أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / شروط الحصول علي الجنسية السويدية

شروط الحصول علي الجنسية السويدية


شروط الحصول علي الجنسية السويدية

في العام الماضي حدثت مستجدات في شروط الحصول علي الجنسية السويدية وخصوصا للاطفال عديمي الجنسية , والمساوة بين الرجال والنساء , وذلك فيما يخص نقل الملكية لأبانئهم .. ولقد ساوي القانون الجديد بين الرجال والنساء عندما يتعلق الأمر بنقل الجنسية السويدية لأولادهم .. وهذه المستجدات تتيح للاشخاص الذين فقدوا الجنسية السويدية بإن يقوموا بالتقدم بطلبات لمكتب الهجرة من أجل استعادة منحهم الجنسية السويدية , وذلك بسبب إعطاء الجنسية السويدية في مقابل التقارب بين المواطن والدولة .. وتعريف الجنسية هي علاقة قانونية بين الدولة والفرد من حيث الحقوق والواجبات ,مما يفيد توضيح دور الدولة تجاه الافراد المواطنين داخل الأراضي السويدية .. وهنا في هذا المقال سوف نلقي الضوء حول التعديلات التي تضم القانون الجديد للجنسية السويدية من أجل شروط الحصول علي الجنسية السويدية .

شروط الحصول علي الجنسية السويدية
شروط الحصول علي الجنسية السويدية

Conditions for Swedish citizenship

التعديلات التي يضمها القانون الجديد للجنسية السويدية من أجل شروط الحصول علي الجنسية السويدية :

1- تسهيلات خاصة للأطفال المولودين في السويد :

بعد المستجدات التي قام بها القانون الجديد أصبح من حق الأطفال المولودين في الأراضي السويدية الحق في طلب الحصول علي الجنسية السويدية , اذا كان الأبوين لايحملان الجنسية السويدية علي عكس ماكان في الماضي حيث ان الأطفال الذين لديهم أبوين او أحدهما يحمل الجنسية السويدية فمن حقه ان يكتسب الجنسية نظرا للاصول التي تجمعه بالوالدين .. ولكن الأطفال المولودون من الاشخاص الأجانب ولم يحملوا الجنسية السويدية فليس من حقهم ,ولكن القانون الجديد جاء ومنحهم هذا الحق طالما ولدوا علي أرض السويد فتم منحهم الجنسية السويدية تلقائيا , ولكن الأطفال عديمي الجنسية عند الولادة في السويد ولديهم أقامة دائمة .. يحق لهم ان يكتسبوا الجنسية من خلال التقدم الي مكتب الهجرة السويدية قبل اتمامهم العام الثامن عشر , مع أحقيتهم في الأحتفاظ بالجنسية الأم , وهذا ضمن التعديلات التي قام بها القانون الجديد والذي هو مخالفا للماضي حيث كان الطفل لايسمح له بإزدواج الجنسية طالما يعيش في السويد .

2- امكانية استعادة الجنسية السويدية :

الأشخاص الذين فقدوا جنسيتهم السويدية بسبب حصولهم علي جنسية اخري يستطيعوا بعد التعديلات المستجده للقوانين الخاصة بالجنسية ان يتقدموا للحصول عليها مجددا لان القوانين كانت لاتسمح بإزدواج الجنسية في السابق ولكن الأن أصبح من حقهم التقدم بطلب استعادة للجنسية .

شروط الحصول علي الجنسية السويدية
شروط الحصول علي الجنسية السويدية

3- قصر فترة التقدم للحصول علي الجنسية السويدية :

أصبح من حق الشباب الذين لم يتجاوز أعمارهم 18 سنة بعد التعديلات وايضا من عديمي الجنسية مثل الفلسطينيون ان يتقدموا بطلب للحصول علي الجنسية السويدية , ولكن من تخطي هذا العمر من عديمي الجنسية فليس من حقه التقدم بطلب الحصول علي الجنسية ويبقي علي الوضع القديم قبل المستجدات , وهنا عليه الأنتظار الفترة التي يحددها مكتب الهجرة السويدية والتي لاتتجاوز ال4 سنوات إقامة كاملة متواصلة علي الأراضي السويدية .

حول تعديلات في شروط الحصول علي الجنسية السويدية :

جاء في عام 2012 ان قامت الحكومة السويدية بتشكيل لجنة لتقوم بوضع مقترحات بشأن القضايا الخاصة بالمواطنة او الجنسية والحصول عليها والمتطلبات والشروط , وركزت اللجنة علي أهمية الجنسية السويدية وفي منحها كحافز لتعزيز التكامل , كما أقترحت اللجنة ان تعزيز المواطنة يأتي من خلال تنظيم احتفال بخصوص مراسم التوطين للقادمين الجدد وذلك لتعزيز العلاقة بين الدول والمواطنين , وفي عام 2013 استلمت اللجنة التعديلات المقترحة بشأن الجنسية السويدية , وفي عام 2014 قدمت الحكومة التعديلات علي قانون الجنسية السويدية الي البرلمان والذي وافق علي هذه التعديلات .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقائك لتعم الفائدة علي الجميع ,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

برنامج الموطنة في بلجيكا والحصول علي الإقامة الدائمة والجنسية البلجيكية

برنامج الموطنة في بلجيكا والحصول علي الإقامة الدائمة والجنسية البلجيكية

برنامج الموطنة في بلجيكا والحصول علي الإقامة الدائمة والجنسية البلجيكية برنامج المواطنة في بلجيكا يشير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.