أخبار عاجلة

الرئيسية / أستراليا / تأشيرة الشنجن وعلاقتها بالسفر الترانزيت

تأشيرة الشنجن وعلاقتها بالسفر الترانزيت


تأشيرة الشنجن وعلاقتها بالسفر الترانزيت :

السفر الترانزيت TRANSIT غالبا ما يكون ارخص وأوفر من السفر المباشر او الـ Direct Flight , غير انه بيوصلنا بلاد نزورها لم يوفرها الطيران المباشر.

وغالبية المسافرين بتستخدم سفر الترانزيت  وخصوصا أذا كانت وجهتهم بعيدة .. غير ان الفرق بين الطيران المباشر والطيران الغير مباشر (الترانزيت) مختلف في المميزات والعيوب, (الفرق بين السفر المباشر والسفر الترانزيت) :

تأشيرة الشنجن وعلاقتها بالسفر الترانزيت
تأشيرة الشنجن وعلاقتها بالسفر الترانزيت

الفرق بين الطيران المباشر والطيران الترانزيت :

– الطيران المباشر – Direct Flight

رحلة الطيران المباشر تقلع بدون توقف حتي ولو طالت المسافة , تنقل المسافر مباشرة من مطار إلى مطار آخر , وتتم غالبا عند وجود  معدل مرتفع في تبادل الزيارات بين الدولتين كدولة مثل السعودية يزورها المصريين بأعداد كبيرة في أوقات الحج والعمرة, والعكس فالشعب السعودي دائما يزور مصر ويتمتع بجميع أجوائها , ويتم هذا سواء عن طريق شركة الطيران المصرية / خطوط  الطيران الوطنية EGYPTAIR او عن طريق الخطوط الجوية العربية السعودية..فـ رحلات الطيران تتم فيما بينهم بدون توقف.

  • مميزات الطيران المباشر :

السفر الي وجهتك المعنية بدون توقف,مما يوفر لك من الوقت والمجهود, وعدم الأنتظار لساعات بالمطار في رحلة الترانزيت .

  • عيوب الطيران المباشر :

لم يوفر لزيارة دول كتير بالعالم , والطيران المباشر معروف انه اغلي من الطيران الغير مباشر او الترانزيت.

–  الطيران الغير مباشر – TRANSIT

رحلة الطيران الترانزيت Indirect flight عبارة عن حجز تذكره سفر ولكن علي خط طيران محدد , من دولة الي دوله تانيه , و حجز التذكره علي خط طيران لدوله تالته وبكدة الخط ده لازم الاول يوقف في الدوله التي تخصه وهي الرئيسيه الأول, ثم يركب مرة ثانية طيارة للبلد المعنية, مثلا : خطوط الطيران اليونانية يتعين علي المسافر علي متنها ان ينزل في اثينا لتغيير الطياره,قم تتوقف مرة ثانية في بلد اخري قبل الوصول الي المكان او الهدف الأصلي , مع العلم ان رقم الرحلة ثابت ولم يتغيير .

  • مميزات طيران الترانزيت , (ليه المسافر بيحجز طيران الترانزيت؟)

يتم حجز الترانزيت لسببين , اولهما .. بسبب عدم وجود طيران مباشر لبعض البلاد , وثانيهما .. لأن غالبية الشركات بتوفر عروض مشجعة للناس تجذبهم بيها للسفر الترانزيت , مما يجعل من سعر تذكرة الترانزيت أوفر للمسافر وارخص من الطيران المباشر.

  • عيوب طيران الترانزيت :

غالبا طيران الترانزيت بيجبر المسافر للبقاء في المطار دون دخول البلد والتجول فيها حتي أنقضاء ساعت الترانزيت.

بيتم في الطيران الترانزيت تغيير الطيارة والذي يستلزم معه نقل الشنط من طائرة الي اخري مما يعرض محتويات الحقائب للتلف او احيانا ماتفقد حقيبة من الحقائب لم تصعد علي الطائرة الثانية نظرا لان الترانزيت قليل , لذا ينبغي ان تكون مدة الترانزيت لاتقل عن ساعتين حتي يتمكن موظفي المطار من نقل جميع الحقائب بالطائرة الثانية .

البقاء في المطار قد يكون لمدة طويلة تزيد عن الأربع او الخمس ساعات مما يعرض المسافر للأرهاق والتعب ويشعره بالملل.

تأشيرة الشنجن وعلاقتها بالسفر الترانزيت

هل يتم السماح للمسافر الترانزيت بمغادرة أرض المطار والتجول في المدينة حتي ميعاد الطائرة؟

بعض شركات الطيران تسمح بهذا الأمر ولكن الأمر يختلف حسب البلد وما مدي ماتسمح به , وخصوصا بعد الأحداث الأرهابية التي حدثت في الأونة الأخير ,أدت الي تخوف غالبية البلاد من السماح للمسافر عبر الترانزيت من دخول البلد والسماح له بالتجول فيها .. فبعضهم مكث في الداخل ومزق جواز سفره وتعرضت الشركة للمسائلة والغرامة نظير هذا الفعل .

ولقد تكلمنا في مقال سابق حول الترانزيت في أوروبا بين التأشيرة والألغاء , والذي ستجده علي هذا الرابط أضغط من هنـــا .. وتكلمنا فيه عن فيزا الترانزيت,وعن الدول التي تشترط تأشيرة ترانزيت للمرور عبرها , وتكلمنا فيه ايضا عن شركات الطيران التي تشترط وجود فيزا ترانزيت, وعن شركات طيران أخري لا تطالب بفيزا او تأشيرة الترانزيت للبقاء لديها لحين تغيير الطائرة لوجهه الثانية.. وسوف نستكمل معكم عن تأشيرة الشنجن وعلاقتها بالسفر الترانزيت :

 شركات الطيران الأوروبية الشنجن

1- هل لديك تأشيرة الشنجن؟

تاشيرة الشنجن تتيح للمسافر انه يعمل ترانزيت في اي بلد من دول الشنجن يسافر عن طريقها, والدخول والبقاء بها..

مثلا لو مسافر من مدينة كـ القاهرة ومتجها الى ايطاليا على متن الخطوط اليونانية, ولديك ترانزيت في أثينا العاصمة اليونانية,

عند الوصول الي اثينا, وبعد ختم جواز السفر بمطار اثينا , مطار لدخول (منطقة الشنجن) . والمفروض ان  في اثينا ستنتظر ترانزيت الطيارة المتجهة الى ايطاليا, في هذه الحالة تقدر تطلع من المطار للتجول في اثينا وتتمتع برؤيتها أثناء ساعات الانتظار. كما يمكنك المبيت بها في حالة ان ساعات الترانزيت تصل الي 20 ساعة مثلا فيمكنك حجز مكان لقضاء الليلة ثم ترجع الي المطار قبل ميعاد الطيارة بمدة كافية , اما لو كانت المدة في حدود الـ 10 ساعات مثلا, عليك الخروج والرجوع للمطار بنفس اليوم علي ان تكون حريصا بعدم فوات ميعاد الطائرة..

2- وضع الحقائب في السفر الترانزيت ؟

الحقيبة او الشنطة التي دخلت الطيارة في بداية رحلتك,سوف تستلمها في الوجهة النهائية, وليست مدينة الترانزيت..اما لو لديك شنطة صغيرة من نوع هاند باج ,حتلاقي خدمة lockers موجودة في المطارات الاوروبية بها خزنة تضم جميع المقاسات مقابل دفع 5 يورو تقريبا او أقل في اليوم , فيمكنك وضع حقيبتك فيها بدلا من حملها أثناء التجول في البلد وبتاخد رقم او كود بنوع وحجم الشنطة , اما لو مدة الترانزيت طويلة ويمكنك المبيت ليلة يبقي حتاخدها معاك افضل لأنك حتحتاج وضع اغراضك الشخصية فيها.

3- اذا لم تمتلك تأشيرة شنجن؟

– في حالة السفر الي دولة غير شنجن كـ اوكرانيا او بلغاريا او كرواتيا  وعبر شركة طيران شنجن, الإيطالية مثلا ..

هل يتعين علي المسافر عمل تاشيرة ترانزيت حتي يسمح له بالترانزيت في ايطاليا ؟ وهل يمكن الخروج من المطار كسياحة قصيرة في ايطاليا اثناء ساعات الترانزيت بدون تأشيرة شنجن ؟

المسافر ليس محتاج لتأشيرة ترانزيت من أجل عمل ترانزيت في دولة اوروبية من دول شنجن.

لا يوجد مايسمي بـ تأشيرة ترانزيت في دول الشنغن.. (غير ان الظروف الأمنية غيرت من تلك المفاهيم).

– لو الترانزيت 10 او 20 ساعة وليس لديك تاشيرة شنجن, عليك البقاء ساعات الترانزيت في محيط المطار ولا يمكنك الخروج .. وتستطيع عمل ماترغب فيه سواء النوم او تناول الطعام او قراءة المجلات والصحف , او تبحث عن شبكة wifi لتصفح مايحلو لك,اويمكنك مشاهدة فيلم علي النت ..

– في حالة السفر لأول مرة من خلال طيران الترانزيت في دولة من دول الشنغن كـ تركيا او روسيا او البرازيل , فغالبا ماتواجهك مشكلة جنسيتك من أي بلد , لان الدول الأوروبية لديها تخوف تجاه بعض الدول العربية نظرا لما يفعله بعض التيارات الدينية والسياسية , فربما لم تتمكن أصلا من السفر من بلدك.

4- خدمات لركاب الترانزيت :

شركات الطيران غالبا بتوفر الخدمات المتعددة من أجل راحة المسافرين الترانزيت لمدة ساعات طويلة.. فبعضهم ممكن يوفر بالمجان اقامة في فندق بداخل أرض المطار, وشركات غيرهم تقدم وجبات مجانية (وفقا لكلام احد الأشخاص مسافر عبر شركة الطيران التركية) , الموقع يتيح لكم كتابة تجاربكم في السفر الترانزيت في قسم التعليقات لكي يستفاد الجميع .

تأشيرة الشنجن وعلاقتها بالسفر الترانزيت

معلومات تفيدك:

– هل توجد تاشيرة ترانزيت لدول الاتحاد الاوروبي؟, لا يوجد تاشيرة ترانزيت لدول الاتحاد الاوروبي,ولكن يوجد تاشيرة الشنجن المعروفة.

– يمكن التواصل مع شركة الطيران للحصول على تاشيرة الترانزيت في بعض البلاد العربية لحالات الترانزيت.

– الحصول على خدمات في المطار عند الترانزيت الطويل كـ (اقامة مجانية في فندق المطار / وتقديم وجبات). في بعض شركات  الطيران فأستفسر من ذلك قبل الحجز.

وأخيرا يمكنك متابعة التعليقات على المقالة للأستفادة من مشاركات الأخرين.

فضلا :أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره لأصدقاؤك حتي تعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

أنواع تأشيرات السفر الي سيرلانكا وأهم متطلبات التقديم لكلاً منها

أنواع تأشيرات السفر الي سيرلانكا وأهم متطلبات التقديم لكلاً منها

أنواع تأشيرات السفر الي سيرلانكا وأهم متطلبات التقديم لكلاً منها توفر سيرلانكا عدة أنواع من …

2 تعليقان

  1. معنى تأشيرة شنجن منسفارة اسبانيا ومسافر ترانزيت فى مطار لوكسمبورج أو مطار هولندا امستردام اقدر اطلب لجوولا

    • أخ العشري,مطار الترانزيت لا يصلح لطلب اللجوء في الدولة ,حيث يعد مطارا دوليا, فإذا اردت اللجوء في دولة عليك الحصول علي تأشيرتها لتستطيع طلب اللجوء اليها,والله الموفق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.