أخبار عاجلة

الرئيسية / المدن السياحية / تمتع بجمال السياحة في بندر سيري بيجاوان عاصمة سلطنة بروناي

تمتع بجمال السياحة في بندر سيري بيجاوان عاصمة سلطنة بروناي


مدينة بندر سيري بيجاوان او بيكاوان هي عاصمة سلطنة بروناي ويبلغ سكانها حوالي 140,000 حسب احصاء 2012 , كما ان بندر سيري بيجاوان هي اكبر مدينة في سلطنة بروناي , واسم بندر بروناي تاون , بيجاوان هو الاسم الذي يسمي او يطلق علي الملوك , وفي بندر الملايو اتخذت علي معني مدينة , وماخوذة من سري بيغاوان بعد السلطان الراحل عمر علي صفي الدين عام 1970 م .

ولقد امر سلطان بروناي بتوسيع سيري بيجاوان لعمل عدة قري , وتقع بندر سيري بيجاوان علي الضفة الشمالية من نهر بروناي الشهير في السلطنة .

المناخ في بندر سيري بيجاوان :

يعتبر مناخ استوائي حيث توجد الغابات المطيرة الاستوائية , الامطار شديدة طول العام مع وجود جفاف في شهر مارس وفصلي اكتوبر وديسمبر أشد غزارة في العام , ومتوسط درجات الحرارة ثابتة نسبيا طول العام فهي في متوسط الدرجات حوالي 32 درجة مئوية (90 درجة فهرنهايت).

السكان في بندر سيري بيجاوان :

نجد في مدينة بندر سيري بيجاوان ان السكان يمثلون حوالي 140,000 حسب احصاء اغسطس 2012 , ونجد ان غالبية السكان من العرق الملايو Bruneians مع الصينية , والسكان الاصليين مثل ايبان وتصنف بأنها من العمالة الانتقالية Bumiputera هي التي يمكن العثور عليها في بروناي , وغالبيتهم من اندونيسيا والفلبين وشبه القارة الهندية .

التضاريس والجغرافيا في مدينة بندر سيري بيجاوان :

تضم مدينة بندر سيري بيجاوان نوعين من التضاريس المتباينة , حيث نجد القري المبنية علي ركائز فوق الماء , بينما تنتشر المناطق الاخري فوق المناطق المسطحة من اليابسة , وتمتد الشواطئ الرائعة حول المنطقة والتي تتميز بوجود الحياة البحرية الغنية تحيت سطح البحر والتي هي مصد جيد للسياحة في بروناي وفي بندر سيري بيجاوان علي وجه الخصوص حيث يأتون السياح الي الغوص والغطس والسباحة من جميع انحاء العالم حيث ان المدينة غنية بالمعالم السياحية الرائعة فهي غاية في الجمال والروعة .

 

بندر سري بيجاوان - بيكاوان
بندر سيري بيجاوان – بيكاوان

تضم مدينة بندر سيري بيجاوان في mukims التالية:

Kianggeh
Burong Pinggai آير
سونغاي Kebun
سونغاي Kedayan
Peramu
سابا
Tamoi
Berakas و
Berakas B
Gadong و
Gadong B
Kilanas
كوتا باتو
Lumapas
Sengkurong

المعالم السياحية في مدينة بندر سيري بيجاوان :

من المعالم السياحية الهامة في المدينة نجد تعدد المساجد الرائعة التصاميم وعلي رأسهم  نجد مسجد السلطان عمر علي سيف الدين ذا القبة الذهبية والتصاميم الاكثر من رائعة والرخام الفاخر الايطالي الذي يخطف الانظار اليه  والسجاد والمصعد والانفاق والتي تستخدم من قبل السلطان في رحلاته حول البلدة فهذا المسجد يعد من احد اجمل المساجد في العالم  فهو حقا مسجد يستحق الزيارة والصلاة فلا يفوتك الذهاب اليه , فضلا عن المتاحف التي تتسم بأهمية كبيرة , كما نجد في الاحتفالية السفينة بجوار مسجد السلطان عمر علي سيف الدين

Jame’asr Hassani مسجد البلقية :

هذا المسجد هو اكبر مسجد في سلكنة بروناي وتم بناؤه لاحياء ذكري 25 لعهد السلطان ,ويعرف محليا بمسجد Kiarong .

احتفالية قاعة رويال او Lapau :
تقع هذه الاحتفالية في جالان ( رويال هول ) للاحتفالات القليدية المالكة . وكان السلطان حسن البلقية توج في 1 من شهر آب 1969 , وزينت عرش السلطان بالذهب و Lapau هوديوان المجلس التشريعي ولابد من منح تصريح دخول من قبل الزوار حتي يمكنوا من دخول هذا المبني .

ومن الاماكن الهامة ايضا ويزورها الكثيرون :

قبر السلطان بلقية ويقع في كوتاباتو – قبر اسلطان الراحل شريف علي في كوتاباتو – ضريح الملكي مقام دي راجا .
  
المتاحف في بندر سيري :

توجد المتاحف في موقع متميز واثري في كوتاباتو ويعد متحف بروناي هو الاكبر في البلاد :

متحف بروناي :
يقع المتحف في كوتاباتو وهو موقع اثري  ويوجد بالقرب من المدينة بحوالي 5كم وتاسس في عام 1965 ويعد متحفا اسلاميا ومتحفا للتاريخ الطبيعي وتتعد في الاقسام من معرض للفن الاسلامي , معرض للتاريخ الطبيعي , ومعرض للتكنولوجيا للبترول في بروناي دار السلام , وبروناي دار السلام علم الاثار والتاريخ

كما يوجد متحف تكنولوجيا الملايو في كوتا باتو , مركز التاريخ بروناي ويقع في جالان سلطان بجوار المبني الملكي , معرض بروناي للطوابع , مركز فنون الحرف اليدوية في جالان .

قصر استان نور الإيمان :
قصر استان نور الايمان هو مقر السلطان بروناي ويقع علي طول نهر بروناي وهو يعتبر الاكبر من نوعه في العالم  , ويعني قصر نور الايمان .
 

جالان لاما Tasek

هو مكان للرحلات الشعبية للسكان المحليين من بندر سيري بيجاوان وهو عبارة عن حديقة صغيرة وبها مقاعد للراحة والاستمتاع ويوجد بها شلال وبرك مياة وزنابق الماء , فهو مكان ترفيهي جيد للعائلة ويقع علي بعد بضع دقائق سيرا علي الاقدام من وسط المدينة .

Persiaran Damuan  

هو شريط ضيق من الحديقة خضراء و بين جالان ومركز Sungei بروناي, ويحتوي علي عروض من الاعمال الفنية المنحوتة , وحديقة لونغ بها ممرات ممتعة تحده الاشجار وتعيش بها نوعين من القرود علي اشجار المنجروف .

بوكيت Subok بارك الترفيهية :

هي حديقة واسعة وكبيرة تقدم عروض من كامبونج آير ووسط بندر سيري بيجاوان , وعرض اكواخ علي طول الطريق وسهل خشبي .

 


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

لم الشمل العائلي في سنغافورة والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل

لم الشمل العائلي في سنغافورة والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل

لم الشمل العائلي في سنغافورة والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل يمكن للأشخاص الراغبين في لم الشمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.