أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / حقيقة ختم جوازات السوريين من معبر باب الهوى للحصول على الإقامة في تركيا

حقيقة ختم جوازات السوريين من معبر باب الهوى للحصول على الإقامة في تركيا


حقيقة ختم جوازات السوريين من معبر باب الهوى للحصول على الإقامة في تركيا

للحصول علي الإقامة التركية – للسوريين :

ماهي حقيقة ماتردد حول ختم جوازات السوريين من معبر باب الهوى للحصول على الإقامة في تركيا ..

انتشرت خلال الساعات الماضية شائعة على وسائل التواصل الاجتماعي, مفادها أن مكتب والي مدينة هاتاي التركية التي يتبع لها معبر باب الهوى, أصدر قراراً جديداً للحصول على الإقامة السياحة للسوريين الموجودين على الأراضي التركية.

It is true that Syrian passports are stamped at the Bab al-Hawi crossing to obtain residency in Turkey

حقيقة ختم جوازات السوريين من معبر باب الهوى للحصول على الإقامة في تركيا
حقيقة ختم جوازات السوريين من معبر باب الهوى للحصول على الإقامة في تركيا

وأشارت الشائعة إلى أنه “يمكن الحصول على الإقامة السياحية عن طريق ختم الجواز خروج و دخول.. وتضمنت أيضاً أنه تقرر إتاحة الفرصة للسوريين الراغبين في الحصول على إقامة سياحية الحاملين لجواز سفر , ولبطاقة الكمليك (بطاقة الحماية المؤقتة) بالتقدم لختم جوازات سفرهم من معبر باب الهوى (خروج و دخول) بعد أن يسددوا مبلغ 690 ليرة تركية, مقابل إلغاء الكمليك وتقديم الاوراق اللازمة لاستخراج والحصول علي الإقامة السياحية.

وعي هذا .. توضح إدارة باب الهوى حقيقة منح السوريين في تركيا إقامات من المعبر

إشاعات حول إصدار “معبر باب الهوى” الحدودي قراراً جديداً يتيح حصول السوريين في تركيا على الإقامة السياحة من خلال المعبر.

– ووفقاً لما نشر فإن الكلام المذكور أعلاه نقل عن مكتب دائرة الوالي في معبر باب الهوى عن طريق العضو في لجنة العلاقات السورية التركية الأستاذ حسام سرحان ..

 

– ونفى الخبير في الشؤون القانونية التركية وأحوال الأجانب في تركيا(حسام أوفلي ) , صحة الشائعة المذكورة وقال في تسجيل مصور على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي – فيس بوك , إن ما تردد عن معبر باب الهوى والحصول على الإقامة من هناك خبر كاذب لا أساس له من الصحة .

 

– كما أشار أورفلي الذي يدير شركة للاستشارات والتأمين في إسطنبول .. إلى أنه تواصل مع أحد الضباط الأتراك المسؤولين عن المعبر, ونفى له الشائعة المتداولة.

 

– ويفيد أن أعداداً كبيرة من السوريين لا تملك إقامات في تركيا, وتكتفي بالحصول على بطاقة الكمليك, نظراً لصعوبة إجراءات استخراج الإقامة خصوصاً للذي تجاوز بقائه في تركيا المدة المسموح بها لاستخراج الإقامة وهي 90 يوماً.

 

– و يعاني السوريون في البلدان التي لجأوا إليها بشكل عام من صعوبات في تأمين الأوراق الرسمية وتجديد جوازات السفر, كما أنهم معرضون لنصب واحتيال من السماسرة الذين يستغلون محنتهم في ترويج الأشاعات وابتزاز الأموال .

– وأشار المسؤول التركي إلى أن حكومة بلاده حاليا تدرس جملة من القوانين بهدف تسيير معاملات حصول السوريين في تركيا على إقامات سياحية.. ولا سيما لحاملي “بطاقة الكمليك”.

ويتواجد أكثر من 3 ملايين سوري في تركيا, حيث تقدم الحكومة تسهيلات على كافة المستويات, إلا أن الغالبية منهم لا يحملون إقامات رسمية, فيما يحصل غالبية السوريين على بطاقات حماية مؤقتة (الكيمليك), تمنحهم إياها الوكالة التركية لإدارة الكوارث ( آفاد ) وهي بطاقات لا تعد ذات قيمة قانونية خارج تركيا ولا في المطارات, وتمنح حاملها بعض الامتيازات التي أقرتها الحكومة التركية من إذن بالعمل وتلقي الرعاية الطبية والتسجيل في المدارس واستئجار المنازل ..

بينما يواجه السوريين معضلة الحصول على إقامات رسمية في تركيا:

1-  بسبب عدم استيفاء الشروط اللازمة.

2- أبرزها عدم وجود جوازات سفر صالحة مع أختام دخول قانونية.

3- اشتراط الحكومة التركية الحصول على دخول جديد إلى الأراضي التركية.

ملحوظة :

يشار أن إدارة معبر “باب الهوى” أعلنت مؤخراً إلغاء بند لم شمل الوالدين للسوريين المقيمين على الأراضي التركية, وبذلك لم يعد بإمكان الابن تقديم طلب لاستقدام والديه من الأراضي السورية إلى تركيا, حيث بات لم الشمل مقتصراً على الزوج لزوجته وأولاده دون سن 18, وكذلك يحق للزوجة أيضا طلب لم الشمل لزوجها وأولادها .

 

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية تأشيرة ترانزيت بلجيكا , تأشيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.