أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / تكاليف الدراسة في كوريا الجنوبية-الرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة والسكن

تكاليف الدراسة في كوريا الجنوبية-الرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة والسكن


تكاليف الدراسة في كوريا الجنوبية-الرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة والسكن

كوريا الجنوبية , تكاليف الدراسة في كوريا الجنوبية :

تعتبر تكاليف الدراسة في الخارج الشغل الشاغل لطالبي الدراسة في أحدي الدول الأوروبية,نظراً للتكاليف الباهظة التي يسمعون عنها , ولكن الأمر يختلف تماما لو تكلمنا عن الدراسة في آسيا ولاسيما في دولة مثل كوريا الجنوبية , هنا في هذا المقال سنتناول فيه كل مايخص تكاليف الدراسة في كوريا الجنوبية من حيث الرسوم الدراسية والسكن والمعيشة..

تكاليف الدراسة في كوريا الجنوبية-الرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة والسكن
تكاليف الدراسة في كوريا الجنوبية-الرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة والسكن

فإذا ماقورنت الدراسة بالوجهات الرائدة في هذا المجال التعليمي , فسنجد ان تكاليف الدراسة من  المعيشة في كوريا الجنوبية الي حد ما تعتبر مقبوله لدي الكثيرين , وقد تكون تكاليف الدراسة في العاصمة سئول (سيول) مرتفعة عن باقي المدن الأخري , إلا أن كل شخص يقدر يحدد قيمة المبلغ المالي الذي سيحتاجه خلال الفترة الدراسة في البلاد اعتمادا على حجم المستوى المعيشي الذي أعتاد عليه او المفضل له , فخيارات الأنفاق متاحة للجميع وبمستويات مختلفة , علي الطالب أختيار مايتناسب مع قدرته المالية.

ولكننا سنتكلم عن متوسط تكاليف المعيشة في كوريا الجنوبية لإتاحة الفرصة لطالبي الدراسة بالخارج الأستفاده منه و إعداد ميزانيته بالشكل الصحيح للاستعداد للسفر و الدراسية.

أولاً :

تكاليف الدراسة في كوريا الجنوبية / الرسوم الدراسية في كوريا الجنوبية :

طالما أنك تخطط من أجل الدراسة في كوريا الجنوبية, عليك أن تضع في حسبانك جميع التكاليف التي يتعين عليك معرفتها قبل سفرك مقدما, حتي يتثني لك وضع ميزانية محددة تتوافق مع قدرتك المالية, كما ينبغي عليك تحصيل أكبر استفادة من رحلتك الدراسية هذه, فالطالب الطموح لا يكتفي فقط بالتحصيل العلمي الجيد في الخارج , ولكن عليه رفع سقف طموحه الي ابعد من التحصيل الدراسي , فينبغي ان يخطط افي تفكيره لما هو أبعد من الدراسة في الخارج , والمقصود هنا ان يسعي جاهدا للحصول علي وظيفة مناسبه بعد دراسته بالخارج , وتكوين علاقات متعددة علي المستوي الدراسي والمهني , فكما يقولون معرفة الناس كنوز , وتوسيع نطاق المعرفة في الغربة يثقل بالذهب فعلا , فعندما تحتاج الي شيئ ستجد من يقف معك ويساندك وقد يسعي لأجلك في تحقيق ماتريد , اما لو لم يكن لديك علاقات فستجد نفسك وحيدا ولم تستطع الوصول الي ماتريده الي بعد مجهود مضني قد يكلفك الوقت والمال و الجهد الكثير ..

لو تكلمنا في بداية الأمر عن الرسوم الدراسية في كوريا الجنوبية , سنجدها الي حد كبير منخفضة بالمقارنة بغيرها من الدول الكبري مثل المملكة المتحدة البريطانية أو الولايات المتحدة الأمريكية, الأمر الذي  يسعد طالبي الدراسة في كوريا الجنوبية..

 لمحة حول تكاليف الدراسة في كوريا الجنوبية ليتثني للراغبين في الدراسة بالخارج من وضع ميزانيتهم التي سيحتاجون إليها في كوريا الجنوبية.

الدراسة في آسيا :

 التكاليف الدراسية في كوريا الجنوبية :

تختلف تكاليف الدراسة من جامعة الي أخرى, وفي عموم الأمر فإن تكلفة الدراسة في الجامعات الخاصة تعتبر أعلي من الدراسة في الجامعات الحكومية.. كما ينبغي أن تخصص قيمة 15 £ للتأمين الطبي شهرياً .

الجامعات الحكومية او الوطنية الكورية

الجامعات الوطنية الحكومية في كوريا الجنوبية تعتبر أقل تكلفة عن غيرها من الجامعات الخاصة, حيث ان الحصول على شهادة بكالوريوس في الجامعات الوطنية غالبا من تكون تكلفتها بين 1500£ إلى 3400 £ عن كل فصل دراسي , وتكون تكلفة الدراسات العليا من 1800 £ إلى 3500 £ عن كل فصل دراسي.. الرسوم الدراسية في الجامعات الحكومية يمكن أن تختلف بإختلاف التخصص, لذا ينبغي علي الطالب التحقق من الجامعة ومعرفة كافة التفاصيل عن القسم الذي يرغب في الإلتحاق به .

الدراسة في إحدي الجامعات الخاصة الكورية :

تتراوح الرسوم في جامعات كوريا الجنوبية الخاصة في حدود من 2200 £ إلى 4500 £ عن كل فصل دراسي , من اجل الحصول على درجة البكالوريوس في حدود من 2500 £ لـ £ 5500 عن كل فصل دراسي من اجل الحصول على درجة الدراسات العليا.. كما تختلف الرسوم حسب التخصص , فالدراسة في الطب والعلوم تكون أكثر كلفة من دراسة العلوم الإنسانية.

تكاليف وسوم الطلب :

هناك تكاليف أخرى ينبغي وضعها في الأعتبار الا وهي رسوم الطلب حتي تقوم بإضافتها عند التخطيط للدراسة في كوريا الجنوبية , والتي في حدود من 45 £ إلى 110 £ , ليس هذا فقط بل علي الطالب ان يحسب رسوم السكن والعيش والتنقلات والخدمات المهمة كخدمة الإنترنت.

ثانياً :

تكاليف السكن والمعيشة في كوريا الجنوبية

السكن في كوريا الجنوبية للطلاب الدوليين :

الجدير بالذكر ان كوريا الجنوبية تعتبر ليست من الدول المكلفة نسبياً بالمقارنة بدولة اليابان والتي في الجوار .. فمثلاً علي سبيل المثال وليس الحصر , سوف تجد ان متوسط المبلغ المتوقع إصرافه على كسن عبارة عن غرفة خاصة بمفردك في شقة مشتركة لعدة أشخاص تبلغ حوالي خمسمائة ألف من الـ وان الكوري والذي يعادل 380 يورو كل شهر .

كما يوجد خيار آخر أمام الطلاب في كوريا الجنوبية للسكن ويعتبر أقل تكلفة وأكثر شيوعاً ,هو  Goshiwon فهو يعتبر متشابه مع الإقامة بخارج الحرم الجامعي, وغالبا مايدفع الطالب ماقيمته 200 الي 250 ألف وان كوري في الشهر اي مايعادل 150- 190 يورو , مع الرسوم الإضافية اللازمة للتكاليف الثابتة .

تكاليف العيش والسكن في كوريا الجنوبية

كما يتوجب دفع بعض تكاليف أخرى تتعلق بالإيجار مثل استهلاك الكهرباء والمياة والغاز . وهذه التكاليف في حدود 80 ألف الي 250 ألف وان كوري اي حوالي  70 إلى 190 يورو بالتقريب, وترجع التكلفة علي حسب الأستهلاك وعلي هذا يمكنك التحكم في حجم الاستهلاك.

المواصلات العامة – التنقلات :

يعتمد الطلاب الدوليون في كوريا إلى شراء البطاقة Korial Pass , وهذه البطاقة تسمح لحاملها بالسفر الغير محدود للتنقل علي خطوط السكة الحديد (القطارات) للوصول الي  جميع المدن في البلاد.. كما يتوفر نوعين من البطاقات ( نوع يسمح بالسفر خلال أيام متتالية , ونوع يسمح بالسفر خلال أيام غير متتالية) ويمكن تحديد هذه الأيام من قبل .

تكاليف العيش و السكن في كوريا الجنوبية

كما يمكن للأفراد الذين تتراوح أعمارهم ما بين سن 13 و25 عام , ان يستفيدو بخصم يقدر بـ 20% , وهي فرصة لتوفير جزء من الأموال لأستغلاله في جهه أخرى.

كل المعلومات سيجدها الدارس في مكتب الطلاب الدوليين بالجامعة التي يدرس بها والتي تخص الخصومات والعروض المخصصة للطلاب.

الرعاية الطبيّة والتأمين الصحّي

ينبغي على الطلاب الأجانب الراغبين في البقاء بكوريا الجنوبية مدة تتعدي الـ 6 أشهر , ضرورة القيام بتسجيل أنفسهم على خدمة التأمين الصحي الغير مجاني , حيث ان الطالب الدولي ملزم بدفع  حوالي 675 ألف / وان كوري سنوياً أي مايعادل حوالي 521 يورو من اجل الحصول على الرعايا الصحية.

وهناك مقترحات بشأن إعفاء الطالب الدولي من التأمين الصحي الوطني حتي يمكنه اختيار التأمين الصحي حسب دخله.

خدمة الإنترنت :

تتميز خدمة الإنترنت في كوريا الجنوبية بأنها واحدة من أسرع شبكات الإنترنت الموجودة في العالم , غير ان تكلفة خط الإنترنت السريع في كوريا حوالي 28 ألف وان كوري جنوبي في الشهر اي ما يعادل حوالي 21 يورو .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها تأشيرات السفر لدخول ماليزيا تشمل عدة أنواع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.