أخبار عاجلة

الرئيسية / افريقيا / تعرف علي اهم المعالم السياحية والطبيعية في نيجيريا

تعرف علي اهم المعالم السياحية والطبيعية في نيجيريا


تعرف علي اهم المعالم السياحية والطبيعية في نيجيريا :

تقع نيجيريا في غرب قارة افريقيا , وتسمي رسميا بجمهورية نيجيريا الاتحادية وهي اكبر دولة في افريقيا من حيث عدد السكان حيث يبلغ عددهم حوالي 154 مليون نسمة , يحدها من الشمال النيجر , ومن الجنوب خليج غينيا, ومن الشرق تشد والكاميرون, ومن الغرب بنين .. وسميت البلاد بنيجيريا نسبة الي نهر النيجر الذي يمر بها .

اللغة الرسمية في نيجيريا : اللغة الانجليزية , كما توجد لغات محلية اخري منها الهوسا – لغة الفولاني – لغة اليوروبا – لغة الايكبو – لغة الايجاو – لغة الكانوري – لغة الايبيبيو – لغة التيف .

العاصمة : أبوجا هي عاصمة نيجيريا الحالية , لاجوس العاصمة السابقة لنيجيريا

نظام الحكم : جمهورية فيدرالية اتحادية

المساحة : 923,768,كم مربع

عدد السكان : 170,123,740 حسب احصاء 2012

الديانة الرسمية : حوالي 50,4 من سكان نيجيريا يدينون بالاسلام وغالبيتهم من السنه مع وجود اقلية من الشيعة والصوفية , وحوالي 48,2 من السكان يدينون بالمسيحية وهم كاثوليك وبروتستانت , وحوالي 1,4 ديانات اخري .

المناخ في البلاد :

يمثل المناخ في نيجيريا المناخ المداري علي معظم انحاء البلاد وهو دافئ علي مدار السنة والمناطق الشمالية ترتفع فيها درجة الحرارة ويحدث الجفاف في الجنوب , اما الهضاب والمرتفعات الشرقية فتنخفض الحرارة بسبب الارتفاع عن متوي البحر .

تنقسم الاراضي النيجيرية الي عشر مناطق :

1- سهول سكوتو 2- حوض تشاد 3- السهول الشمالية العالية 4- هضبة جوس 5- حوض نهر النيجر

6- المرتفعات الغربية 7- المرتفعات الشرقية – 8- السهول الجنوبية الغربية 9- الاراضي المنخفضة الشرقية – 10 دلتا النيجر .

نيجيريا
نيجيريا

وتتكون نيجيريا من 37 ولاية ولكل ولاية لها مجلس وحاكم منتخب وهم :

آبيا – آدماوة – أكوة إبوم – أنمبرة – باوجي – بايلسا – نبوي – بورنو – كروس ريفر – دلتا – إبونيي – إدو – إكيتي- إنوكو – كومبي – إيمو – جيكارة – كادونا – كانو

– كاتسينا – كبي – كوغي – كوارة – لاغوس – نصراوة – نيجر – اوغون- أوندو – أوسون – أويو – بلاتو – ريفرز – سقطو – ترابه – يوبي – زمفرة – أبوجا .

الاقتصاد في نيجيريا :

تحتل نيجيريا مكانة كبيرة في الدول المصدرة للنفط فهي تحتل المركز الثامن في قائمة الدول المصدرة للنفط , فيبلغ احتياطي النفط لديها مابين 27 الي 31 مليار برميل , كما ان الغاز الطبيعي يبلغ الاحتياطي له حوالي 4,5 تريليونات قدم مكعب .فهي من اهم الدول المنتجة للنفط وهي عضو في منظمة الاوبك العالمية , غير انها تنتج الفحم الحجري والاخشاب من الغابات ولديها مناجم القصدير والكولمبيت , والحديد والرصاص .. وهناك الثروة السمكية الوفيرة من الانهار والبحيرات , اما في مجال الزراعة فنجد ان حوالي نصف اراضيها تصلح للزراعة مع توافر الانهار والبحيرات انها لم تستغلها بالكامل ,وتزرع الفول السوداني بكثرة ونجدها من  اهم الدول المنتجة للفول السوداني في العالم وتعمل علي تصدير كميات ضخمة منه وزراعة الكاكاو .

السياحة في نيجيريا بلد الطبيعة الساحرة :

تضم نيجيريا العديد من مقومات الجمال والطبيعة والسحر حيث نجد النباتات والغابات والمعالم الطبيعية الساحرة من انهار وبحيرات وهضاب  , وتعمل الحكومة جاهدة في اعادة تنشيط السياحة في البلاد وعلي ابراز المعالم السياحية من بناء الفنادق والنزل السياحية والشاليهات , وتوفير نظام الباص الكهربائي (نظام الكابل) لاخذ السياح الي الاماكن الطبيعية الوعرة في الجبال وخاصة في كانيانج , اوبودو , وهضبة مامبيلا , وبناء الفمنتجعات بالقرب من الشلالات والينابيع والكهوف والمناطق المعتدلة المناخ مثل أوبودو – جوس – هضبة مامبيلا لقضاء العطل علي الشواطئ وركوب الزوارق وممارسة هواية الصيد .. وتتنوع السياحة في نيجيريا مابين الشواطئ الرائعة الممتدة في الجزء الجنوبي والتي يمتد طولها لاكثر من 700 كم , ومتنزهات الحياة البرية والمهرجانات المختلفة .

 

نيجيريا
نيجيريا

محمية يانكاري في نيجيريا :

محمية يانكاري هي متنزه ومحمية تسمي يانكاري حول نهر جاجي ,والينابيع الحارة والتي تسمي ويكي وهي تقع في جنوب شرق مدينة بةتشي .. والمحمية والينابيع مفتوحة علي مدار العام ويزورها السياح بكثرة ومنهم اليابانيين والاوربين والامريكان والاسيويين ,ويمتد هذا المتنزه والذي تكسوه اشجار السافانا الكثيفة والذي يوجد به الحيوانات العديدة من الفيلة والسعاديين والتماسيح وفرس النهر وغيرهم كثيرون .

وينابيع ويكي الحارة :

ينابيع ويكي هي واحدة من وسائل الراحة والمتعة والاستجمام في المياة الدافئة التي تتدفق تحت المنحدرات الشاهقة ويوجد مكان خاص للاستحمام ويتميز بوجود انواع مختلفة من الطيور مث مالك الحزين واللقلق , كما يوجد العديد من المرافق للمتنزه مث ملاعب الاسكواش والتنس ومتحف صغير ومحلات تجارية في مخيم ويكي وبوتشي , وهناك العديد من المتنزهات الوطنية الاخري بجوار يانكاري مثل متنزه جومتي ومتنزه بحيرة كيانجي , مامبيلا .

هضبة مامبيلا :

تقع هضبة مامبيلا في الركن الجنوبي الشرقي من ولاية تارابا وهي تشترك مع الكاميرون في الحدود ويبلغ ارتفاع الهضبة نحو 1800 متر وهذه الهضبة تكسوها الخضرة حيث تبدورائعة وخلابة وتمتاز بأنها معتدلة البرودة ويمكنك عمل رحلة تخيم او سفاري ولكن عليك اخذ معداتك معك ووجبة الغذاء ايضا حيث ان عدد الفنادق قليل هناك , كما تجد مزارع للماشية ومزارع الشاي وتلال وهو موطن لانواع من الطيور النادرة .

متنزه جاشا كاجومتي :

يقع في الركن الجنوبي الشرقي من ولاية تارابا وهو محاذيا للهضبة مامبيلا كما يوجد بها اعلي جبل في نيجيريا وهو جبل تشابال وادي وبه العديد من الانهار التي تتدفق عبر هذا المتنزه ويمكنك الصيد في نهر كام كما يوجد محمية طبيعية بالمتنزه علي الطريق الرئيسي بين هضبة مامبيلا ويالي .

متنزه عبر النهر :

هو واحد من اغني المناطق في افريقيا فهو من الغابات المطيرة في البلاد ويكثر به الفيلة والقرود والغوريلا والنمور والكثير من الحيوانات المختلفة الاخري .

منطقة كيانجي السياحية :

تقع منطقة كيانجي السياحية في ولاية كوارا وتضم محمية طبيعية تسمي بورجو ومحمية زوجورما في جنوب شرق ولاية النيجر كما تضم سد كيانجي والبحيرة الصناعية في مدينة بوسا القديمة .

 

نيجيريا
نيجيريا

 

ساحل جوز الهند :

ساحل جوز الهند من الشواطئ الرائعة في المدينة الساحلية باواجري غرب ليجوس ويقع في منطقة محاطة بأشجار جوز الهند وهو بأتجاه حدود نيجيريا مع جمهورية بنين .

شاطئ البار(فيكتوريا) :

شاطئ البار او فيكتوريا من اكثر الشواطئ متعة وشعبية ويقع علي طول طريق احمدو بيلو المخالف لدار الضيافة الفيدرالي ويفضله الكثير من السياح لقضاء اجمل اوقاتهم .

خليج تاركوا :

يقع خليج تاركوا علي طول ميناء ليجوس وهو شاطئ محمي ورائع للسباحة حتي للاطفال وبه مظلات وكراسي للراحة والاسسمتاع كما يباع به فاكهة الاناناس وجوز الهند وهومحل اهتمام السياح ليستمتعوا بالسباحة ويتناولون جوز الهند الشهي  .

شاطئ كالآبار :

يقع شاطئ كالآبار علي مصب نهر كالآبار وهو شاطئ معزول لذلك فهو يعطي شئ من الخصوصية للزوار من السياح لأجل الاستحمام وهو محاط بمستنقع لذلك لايمكن الوصول اليه الا عن طريق القوارب .

شاطئ ليكي :

شاطئ ليكي يقع علي طول شبه جزيرة ليكي وبالقرب من مركز المدينة وهو من وسواحل لاجوس الذي ينبهر به السياح ويوجد به استراحات من سعف النخيل ومحلات لبيع الوجبات الخفيفة .

شاطئ إيليكو :

شاطئ إيليكو من احدث شواطئ ليجوس او لاجوس وهو يوفر الراحة والهدوء للسياح من اجل المتعة .

مزرعة أوبودو :

نجد ان مزرعة أوبودو تجذب اليها السياح الباحثين عن المغامرة فيجدون لذتهم في اكتشاف الاجزاء البعيدة وهي تقع في شمال شرق ولاية كروس ريفر وتعتبر منطقة ريفية وتمتاز بروعة وجمال الطبيعة والشلالات والاودية العميقة .

مخيم الغوريلا :

في مخيم الغوريلا يمكنك التعرف علي الحياة الطبيعية للغوريلا كما يوجد شلال ماء ومناظر جميلة وتستطيع ان تتجول راكبا علي ظهر الخيل .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

لم الشمل العائلي في سنغافورة والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل

لم الشمل العائلي في سنغافورة والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل

لم الشمل العائلي في سنغافورة والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل يمكن للأشخاص الراغبين في لم الشمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.