أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / تأشيرة الدراسة والإقامة للطلاب الدوليين في تركيا

تأشيرة الدراسة والإقامة للطلاب الدوليين في تركيا


تأشيرة الدراسة و الإقامة للطلاب الدوليين في تركيا :

التأشيرة الدراسية في تركيا للطلاب الدوليين (تأشيرة الطالب للدراسة في تركيا) ,

الإقامة في تركيا للطلاب الدوليين

تأشيرة الدراسة و الإقامة للطلاب الدوليين في تركيا
تأشيرة الدراسة و الإقامة للطلاب الدوليين في تركيا

الدراسة بالخارج تعني الكثير بالنسبة لمعظم الطلاب , ربما البعض منهم تمثل لهم  الأولوية القصوى , كما ويعتبره البعض من الطلباب تحدياً له لبناء مستقبلة وتكوين شخصيته المستقلة وإيجاد فرص عمل ممتازة , فلو اردنا ان نتعرف علي المميزات التى تعود على الطالاب الذين يدرسون بالخارج , ومدي انعكاس المجتمع الخارجي عليه من تطور وفوائد اكاديمية وتعليمية وثقافية ووظيفية فلا يكفينا صفحات لسردها ..

  كيفية استخراج الفيزا الطلابية؟وماهي الأوراق المطلوبة :

فيزا الطالب للدراسة في تركيا

 – ملء إستمارة المقابلة الشخصية بالسفارة التركية الموجودة في بلدك الأم , قبل منح الفيزا , وفي الإستمارة عليك ان تحدد التاريخ اللاحق للحصول على تأشيرة الطالب الدراسية.

الأوراق المطلوبة للحصول على تأشيرة الطالب:

  –  جواز سفر ساري المفعول وبه مدة تزيد عن 6 أشهر , و صورة من جواز السفر مترجمة إلى اللغة التركية أو الإنجليزية.

  –  خطاب بالقبول الجامعى .

 –  صور شخصية حديثة .

  –  كشف حساب بنكى أجنبى بأى مدة احد الوالدين , على أن يكون الحساب غير وهمي بل     حقيقى و به تحركات وعمليات سحب وإيداع بصفة مستمرة.

  –  شهادة إتمام الثانوية العامة من أصل و صورة بالإضافة الي بيان الدرجات التي حصل عليها الطالب وهي وثيقة منفصلة عن الشهادة , وموثقة من وزارة الخارجية في بلد الطالب و مترجمة إلى اللغة التركية أو الإنجليزية.

 –  إجراء معادلة لشهادة الطالب الحاصل عليها, و يمكنه إجراء هذا الأمر فى بلده, لا تحتاج الي رسوم ولا وقت كبير فى الحصول عليها في غضون أسبوع.

أو علي الطالب إجراء هذه المعادلة والحصول عليها من تركيا مع تسديد الرسوم نظير إستخراجها,ووقت يصل الي شهر اوأكثر .

وفي المقابل فلن يكون التأخير في الوقت هو العائق أمام فرصة التقدم للجامعة , فيمكن استكمال الإجراءات مستخدماً إيصال الدفع , حتى يتم استلام شهادة المعادلة فى الوقت المحدد لها.

  – حجز طيران بشكل مبدئى على أى شركة طيران و أى ميعاد تحدده , و لا يشترط ميعاد ليتوافق مع باقى الأوراق مثل إجراءات فيزا السياحة.

  –  تأمين صحي سياحى لـ تركيا و أن تكون مدة التأمين لا تقل عن 3 أشهر ومن بداية يوم المقابلة مع السفارة التركية ببلد الطالب.

  • بعد اكتمال الأوراق المطلوبة يمكن للطالب التقدم لإستخراج فيزا الطالب, حيث يمكنه التوجه في ميعاد المقابلة الشخصية مع السفارة ومعه الوراق المطلوبة , حيث سيصلك علي الإيميل الخاص بك رسالة من قبل السفارة تفيد بموعد المقابلة وهذا الإجراء لن يتم إلا اذا قام الطالب بملئ استمارة طلب حاجز مقابلة مع السفارة كما ذكرنا أعلاه ..

المقابلة الشخصية بالسفارة :

و عند حضور المقابلة فى السفارة ستقابل الموظف المختص , والذى بدوره سيقوم بإلقاء الأسئلة مثل:

ماهي أسم الجامعة التى ترغب بالإلتحاق بها؟

المدينة التي تقع بها الجامعة , و غيره من الأسئلة البسيطة .

سيقوم الموظف المختص بتحديد مدة إستلام فيزا الطالب التى تستغرق حوالي شهر .

ولمن يرغب في اختصار وقت الانتظار للفيزا عليه التقديم علي طلب الفيزا الدراسية فى شهر سبتمبر, فهو وقت مناسب ومثالي لقرب موعد الدراسة , لذا سيعجل تسليم الفيزا لك , وتقريبا بعد اسبوع واحد من المقابلة فى السفارة .

علي الطالب ان يتأكد أن تاريخ أنتهاء جواز سفره بعد تاريخ انتهاء مدة أقامته في تركيا , وسيتم وضع ختم بالمدة الزمنية التي يمكن للطالب أن يبقى من خلالها في تركيا على جواز سفره, ولكن هذه المدة يمكن أن تمدد له وفقاً لطول فترة دراسته في تركيا.

تنبيه :

1- التعرف علي نظام تأشيرات تركيا وفقاً لجنسية الطالب :

يمكن التعرف علي نظام التأشيرات الذي تنفذه جمهورية تركيا , وفقاً للدولة التي يحمل الطالب جنسيتها , وذلك بالدخول علي : موقع وزارة الشؤون الخارجية لجمهورية تركيا : http://www.mfa.gov.tr/visa-information-for-foreigners.en.mfa

2- فيزا طالب أون لاين :

كما يمكن للطالب التقديم بطلب أولي عن طريق الإنترنت , للحصول على التأشيرة التركية. ويمكن الدخول علي الموقع التالي لاتمام هذا الإجراء https://www.konsolosluk.gov.tr/

 

الإقامة في تركيا للطلاب الدوليين :

إجراءات إذن الإقامة  :

بالإضافة إلى فيزا طالب , سيتحتاج الطالب إلى تصريح إقامة للبقاؤه في تركيا , وهذا التصريح يسمح لصاحبه بالسفر والخروج من البلد دون التقدم بطلب الحصول على تأشيرة دخول مجدداً , وعلي الطالب التسجيل و الحصول على تصريح الإقامة في حدود شهر واحد من بعد وصوله الي تركيا , حيث يتوجه بنفسه الي ( مديرية إدارة الهجرة – إدارة المحافظة التابع لها العنوان ) دائرة العلاقات الخارجية والتي تقع في مقر الشرطة المحلية, ويطلب تصريح بالإقامة ويتم منحه التصريح وهو على هيئة كتيب صغير . ويجب علي الطالب ان يعلم ان هذا التصريح له مدة إنتهاء صلاحية وعليه تجديده قبل انتهاء تلك المدة المدونة في التصريح الساري ..

 – وفي حال فقد تصريح الإقامة هذا علي الطالب ان يخطر السلطات ضروري وفوري , وذلك  للحصول على تصريح جديد في مدة 15 يوم, كما ينبغي إبلاع الجهات المختصة عن حدوث اي تغيير في عنوان او جهة الدراسة .

 – يتعين من الطالب ان يكون لديه نسخة من تصريح الإقامة وآخري من جواز السفر , لضمان سهولة الوصول الي البيانات في حال الفقد أو السرقة وللحصول على غيره جديدة بسهولة.

 – كما يمكن طلب رقم البطاقة او الهوية الأجنبية (YU) حتي يتثني تنفيذ اي معاملات رسمية أثناء فترة الإقامة في تركيا , مع العلم ان الطالب معفي من دفع رسوم طلب الحصول على الإقامة ولكن عليه تسديد رسوم البطاقة (الهوية الأجنبية) .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

أنواع تأشيرات بريطانيا ومتطلبات السفر الي المملكة المتحدة

أنواع تأشيرات بريطانيا ومتطلبات السفر الي المملكة المتحدة

أنواع تأشيرات بريطانيا ومتطلبات السفر الي المملكة المتحدة يمكنك السفر إلى بريطانيا عن طريق الحصول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.