصول على فيزا الدراسة في بريطانيا.

وينبغي علي الطالب استخدام الرقم التأكيدي CAS  , من اجل دعم استمارة طلب تأشيرة الطالب البريطانية .. لذا ينبغي الحصول عليه من الجامعة التي قررت قبول الطالب لديها , وذلك قبل التقدم للحصول علي فيزا الطالب في بريطانيا.

ولكن الشروط التي يجب توفرها في الطالب الدولي للحصول على تأشيرة بريطانيا الدراسية فهي ليست ثابت ومعاييرها تتغير بإستمرار..

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

انواع تأشيرات السفر لدخول باكستان ومتطلبات كلاً منها

انواع تأشيرات السفر لدخول باكستان ومتطلبات كلاً منها

انواع تأشيرات السفر لدخول باكستان ومتطلبات كلاً منها تختلف تأشيرة دخول باكستان بحسب الغرض من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.