أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الشمالية / تكلفة الدراسة والمعيشة في كندا

تكلفة الدراسة والمعيشة في كندا


تكلفة الدراسة والمعيشة في كندا :

تكلمنا في مقالات سابقة عن الدراسة في كندا , و الجامعات الكندية , وغيرها من المقالات عن الهجرة واللجوء في كندا , وهنا سنوضح تكلفة الدراسة والمعيشة للطالب الدولي المغترب في كندا , وهي علي سبيل التوضيح وليس الحصر , فقد ينفق طالب أضعاف غيره اذا كان ميسور الحال .. ولكن سنتناول متوسط التكلفة التي يحتاجها علي وجه التقريب..

تكلفة الرسوم الدراسية والمعيشة في كندا
تكلفة الدراسية والمعيشة في كندا

 تكلفة الدراسة في كندا ,  (الرسوم الدراسية في كندا للطلاب الدوليين) :

والجدير بالذكر هنا فإن التعليم في كندا يعتبر من ​​ أقوى الأنظمة التعليمية في العالم , كما ان تكلفة الدراسة في كندا منخفضة جدا بالنسبة للطلاب الدوليين أذ ما قورنت بغيرها من الجامعات مثل في أستراليا والولايات المتحدة الأمريكية , والمملكة المتحدة ونيوزيلندا..

ففي بعض المناطق قد يجد الطالب أنه يدفع مايصل الي نصف ما يدفعه غيره للدراسة في مناطق أخرى , وتختلف الرسوم والتكلفة من جامعة الي آخري حسب المنطقة التي تتواجد بها, ففي العاصمة سيدفع الطالب ضعف مايدفعه الطالب في مدينة صغيرة .

تعتبر الرسوم التالية المدونة في هذا المقال كدليل فقط , ولكن ننصح بأهمية مراجعة الجهة التعليمية التي تنوس الدراسة فيها او الجامعة التي ترغب الدراسة فيها للأستعلام عن الرسوم الدراسية ومعرفة آخر المستجدات .

الرسوم الدراسية في الجامعات :

 الرسوم الدراسية في جامعات كندا تستند على المقاطعة الكندية أو الأقليم الكندي الذي ترغب الدراسة فيه و إلى المستوى الدراسي ومستوى الجامعة او المعهد سواء لدراسة البكالوريوس او لدراسة ماجستير / دراسات عليا .

متوسط ​​الرسوم الدراسية في السنة للطلاب الدوليين بغالبية المقاطعات المختلفة , ولكل من برامج البكالوريوس والماجستير / الدراسات العليا , وهي تنحصر مابين 5$ ألف دولار الي 25$ الف دولار امريكي ..

مع ملاحظة ان قيمة : 1 جنيه = 1.83 دولار كندي = 1.49 دولار أمريكي .

المقاطعة / برامج البكالوريوس / برامج الدراسات العليا

نيوفاوندلاند / نوفا سكوتيا / جزيرة الأمير إدوارد / كيبيك / مانيتوبا / ألبرتا / نيو برونزويك / ساسكاتشوان / كولومبيا البريطانية  / أونتاريو .

ألبرتا : 9,350 – 18,058 $ بكالوريوس / 5,300 – $19,200 $ دراسات عليا .

كيبيك : 14,560 – 16,260 $ بكالوريوس / 8,300 – 20,000 $ دراسات عليا .

أونتاريو : 9,100 – 25,825 $ بكالوريوس / 5,4300 – 29,000 $ دراسات عليا .

مانتيتوبا : 6,050 – 13,417 $ بكالوريوس / 3,800 – 9,650 $ دراسات عليا .

نيو برونزويك : 8,670 – 14,532 $ بكالوريوس / 5,600 – 8,450 $ دراسات عليا .

ساسكاتشوان : 12,750 – 15,300 $ بكالوريوس / 5,300 $ دراسات عليا .

جزيرة الأمير إدوارد : 10,600 $ بكالوريوس / 6,100 $ دراسات عليا .

كولومبيا البريطانية : 10,400 – 21,950 $ بكالويوس / 2,300 – 17,500 $ دراسات عليا.

نوفا سكوتيا : 8,000 – 14,200 $ بكالوريوس / 4,300 – 15,000 $ دراسات عليا .

نيوفاوندلاند : 8,800 $ بكالوريوس / 1,900 – 3,550 $ دراسات عليا

رسوم الدراسة في كندا :

قد تكون مضطرا لتسديد رسوم إضافية (رسوم النشاط الطلابي كالأندية والصحف وغيره..) بجانب الرسوم الدراسية..

دفع الرسوم الدراسية , يتطلب من الطلاب الدوليين دفع رسوم الدراسة عن كل فصل دراسي لمعرفة قيمة ما يدفعه في الفصل الدراسي الواحد , حتى يدبر حاله ولا يبذر في ميزانيته من غير حساب , والأفضل دفع الرسوم الدراسية عن العام الدراسي بأكمله.. كما يتيح للطالب الدولي تسديد قيمة المصروفات الدراسية من خلال الانترنت مباشرة وذلك عن طريق بطاقة الائتمان الخاصة به.. وفي حال التقدم لواحدة من الجامعات الكندية ينبغي اثبات من الطالب انه يمتلك مبلغ من المال يكفي لتغطية الدراسة في كندا وإستخراج التأشيرة الكندية ,حتي تحصل علي موافقة من الجامعة للدراسة فيها.

تكاليف المعيشة في كندا للطلبة الدوليين :

تعتبر تكاليف الدراسة في الخارج للطلاب الدوليين مكلفة من حيث رسوم الجامعة , والتنقلات والسكن والمأكل والمشرب , وتكلفة المعيشة في كندا كطالب دولي علي وجهه الخصوص فهي رخيصة نوعا ما , خاصة إذا ما قورنت بغيرها من مدن أوروبا مثل نيويورك و لندن ونيويورك.

ويمكن للطالب عمل خطة لمعرفة حجم التكاليف التي سيحتاج انفاقها أثناء العيش والدراسة في كندا , من نفقات الجامعة , ونفقات السكن , ونفقات المواصلات , ونفقات الطعام , من خلال تحديد قيمة رسوم الجامعة + تكلفة السكن + مصاريف الأنتقال / المواصلات + الأكل والشرب.

السكن في كندا للطالب الدولي :

السكن في كندا للطلاب الدوليين عادةً مايكون في المساكن الجامعية للطلبة الأجانب أو للمغتربين القادمين من مقاطعة آخري , وغالباً بتكون للسنة الأولى الدراسية حتي يندمج الطالب في المجتمع الكندي, والتي تسمي هذه السنة بالإقامة الجامعية , ويشترك الطالب الغرفة مع زميل له من الطلاب و في كافة المنافع التي تلحق بالغرفة .. وتبلغ قيمة تكلفة السكن الجامعي في السنة الواحدة من 3000 دولار كندي إلي 7500 دولار أمريكي.

في السنة الثانية من الدراسة الجامعية يقوم الطلبة بإستئجار شقة مع طلاب آخرين ويتقاسمو سوياً التكلفة.. وهنا سيكون كل طالب مستأجر غرفة لوحده في الشقة او المنزل ويتشارك مع زملائه الحمام والمطبخ وباقي المنافع الأخرى..

بطبيعة الحال التكلفة بتختلف من مدينة إلى أخرى , فمدينة مثل فانكوفر أو تورينتو يرتفع فيهما الأسعار ولكنهما أفضل حالاً من حيث التكلفة لو قورن بنيويورك او لندن  ..

يمكن للطالب المغترب تخصيص ماقيمته  300 : 700 $ كندي للإقامة في شقة مشتركة.

أسعار تقريبية للشقق : مثلا مدينة كالجاري نجد ان السكن في شقة فيها تضم 3 غرف بالمنافع بـ 1600 $ كندي , وهذه الشقة ممكن تكون سكن لـ3 طلاب يتقاسمو سوياً التكلفة , فسيتكلف الطالب الواحد حوالي من 500 الي 600 $ كندي , وهكذا في باقي المدن الكندية ومدينة منتريال تعتبر أرخصهم في السكن ممكن شقة لـ 3 طلاب بـ 1000 $ كندي .

وهناك السكن مع عائلة كندية. وهذا خيار آخر متاح للسكن والإقامة في كندا , وتصل تكلفة الرسوم إلى 200 : 400 دولار كندي, وفي مقابل باقي الخدمات يمكن للطالب تخصيص تكلفة شهرية من 400 : 700 $ كندي في حال الشتراك مع العائلة في الوجبات + الغرفة داخل مسكن العائلة المضيفة له, ولتحسين مستوي اللغة الإنجليزية,او الفرنسية يمكنك مشاركة العائلة في نشاطاتهم المختلفة , وايضا للتعرف علي الثقافة الشعب الكندي والتعايش معه.

التأمين الصحي والعلاج في كندا للطالب الدولي :

كندا تشترط على الطلاب الدوليين ضرورة الحصول على التأمين الصحي , ولكي يقوم الطالب بتغطية التأمين الذي يختلف قيمته حسب الولاية .

لو الطالب يسكن في العاصمة ألبرتا, أو في كولومبيا البريطانية , أو نيو فاوند لاند , او مانيتوبا أو ساسكاتشوان , أو لابرادور فسوف يتم التغطية وفق لفترة الإقامة ووفق للخطط الصحية لهذا الأقاليم .. وفي حال الدراسة في مدينة أخرى فعليك الحصول على تأمين صحي  وليس تابع للمدينة .

الدراسة في كندا

المواد التموينية في كندا (السلع الغذائية) :

إليك عزيزي القاريء تكاليف لبعض السلع الغذائية في كندا علي سبيل المثال وليس الحصر :

10 بيضات بحوالي 2.75 دولار كندي

لتر الحليب  بحوالي 1.75 دولار كندي

رغيف الخبز بحوالي 2.60 دولار كندي

كيلو الأرز بحوالي 3 دولار كندي

كيلو صدور دجاج بحوالي 12 دولار كندي

كيلو بطاطس / بحوالي 2 دولار كندي

زجاجة مياه معدنية لتر بحوالي 1.70 دولار كندي

المواصلات في كندا :

في كندا شبكة مواصلات متميزة من مترو الأنفاق وشبكة حافلات , ويمكن للطالب الأشتراك في أحد هذه الطرق بقيمة شهرية او سنوية , فيمكن للطالب الأشتراك الشهري بقيمة 100 دولار كندي , او اشتراك يومي قيمته 9 دولار , وتختلف مدينة عن أخري في تكلفة المواصلات فمدينة آخري مثل كونتريال نجد انها تمتلك 4 خطوط لمترو الأنفاق ويصل الأشتراك الشهري بها حوالي 70 دولار كندي , وهي تكاليف تعتبر تقريبية لحد كبير .

خدمات الأنترنت في كندا :

هناك شركة بيل التي تعتبر أكبر مزود للخدمة في كندا , وتوفر للعملاء حزم تصل من 50 : 100 دولار في الشهر , ويمكن اختيار خدمة متوسطة للهاتف تصل الي 25 دولار كندي في الشهر.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية تأشيرة ترانزيت بلجيكا , تأشيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.