أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / خطوات قبل الدراسة في بريطانيا

خطوات قبل الدراسة في بريطانيا


خطوات قبل السفر للدراسة في بريطانيا :

العديد من الطلاب الدوليين يرغبون في السفر والدراسة في الدول الأوروبية ولاسيما لو كانت المملكة المتحدة ذات الجامعات العريقة , فهم يحزمون أمتعتهم ويودعون عائلاتهم مستهدفين الدراسة في الخارج تلك الرحلة التى يسبقها ترتيبات وتجهيزات وألمام بالمعلومات في كل مايخص الدراسة في بريطانيا, فهي بلاشك تعد فترة طويلة من التجهيزات التي يشملها الإجراءات اللازمة والقرارات والاختبارات حتى ينالو فرصة الإلتحاق بها..وعلي هذا ينبغي علي الطالب ان يضع في أعتباره بعض الخطوات المهمة و التى يجب العناية قبل مغادرة الوطن  والأنتقال إلى بريطانيا للدراسة الاكاديمية , وهذه الخطوات لتفادي اي صعاب أو مشاكل قد تواجهه فيما بعد لو أغفل عنها .

خطوات قبل السفر للدراسة في بريطانيا
خطوات قبل السفر للدراسة في بريطانيا

الدراسة في بريطانيا , تحتاج الإلمام بالمعلومات الكافية عن الدراسة بالخارج , اي ان كانت الوجهات الدراسية , ولكن نحن بصدد الدراسة في بريطانيا العظمي .

  • ترتيبات السفر :

قبل السفر لابد من التعرف علي التوقيت الزمني الذي سوف تستغرقه وصولا الي موقع المطار الذي ستسافر من خلاله , كما ينبغي معرفة في أي مطار  ستصل إليه , حيث ان المملكة المتحدة تمتلك العديد من المطارات الدولية بجميع انحاء البلاد , فيجب التتأكد من مطار وصول رحلتك , وايضا ميعاد الوصول ..

وهناك عديد من الخيارات التي تتوفر لمساعدة الطلاب القادمين عند الوصول :

– يمكن استأجار سيارة أجرة لنقلك الى وجهة السكن او الإقامة في بريطانيا والتي يفضل ان تكون قريبة من الحرم الجامعي , مع الوضع فى الاعتبار أن سيارات الأجرة عادة ماتكون ذات تكلفة عالية.

 – كما يمكن الحجز في حافلة من الحافلات أو القطارات التي تنقل من المطار الي مختلف المدن , وفي الإمكان إجراء عملية الحجز في حافلات بريطانيا الوطنية والسريعة من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بهم قبل السفر, أو ان تتوجه الي مكان تواجد هذه الحافلات بطريقة مباشرة عند الوصول لنقلك الي وجهة الإقامة والسكن في بريطانيا .

 – وهناك امكانية ان تصل الي وجهتك من خلال شبكة مترو الأنفاق فى بريطانيا فهي تصل الى مختلف الأحياء و الأماكن التى ترغب الوصول إليها بكل سهولة.

 – بعض الجامعات قد توفر خدمة استقبال وترحيب بالطلاب الوافدين إليها , من خلال فريق من الجامعة التى ستدرس بها سيتواجدون فى انتظار الوصول بالمطار , فيمكنك التحقق من الجامعة لحجز خدمة الأستقبال قبل السفر إن كنت راغبا في ذلك .

  • ترتيبات السكن :

يعد السكن الجامعي (بيت الطلبة) واحداً من أرخص وأوفر الخيارات المتاحة للطلاب للمعيشة والسكن طول فترة الدراسة , غير ان هناك اختيار عديدة خاصة بالإقامة سواء عن طريق الشقق السكنية الخاصة أو البحث عن بيوت للطلبة أو الأنضمام للسكن مع عائلة.

  • التأكد من الحالة الصحية :

قبل مغادرة أرض الوطن ينبغي زيارة طبيبك الخاص ان كنت تعاني من مرض ما , وتطلب منه تقرير باللغة الانجليزية ييشمل الحالة المرضية وتفاصيل الأدوية او العلاجات التي تداوم على أخذها بإستمرار حتي تواصل العلاج في بريطانيا.

مع العلم أن في بريطانيا تختلف اسماء الأدوية , كما ان هناك بعض الأدوية لا يمكن بيعها دون تقديم وصفة طبية .. وولابد من شهادة صحية , لذلك ينبغي علي الطلاب جلب بعض الأدوية المتداول استعمالها والروتينية والتي تناسب حالتك قبل الوصول الى المملكة المتحدة , وفور الوصول ينبغي تسجيل اسمك في الـ  NHS  في مدينة اقامتك حتي تضمن صرف علاج مجاني أثناء فترة الدراسة .

  • الوثائق المطلوبة للسفر إلي بريطانيا :

ينبغي الأحتفاظ بالوثائق المهمة والتي عادة ماتتطلب في الغربة , وضعها في مكان قريب من متناول اليد, فعند الطلب لإظهارها فى الجمارك عند لحظة الوصول الى مطار  المملكة المتحدة تجدها قريبة منك, تأكد من وجود جواز السفر في جيب أمين , وأيضا خطاب الجامعة فبدونه لن يتأكد المسئولين من سبب قدومك من اجل الدراسة بها , وايضا وثيقة تثبت  عنوان السكن او الإقامة في بريطانيا .

  • ترتيب التحويلات البنكية (زيارة المصرف قبل السفر) :

قبل السفر من الضروري أن تتواصل مع  المصرف الخاص بك بشأن الترتيبات الخاصة المتعلقة بنظام التحويلات البنكية , او بطاقات الخصم لأستخدامها في الخارج , من اجل تحقيق الاستقرار علي الأقل في الأسابيع الأولى من الوصول فى المملكة المتحدة .

  • حزم الحقائب :

عندما يحين وقت السفر الي المملكة المتحدة وينبغي عليك تحضير كافة الأشياء والمقتنيات التي تسهل علي المعيشة في الغربة , لأن بريطانيا بلد بعيد وجوها مختلف أكيد عن ما أعتدت عليه , فأعمل حسابك في التزود بالملابس التي تناسب مناخ وظروف البلد ,حتي لا تضطر الى الشراء  وانفاق الاموال اللازمة.

  • تذكر أن تحضر الأشياء الآتية معك  :

 – ساعة منبه , كاميرا , ملابس ثقيلة , المحولات الكهربائية التي تحتاجها , أغطية ثقيلة للنوم , أدوات طهي أساسية , هذه الأغراض يمكن شراؤها من  أي مكان , ولكن من ينبغي ان تقلل من نفقاتك حتى تتأقلم مع الوضع الجديد ومعرفة كيف تدير شئونك وميزانية وان تتعايش في مستوى الحياة الجديد في الفترة الأولي.

 – كما يمكن جلب مجموعة من الصور الشخصية والتى يمكن ان تطلب منك عند استخراج جوازات السفر , لأنها ضرورية وستحتاج حتما إليها فى الأسابيع الأولى لغرض اصدار بطاقة الهوية أو اي من الوثائق الأخرى المتعلقة بالجامعة أو الإقامة في بريطانيا.

 – عليك ايضا التنسيق مع شركة الطيران التى تسافر عليها بخصوص الحمولة التى سوف تأخذها معك فى رحلتك , ومعرفة مدي الأحمال الأضافية الزائدة قبل السفر , لتفادي الأرتباك الذي يحدث فى المطار .

  • الحصول على تأمين صحي :

 – الطالب الدولي فى المملكة المتحدة , لديك كل الحق في فرص الحصول علي تلقي العناية الطبية المجانية , ولكن بعد التأكد من التوافق بين التأمين الصحي الممنوح للطالب وفق  حالته الصحية , فإن بعض شركات التأمين يمكنها تغطية السفر داخل منطقة الإتحاد الأوروبي.

 – قبل مغادرة أرض الوطن في الطريق للدراسة في بريطانيا , ينبغي الا يفوتك جمع معلومات كافية حول المعيشة والحياة في بريطانيا , والتعرف علي الثقافة البريطانية ..

– الأنتباه التام الي اختلاف سلوكيات المجتمع البريطاني عن سلوكيات المجتمع الذ أعتدت عليه , والتى غالبا ما يجهلها الطلاب الوافدين , الأمر الذي يضعهم عرضه لتلقي صدمات ثقافية مختلفة أثناء التواجد في بريطانيا.

 – بريطانيا من الدول الأوروبية مثلها مثل أي مجتمع أوروبي آخر له تغيرات عديد ومعتقدات  وديناميكيه خاصة , وعند القبول الجامعي فأنت من المحظوظين نتيجة اختيارك لتكون الوطن الاكاديمي الذي ستنهل منه المعرفة والخبرة الدراسية التي ستؤهلك للحياة العملية والمهنية.

وأخيراً :

ولمعرفة تكاليف الرسوم الدراسية في بعض الجامعات البريطانية وأفضل الجامعات البريطانية , وأرخصهم وأسهلهم في نسبة القبول , يمكنكم الدخول علي هذا الرابط , أضغط من هنـــــــــا … (أفضل الجامعات البريطانية وطريقة التسجيل في جامعات بريطانيا).

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

انواع تأشيرات السفر لدخول باكستان ومتطلبات كلاً منها

انواع تأشيرات السفر لدخول باكستان ومتطلبات كلاً منها

انواع تأشيرات السفر لدخول باكستان ومتطلبات كلاً منها تختلف تأشيرة دخول باكستان بحسب الغرض من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.