أخبار عاجلة

الرئيسية / المدن السياحية / بيشكيك bishkek عاصمة قرغيزستان على وادي نهر تشوي

بيشكيك bishkek عاصمة قرغيزستان على وادي نهر تشوي


بيشكيك bishkek ,هي عاصمة وأكبر مدينة في جمهورية قيرغيزستان, عدد سكانها في عام 2005 حوالي 900 ألف نسمة . وتأسست كقلعة روسية بأسم بيشيك في عام 1878 م, ثم عرفت بأسم فرونزة علي اسم القائد ميخائيل فرونزة ,والاسم مأخوذ من بشكيك وهي الممخضة التي يختمر بها لبن الخيل ليصبح الشراب الوطني(كوميس ).

وتعد بيشكيك من أشهر المراكز الاقتصادية والثقافية والسياحية في البلاد,كما تعد واحدة من المدن الأكثر ملاءمة للعيش في أسيا الوسطى, وذلك لقدرتها على تحقيق التوازن بين الموروث التقليدي القديم والتطلعات العصرية الحديثة.وتضم العديد من الأبنية التاريخية والتراثية والمتحفية.

وبالإضافة إلى المساحات الشاسعة من التراث الطبيعي. بيشكيك هو أيضا المركز الإداري للمقاطعة تشوي الذي يحيط بالمدينة,على الرغم من أن المدينة نفسها ليست جزءا من اقليم بل وحدة على مستوى محافظة قيرغيزستان.

جغرافية بيشكيك :

تقع بيشكيك,عاصمة جمهورية قرغيزستان ,على وادي نهر تشوي شمالي قرغيزستان نحو الحافة الشمالية لسلسلة جبال ألاتو, ولا تزال المدينة تحتفظ بالملامح والسمات السوفيتية السابقة، كما تشتمل المدينة على العديد من المساحات الخضراء والمتنزهات العامة والحدائق المتنوعة. امتدادا لسلسلة جبال تيان شان, والتي ترتفع إلى 4855 متر (15928 قدم), شمال المدينة,والسهوب الخصبة والمتموجة تمتد بلطف أقصى الشمال إلى كازاخستان المجاورة. نهر تشوي تستنزف معظم المنطقة. يتم توصيل بيشكيك الى سكة حديد تركستانسيبيريا بخط مهماز.

المناخ والطقس في مدينة بيشكيك :

بيشكيك تتميز بمناخ البحر الأبيض المتوسط القاري في المتوسط 322 يوما سنويا نظرا لموقعها الجبلي. متوسط هطول الأمطار حوالي 440 ملم  سنويا. وتتراوح متوسط درجات الحرارة العالية اليومية من 3 درجة مئوية في يناير كانون الثاني إلى حوالي 31 درجة مئوية خلال شهر يوليو.وتسيطر على أشهر الصيف فترات الجفاف التي تعاني من العواصف الرعديةو رياح عاصفة قوية و العواصف الترابية النادرة. الجبال إلى الجنوب توفر الحد الطبيعي لتوفير الحماية من الكثير من الطقس المدمر جنبا إلى جنب مع سلسلة الصغيرة التي تدير NW إلى SE. في أشهر الشتاء والعواصف الثلجية متفرق والضباب الكثيف المتكرر هي السمات الغالبة.

شاهد فيديو عن بيشكيك bishkek عاصمة قرغيزستان :

http://www.youtube.com/watch?v=-zOia7Cv-8M

نشأت مدينة بيشكيك :

نشأت مدينة بيشكيك في عام 1878م,على أنقاض القلعة الروسية التي شيدت في عام 1855م,باسم پشپك ,وأطلق اسم بشكيك على هذه القلعة والمدينة التي تجاوره ,ثم أسم  فرونزه  ثم استعادت المدينة أسمها القديم “بيشكيك” بعد أن نالت جمهورية قرغيزستان استقلالها في عام 1991م.

تاريخيا، أن أول من سكن في هذه المنطقة هم القبائل البدوية التي استقرت فيها قادمة من أجزاء مختلفة من شمال آسيا خلال الفترة الواقعة بين القرنين السادس والسابع الميلاديين حينما غزت المنطقة قبائل تركية بدوية, بداية القرن الثالث عشر الميلادي احتل المغول المنطقة بأكملها,وأسسوا أقاليم أسموها خانات,حكمها شيوخ القبائل التي استمرت حتى دخول الإسلام إلى هذا الإقليم في أوائل القرن السابع عشر الميلادي. وظلت المنطقة تحت سلطة الشعوب المغولية  حتى عام 1758م, حينما سيطر الصينيون على البلاد حتى ثلاثينيات القرن التاسع عشر.
وفي منتصف القرن التاسع عشر الميلادي بدأت الإمبراطورية الروسية تزحف نحو وسط آسيا , ومدت الحكومة الروسية سيطرتها على مساحات شاسعة من أراضي قرغيزستان.
وفي عام 1936م أصبح الإقليم جمهورية سوفييتية باسم جمهورية قرغيزيا السوفيتية الاشتراكية, حتى عام 1991م، حينما أعلنت قرغيزستان استقلالها, وانضمت إلى رابطة الدول المستقلة التي حلت محل الجمهوريات السوفييتية المنحلة .

بيشكيك عاصمة جمهورية قرغيزستان
بيشكيك عاصمة جمهورية قرغيزستان

أهم المعالم الحضارية في مدنية بيشكيك :

تتميز مدينة بيشكيك باحتوائها على العديد من الأبنية التاريخية والتراثية والحضارية التي يعود تاريخها إلى الحقبة السوفيتية,كما تحتفظ المدينة ببعض الأبنية الأثرية التي ترجع إلى عصر ما قبل الحكم السوفياتي. وقد تم بناء عدد كبير من المنشآت الثقافية والميادين والساحات مثل ساحة علاء تو أو ميدان الحرية في وسط بيشكيك او الساحة الحمراء , بالإضافة إلى العديد من الميادين والساحات والنافورات المنتشرة في مدينة بيشكيك.

ومن بين هذه المعالم السياحية والتاريخية التي توجد في مدينة بيشكيك, متحف التاريخي الوطني,والجامع الكبير في بيشكيك المعروف بسنتراتا موسك وبجانبه مبنى الوقف الإسلامي بوسط المدينة, وبجواره مبني الوقف الإسلامي, بالإضافة إلى العديد من المؤسسات الثقافية,والساحات الوطنية العامة والنصب التذكاري الخاص بالشعلة في بيشكيك,الكاتدرائية الأرثوذكسية الروسية القيامة المقدسة.  المبنى الرئيسي للحكومة,البيت الأبيض.

ميدان (علاء تو) في قلب مدينة بيشكيك,وتتوسطه نافورة يعلوها تمثال لسيدة من البرونز ترمز إلى حرية الشعب القرغيزي ,كما يوجد بهذا الميدان بعض المنشآت الحديثة من أبنية المسارح والمعارض المخصصة للفنون المعاصرة,كما يزين ميدان علاء تو, النباتات والأشجار,وايضا  بعض الاشكال الزخرفية المتنوعة.
ويوجد في مدينة بيشكيك العديد من الميادين والساحات المزينة بالنافورات المائية,والتماثيل البرونزية التي تجسد أبطال الثورة في جمهورية قرغيزستان,مثل ( ساحة أوك) التي يعود تاريخها إلى أواخر القرن التاسع عشر الميلادي, والتي صممت على طراز العمارة الروسية ,كما تضم هذه الساحة العديد من التماثيل المنحوتة التي صنعت على أيدي فنانين محليين. سوق او بازارالسلامة والصحة,Dordoy بازار.

المتحف التاريخي الوطني في مدينة بيشكيك:

اقيم المتحف التاريخي الوطني في مدينة بيشكيك في عام 1927 م, ويعد من أبرز المعالم السياحية في مدينة بيشكيك,ويتميزبزيارة العديد من طوائف المجتمع والوافدين إلى المدينة, وذلك لاحتوائه على مجموعة متميزة من الفنون الأثرية الضخمة ونماذج من الأيقونات السوفياتية,ومقتنيات نادرة من أنواع السجاد وفنون التطريز,بالإضافة إلى أمثلة من شواهد القبور,واللوحات الجدارية.

المسارح والفنون الثقافية في مدينة بيشكيك :

تحتوي مدينة بيشكيك على العديد من المسارح ومعارض الفن الحديث, وقصور الثقافة, ودار الأوبرا الوطنية,والمكتبات المتنوعة,ومتاحف الذاكرة, ومراكز تصوير الأفلام,والمدارس العليا, ومدارس الفن والموسيقى,والمنشآت الرياضية, بالإضافة إلى جامعة الدولة الرئيسية,وغيرها من المؤسسات الثقافية والتاريخية والخدمية.

كما ان مدينة بشكيك تضم متحف الفنون الجميلة الذي يعود تاريخه إلى عام 1934م,وبالإضافة إلى وجود بعض المصانع التي يعود تاريخها إلى الحقبة السوفييتية .

المواقع التاريخية الهامة في مدينة بيشكيك :

على الرغم من أن المدينة هي شابة نسبيا,والمنطقة المحيطة بها لديها بعض المواقع المهمة التي يعود تاريخها إلى عصور ما قبل التاريخ,العصر اليوناني البوذية, وفترة التأثير النسطورية,عصر خانات آسيا الوسطى,والحقبة السوفياتية.(ساحة علاء جدا، الميدان الرئيسي في بيشكيك, متحف الدولة التاريخي وتقع في ساحة علاء جدا,وساحة المدينة الرئيسية, متحف الدولة للفنون التطبيقية, والأمثلة التي تحتوي على الحرف اليدوية التقليدية في قرغيزستان,فرونز متحف البيت ,تمثال إيفان بانفيلوف يقف في حديقة بالقرب من البيت الأبيض, تمثال الفروسية ميخائيل فرونز لا يزال قائما في حديقة كبيرة ,الكنيسة الكاثوليكية الرومانية التي تقع في المجاهدين قرب (رينوك بيات ),في ساحة علاء جدا, هناك نصب الاستقلال حيث يمكن أن يشاهد تغيير الحراس.

النقل والمواصلات في مدينة بيشكيك :

محطة حافلات الشرق ومحطة القطار الرئيسية,محطة سكة حديد بيشكيك,وسائل النقل العام الشامل(الحافلات والحافلات العربة الكهربائية,وعربات النقل العامة (المعروفة في روسيا باسم marshrutka). ويمكن الحصول على سيارات الأجرة في جميع أنحاء المدينة.

قطارات المسافات الطويلة التي تترك لسيبيريا (نوفوسيبيرسك ونوفوكوزنتسك),عبر ألماتي, على Turksib الطريق, وايكاترينبرج (سفيردلوفسك) في جبال الأورال,عبر أستانة.

اعتبارا من عام 2007، ترى محطة سكة حديد بيشكيك سوى عدد قليل من القطارات يوميا. ويقدم خدمة شعبية القطار لمدة ثلاثة أيام من بيشكيك الى موسكو.

ويخدم المدينة مطار ماناس الدوليقع على بعد نحو 25 كيلومترا إلى الشمال الغربي من وسط المدينة,ويمكن الوصول إليها بسهولة من سيارة أجرة.

 


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

لم الشمل العائلي في سنغافورة والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل

لم الشمل العائلي في سنغافورة والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل

لم الشمل العائلي في سنغافورة والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل يمكن للأشخاص الراغبين في لم الشمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.