أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / تعرف علي جمهورية الجبل الاسود او مونتينيغرو

تعرف علي جمهورية الجبل الاسود او مونتينيغرو


تعرف علي جمهورية الجبل الاسود او مونتينيغرو

الجبل الاسود او المونتينيغرو هي دولة انفصلت عن صربيا و تقع في جنوب قارة أوروبا .

اللغة الرسمية: المونتينيغرية

السكان يسمون: مونتينيغريون

نظام الحكم في دوة الجبل الاسود : جمهورية برلمانية

رئيس جمهورية الجبل الاسود : فيليب فويانوفيتشي

رئيس وزراء جمهورية الجبل الاسود : ميلو ديوكانوفيتي

العملة الرسمية لجمهورية الجبل الاسود : اليورو

المساحة : تبلغ مساحتها حوالي 13812 كم2

تعداد السكان : 650000 نسمة

العاصمة : عاصمتها بودغوريكا

تعرف علي جمهورية الجبل الاسود او مونتينيغرو
تعرف علي جمهورية الجبل الاسود او مونتينيغرو

و الجبل الاسود هي احدي جمهورتي يوغوسلافيا الجديدة بعدما استقلت عن الاتحاد اليوغسلافي السابق, و هي اربع من جمهمورياته الست ما بين عامي 1991 و 1992 و بذا اقتصر يوغسولافيا حاليا إللي جمهورتين فقط هما صربيا و جبل الاسود .. و قد تم استقلال دولة الجبل الاسود في 3 حيزران\ يوليو 2006.

– و تقع دولة الجبل الاسود في جنوب شبه جزيرة البلقان, و مساحتها تعد صغيرة نسبيا حيث انها اصغر من ولاية كونيتيكت الامريكية. و تحدها من الغرب دولة كرواتيا و من الشمال البسنة و الهرسج و الشرق صربيا و كوسوفا و من الجنوب البانيا.

– ونجد ان سكان الجبل الاسود يشكلون 68 % من الاهالي وهم ينتمون بروابط قرابة للشعب الصرب ,فهم يتكلمون لغو واحدة هي الصربية والكرواتية , ويدينون بالديانة الارثوذكسية الصربية , في حين ان البعض منهم لايؤمن بأي دين , كما يوجد الاقليات الالبانية يدينون بالاسلام .

و تعتبر دولة الجبل الاسود دولة ساحلية حيث انها تمتد لم 200 كم علي ساحل البحر الادرياتيكي التي يحدها من الجنوب الغربي. ساحل الجبل الاسود هو مساحة ضيقة من الارض مرتفعة في الكثير من المناطق , ولكنها تشتهر ببعض شواطئها الرملية الرائعة والتي تبهر الوافدين من السياح اليها والتي تنتشر فيها االنباتات الاستوائية .

وتشغل معظم مساحة الجبل الاسود جبل ضخم وعال تقطعة انهار واودية عميقة واكبر المنخفضات فيها توجد في جنوبها قريبا من الساحل تنتشر في الجبل الاسود المناطق الجبلية والغابات الكثيفة وتتوسطها السهول .

– وساحل الجبل الاسود يرتفع بشكل حاد نحو الجبال ابتداء من مدينة توفاك علي البحر الادرياتيكي , ويسود البلاد في الشتاء طقس بارد تتخلله فترات من تساقط الثلوج وصيف معتدل في الاودية والساحل ولكنه يظل باردا بأعلي الجبال .

– ويشكل ساحل البحر في الجبل الاسود منطقة جذب سياحي حيث التمتع بالدفء ومنظر البحر كما يمكنهم ممارسة الرياضة المائية والصيد ورياضة التزلج واخذ القوارب .

– واقتصاد الجبل الاسود ضعيفب النسبة للجمهوريات الست ليوغوسلافيا سابقا , فنجد سبل المواصلات مثل طرق السكك الحديدية ليست بالجودة المطلوبة ,مما اثر علي محولات التنمية الاقتصادية الي ان تمكنوا من فتح خط سكك حديدية بين بار ميناء الجبل الاسود الرئيسي وبلجراد عاصمة يوغسلافيا في عام 1976 ميلادية , مما انعش الاقتصاد وحسن من الاوضاع , بالاضافة الي ان جمهورية الجبل الاسود تحظي بكميات وفيرة من خام البوكسيت والفحم الحجري والرصاص , التي قامت بها صناعة الالومنيوم والحديد والفولاذ والاسمنت والورق ,

ونجد في الجبل الاسود زراعات عدة مثل الذرة والبطاطس والزيتون والقمح والتبغ ومن الفواكه يتم زراعة التين والكروم والكرز والبرقوق , كما يربي المزارعون في الجبل الاسود الماشية والاغنام والخنازير .

تعرف علي جمهورية الجبل الاسود او مونتينيغرو
تعرف علي جمهورية الجبل الاسود او مونتينيغرو

وسميت جمهورية الجبل الاسود بهذا الاسم :

لان بها جبل يشغل معظم مساحة الدولة وهو جبل ضخم وعال تقطعه انهار واودية عميقة واكبر المنخفضات توجد في جنوبها قريبا من الساحل .

المطارات في جمهورية الجبل الاسود :

تمتلك جمهورية الجبل الاسود ثلاث مطارات في كل من ايفانجراد , بودجوريكا , تيفات .

بلديات جمهورية الجبل الاسود :

أندرجيفيكا – اولسنج – بار – براني – بلاف – بلجيفلجة – بلزين – بودنجوريكا – بودفا – بييلوبوليي – تفات – دانيلوفغراد – رنجي – سفنيك – سيتيني – ظابلج – كوتور – كولاس – مجكوفك – نيسك – هرسج نوفي .

الاماكن الاكثر شهرة في جمهورية الجبل الاسود :

هل ترغب في السفر والتمتع بأجمل الاماكن السياحية مثل السفر الي اكثر الاماكن شهرة في اوروبا وهي الجبل الاسود . والذهاب الي احلي المدن الاكثر ارتيادفي الجبل الاسود مثل كوتور , بودفا, اولسينج , يودجوريكا, هيركيج توفي ,كولاسين , بتروفاك , يار , زيلجاك .

وسكان جمهورية الجبل الاسود يتمتعون بالثقافة والرياضة والفنون فنجد مثلا من ناحية الموسيقي . فلقد تأثلرت بشدة بالموسيقي العثمانية الي جانب التقاليد السلافية والغجرية , والالبانية والنمساوية والهنغارية , وقريبة من الموسيقي الصربية , وهم كانوا يتأثرون من قبل بالموسيقي اليوغسلافية .

تعرف علي جمهورية الجبل الاسود او مونتينيغرو
تعرف علي جمهورية الجبل الاسود او مونتينيغرو

اما من جهة الرياضة :

فبعد الاستقلال تم تأسيس اتحادات رياضية وطنية في جمهورية الجبل من اتحاد الجبل الاسود لكرة القدم , كما فاز الجبل الاسود بكأس الامم الاوروبية لكرة الماء في عام 2008 ميلادية .

ويشتهر المطبخ في جمهورية الجبل الاسود بأطباق ساحل البحر الادرياتيكي حيث تأثربه وبمطابخ البحر الابيض المتوسط , في حين نجد ان مطابخ البلاد الداخلية (الجبال) علي اطباق البطاطس الشهيرة ومنتجات الالبان .

تعرف علي جمهورية الجبل الاسود او مونتينيغرو
تعرف علي جمهورية الجبل الاسود او مونتينيغرو

السياحة في جمهورية الجبل الاسود :

نجد ان جمهورية الجبل الاسود تمتلك مجموعة من المقومات السياحية تؤهلهاالي ان تكون من اهم المناطق السياحية في العالم فقد وهبها الله مجموعة من الموارد الطبيعية مثل شواطئها الجميلة علي البحر الادرياتيكي , والجزر التي تتخلل الشواطئ علي طول ساحل البحر والطبيعة الساحرة الخلابة علي طول الساحل ,كما نجد الغابات والاشجار الطبيعية التي تسحر الناظرين اليها وتبعث في نفوسهم الهدوء والراحة , ونجد مجموعة الجبال مغطاة قممها بالحضره والاشجار , مما يعطي فرصة رائعة لهواة التسلق الصعود الي قمم الجبال والقاء نظرة من اعلي ومشاهدة الطبيعة بكل جمالها والتمتع بالاثارة في الصعةد والنزول من الجبل .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية تأشيرة ترانزيت بلجيكا , تأشيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.