أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / بصمات يجب وضعها عند السفر إلي أوروبا

بصمات يجب وضعها عند السفر إلي أوروبا


بصمات يجب وضعها عند السفر إلي أوروبا:

بصمات السفر إلي أوروبا وأنواع كلاًً منها تكلمنا عنها بالتفصيل في مقال سابق وسنضع رابطه هنا لمزيد من المعلومات .. ولكننا هنا سنتناول بعض الملاحظات حول تلك البصمات التي تفرضها أوروبا علي المسافر ..

بصمات يجب وضعها عند السفر إلي أوروبا
بصمات يجب وضعها عند السفر إلي أوروبا

معلومات حول أنواع البصمات في أوروبا :

عندما يرغب شخص في السفر ويقرر بالفعل سواء كان السفر من أجل الهجرة إلي أوروبا ,أو السياحة في أوروبا ,أو العمل في أوروبا, أو ربما ينوي اللجوء إلي أوروبا .. هنا عليه ان يضع بصمته في الجهة التي تتطلب منه ذلك , والجهات مختلفة.. ويجب الأنتباه لأن كثيرون يخلط عليهم الأمر في نوع البصمة ,حيث كما ذكرنا بالمقال السابق عن أنواع البصمات المعنية لدول أوروبا, بخلاف البصمة الجنائية والتي تختلف عنهم ..(أنواع البصمات المطلوبة لدول أوروبا).

و أختلاف أنواع البصمات اللازمة للسفر فهناك خلط في المفاهيم بين كلاً منهم , ولماذا يفرض علي المسافر ترك بصتمة في السفارة الأوروبية / بصمة شنغن, او وضعها بداخل مطار دولة أوروبا لحظة الوصول , وما هو الهدف وراء وضع البصمة.

يمكنكم التعرف عن أنواع البصمات وعن الفرق بين البصمات أو الفرق بين كل بصمة والهدف من وضعها , من خلال الدخول علي هذا المقال المهم :

(بصمات اللجوء والهجرة والسفر – الفرق بين كل بصمة والهدف منها) أضغط من هنــــا للدخول علي المقال..

بعض الملاحظات الهامة بشأن ترك البصمات :

 _ قانون البصمة لدي جميع سفارات أوروبا ينطبق على أيضاً علي دول الدبلن, بخلاف بصمة السفارة اليونانية أو بصمة مطار اليونان, لأن عند أكتشاف بصمة شخص في سفارة اليونان أو بصمة عند مروره في اليونان , فلا يتم العمل ببصمة اليونان , ولا يرحل اللاجئ إلى اليونان(دولة البصمة), ولا يهم  هنا من له بصمة يونانية من ناحية الفرق بين بصمة شنغن وبصمة دبلن.

 _ متي يتم التساهل من قبل دولة أوروبية مع شخص له بصمة في دولة ما ؟ .. قد تتساهل  دولة أوروبية مع شخص له بصمة , ولا يعتمد الأمر على نوع البصمة او الفرق بين بصمة جنائية وبصمة الشنغن او بصمة اللجوء , ولكن يتم التساهل لأن الدولة وجدت ان من الضرورة التغاضي عن البصمة ,سواء يرجع التساهل لأسباب أنسانية أو لأسباب ترجع إليها, فهناك بعض الدول تتغاضى أحياناً عن البصمات لكثير من طالبي اللجوء, ولكن يظل قانون البصمات يخضع لنظام في جميع دول أوروبا .

 _ هناك دول متشددة في تطبيق قانون البصمات مثل سويسرا والدنمارك والنرويج , ربما لا تهتم تلك الدول المتشددة إلى الفرق بين بصمة جنائية أو بصمة لجوء , فهي تستبين جميع البصمات فهذه البصمات من وجهة نظرها تعد بصمات تبرهن علي أحقية لجوء الشخص صاحب البصمة في دولة أخرى وليست هي المعنية باللجوء, حيث تفتش وراء البصمات الجنائية لإثبات مرور من يأتي إليها من دول الدبلن , وليتم إعادته لهذه الدول.

 _ يجب الا يعتمد الشخص على نوع البصمات في أوروبا في حال رغبته في اللجوء إلى دولةأوروبية بعينها, وعليه محاولة عدم ظهور بصمة له في أي دولة من دول دبلن, ويفضل حصوله على فيزا من السفارة التي يرغب في اللجوء بدولتها كـ (فيزا هولندا – فيزا النمسا – فيزا ايطاليا ) .

مقالات للأطلاع :

فيزا شنغن – schengen visa – التأشيرة الأوروبية ,أضغط من هنــــا.

دول معفية من فيزا شنغن القصيرة الأجل- كيفية الحصول علي الشنغن ,أضغط من هنــــا.

الاستئناف علي تأشيرة الشنغن المرفوضة وخطاب الطعن ,أضغط من هنــــا.

بصمات يجب وضعها عند السفر إلي أوروبا

دور بصمة دبلن , و دور بصمات طالبي اللجوء ,وماهي مدة سقوط البصمات؟

 – هذه معلومات تخص الدول الأتية ( ألمانيا – السويد – دول الشمال والغرب الأوروبي (النرويج – فنلندا – النمسا – هولندا – بلجيكا – المانيا) .. وفق اتفاقية دبلن للبصمات.

 ذكر عضو مكتب شئون اللاجئين  الأوروبي / هورنبلاد : إن طالب اللجوء الذي يتقدم بطلب لجوء لإحدى دول الإتحاد الأوروبي , وأيضاً دول كل من (سويسرا – إيسلندا – النرويج – ليختنشتاين)  يتم الأحتفاظ ببصماته داخل نظام يوروداك (نظام للبيانات الأوروبية المشتركة) وهو نظام معلوماتي للبصمات ,وذلك  لمدة عشر سنوات. وهذا الكلام يأتي منافياً لما يتردد حول سقوط البصمات بعد مرور شهور.

 –  بصمات الأصابع في السفارات عند التقدم للحصول علي فيزا شنجن , هذه البصمة تظل مدتها 5 سنوات (بصمة شنغن).

  – ويؤكد هورنبلاد , ان على كل من يرغب في طلب تأشيرة لدخول دولة أوروبية (ويعني السويد بصفة خاصة) ان يضع بصماته في السفارة بموجب النظام المتبع لمدة 5 سنوات.

 – وأكد علي إذا تم الحصول على تأشيرة دخول من سفارة لبلد أوروبي من التي تم ذكرها وقدم طلب اللجوء في غيرها ستظهر بصمته السابقه, ومن ثم يتعين عليه العودة الى الدولة التي أخذ من سفارتها التأشيرة,  وهنا يعتبر الشخص معني بنفسه للقيام بمعالجة طلبه.

 –  ( وفق مايردده المحامون , وهذا للتنبيه) بشأن تاريخ بقاء صلاحية البصمة معتمدا على ماجيء في نص اتفاقية دبلن للبصمات ( 180 يوم ,أو مرور ستة أشهر بعد أنتهاء تاريخ الفيزا), وهذا يدل علي أن بالرغم من ان  البصمة تم حفظها في نظام البيانات الأوروبي ,الا إن الدولة صاحبة الفيزا  لا تعتبر مسؤولة عن الشخص الذي تقدم باللجوء في بلد أوروبي اخر , عند مرور ستة أشهر على إنتهاء الفيزا للدولة رغم ظهور البصمة في النظام يوروداك.

مثال : شخص حصل على فيزا فرنسا من قبل السفارة الفرنسية ,ووضع بصمته في السفارة التابعة في بلده .. و ان هذه الفيزا صالحيتها من1 يناير حتي 1 مايو , بحيث تكون مدة زيارته شهر فقط ونفس الشخص سافر الي سويسرا بتاريخ 10 يناير ومكث مدة أكثر من شهر في سويسرا.. ويجوز له طلب اللجوء في سويسرا او بلد أوروبي آخر وليس ألزاما فرنسا , وذلك من شهر نوفمبر ,والبلد الأوروبي المعني بطلب اللجوء ينبغي عليه النظر في ملف لجوؤه دون ترحيله  الى دولة صدور الفيزا (فرنسا) رغم ظهور البصمته في يوروداك نظام البصمات.

ويرجع سبب ذلك الي اتفاقية دبلن التي جاء في نصها سقوط مسؤولية بلد منح الفيزا بعد مرور 6 اشهر على إنتهاء صلاحية الفيزا .

قد يخطر علي البعض استفسار عن مدة الفيزا (الشهر) , لا تشكل هذه المدة اي تأثير على تاريخ انتهاء الفيزا المختوم في الفيزا .

عند مكوث الشخص صاحب الفيزا الشهر المسموح به في الفيزا الممنوحة له بسويسرا ,ثم قام بطلب لجوء الي سويسرا ,هنا يحق لسويسرا ترحيله الي فرنسا بلد أصدار الفيزا لانه بكده أضاف شهر علي الـ 6 شهور .

الخلاصة :

1- بصمة اللجوء لا تسقط الا بعد مرور 10 سنوات.

2-  بصمة فيزا السفارة الأوروبية لا تسقط إلا بعد 5 سنوات.

3-  (وفق مايردده المحامون , وهذا للتنبيه)  من لدية بصمة فيزا وضعها في سفارة لدولة أوروبية , يمكنه التقدم بطلب اللجوء في دولة اخري بعد 6 شهور من إنتهاء الصلاحية للفيزا  الممنوحة له وستظهر البصمة في نظام المعلومات ولكن لا قيمه لها …

4-  من يسافر خارج دول الإتحاد الأوروبي دون الحصول علي اقامة او  حصل علي رفض من قبل الدولة , ويرغب في الرجوع بعد 3 شهور , ستظهر بصمته ..فلا يتعامل بالدبلن ولا قيمة لها,ولكن يتم معاملته كلاجيء جديد .

5- من لدية بصمة في دولة أوروبية ثم يسافر لدولة أخري ويتقدم للجوء فيها ويتم تبصيمه ايضا , ولا يظهر بعدها لمدة 18 شهر من يوم تبصيمه الثاني ,هنا يتم اسقاط البصمة الاولي, والبصمة الثانية الحالية تعتبر بصمة شرعية له في دول اوروبا ..

6-  من يحصل علي الجنسية من دولة أوروبية تسقط له أي بصمة فيزا او لجوء له في أوروبا .

7- من وضع بصمتة بدولة اوروبية, وعائلته وضعت بصمتها بدولة أخري أوروبية, فسوف تعتمد البصمة في الدولة بعدد بصمات أفراد العائلة فيها اكثر علي ان تكون العائلة أب وام واطفال قصر أقل من 18 عام .

بصمات يجب وضعها عند السفر إلي أوروبا

مقالات للأطلاع :

اتفاقية دبلن للبصمات بالتفصيل – و ارتباط بصمة دبلن ببصمة شنغن ,أضغط من هنـــا.

فيزا شنغن وكيفية الحصول علي الشنغن بدون بصمة ,أضغط من هنـــا .

إعفاء الإماراتيين من فيزا الشنغن بالتفصيل ,أضغط من هنــــا.

رفض الفيزا وحلول لمعالجة رفض الفيزا, أضغط من هنــــا.

أخيراً :

تم توضيح بعض المعلومات الهامة في مقال سابق والذي كان بعنوان: بصمات اللجوء والهجرة والسفر – الفرق بين كل بصمة والهدف منه.. واستكمالاً له وجدنا بعض الملاحظات التي يمكن ان يستفيد منها القاريء ولتوضيح بعض النقاط بالمقال السابق, لذلك يجب إعادة قراءة المقال لإستيعاب نقاطه ,حتي يتثني معرفة الفرق بين البصمة الجنائية وبصمة اللجوء, ومدي ارتباط البصمة العادية بالسفارة بفيزا شنغن وبصمة اللجوء.

 _ كما حاولنا توضيح  البصمة الجنائية ودورها في أوروبا , لكن علي وجه العموم فالعمل بالبصمة الجنائية في أوروبا يعتبر غير واضح لحد كبير.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

لم الشمل العائلي في باكستان والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل

لم الشمل العائلي في باكستان والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل

لم الشمل العائلي في باكستان والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل الإقامة والعمل في باكستان من خلال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.