أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / خطاب التوصية قبل السفر للدراسة في الخارج

خطاب التوصية قبل السفر للدراسة في الخارج


خطاب التوصية قبل السفر للدراسة في الخارج :

خطاب التوصية من اجل الحصول علي قبول جامعي والسفر للدراسة في الخارج ,كيف يمكن إعداد خطاب توصية للدراسة في احدي الجامعات الأوروبية ؟

(Reference Letter / خطاب التوصية أو خطاب الترشيح/Recommendation Letter)

الحصول على خـطاب ترشيح / تـوصية جيد :

هناك الكثير من راغبي الدراسة في الخارج من الطلاب الدوليين يجهلون خطاب التوصية او ربما لايعطون له الإهتمام اللازم كما ينبغي عند التقدم للإلتحاق بالجامعة التي يرغبونها , حيث أن خطاب التوصية يجب تجهيزه بعناية حتي يكون واضح ومؤثر ومقنع عند إختيار الجامعة للطالب.

خطاب التوصية قبل السفر للدراسة في الخارج
خطاب التوصية قبل السفر للدراسة في الخارج

سنحاول فى السطور التاليــة أن نتناول الخطوات التي ينبغي علي الطالب القيام بها حتى يكون لديه خطاب توصية مميز .

خـطـاب التوصية :

المقصود بخطاب التوصية أو مايسمي خطاب الترشيح الجامعي , وهو خطاب يكتب  للشهادة بأن هذا الشخص لديه من المهارات كذا وكذا , أو لديه صفات شخصية مميزة ويمدح فيه الكثيرين او مفضل عند الغالبية , وخطاب التوصية لا يمكن للطالب المتقدم للجامعة أن يكتبه لنفسه , ولكن يكتبه له شخص أخر مثل :

( أستاذ في المرحلة الثانوية / دكتور جامعة / احد المدراء ) كالآتي :

كتابة خـطاب الـتوصية :

الشخص الذي يقوم بكتابة خطاب التوصية او الترشيح الجامعي , لابد ان تختاره بعناية لكى تتمكن من القبول الجامعي من خلال خطاب التوصية الذي سيقوم بكتابته لك لإجل اتمام الأوراق المطلوبة للتقدم للجامعة أو الكلية يجب أن يكون هذا الشخص تعرفه معرفة جيدة  مثلاً أن يكون أستاذ في الجامعة ويعرفك ويعرف الصفات الإيجابية التي تخصك وتتميز بها عن غيرك , فمن خلال هذه الطريقة يمكنك الحصول على خطاب توصية مقنع ومؤثر مع توضيح المميزات الشخصية التي تتميز بها والمميزات الأكاديمية ايضا .. وليس من الضروري ان يكون كاتب خطاب توصية من الأشخاص ذو الشهرة اللامعة ,فقد يؤدي هذا الأمر لنتيجة سلبية.

إذا حصلت على خطاب توصية مكتوب من احد المدراء او من عضو في مجلس تشريعي , و ليس لأوراقك صله بهؤالاء الاشخاص , هنا سيبدو خطاب التوصية مبهم وغامض وغير إيجابى.. فمن الأفضل لك أن يكتب  لك خطاب التوصية شخص يعرفك او له علاقة بك أو مشرف على دراستك ويعلم جيدا إنجازاتك فيها , أو يكون ذو صله بعملك فيتحدث عن مهامك العملية والمهنية وإنجازاتك فيها.

كـيفية الـحصول على خـطاب تـوصية فعال ؟

 لكى تحصل على خطاب توصية فعال ومتميز , هناك عدة ملاحظات من المهم تتعرف عليها وتضعها فى إعتبارك حتي يبرز الخطاب عن صفاتك وقدراتك بطريقة جيدة و من أهمها :

 – قم بالتواصل مع من قام بكتابة خطاب التوصية لك حتي تساعده على استيعاب ماترجوه من هذا الخطاب من طموحات دراسية.. مع ذكر الجامعة او الكلية التى تنوى الألتحاق بها لتقدم خطاب التوصية لها ليكون داعم لك في عملية القبول بالجامعة , ويمكنك التعرف من خلال كاتب الخطاب عن أفضل الخيارات الدراسية التي تناسبك والمتاح منها .

 – جهز الإنجازات التي حصلت عليها وقمت بتحقيقها في قائمة لكي تطلعها علي من يقوم بكتابة الخطاب حتي يذكرها بالخطاب.

 – تقديم سيرتك الذاتية سواء كانت أعمال قمت بها او  إنجازات تم تحقيقها , حتي تساعد من يكتب الخطاب في سرد الكثير من المميزات عنك.

 – متي كان خطاب التوصية به معلومات كافية عنك ويتحدث عن صفاتك وانجازاتك بشكل محدد ,فهذا بالتأكيد أفضل , فمعظم من يكتبون خطابات التوصية نجدهم يكتبون الصفات التي لاتفيد صاحبها مثل مثقف , ذكي فهي تعد صفات عامة , لا تعمل علي دعم صاحبها, ولهذا فإن الخطاب الذي يحمل ويؤكد علي صفات الطالب تفيده بشكل قوي وتؤثر علي ادارة الخطاب التي تأخذ الإنطباع الإيجابى تجاه الطالب المتقدم  بخطاب توصية للقبول بالجامعة.

 – يجب منح من يقوم بكتابة خطاب التوصية الوقت الكاف للحصول علي كتابة خطاب توصية جيد وفعال , مع ضرورة توجيه الأمتنان والشكر والتقدر لما بذله من مجهود لكي يساعدك.

  • مايخص القبول الجامعي في معظم الدول الأوروبية :

القبول للمرحلة الجامعية وما يجب معرفته :
(لكي يكون الطالب مؤهل للإلتحاق بالدرجة الجامعية)

 – عملية القبول للدراسة في الدرجة الجامعية بإحدي الجامعات الأوروبية, حيث يوجد إقبال كثيف من الطلاب الدوليين والطلاب العرب للحصول عليها, ومن الجامعات الأوروبية المختلفة وفي كافة التخصصات..

 – في بداية الأمر علي الطالب ضرورة القيام بعمل بحث مفصل عن كل مايخص الجامعة التى ينوي الدراسة بها , وتوفر له تحقيق الطموح الدراسي والطموح الوظيفي ايضا, كما عليه ان يتأكد من التخصص الذي يرغبه هل موجود ام لا , وعليه الألمام بالمصاريف اللازمة للدراسة بهذه الجامعة من رسوم الجامعة , ووسيلة الإقامة في الدولة , وخيارات السكن والمعيشة, لكي يتمكن من اتخاذ القرار الذي يتناسب معه ومع طموحه , ويتناسب مع إمكانياته المادية.

 – في حال كان الطالب من الوافدين لإكمال الدراسه الجامعية بعد حصوله على درجة الثانوية العامة في بلده , فيتعين علي الطالب قضاء فترة دراسية او (دورة دراسية تمهيدية) ويتم تحديد مدة الدراسة في هذه الدورة على حسب مستوي الطالب والتخصص الذي يرغب الإلتحاق به , ومدي معرفته بلغة البلد التي يرغب بالدراسة فيها , وغالبا المدة تتراوح ما بين عام الي عامين , ويتم الألتحاق بالدورة التمهيدية في الكلية او الجامعة او في معهد معتمد من قبل الجامعة , و غالبة الدراسة تشمل مقرر دراسي من 4 مواد دراسية مرتبطة بنوع التخصص الذي يرغبه الطالب , بالإضافة لدراسة لغة الدولة او اللغة الإنجليزية ان لم يكن ملما بها.

بعد انتهاء الدورة التمهيدية , يكون في مقدور الطالب الإلتحاق بالدرجة الجامعية في التخصص الذي أختاره مباشرة .

 – غير ان هناك تخصصات تحتاج تحديد مستوي الطالب من خلال إجراء مقابلة شخصية مع إدارة الجامعة لتحديد مستواه , وذلك قبل قبوله في الدرجة الجامعية التي يرغبها كـ التي تفرضها بعض (التخصصات الطبية).

نظام القبول في الجامعات الأوروبية :

والقبول في الجامعة له نظام محدد علي الطالب الألتزام به , فيتعين علي الطالب القيام بملء استمارة الألتحاق الجامعي (نموذج طلب الإلتحاق بالجامعات) من خلال مكتب خدمات القبول بالجامعات , مع ذكر التخصص والجامعة التى يريد الإلتحاق بها , ثم يقوم بإرسال نموذج الطالب هذا قبل حلول العام الدراسي (فى الوقت المدرج بالنموذج ) , حتي يخضع الطلب للفحص ثم التقييم , و بناء علي هذا التقييم يتم القبول فى الجامعات التى يرغب الطالب في الإلتحاق بها, او يتم رفض طلب الإلتحاق بالجامعة .

 نموذج طلب الإلتحاق الجامعي يشمل أربعة أجزاء :

البيانات الرئيسية  : يدون فيها الطالب البيانات الشخصية الكاملة , وعن أسماء بعض الجامعات التى يرغب الدراسة فيها , وعن نوع التخصص المراد دراسته + رسوم التقديم بالجامعة, وعن البيانات الخاصة بكيفية تسديد التكاليف الدراسية.

المستوى الأكاديمي للطالب: يقوم الطالب بسرد كافة المؤهلات الدراسية التي حصل عليها مثل الشهادات والمستوي الدراسي , مع ذكر اي شهادات او دورات اضافية , او اي كورسات حصل عليها أثناء فترة الإعداد التمهيدية , ثم جمعها في ملف مع نموذج الطلب مع (الترجمة باللغة الانجليزية او لغة البلد الرسمية).

الغرض من التقدم  : يقوم الطالب بتوضيح الغرض من التقدم من خلال شرح موجز وبلغة أكاديمية واضحة, عن ماهية الأسباب التى دفعته لكي يتقدم للدراسة في التخصص الذي ذكره في طلب الإلتحاق الجامعي .. مع إضافة نبذة مختصره عن الاهتمامات العلمية و الثقافية التي تخصه , ( وهي بمثابتة عرض توضيحي لتسليط الضوء علي شخصية الطالب واهتماماته) , حتي تؤخذ بعين الأهتمام في عملية القبول.

خطاب التوصية  : هذا الجزء يخص الشخص القائم بدراسة الطالب أثناء الفترة التمهيدية,  وذكر من خلاله المسؤول عن رأيه الأكاديمي والشخصي في الطالب , وعن مدى إمكانيات الطالب العلمية والشخصية وملائمته للتخصص الذي تقدم إليه , والطالب لا يطلع عليه ولكن الجامعة المتقدم إليها هي التي تطلع علي هذا الخطاب .

 اختبارات قد يخضع لها الطالب ( IELTS /  Toefl )  :  يخضع الطلاب في أغلبية الجامعات لاختبارات قدرات معينة , وهي تختلف بإختلاف نوع الجهة التعليمية المتقدم لها , والتي منها أختبار الإيلتس IELTS للتأكد من الكفاءة فى اللغة الإنجليزية , وهناك بعض جامعات تقبل شهادة التوفل الـ Toefl  للدلالة على إجادة اللغة الإنجليزية للقبول فى الجامعة .

اختبارات الإبداع والتميز : هناك جامعات تقوم بإجراء اختبارات فنية , واختبارات تخصصية للمتقدمين إليها من الطلاب, وذلك م لضمان الكفاءة والجداره للالتحاق بها , وهذه الجامعات اغلبها ذات الشهرة العريضة, حيث تشترط هذه الجامعات علي الطلاب المتقدمين للدراسة لديها ان يكونو على مستوى عال من الإبداع والتميز .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

انواع تأشيرات السفر لدخول باكستان ومتطلبات كلاً منها

انواع تأشيرات السفر لدخول باكستان ومتطلبات كلاً منها

انواع تأشيرات السفر لدخول باكستان ومتطلبات كلاً منها تختلف تأشيرة دخول باكستان بحسب الغرض من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.