أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / تصاريح العمل في أيرلندا-والوظائف التي لاتحتاج لتصريح عمل

تصاريح العمل في أيرلندا-والوظائف التي لاتحتاج لتصريح عمل


تصاريح العمل في أيرلندا-والوظائف التي لاتحتاج لتصريح عمل

تصاريح العمل في أيرلندا تتم معالجتها من قبل وزارة الأعمال والمشاريع والابتكار,حيث تم العمل علي تطوير نظام تصاريح العمل في ايرلندا للسماح للمواطنين من خارج دول الإتحاد الأوروبي او من خارج المنطقة الإقتصادية الأوروبية بهدف العمل في أيرلندا بالوظائف التي يوجد بها نقص في العمالة بالسوق , والتي لا يمكن لـ صاحب العمل إيجاد من يشغل هذه الوظيفة من مواطني أيرلندا أو من دول الإتحاد الأوروبي.

تصاريح العمل في أيرلندا-والوظائف التي لاتحتاج تصريح عمل
تصاريح العمل في أيرلندا-والوظائف التي لاتحتاج لتصريح عمل

والذي يتحكم في تصاريح العمل هو (قانون تصاريح العمل لعام 2019 وفقاً للصيغة المعدلة .. فهناك أنواع مختلفة من تصاريح العمل المتاحة في أيرلندا  تصل الي مايزيد عن ثمانية نوع , واغلب هذه التصاريح المتداول استخدامها هي ( تصريح العمل العام / تصريح توظيف المهارات الأساسية/تصريح العمل داخل الشركة).

حيث ان قوانين تصاريح العمل , تجرم العمل بدون تصريح عمل , فهو يعد جريمة جنائية عندما يكون الشخص مواطن إيرلندي من خارج الإتحاد الأوروبي / ومن خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية .. يمكن فرض عقوبات على الأشخاص التي تخالف لوائح تصريح العمل حيث تصل الغرامة الى 250000 يورو.

 – لا يمكن للمواطن من خارج المنطقة الإقتصادية الأوروبية الموجود في أيرلندا بحسب (تصريح عطلة عمل) أو (تصريح نقل Van Der Elst) طلب الحصول على تصريح عمل من داخل الدولة , ويجب عليه مغادرة الولاية في حال الرغبة في التقدم للحصول على تصريح عمل ..

 – و لا يمكن للمواطن من خارج المنطقة الإقتصادية الأوروبية الحامل لـ تصريح ختم 4 بالاستمرار والبقاء , أو من لديه اقامة في جمهورية أيرلندا وليس لديه تصريح هجرة صالح المفعول , ان يتقدم للحصول على تصريح عمل دون مغادرة الدولة ومن ثم التقدم بطلب تصريح عمل من الخارج , أو ان يتقدم بطلب الى وزارة العدل لـ طلب تغيير أو إجراء تسوية تصريح الهجرة الخاص به لأجل التقديم.

 – يجوز للأفراد المقيمين في الدولة الحصول على ختم صالح من اجل التقدم بطلب الحصول على تصريح عمل.

 – ولمنح تصريح عمل لمقدم الطلب , يجب أن يثبت مقدم الطلب لإدارة المشاريع والأعمال والإبتكار أن لديه مايكفي من المهارات والمؤهلات والمعرفة من أجل التأهل للمنصب , وأن صاحب العمل غير قادر على هذه المهمة وعليه الاستعانة بمواطن أيرلندي أو أوروبي لشغل المنصب .

 – كما ان سياسة الحكومة تتمثل في : 

 * ان فرص العمل في جمهورية أيرلندا , يجب أن تعرض على مواطني أيرلندا أو الإتحاد الأوروبي في المقام الأول .

 * قد يطلب في ظروف معينة من أصحاب العمل ان يقوموا بإجراء (اختبار احتياجات سوق العمل) قبل التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل.

 * و اختبار احتياجات سوق العمل يحتاج قيام صاحب العمل بوضع إعلان عن الوظيفة بإدارة شؤون التوظيف , وبخدمات التوظيف للحماية الإجتماعية / EURES لمدة لاتقل عن 4 أسابيع , والاعلان في صحيفة وطنية لمدة لا تقل عن 3 أيام , وايضا في صحيفة محلية , والاعلان في موقع توظيف لمدة لا تقل عن 3 أيام .. مع اثبات الدليل على الإعلانات وتقديمه مع الطلب.

 – كما ان إدارة المشاريع التجارية والابتكار , نشرت على موقعها الخاص قائمة من الوظائف تشمل (المهن الغير مؤهلة للحصول على تصاريح العمل) , الوظيفة الغير مؤهلة للحصول على تصريح عمل , حتى وان كان صاحب العمل لا يمكنه تأمين مواطن أيرلندي , أو من الإتحاد الأوروبي لشغل المنصب.

قائمة المهن غير المؤهلة للحصول علي تصاريح عمل , متاحة على هذا الرابط أضغط من هنــــــــا .

 

(تصاريح العمل في أيرلندا-والوظائف التي لاتحتاج لتصريح عمل)

تعرف علي :

العمل فى آيرلندا ومتطلبات وشروط سوق العمل فى ايرلندا

الإستثمار فى أيرلندا ومزاياه أهم الشروط المطلوبة

التجنس في ايرلندا وطرق الحصول علي المواطنة والجنسية الايرلندية

اللجوء في ايرلندا وأهم الإجراءات المتبعة للحصول علي صفة لاجيء في إيرلندا 

 

 – يمكن لصاحب العمل أو الموظف التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل بصفته مقدم الطلب ولا يهم من هو مقدم الطلب.

 – يجب أن يكون صاحب العمل تم تسجيله لدى مفوض الإيرادات , وأن يكون بحوزته رقم صاحب عمل مسجل (ERN).. ويجب أن يكونو مسجلين بمكتب تسجيل لشركة.

 – هناك رسوم إيداع مستحقة لوزارة الأعمال والمؤسسات والابتكار قيمتها حوالي 500 يورو : 1500 يورو , وتعتمد حجم القيمة المستحقة على نوع التصريح الذي يريد الحصول عليه.

 – ضرورة أن يكون جواز سفر الموظف ساري المفعول و لمدة 6 أشهر على الاقل للتقدم بطلب الحصول على تصريح عمل.

 – على المواطنين الراغبين في الحصول على تأشيرة , عليهم التقدم بطلب للحصول على تأشيرة دخول الي الدولة , وذلك بعد منحهم تصريح العمل .. وطلب تصريح العمل يتم التقديم عليه إلى دائرة خدمات الهجرة التي تتبع لوزارة العدل والمساواة , فهي  المسؤولة عن دراسة ومعالجة طلبات التأشيرة.

 – لا يحتاج المواطنون الذين لا يحتاجون تأشيرة دخول , ينبغي عليهم تقديم تصريح العمل لموظف الهجرة المتواجد في ميناء الدخول وقت الوصول.

 – على جميع حاملي تصاريح العمل ضرورة تسجيل اسماؤهم لدى مكتب الهجرة المحلي التابع لهم في خلال مدة 90 يوم من الدخول للولاية , وذلك لاعتماد جواز سفرهم بـ إذن ختم 1 للبقاء , والقيام بمعالجة البيانات الخاصة بهم لغرض إصدارها مع تصريح الإقامة (بطاقة IRP) الايرلندي , حيث يتم إرسالها بعد عدة اسابيع من تاريخ التسجيل علي البريد .

 

(تصاريح العمل في أيرلندا-والوظائف التي لاتحتاج لتصريح عمل)

الحالات تحول دون التقدم بطلب للحصول علي تصريح عمل :

 – لا يمكن لأي شخص التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل , دون الحصول علي عرض عمل و عقد عمل عليه توثيع صاحب العمل , و يجب تقديمه لدعم طلب تصريح العمل.

 – عدم منح تصريح العمل في حال إذا كان التصريح بالعمل سيؤدي إلى زيادة نسبة القوى العاملة لاصحاب العمل من خارج الإتحاد الأوروبي و المنطقة الإقتصادية الأوروبية عن 50 % .. وتأتي الاستثناءات عندما يكون العمل عبارة عن شركة ناشئة مدعومة من IDA Ireland – Enterprise Ireland .

 

تعرف علي :

تأشيرة ايرلندا-شروطها وخطوات التقديم والدول المعفاة

الهجرة والإقامة في ايرلندا والطرق المتبعة

الزواج من آيرلندا وإجراءاته وأهم المتطلبات التي تخص زواج الأجنبي من آيرلندية

 

أنواع تصاريح العمل في ايرلندا :

تصريح العمل العام

تصريح عمل المهارات الحرجة (CSEP)

تصريح عمل انترا نقل الشركة (ICT) 

تصريح توظيف لإعادة التنشيط الى DBEI

تصريح عمل الخدمات بعقود خارج الدولة

تصريح العمل الثقافي والرياضي

تصريح عمل متدرب

تصريح بموجب اتفاقية التبادل

تصريح العمل اللانمطي

إذن نقل عمل Van Der Elst

ترحيل العمال لدول الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية

 

 – ويتم إصدار التصاريح الخاصة بتوظيف المهارات الأساسية للعمال من ذوي المهارات العالية في ايرلندا والذي مدتة عامين.

 – تصاريح العمل العامة , يتم فيها تقديم طلب التجديد الى وزارة الاعمال التجارية والابتكار (DBEI) بغرض البقاء والاستمرار في العمل , كما يحق لمن لديهم تصاريح توظيف المهارات الأساسية , التقدم للحصول على إذن ختم 4 للبقاء والاستمرار حتي نهاية العامين.

 – كما ان حامل تصريح توظيف المهارات الأساسية يجب عليه التوجه إلى ادارة المشاريع التجارية والابتكار من اجل الحصول على ختم 4 , اي (خطاب دعم).

 – عند استلام خطاب دعم , يتعين على حامله وجوب الحضور الى مكتب الهجرة المحلي للتقدم بطلب الحصول على تصريح ختم بالبقاء والاستمرار في الولاية.

عند حضور المتقديمين إلى مكتب الهجرة , عليهم تقديم تلك الوثائق :

 – جواز السفر الأصلي ساري المفعول .

 – شهادة التسجيل/بطاقة تصريح العمل (بطاقة IRP) .

 – تصريح توظيف المهارات الأساسية .

 – ختم 4 خطاب دعم من قبل إدارة المشاريع والاعمال والابتكار ليؤكد الاستمرار في التوظيف.

 – يجب أن يكون الشخص الذي يتقدم بطلب للحصول على (ختم 4 خطاب دعم) , قد أتم 21 شهر من ممارسة العمل في أيرلندا بحسب تصريح توظيف المهارات الأساسية وذلك قبل معالجة الطلب .. و يمكنه تقديم الطلب ايضا بمجرد إتمام 20 شهر من العمل لكي يأخذ الطلب دوره في المعالجة.

(تصاريح العمل في أيرلندا-والوظائف التي لاتحتاج لتصريح عمل)

 

العمال المرشحون للاستضافة من قبل الدول الأعضاء

وضع العمال المرشحون لإستضافة دول الإتحاد الأوروبي من قبل الدول الأعضاء الأخرى , من لوائح الاتحاد الأوروبي بشأن ترحيل العمال اعتباراً من 30 يوليو لعام 2020 :

 – العامل المرشح هو إما يكون من مواطني دول الاتحاد الأوروبي أو من دول خارج الإتحاد الأوروبي ويمتلك عقد عمل في احدى دول الإتحاد الأوروبي , ويتم استضافته ونقله إلى دولة أخرى عضو في الإتحاد الأوروبي بغرض تقديم خدماته لفترة زمنية محددة ومؤقتة.

 – وتوجد بعض الشروط المتعلقة بقانون العمل , و يجب علي الدولة المضيفة مراعاتها لخلق إطار من التسهيلات , ويجب الأمتثال لتنفيذ الشروط من قبل أصحاب العمل .

 – إذا كان العامل/الموظف يعمل في احدى دول الإتحاد الأوروبي , وتم استضافته او نقله لأيرلندا بشكل مؤقت , فمن واجب صاحب العمل الأجنبي التقدم بإقرار الى لجنة العلاقات المتواجدة في مكان العمل , وذلك قبل أن يبدأ الموظف بالعمل في أيرلندا.

 – وبالنسبة للإعلان ينبغي ان يتضمن معلومات كـ اسم الشركة المضيفة الايرلندية وعنوانها, وموقع العمل , وجنسية العامل/الموظف , كما يتضمن المسمى الوظيفي , وتاريخ كلاً من البدء و الانتهاء , وعن الراتب وساعات العمل , وقد يتسبب فشل صاحب العمل في تقديم الاعلان إلى فرض عقوبات وغرامات يمكن ان تصل لحوالي 50,000 يورو.

وأخيراً :

تكلمنا في هذا المقال , عن تصاريح العمل في أيرلندا-والوظائف التي لاتحتاج لتصريح عمل , وسبق وان تكلمنا عن العمل في ايرلندا وعن العمل بالاستثمار ايضا في مقالات سابقة , ولمن يجد لديه اي استفسار يمكنه تركه في قسم التعليقات بأسفل المقال وسوف نرد عليه في أقرب وقت ممكن .

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

لم الشمل العائلي في باكستان والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل

لم الشمل العائلي في باكستان والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل

لم الشمل العائلي في باكستان والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل الإقامة والعمل في باكستان من خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.