أخبار عاجلة

الرئيسية / افريقيا / زورو معنا موريتانيا نقطة الوصل بين العالم العربي والأفريقي

زورو معنا موريتانيا نقطة الوصل بين العالم العربي والأفريقي


زورو معنا موريتانيا نقطة الوصل بين العالم العربي والأفريقي :

موقع موريتانيا : موريتانيا او الجمهورية الاسلامية الموريتانية , تقع في شمال غرب قارة أفريقيا وعلي شاطئ المحيط الاطلسي .

يحدها من الشمال كل من الصحراء الغربية والجزائر ومن الجنوب السنغال , ومن الشرق والجنوب السنغال ومالي .

عاصمة موريتانيا : نواكشوط هي العاصمة واكبر المدن

اللغة الرسمية : اللغة العربية

اللغات المحلية : السوننكية – البولارية – الولقية

تسمية السكان : موريتانيون

نظام الحكم : نظام جمهوري برلماني

مساحة الدولة : 1,030,700 كم مربع

عدد السكان : 3,359,185 حسب احصاء 2012

العملة الرسمية : أوقية موريتانية

الديانة الرسمية : يدين كافة سكان موريتانيا بالديانة الاسلامية

وموريتانيا دولة عربية وتعني أرض الرجال السمر وكانت من قبل تعرف ببلاد شنقيط وكن سكان البلاد يسمونها ارض البيضان مثل ارض السودان والتي تقع في جنوبها .

ونجد ان موريتانيا تقع بين خطي طول 10 الي 28 شرقا وبين دائرتي عرض 15.52 الي 10.15 شمالا , وهي اقصي دولة عربية ومغاربية فإن لها حدودا برية طويلة مع مالي والجزائر والصحراء الغربية , كما يفصلهما عن السنغال نهر السنغال . ويعد السكان الاصليين لموريتانيا هم الصنهاجة والتي حرف منها كلمة السنغال .

مناخ موريتانيا :

ترتفع درجة الحرارة والمناخ صحراوي حار وجاف في معظم شهور السنة نظرا لوقوعها في شمال خط الاستواء , وتندر الامطار وتنخفض الحرارة ليلا وخصوصا في المناطق المحاذية للمحيط الاطلسي .

– يغلب علي الاراضي الموريتانية طبيعة الصخور وسلاسل الجبال وسهول رملية وقمم صخرية .كما تنقسم موريتانيا الي 12 ولاية بالاضافة الي العاصمة نواكشوط , 53 مقاطعة , 280 بلدية منها 163 بلدية ريفية.

والولايات هم :

ولاية أدرار – ولاية العصابة – ولاية البراكنة – ولاية داخلة نواذيبو – ولاية كوركول – ولاية غيديماغا – ولاية الحوض الشرقي – ولاية الحوض الغربي – ولاية اينسيري – ولاية نواكشوط – ولاية تكانت – ولاية تيرس زمور – ولاية الترارزة.

حوض أركين الموريتاني :

هو يعد محمية طبيعية حيث يتجمع بها انواع من الطيور مثل البجع الابيض والخطاف الملكي , والنحام الوردي والتي تأخذ من حوض أركين وسيلة للاستحمام اثناء الهجرة السنوية ويشتهر البحر الموريتاني بأنه اكثر بحار العالم من حي الثروة السمكية والتي هي طعام لتلك الطيور اثناء الهجرة .

حفرة – او تكوين الريشات او عين الصحراء :

حفرة الريشات او عين الصحراء هي من ابرز واهم المعلم السياحية والجيولوجية في موريتانيا وافريقيا ايضا وهي حفرة موجودة في شمال صحراء موريتانيا وهي قريبة من مدينة ودان الاثرية , ويفسر البعض وجود هذه الحفرة والتي يبلغ قطرها حوالي 35 كيلو متر هي ناتجة عن نيزك ضرب تلك المنطقة , والبعض الاخر يفسر وجودها الي بركان خامد من ملايين السنين .

موريتانيا
موريتانيا

الاقتصاد الموريتاني :

يعتمد الاقتصاد الموريتاني بشكل كبير علي الثروة السمكية اي علي الصيد والتي تزخر بها احواض وبحيرات وشواطئ موريتانيا التي تملك شواطئ هائلة تمتد علي المحيط الاطلسي يبلغ حوالي 650 كلم وبفعل التيارات البحرية الدافئة والساخنة والتي تتلاقي في مياهها الاقليمية ساعد ذلك الاسماك علي اللجوء في مياهها اثناء الهجرة في معظم فصول السنة .

غير ان الاقتصاد في البلاد يشمل الثروات المعدنية من حديد وفوسفات ونحاس وجبس وهذه الثروات المعدنية تساهم في جلب وتكوين الرأس مال الوطني وفي تحسين اوضاع البلاد , غير ان هناك النشاط الزراعي والتي تستهدف كثير من العمالة الوطنية في الحقول مثل زراعة الارز في ضفة نهر السنغال والالفاكهة والخضروات .

اهم المدن في موريتانيا :

1- مدينة نواكشوط :

نواكشوط هي العاصمة واكبر المدن وهي تعد المركز الاداري والمالي في موريتانيا وهي مدينة ساحلية تقع علي ساحل المحيط الاطلسي من الساحل الغربي لافريقيا ولها مرسي وميناءها الذي يسمح بحدوث فيضانات , وشواطئها رملية كما يوجد مناطق بها رمال متحركة علي مقربة من الميناء , وهي تعتمد في مياهها العذبة علي المياة الجوفية التي في الصخور العميقة , وتعد نواكشوط مركز تجمع سكاني ويوجد بها مناطق جذب للسياح تتمثل في المتحف الوطني للعاصمة والشواطئ الساحرة خصوصا في الصيف والعديد من الاسواق وخصوصا سوق الفضة , وقوارب الصيد الزاخرة بالسمك الطازج والذي يباع علي الشواطئ , وتجذب موريتانيا السياح اليها حيث انها المكان الرئيسي لتوزيع العالم من النيازك في افريقيا , لذلك يأتون اليها علماء الفلك والمستكشفين .

وهناك مساجد من اهمها واضخمها مسجد المملكة السعودية والتي تبرعت ببناؤه ومسجد المغاربة , وكاتدرائية القديس يوسف رغم ان غالبية السكان من المسلمين السنة , وبها المعالم السياحية ومنها المتحف الوطني , قصر المؤتمرات , الملعب الاولمبي , ميناء الصداقة , كورنيش نواكشوط – ميناء الصيد , سوق الصناعات التقليدية المحلية .

2- مدينة نواذيبو :

مدينة نوايبو في ولاة داخلة نواذيبو قرب الحدود المغربية وهي تمثل شبه جزيرة وسط المحيط الاكلسي وبذلك فهي تعتبر مكان سياحي رائع واضافة الي ذلك اعتدال مناخها , وقربها من محمية حوض أرغين والتي تزورها الملايين من الطيور المهاجرة سنويا , واهم المناطق السياحية هي

كابانو : وهي منطقة تقع علي الساحل الشرقي لشبة جزيرة نواذيبو وتحتوي علي العديد من الفنادق السياحية

كانصو : وهي في جنوب شبه جزيرة نواذيبو وبها منتجعات سياحية , وفنادق كما يوجد في المدينة ايض خليج الراحة .

اهم المدن التاريخية :

من اهم المدن التي لها تاريخ عريق وتستهوي الكثيرين من السياح للتعرف عليها : مدينة شنقيط – ومدينة ولاتة – مدينة ودان – مدينة تيشيت – مدينة كومبي صالح – مدينة أواغست – مدينة تنيكي – مدينة الرشيد – مدينة أزوكي .

المواني البحرية في موريتانيا :

ميناء نواكسشوط – ميناء نواذيبو – ميناء الصيادين .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

لم الشمل العائلي في سنغافورة والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل

لم الشمل العائلي في سنغافورة والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل

لم الشمل العائلي في سنغافورة والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل يمكن للأشخاص الراغبين في لم الشمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.