أخبار عاجلة

الرئيسية / المدن السياحية / رحلة الي مدينة دبلن السياحية عاصمة أيرلندا

رحلة الي مدينة دبلن السياحية عاصمة أيرلندا


مدينة دبلن هي عاصمة أيرلندا , وتقع دبلن في نقطة المنتصف للساحل الشرقي الأيرلندي , عند مصب نهر ليفي , وتعتبر دبلن المدينة الاكثر ازدحاما بالسكان في أيرلندا .

اصل تسمية المدينة دبلن :

يرجع اصل تسمية دبلن الي الاسم الايرلندي Dubhlinn والذي اشتق منه الاسم الانجليزي والي يعني بالايرلندية البحيرة السوداء .

تأسيس مدينة دبلن :

عمل الفايكنغ علي تأسسيس مدينة دبلن لتكون مستوطنة لهم , ثم تطورت لتصبح مملكة دبلن . كما اعتبرت المدينة الرئيسية في اعقاب غزو النورمان لأيرلندا , وفي القرن السابع عشر توسعت المدينة دبلن حتي اصبحت ثاني اكبر مدينة في الامبراطورية البريطانية وخامس اكبر مدينة في اوروبا . ثم سرعان مادخلت المدينة في فترة ركود بعد اصدار قانون الاتحاد عام 1800 , ولكنها ظلت علي حالها ذات المركز الاقتصادي الاول في جزيرة أيرلندا .وعندما تم تقسيم أيرلندا في عام 1822 أصبحت دبلن عاصمة جمهورية أيرلندا الحرة والان جمهورية أيرلندا .وصنفت المدينة كمدينة عالمية من قبل GaWC” شبكة ابحاث المدن العالمية والعولمة بترتيب ألفا . وضمن قائمة المدن 30 الاولي في العالم , والان دبلن تعتبر المركز التاريخي والثقافي والحضاري في إيرلندا , ومركز التعليم الحديث والفنون والادارة والاصناعة والاقتصاد في البلاد , اي ان دبلن محور كل المراكز في ايرلندا .

خليج دبلن ونهر ليفي في دبلن :

منطقة خليج دبلن قد سكنت منذ عصور ما قبل التاريخ ,ولكن يشار في الكتب الي ان اول استيطان بشري في المنطقة يرجع الي عام 140 ميلادي , وقد سمي المستوطنة ( إبلانا ) وتمركزت المستوطنات الاسكندنافية علي نهر بوديل والذي احد فروع نهر ليفي . وكان نهر بوديل يربط بين بحيرة دبلن والتي تدعي ( البحيرة السوداء ) ونهر ليفي . والان تقع البحيرة مقابل مكتبة تشستر بيتي في قلعة دبلن .

الرياضة في مدينة دبلن :

معظم المقرات الرياضة الأيرلندية توجد في دبلن , أما العاب الرياضية الاكثر شعبية في دبلن فهي كرة القدم وكرة الركبي ( الرغبي او الرجبي ) , وفي عام 2010 م اختيرت دبلن العاصمة الوروبية للرياضة

التعليم في دبلن :

مدينة دبلن هي مركز التعليم في أيرلندا , فهي تضم ثلاثة جامعات ومؤسسات تعليمية اخري من معاهد ومدارس , وهي تعتبر العاصمة الاوروبية للعلوم في 2012 م ,كما تشتهر جامعة دبلن بأنها أقدم الجامعات في أيرلندا وهي تقع في قلب المدينة , وهناك الكلية التأسيسية الوحيدة وهي (كلية الثالوث – دبلن ) وكانت الكنيسة الكاثوليكية قد حظرت علي الطلاب الروم الكاثوليك من الالتحاق بالجامعة .وهناك الجامعة الوطنية NUI في دبلن وتوجد في نفس موقع كلية لندن الجامعية , وكلية دبلن الملكية للطب والمعهد الاوروبي للشئون الاوروبية , وجامعة مدينة دبلن في الاعمال الهندسية والعلوم , ومعهد دبلن للتكنولوجيا وهو اكبر معهد غير جامعي في دبلن كما تضم حوالي 20 معهدا في المدينة دبلن العاصمة الايرلندية .

أماكن سياحية في دبلن عاصمة ايرلندا :

تشتهر مدينة دبلن بالسياحة فهي مكان اكثر من رائع كما تعتبر مدينة دبلن مقصدا سياحيا هامة من اجل الترفيه والمتعة ومن اجل الدراسة والتعليم , وتحظي مدينة دبلن بالعديد من المزارات و المقاصد السياحية فمنها قلعة دبلن الشهيرة وهي مقصد سياحي هام , المعرض الوطني لايرلندا , ايماجينوستي , تمبل بار ,شارع جرافتون ستريت , وشارع هنرييتا المبني علي الطراز الجورجي,جسر هابيني وهو رمز المدينة, حديق حيوان دبلن , أكوا زون بالمركز المائي الوطني , حديقة سانت ستيفنس غرين ,فينيكس بارك ,قلعة مالاهايد ,كاتدرائية القديس باتريك ,كاستوم هاوس ,كلية ترينيتي,كيلمينهام جاول,مارينو كازينو,مكتبة تستربياتي,المعبد اليوناني , وجميع هذه المزارات ومن وسائل الجذب السياحي في المدينة دبلن الرائعة وانصحكم بزيارتها لتستمتعوا بأنفسكم بكل هذا الجمال .

دبلن عاصمة أيرلندا
دبلن عاصمة أيرلندا

التسوق في مدينة دبلن :

تشتهر مدينة دبل بأنها مركز تسوق محلي وشعبي وايضا للسياح القادمين لزيارة المدينة , فهي مركز متعدد المناطق حيث نجد في شارع هنري , وفي شارع جرافتون, ومركز تسوق جيرفيس, ومركز تسوق ستيفن الاخضر , ومركز تسوق لاس , كما توجد الدكاكين في شارع جرافتون والاكثر شهرة براون وتوماس , BT2

السكان في دبلن :

يزيد سكان مدينة دبلن زيادة سريعة حيث بلغ عدد السكان نحو 495.781 نسمة حسب احصاء 2002 , بينما بلغ عدد سكان إقليم دبلن في نفس التعداد حوالي 1.122.821 نسمة , ومنطقة دبلن العظمي علي 1.565.446 نسمة . ويمثل المهاجرون جزءا هاما من سكان المدينة فأغلبهم يأتي من الاتحاد الاوروبي وخصوصا من المملكة المتحدة وبولندا زليثوانيا , حيث تبلغ نسبة المواطنين الاجانب نحو 10 % , و60 % من سكان أيرلندا يعيشون في دبلن .

النقل والمواصلات في دبلن :

تعتبر وسيلة النقل الاشهر في دبلن هي حافلة دبلن (باص) وهي مخدومة بشبكة كاملة من الطرق , فهي تخدم كل مناطق المدينة وضواحيها , كما تعتبر دبلن المحور الهام الرئيسي لشبكة الطريق الريفي السريع وهو الطريق الاشد ازدحاما في أيرلندا .

الفنادق في دبلن :

هناك في مدينة دبلن العديد من اماكن الاقامة وعلي وجه الخصوص نجد الفنادق التي تمتاز بتنوع في مستوياتها , فنجد الفنادق ات الخمس نجوم ونجد الاقل من ذلك كلا حسب مايرغب وحسب ميزانيته سوف يجد ما يريده واليكم بعض من هذه الفنادق المتميزه :

The merrion hotel خمس نجوم

The westbury hotel خمس نجوم

The maker hotel خمس نجوم

Ariel hous نجوم 4

 The croke park hotel عدد النجوم 4
 Radisson Blu Royal Dublin عدد النجوم 4
 The Morrison aDouble Tree by Hilton Hotel عدد النجوم 4
 The Beacon عدد النجوم 4

عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

أنواع تأشيرات السفر الي سيرلانكا وأهم متطلبات التقديم لكلاً منها

أنواع تأشيرات السفر الي سيرلانكا وأهم متطلبات التقديم لكلاً منها

أنواع تأشيرات السفر الي سيرلانكا وأهم متطلبات التقديم لكلاً منها توفر سيرلانكا عدة أنواع من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.