أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / شروط الإقامة والعمل في تركيا

شروط الإقامة والعمل في تركيا



 شروط الإقامة والعمل فى تركيا
لكي تستطيع تأسيس شركتك أو البدأ في مشروعك التجاري في تركيا (تأسيس الشركات التركية) و حتى تضمن الفرصة الكاملة للوصول إلى أستفادة أفضل للعمل في تركيا.. إليكم هذا المقال الذي يمكنكم من خلاله التعرف على العمل في تركيا وماهي أنواع الشركات التركية التي يمكن انشاؤها , وأيضا كثير من المعلومات التي ترد علي مايجول في خاطركم من أسئلة متعلقة بالعمل وبتأسيس شركة فى تركيا..

كما يمكنكم التعرف على فرص الإستثمار في تركيا ..

شروط الإقامة والعمل في تركيا

إقامة العمل في تركيا
 
للحصول على إقامة العمل في تركيا وحتي يكون العمل في تركيا بشكل رسمي وقانوني؟
 
إليكم تفاصيل كيفية استخراج إقامة العمل في تركيا؟
 أولا :

إقامة العمل لأصحاب الشركات في تركيا :
 
إقامة العمل للعامل في تركيا :
 
– إقامة العمل في اي مكان هي نفسها تصريح إذن العمل, ولا يوجد اختلاف على الإطلاق بينهما.
وبحسب قانون العمل في تركيا,فيتم منح الأشخاص الأجانب الحق بالعمل على الأراضي التركية (سواء المقيمين بداخل تركيا أو بخارجها) , وحسب التعديلات الأخيرة في القانون التركي أصبح يحق للعاملين في المصانع والشركات والفنادق وكافة المهن الأخرى للحصول على تصريح بإذن وإقامة عمل في تركيا والتي تمنح لصاحبها حقوق عديدة والتي من بينها :

حرية السفر وسهولتة, والحصول على فيزا للدول الأجنبية, وأيضا إمكانية التقدم للحصول على الجنسية التركية ,الي جانب العديد من المميزات التي ستجدونها بالتفصيل في المقالة..
 
– الحصول على إذن العمل في تركيا :
 
الحصول على موافقة او إذن عمل في تركيا / Çalışma İzni, يأتي عن طريق وزارة العمل والضمان الأجتماعي في تركيا,حيث تراعي حاجة السوق التركي للعمالة الأجنبية ,بخلاف معايير خاصة اخري تتعلق بخطة الدولة العامة,التي تمنح من خلالها أذونات العمل , وكافة فرص العمل في تركيا للوافدين من الأجانب بحسب المتطلبات التي يحتاجها السوق والعروض المطروحة من الشركات. وكما أن الشركات التركية هي التي عليها تقديم طلبات إذون العمل للأجانب كما عليها تقديم الأوراق المطلوبة والمستندات لوزارة العمل التركية ,وليس في مقدور الموظف او العامل الأجنبي التقدم من تلقاء نفسه..كما ان قانون العمل الخاص بالأجانب, يفرض على كل عامل او موظف الحصول على إذن بالعمل ليكون وضعه قانوني في البلد.
 
– إقامة العمل للأجانب في تركيا:
من يريد العمل أوالأستثمار في تركيا عليه التقدم من خلال وكيل أو عن طريق التوجه الي السفارات او القنصليات في بلد إقامته من اجل الحصول على إقامة عمل تمكنه من العمل بشكل رسمي وقانوني في تركيا حتي يحصل علي إقامة نظامية, ويندرج ضمن قائمة من الأستحقاقات بموجب قانون الضمان الاجتماعي, وتوفير التأمين الصحي وتأمين ضد حوادث العمل , وتأمين الأمومة, والتعويضات, وتجنب الوقوع في العقوبة التي في بعض الأحيان تصل إلى غلق الشركة التجارية أو المصنع.
 
– مميزات إذن العمل في تركيا :
العامل يحصل على حد ادنى للأجور والرواتب في تركيا, ولكن إذن العمل يعتبر يضاهي وهو في ذات الوقت أفضل بكثير من الإقامة السياحية في تركيا بعدة ميزات وهي :
 
– الحاصل على إذن العمل في تركيا يحق له التقدم من أجل الحصول على الجنسية التركية وذلك بعد انتهاء 5 سنوات من الحصول علي أذن العمل.
 
– الحاصل على إذن العمل يحق له السفر إلى كافة الدول ولمدة غير محددة.
 
– الحاصل على إذن العمل يحق له التقدم على فيزا شنغن التي تفتح له أبواب أوروبا علي مصراعيه , أو فرصة الحصول علي فيزا الصين, وتعتبر الموافقة على الفيزا الشنغن او الفيزا الصينية سهلة من تركيا.
 
– الحاصل على إذن العمل يحق له الحصول على إقامة لجلب كافة أفراد العائله.
 
– صاحب إذن العمل يحصل على تأمين صحي له ولجميع أفراد عائلته الذين حصلو علي أقامة.
 
– أفراد عائلة من لديه إذن العمل يحق لهم دخول المدارس والجامعات التركية .
 
– شروط الحصول على إقامة العمل :
اما أصحاب الشركات,فيحق لهم أو لشريكه أستصدار إقامة العمل في حال إن كان مقيم في تركيا, ولديه إقامة سياحية مدتها 6 أشهر كحد أدني بصرف النظر عن بقية المدة حتي تاريخ أنتهاء إقامتة السياحية والتي تكون في حدود (10 أيام كافية). كما يحق له استخراج إقامة عمل كصاحب شركة لو توفر معه الكمليك او الإقامة الإنسانية.
 
طرق استخراج الإقامة التركية :

هناك أكثر من طريقة لإستخراج الاقامة:
 
1- طريقة إستخراج الإقامة التركية
من لديه إقامة سياحية صالحة، فيمكن تحويل الإقامة السياحية الي إقامة العمل علي شرط ان يتوفر صلاحية بمدة كافية بالإقامة السياحية ,بحيث لا تقل المدة عن 10 أيام (حد أدنى) حتى لو ان الشخص كان متواجداً خارج الأراضي التركية.
 
2- طريقة ثانية لإستخراج الإقامة التركية
تعتبر الطريقة الثانية والتي تخص أصحاب الشركات ولكنهم مقيمين خارج تركيا و تم تأسيس شركتهم في تركيا وفقاً لجواز السفر فقط وليس لديهم إقامة في تركيا.
 
ويتم ذلك من خلال التوجه إلى القنصلية التركية في محل بلد الإقامة ,ومن ثم الحصول على كود خاص يستخرج بموجب الأوراق الخاصة بالشركة, ومن خلال الكود الذي يتم تفعيله بوزراة العمل وعبر وكيل , يتمكن صاحب الشركة من الحصول على الفيزا التجارية التي تمكنه من دخول تركيا..ثم يتعين إرسال الإقامة الي العنوان الخاص بالشركه في تركيا.
 
وتعتبر هذه الطريقة متوقفة علي مدة الصلاحية الممنوحة للكود , وهي في خلال 5 أيام من تاريخ استلامه من السفارة أو القنصلية.. وأثناء الـ 5 أيام يتعين تجهيز الأوراق الكاملة للشركة, ثم تسليمها عن طريق الوكيل المتواجد في تركيا باليد إلى وزارة العمل التركية بموجب الكود الذي تم الحصول عليه.
 
– بالنسبة للعاملين والموظفين
بخصوص الشركة التي تتقدم بطلب للحصول على إقامة عمل للأجنبي:
 
– يتعين توفير مقابل كل أجنبي يرغب في الحصول على الإقامة , عدد 10 من الموظفين الأتراك.
 
– كما يوجد استثناء بخصوص العمال السوريين, فمقابل كل سوري يرغب في الحصول على إقامة عمل بتركيا, 5 من الموظفين الأتراك.
 
– ويجب أن يكون رأس مال الشركة لايقل عن 100 ألف ليرة تركية, بما يعادل 42 ألف دولار أمريكي.
 
– يجب على الموظف او العامل أن يكون حاصل على الكمليك , أو حاصل علي إقامة سياحية مدتها 6 أشهر كحد أدني.
 
– أنواع إقامة العمل
أنواع إقامة العمل واحدة ولا توجد انواع محددة, كما ان مميزاتها نفسها واحدة ف مميزات إقامة العامل الأجنبي او اقامة الموظف او صاحب الشركة جميعها واحده ولا خلاف بينهم, وبطاقة الإقامة لونها أزرق ويدون عليها المعلومات الشخصية لم يحملها.
 
كما يستطيع حامل البطاقة الكمليك فرصة الحصول على تصريح بالعمل في تركيا بالكمليك فقط وبدون توافر جواز السفر , كما يمنح بطاقة زرقاء والتي يتم اعطاؤها لحاملي إقامة سياحية, ويكتب عليها كل البيانات الشخصية ومدة الإقامة, غير أنه لا يمكنه السفر خارج تركيا بموجبها.
 
– تأمين السيكورتا وقيمته للعاملين في تركيا
بعد الحصول على إقامة عمل وإذن العمل ينبغي دفع ماقيمتة حوالي 600 ليرة في الشهر و بشكل دوري وذلك من قبل صاحب العمل , وهذا المبلغ يوضع في (إدارة SGK) لصالح الموظف الذي يعمل في الشركة , اما أصحاب الشركات فيتم دفع مبلغ 595 ليرة كل شهر نظير قيمة التأمين, وينبغي العلم أن فئات السيكورتا جميعها واحدة.
 
فـتكلفة السيكورتا بالنسبة للسوريين في تركيا , مثل تكلفة السيكورتا للعراقيين في تركيا , والتأمين المدفوع يستفاد منه ما يلي:
 
– الحصول على العلاج في تركيا لصاحب الإقامة ولجميع أفراد أسرته.
 
– الحصول علي تعويض من الحكومة في حال الحوادث نتيجة العمل .
 
– عند إتمام صاحب إذن العمل مدة 25 سنة من الخدمة مدفوع تأمينهم , يحال العامل او الموظف إلى التقاعد ويتقاضي راتب شهري تقاعدي مثله مثل موظف تركي بالضبط.
 
– غرامة العمل بدون إذن أو إقامة العمل
 تقوم وزارة العمل التركي بالتعاون مع هيئة التأمنيات الاجتماعية بعمل دوريات مشددة على قطاع العمل في كافة أنحاء مدن تركيا, وحيث تقوم دوريات البلديات بإستجواب صاحب العمل ومطالبته بتقديم المستندات والأذون عمل الموظفين في المنشأة , وتفرض غرامة علي كل من عين او وظف أجنبي ولم يتم إستخراج إذن عمل له بمبلغ 9,000 ليرة تركية تقريبا مع مراعاة المستجدات , وذلك عند المخالفة الأولى, وتزيد القيمة للمخالفة في المخالفة الثانية والتي تصل الي إلى 11,000 ليرة تركية , وفي المرة الثالثة تصل المخالفة إلى 17,000 ليرة تركية تقريبا . وهنا يتم غلق المنشأة او الشركة بموجب قرار من وزارة العمل التركية , وأيضا يتم تغريم الموظف ماقيمته 400 ليرة تركية تقريبا.
 
– تجديد إقامة العمل في تركيا

لابد من تجديد إقامة العمل في تركيا قبل موعد انتهاء الإقامة بشهر علي الأقل,كذلك تجديد إقامة العمل في نركيا بموجب الكمليك..
وذلك من خلال وزارة العمل والضمان الاجتماعي في مدينة أنقره / تركيا.

سواء كانت إقامات العمل في تركيا لـ ( إقامة العمل في تركيا للخليجين , او اقامة العمل في تركيا للعراقيين, او إقامة العمل في تركيا للسوريين ,او إقامة العمل في تركيا للمصريين.


تنويه هام :

حول إقامات العمل في تركيا
لا يستطيع أي فرد الحصول على إقامة العمل في تركيا من تلقاء نفسه, وعلي هذا يجب الحصول علي عقد عمل من قبل صاحب العمل ,مع توفر كافة أوراق الشركة المطلوبة حيث ان الأوراق المطلوبة للشركة تعتبر شرط أساسي حتي يتم استصدار الإقامة, وهذه الأوراق سهل الحصول عليها ومتوفرة عند محاسب الشركة .
ثم يقوم صاحب العمل للحصول على إقامة للشخص وإذن بالعمل بأسم الشركه التي سيتم توظيف الموظف بها, وفي أغلب الأحيان تمنح الإقامة بعد مرور شهرين من التقديم عليها.
 
كما يحق للمقمين في تركيا جميعهم الحصول على تصريح عمل او إذن عمل طالما انهم موظفين بالفعل أو عاملين بأي من الشركات او المؤسسات او المنشآت او المصانع .. وهنا يحق للموظف او العامل في كافة الأختصصات إستصدار الإقامة.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

زواج الأجنبي من فتاة سنغافورة وأهم الشروط والإجراءات المتبعة لتسجيل الزواج في سنغافورة

زواج الأجنبي من فتاة سنغافورة وأهم الشروط والإجراءات المتبعة لتسجيل الزواج في سنغافورة

زواج الأجنبي من فتاة سنغافورة وأهم الشروط والإجراءات المتبعة لتسجيل الزواج في سنغافورة زواج الأجنبي …

4 تعليقات

  1. طه عبد الحليم من الجزائر

    سلام عليكم ورحمة الله وبركاته ممكن أن وظيفة
    شهادة الدراسات التطبيقية الجامعية قانون أعمال
    ديبلوم في جباية الشركات
    ديبلوم في تسيير المؤسسات
    شهادة تقني في اﻹعلام الالي
    أعمل مفتش ضرائب مند سنة 2015الى غاية يومنا هذا
    مساعد تربية ثلاثة سنوات
    حارس أربع سنوات
    محاسب 2 ثلاث سنوات

    • وعليكم السلام اخ طه عبد الحليم , نحن نقدم المعلومة فقط وعلي القاريء السعي , وشكرا لثقتكم , والله الموفق.

  2. This is a topic that’s close to my heart… Cheers!
    Where are your contact details though?

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.