أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / آخر المستجدات حول قانون التأشيرات الخاص بالشنغن

آخر المستجدات حول قانون التأشيرات الخاص بالشنغن


آخر المستجدات حول قانون التأشيرات الخاص بالشنغن

تعديلات أوروبا في قانون التأشيرات (شنغن)

تأشيرات شنغن : غالبية المسافرين من خارج الاتحاد الأوروبي في حاجة إلى تأشيرة شنغن حتي يمكنهم دخول منطقة شنغن , في حال إذا كان المسافر يحتاج إلى تأشيرة وذلك علي حسب الجنسية .. وفي هذا الحين بيمنح تأشيرة شنغن صالحة لمدة لا تتعدي الـ 3 شهور اي  90 يوم  (تأشيرة الإقامة القصيرة) .The Schengen

آخر المستجدات حول قانون التأشيرات الخاص بالشنغن

آخر المستجدات حول قانون التأشيرات الخاص بالشنغن

منطقة شنغن

منطقة شنغن او مايسمي بـ اتفاق شنغن هي منطقة أوروبية مكونة من 26 دولة , أقروا فيما بينهم بموجب أعلي إلغاء الحدود مع الدول الأعضاء الأخرى داخلها وخارجها , لأجل حرية وسهولة الحركة للأشخاص وللسلع والخدمات ,علي ان تطبق فيما قواعد مشتركة فيما بينهم لمراقبة الحدود ومكافحة السلبيات من خلال التعاون بين اجهزة الشرطة وتعزيز نظام القضاء المشترك .. عن طريق منطقة شنغن وحدود الدول الأوروبية التي تمكن لمواطن 26 دولة من الأعضاء  سهولة السفر  بدون جواز سفر .

دول منطقة شنغن :

تعريف منطقة الشنغن : هي مجموعة دول أوروبية ألغت الرقابة على الحدود , وعملت اتفاقات مع بعضها البعض تخص سياسة التأشيرات , تخص سياسة اللجوء , وتنسيق التعاون بين السلطات القضائية و الشرطة.

يبلغ عدد سكان منطقة شنغن حوالي  400 مليون نسمة او أكثر , وتبلغ مساحة منطقة شنغن  4312099 كيلومتر مربع / 1664911 ميل مربع .

 الأعضاء الأولى المشتركة في اتفاقية شنغن : ( بلجيكا – فرنسا – ألمانيا – لوكسمبورغ – هولندا) , ووصل عددهم الآن الي 26 دول شنغن منهم  22 دولة من دول الأعضاء في الأتحاد الأوروبي (EU) , و 4 دول من خارج الاتحاد الأوروبي .

الدول الأربعة من خارج الاتحاد الأوروبي : ( أيسلندا – النرويج في عام 2001 , ونضمت إليهم  سويسرا في عام 2008 , ثم تليها ليختنشتاين في عام 2011 .

بعد انضمام الـ 5 دول الأوائل , جاءت للأنضمام  كلاً من : إيطاليا , ثم البرتغال , إسبانيا , اليونان , النمسا , الدنمارك ,فنلندا والسويد .

 – وانضمت 9 دول من دول الاتحاد الأوروبي عام 2007 , عندما تم شملت توسعات في  الاتحاد الأوروبي من جهة الشرق في عام 2004 , وهم ( جمهورية التشيك , استونيا , المجر , ليتوانيا , لاتفيا , مالطا , بولندا , سلوفاكيا , سلوفينيا) .

وهناك 6 دول فقط من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي (وعددهم 28 ) ,لم ينضمو لأتفاقية الشنغن وبالتالي هم خارج منطقة شنغن: 

دول اتحاد أوروبي خارج شنغن :

(المملكة المتحدة , ايرلندا , بلغاريا , رومانيا , قبرص , كرواتيا).

 – ايضا شمل منطقة شنغن علي 3 دول صغيرة أوروبية (الفاتيكان – موناكو – سان مارينو) التي تعمل على فتح الحدود شبه مفتوح مع باقي دول الأعضاء في شنغن.

 – ولكن الأمر تغير بعض الشيء ويرجع ذلك الي تزايد الهجرات المستمرة وحدوث الهجوم الإرهابي في باريس , عمل علي وضع بعض البلدان تحت الرقابة المؤقتة , على بعض أو كل حدودها المشتركة مع دول شنغن , وذلك في 2016 , وبالتحديد 22 مارس بين كل من : (النمسا – الدنمارك – بلجيكا – فرنسا – النرويج –  ألمانيا والسويد ) الذين فرضوا رقابة على بعضهما أو علي كل حدودهما مع الدول الشنغن الأعضاء.

أوروبا تعدل في قانون التأشيرات – الشنغن :

تعديلات أوروبا في قانون تأشيرات شنغن .. الاتحاد الأوروبي قام بتعديلات على قانون التأشيرات لدول منطقة شنغن , وبغرض تحسين إجراءات السفر علي المهاجرين الشرعيين والحد من أعداد الهجرة غير الشرعية من الوصول إليها.

لقد ألقي وزراء العدل والداخلية بالاتحاد الأوروبي ,نص علي إن التعديلات الجديدة ستجعل من إجراءات التأشيرة الأوروبية أكثر سهولة ووضوح للمسافرين المهاجرين الشرعيين.

وذلك وفقاً لما ذكره موقع (شنغن فيزا إنفو) فأن هذه التعديلات تم اقتراحها في أول الأمر عام 2018, ولكنها تدخل المستقبل حيز التنفيذ أعتبارا من شهر يناير لعام 2020 ,في حال تم المصادقة عليها نهائيا في الشهر المقبل.

ومن هذه التعديلات التي سوف يتم التصديق عليها:

 – السماح بتقديم طلبات التأشيرة لمدة ربما تصل إلى 6 أشهر, وفي موعد أقصاه 15 يوم  قبل موعد الرحلة.

– توفير إمكانية ملء أستمارة / نموذج الطلب والتوقيع عليه إلكترونيا.

– ستقدم التعديلات الجديدة نهج منسق من قبل الاتحاد الأوروبي لكي يتم إصدار تأشيرات متعددة الدخول للأشخاص المسافرين النظامين ولهم سجل إيجابي للتأشيرة .

 – وشملت التعديلات زيادة رسوم التأشيرة إلى 80 يورو أي (90 دولارأمريكي ) وذلك من قبل الاتحاد الأوروبي لضمان قيام دول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي القيام بتغطية تكاليف إستخراج التأشيرات علي الوجه الأفضل.

 – رسوم التأشيرة كانت محددة من قبل وقيمتها 60 يورو (67 دولار أمريكي), مما يعني أن الزيادة حوالي 33 %.

 – كما ان لائحة التعديلات على قانون التأشيرات لمنطقة شنغن ستسهم في تعزيز التعاون المشترك مع البلدان غير أعضاء بالاتحاد بخصوص إعادة قبول الوافدين من المهاجرين غير الشرعيين.

 – وأوضح البيان إن في حال عدم تعاون اي دولة في إعادة القبول للمهاجرين غير الشرعيين ,ستقترح المفوضية السامية بأن تطبق دول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تأشيرة محددة تقييدية تتعلق بإستخراج التأشيرة , وأيضا على الرسوم الخاصة بالتأشيرة.

 – كما أضاف إن الدول التي تتعاون ,يمكن ان تحصل على ميزة تخفيض علي رسوم التأشيرة وايضا تخفيض في وقت النظر في طلبات التأشيرة , او زيادة في مدة صلاحية التأشيرات متعددة الدخول.

 – ووفق هذه التعديلات المبرمة ستمنح لراغبين في السفر فرصة تقديم طلبات تأشيرة والتي تصل مدتها إلى 6 أشهر, وفي موعد أقصاه 15 يوم من موعد الرحلة.

دول الشنغن 2018,دول الشنغن 2019 ,سعر فيزا شنغن, مدة صلاحية فيزا الشنغن,

الدول الأعضاء بمنطقة شنغن :

النمسا – بلجيكا – الدنمارك – استونيا – فنلندا – آيسلندا
ألمانيا – اليونان – هنغاريا – فرنسا – جمهورية التشيك
إيطاليا – لوكسمبورغليتوانيا – مالطا – هولندا
النرويج – بولندا – البرتغال – سلوفاكيا – سلوفينيا
إسبانيا – السويد – سويسرا – ليختنشتاين – لاتفيا

22 ضمن الشنغن أكوا , و 4 منهم  أعضاء في رابطة التجارة الحرة الأوروبية (الافتا) وتطبيق شنغن أكوا وفق اتفاقيات تتصل مع اتفاق معاهدة الشنغن .

ثلاث من الدول الأوروبية مرتبطين بمنطقة الشنغن ولكنهم ليسوا أعضاء في الاتحاد الأوروبي هم : (أيسلندا والنرويج وسويسرا) .

 الدول الأتية هم أعضاء للاتحاد الأوروبي ويعتبرو جزء من منطقة الشنغن ,حتى أن موقعهم خارج القارة الأوروبية: (كاديرا – جزر الأزور – جزر الكناري) .

الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي :

بلجيكا (1952) – فرنسا (1952) – هولندا (1952)

لوكسمبورغ (1952) – ألمانيا (1952) – إيطاليا (1952) 

النمسا (1995) – فنلندا (1995)  – السويد (1995) –

الدنمارك (1973) – المملكة المتحدة (1973) – ايرلندا (1973)

اليونان (1981) – البرتغال (1986) – إسبانيا (1986)

بلغاريا (2007) – رومانيا (2007) – كرواتيا (2013)

قبرص (2004) – استونيا (2004) – المجر (2004) – لاتفيا (2004)

ليتوانيا (2004) – مالطا (2004) – بولندا (2004) – سلوفاكيا (2004)

سلوفينيا (2004) – جمهورية التشيك (2004)

Visa Schengen – تأشيرات شنغن

إذا كان المسافر من خارج منطقة شنغن يرغب في البقاء في منطقة شنغن لمدة أطول من 90 يوما , فإنه سوف يحتاج إلى تأشيرة إقامة طويلة وطنية أو تصريح إقامة .. تقع التأشيرات الوطنية خارج اتفاقية شنغن ..

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

انواع تأشيرات السفر لدخول باكستان ومتطلبات كلاً منها

انواع تأشيرات السفر لدخول باكستان ومتطلبات كلاً منها

انواع تأشيرات السفر لدخول باكستان ومتطلبات كلاً منها تختلف تأشيرة دخول باكستان بحسب الغرض من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.