أخبار عاجلة

الرئيسية / أوراسيا / بصمة دبلن في ألمانيا وفي الدول الأوروبية ومتي تسقط – وكيف يتم كسر البصمة؟

بصمة دبلن في ألمانيا وفي الدول الأوروبية ومتي تسقط – وكيف يتم كسر البصمة؟


بصمة دبلن في ألمانيا وفي الدول الأوروبية ومتي تسقط – وكيف يتم كسر البصمة؟

بصمة دبلن في المانيا ومتي تسقط ؟

متى تسقط البصمة في المانيا؟ (بصمة دبلن) حيث ان ألمانيا من دول الدبلن ..

والإجابة على هذا السؤال ‏تعد سهلة وفق القوانين الخاصة بإتفاقية دبلن للبصمات ..

‏غير ان هناك من الحيل في القوانين تفيد في الإجابة علي هذا السؤال , و يمكن للشخص من خلال هذه الحيل كسر البصمة دبلن في ألمانيا , او في غيرها من دول أوروبا.

بصمة دبلن في ألمانيا وفي الدول الأوروبية ومتي تسقط - وكيف يتم كسر البصمة؟
بصمة دبلن في ألمانيا وفي الدول الأوروبية ومتي تسقط – وكيف يتم كسر البصمة؟

كل هذا سوف نتعرف عليه في هذا المقال ‏بالتفصيل , مع بعض النقاط المهمة التي تخص كسر بصمة دبلن في الدول الأوروبية ..

سبق وان تعرفنا علي (اتفاقية دبلن وارتباطها ببصمة شنغن) في مقال سابق لمن يهمه الإطلاع عليه من هنــــــــا ..

و( اتفاقية دبلن 2018 وآخر مستجدات اللجوء في أوروبا )من هنــــــا ..

في البداية , لابد ان يعرف القاريء :

  •   أين يتم أخذ بصمات دبلن ؟

‏يتم أخذ بصمة دبلن Dublin imprint من الشخص المسافر في أحد الموقعين , و هما :

‏ – يتم اخذ البصمة في سفارات دول شنغن

‏هذه البصمة يتم أخذها من الشخص المسافر في حال التقديم على تأشيرة شنغن , وهذه البصمة تسجل مسجلة لدي السفارة لمدة 5 سنوات .

 – توضع ال‏بصمة في حال طلب اللجوء في دولة أوروبية

‏عند الوصول إلى أي دولة من الدول الأوروبية , سواء من خلال الوصول لأرض الدولة , او عند عبور الحدود بالطريقة الغير شرعية , ومن ثم طلب اللجوء الأنساني فور الوصول , يتم ‏أخذ بصمات طالب اللجوء , و القيام بتسجيل البصمة في نظام دبلن مدة 10 سنوات (قاعدة بيانات نظام يوروداك – EuroDac ).

  • متى تسقط بصمة دبلن ؟

‏مم سبق ذكره , يتضح الأتي :

تسقط بصمة دبلن / تسقط بصمة دبلن ألمانيا .. حسب البصمة اين وضعت ؟

 – البصمة إذا ما أخذت في احد السفارات لدولة من دول شنغن , ثم قام المسافر بعدها بطلب اللجوء بعد وصوله , فإن البصمة التي أخذت منه لا تسقط إلا بعد مرور 5 سنوات .

‏ – أما إذا وصل الشخص عبر الحدود دون ان يترك بصمته في سفارة , وقام بطلب لجوء في أوروبا , في هذه الحالة يتم تسجيل بصماته في الدولة التي طلب منها اللجوء ولا تسقط هذه الصمة إلا بعد مرور 10 سنوات , حتي ولو تم رفض طلب اللجوء .

  • الغرض من أخذ بصمة دبلن (اللجوء) :

‏ – الهدف من البصمة هنا هو قيام الإتحاد الأوروبي بالتعرف علي أول دولة وصل إليها طالب اللجوء , (لمن وصل بطرق غير شرعية) ..

 – وهناك نوعين من البصمات (بصمات تأخذ بالأصابع , وبصمات العين) , فعلي حسب كل دولة وماتتبعه من إجراءات ..

 – أما اذا دخل البلد بالطرق الشرعية , فمن خلال البصمة التي وضعها في السفارة , تتعرف دول الإتحاد الأوروبي , عن ماهي أول دولة بصم فيها طالب اللجوء , من خلال بصمة سفارتها لحظة  التقديم على (فيزا شنغن) لهذه الدولة الأوروبية.

 – و من خلال هذه البصمة واين وضعت؟ , ييتخذ إجراء بشأن صاحب البصمة (طالب اللجوء) فيتم تقييده في دولة محددة , و هي الدولة المعنية بالبصمة ,أي التي بصم طالب اللجوء فيها أول مرة بعد الوصول وهي صاحبة البت في قبول اللجوء او رفضه،أو الدولة التي بصم في سفارتها عندما تقدم طالباً الحصول على تأشيرة شنغن.

‏ – وهذا يوضح للجميع أن إذا حصل المسافر على تأشيرة من سفارة ألمانيا , و سافر إلى دولة أخرى من دول الدبلن , لطلب اللجوء فيها , في هذه الحالة ستقوم هذه الدولة بالكشف في نظام يوروداك عن بصماته.

‏ – سيظهر للدولة التي طلب اللجوء إليها بوجود بصمة للشخص نفسه في سفارة ألمانيا, ‏وسوف تقوم بالتواصل مع هيئة الهجرة واللجوء الألمانية بغرض ترحيل الشخص إلى ألمانيا.

‏ – الوضع نفسه, إذا وصل الشخص إلى ألمانيا بإحدي الطرق الغير شرعية وبدون تأشيرة , و تم تبصيمه , ثم انتقل الشخص ذاته إلى دولة اخرى وطلب فيها اللجوء .. هنا ستقوم هذه الدولة بالتواصل مع ألمانيا بشأن ترحيل وإعادته إليها مرة أخري لأنها تعتبر دولة البت في اللجوء .

 – ولقد تناولنا في هذا المقال بصمة ألمانيا كمثال , ولكن قانون البصمات واحد في كافة الدول الأعضاء بمعاهدة دبلن .

  •  ‏كسر بصمة دبلن في ألمانيا – كيف؟

‏يمكن للشخص المسافر كسر البصمة في ألمانيا , أو في غيرها من الدول الأعضاء في أتفاقية دبلن للبصمات قبل مرور الـ 5 سنوات , في حال كانت البصمة تم أخذها في السفارة , أو  كانت البصمة وضعت عند الوصول .

  • طريقة كسر بصمة دبلن في ألمانيا

‏يمكن كسر بصمة اللجوء في اوروبا بالطرق التالية :

‏إذا حصل شخص على تأشيرة من سفارة دولة في ألمانيا ولتكن ايطاليا , ووصل هذا الشخص إلى دولة ‏إيطاليا , ثم يقوم بالأنتقال إلى المانيا ، وبعد وصوله يقوم بطلب اللجوء في ألمانيا.

‏و بعد تقديم طلبه ستكتشف ألمانيا أن الشخص ترك بصمة في إيطاليا ,وعلي السلطات  الألمانية التواصل مع سلطات إيطاليا لترحيل الشخص وإعادته إلى إيطاليا .

في حال اذا لم يصل لسلطات الهجرة الألمانية رد خلال الـ 3 أشهر بعد التواصل مع سلطات الهجرة الإيطالية , يتعين علي سلطات الهجرة الألمانية في هذه الحالة القيام بالبدأ في دراسة طلب اللجوء الخاص بهذا الشخص في دولة ألمانيا .. (كسر البصمة) .

  • اما في حال الحصول على رد من قبل السلطات

فيمكن لطالب اللجوء في ألمانيا ضرورة التخفي من الشرطة الألمانية ومن هيئة الهجرة لعدم ترحيلة جبرياً , مدة التخفي لا تقل عن 18 شهراً , ‏و إذا لم تعثر السلطات الألمانية عليه ولم تقم بالقبض علىه وترحيله إلى إيطاليا خلال المدة المذكورة , سيتحتم على ألمانيا ضرورة دراسة طلب لجوء الشخص ‏دون القيام بترحيله إلى إيطاليا دولة البصمة الأولي.

بعد مضي فترة التخفي عن أعين الشرطة ,على الشخص ان يثبت أنه بقي في ألمانيا ولم يغادرها إلى دولة أخرى .

بصمة دبلن في ألمانيا وفي الدول الأوروبية ومتي تسقط - وكيف يتم كسر البصمة؟
بصمة دبلن في ألمانيا وفي الدول الأوروبية ومتي تسقط – وكيف يتم كسر البصمة؟

  • كسر البصمة لمن يصل بدون تأشيرة

كسر البصمة لمن وصل بطريقة غير شرعية , يتم نفس اإجراءات بدون أي اختلاف , ولكن الأختلاف فقط في مدة سقوط بصمة السفارة , عن مدة سقوط بصمة ما بعد الوصول .. ولقد ذكرنا الفرق بينهما في أعلاه ..

تجارب عن كسر بصمة الدبلن

جاء عن تجارب البعض من طالبي اللجوء , والذي ذكر انه اختفى عن أعين السلطات لمدة 6 أشهر فقط في دولة ألمانيا , وبعد موافقة جاءت من الدولة صاحبة البصمة على استقبال الشخص من ألمانيا .

و لكن بعد مرور الـ 6 أشهر , عاد نفس الشخص صاحب التجربة, و تقدم بطلب اللجوء من جديد في ألمانيا وللمرة الثانية , وتم دراسة طلبه وحصل علي اللجوء ولم يتم ترحيل من ألمانيا .

  • كسر بصمة اللجوء عن طريق الزواج في أوروبا

يمكن كسر بصمة دبلن في حال تزوج الشخص طالب اللجوء من مواطن يحمل الجنسية الألمانية , وصدر قرار بترحيل الشخص طالب اللجوء , هنا يتم كسر بصمة دبلن مباشرة كون من حقه البقاء في الدوله كزوج لمواطن ألماني ..

ومن حقه الحصول على إقامة عائلية في ألمانيا تضمن له البقاء علي الأراضي الألمانية و هي اقامة متميزة , أفضل بكثير من إقامة لجوء بألمانيا .

والإقامة العائلية هذه لا يحصل منها على اي مساعدات قد يحصل عليها اللاجيء في ألمانيا, وينبغي عليه الحصول علي عمل ثابت ليعول أسرته لأنه لم يعد لاجئ .

الزواج من مواطن ألماني حاملاً الجنسية الألمانية يؤدي لكسر بصمة الدبلن لأي طالب لجوء صدر قرار بترحيله سواء في دولة ألمانيا أو بأي دولة من دول الإتحاد الأوروبي ضمن معاهدة دبلن ..

وأخيراً :

تكلمنا عن حالات تسقط فيها بصمة دبلن في ألمانيا وفي غيرها من دول الدبلن‏ , وعن الطرق ‏القانونية التي يتم كسر البصمة.

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية تأشيرة ترانزيت بلجيكا , تأشيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.