أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / اللجوء في التشيك وحق طلب الحماية الدولية علي أراضيها

اللجوء في التشيك وحق طلب الحماية الدولية علي أراضيها


اللجوء في التشيك وحق طلب الحماية الدولية علي أراضيها

اللجوء وحق الحماية الدولية في التشيك , فإذا كنت تعاني من الحرب أو الإرهاب أو المجاعة , فيمكنك تقديم طلب للحصول على اللجوء في جمهورية التشيك.

اللجوء في التشيك وحق طلب الحماية الدولية علي أراضيها
اللجوء في التشيك وحق طلب الحماية الدولية علي أراضيها

جمهورية التشيك هي بلد جميل للغاية وتقع في قلب القارة الأوروبية .. و اقتصاد ينموا بشدة , وتحظي بتراث ثقافي غني , كما انها تتمتع بمستوى عال من الرعاية الصحية والتعليم وحماية البيئة..

وجمهورية التشيك تعد بلد متسامح وحر , وهذه المبادئ يؤكد عليها دستور وقوانين الدولة .

كما نجد ان الأشخاص هناك من مختلف الأصول وبالرغم من ذلك فهم يعيشون جنبا إلى جنب , فالدولة تضم (الملحدين والمسيحيين واليهود والمسلمين وغيرهم من مختلف الأديان) .. فهناك الكنائس والمعابد والعديد من المساجد وقاعات لصلاة المسلمين , فمنذ أكثر من 100 عام يتواجد بها المسلمين التشيك .

يتكلم الشعب التشيكي باللغة التشيكية ,غير ان الشباب منهم يتكلم أيضا باللغات الأجنبية المعروفة كاللغة الإنجليزية و الألمانية.

وتنتمي اللغة التشيكية الي المجموعة البولندية , الروسية , الصربية .. وقد يعاني المهاجر او اللاجيء في التشيك من تعلم اللغة فقد تبدو له لغة صعبة في باية الأمر , ولكن ينبغي الأتصال المباشر مع المواطنيين التشيكين وبصفة يومية لكي يتمكن من فهم اللغة في في مدة عام او عامين بحسب درجة التواصل والاحتكاك بالمجتمع التشيكي .

غير ان الأطفال الأجانب نجدهم يتعلمون اللغة التشيكية بكل سهولة حيث يتلقونها في المدارس العامة .. و تعلم اللغة سوف يفتح لهم إمكانية التعلم والعمل والصداقة ..

وتعاني الجمهورية التشيكية من نقص في بعض الموظفين والأعمال الحرفية , وخصوصاً في مجال الطب والإيدي العاملة الحرفية وفي أعمال الصيانة والتصليح , والتاجر من ذوي الخبرة سوف يجد الكثير من الفرص في التشيك (الوظائف المطلوبة في التشيك).

تعرف على :

فيزا شنغن التشيك بالتفصيل

رفض فيزا التشيك السياحية – اسباب رفض شنغن التشيك

 

الحماية الدولية وطلب اللجوء في التشيك

الحماية الدولية في التشيك

بعد الوصول إلى جمهورية التشيك , يمكن لأي شخص يتعرض للإضطهاد في بلده الأصلي الحق في طلب تطبيق الحماية الدولية , التي تمنح له عن طريق اللجوء أو الحماية الدولية الإضافية.

قبل منح الحماية الدولية من قبل وزارة الداخلية , تقوم الوزارة بدورها في التحقق من اذا كان مقدم الطلب يعاني فعلاً من الاضطهاد في بلد المنشأ لأي من الأسباب التالية :

 – القيام بممارسة الحقوق السياسية والحريات

– بسبب اختلاف العرق .

 – بسبب نوع الجنس .

 – بسبب الدين .

– بسبب الجنسية .

 – الانضمام لعضوية او نشاط معين في مجموعة اجتماعية ما .

 – عضوية حزب او جماعة .

 – الدعوة الى الرأي السياسي في دولته , بصفة (مواطن , أو مقيم دائم في حالة عديم الجنسية).

 

تعرف على :

البصمة في دول الإتحاد الأوروبي ودورها وفقاً لاتفاقية دبلن للبصمات

بصمة اللجوء في التشيك وتأثيرها علي طالبي اللجوء في الدول الأخري

 

حق اللجوء السياسي في جمهورية التشيك

جمهورية التشيك تمنح اللجوء للاشخاص اللذين يثبتون أنهم تعرضوا للاضطهاد في بلادهم وفقاً الأسباب التالية :

أسباب منح اللجوء في التشيك

 – التعرض للإضطهاد نتيجة ممارسة الحقوق والحريات السياسية أو بسبب (العرق أو الجنس أو الدين أو الجنسية أو الإنتماء لفئة اجتماعية ما أو الدعوة لها , الرأي السياسي في الدولة) كما سبق ذكره اعلاه .

 – وهناك سبب آخر بموجبه يتم منح الحماية الدولية , وهو إعادتة مع أحد أفراد الأسرة (الزوج / طفل قاصر / أو اعادته لأحد الوالدين إذا كان مقدم الطلب هو طفل قاصر ) الذي تم منحه اللجوء.

 – يتم منح اللجوء لأسباب إنسانية , وفقاً لتقدير وزارة الداخلية , التي تفحص ملف طلبه وتتعرف علي الأسباب التي سيتم منح اللجوء الإنساني بموجبها.

 – إذا لم يتمكن مقدم الطلب من توفير الأسباب الكافية لمنحه اللجوء , يمكنه الحصول على حماية إضافية , في حال اثبات وجود خطر عليه إذا أعيد الي وطنه سوء من (التعذيب أو الحكم عليه أو تنفيذ عقوبة الإعدام أو المعاملة المهينة اللاإنسانية , او تواجده في حالة نزاع مسلح , أو سيكون رحيله من التشيك مخالف للالتزامات الدولية للبلاد .

 – كما يمكن منح الحماية الإضافية لجمع شمل في التشيك مع أحد أفراد الأسرة سواء (الزوج / طفل قاصر/ أو في حال أن مقدم الطلب هو طفل قاصر / أحد الوالدين) , الذي تم منحه حماية إضافية.

وخلافاً للجوء , فقد يمنح حماية إضافية في الدولة لفترة محددة , علي ان يتم مراجعة الأسباب التي أدت لمنحها .. وفي حال إذا ما استمرت هذه الأسباب يجري تجديدها .. والقيام بإجراء التمديد يجب ان يكون في خلال مدة 30 يوما على الأقل من قبل انتهاء الحماية الإضافية في الدولة.

 

تعرف علي :

الدراسة في التشيك – إجراءات وخطوات التقديم للجامعات التشيكية

رحلة سياحية الي مدينة براغ عاصمة التشيك ومدينة المئة برج

 

لم شمل العائلة في التشيك :

لم شمل الأسرة مع الزوج/ه أو الشريك (طالب اللجوء) , او ما يطلق عليه صاحب التفويض , حيث يعتبر أهم شرط لمنح الحماية الدولية لأفراد العائلة هو وجود زواج او زوجة أو شراكة أسرية قبل منح اللجوء أو (الحماية التكميلية) في الدولة .

 

لطلب التأشيرة – طلبات بطاقات الإقامة في التشيك وغيرها:

يتعين علي النساء المسلمات أن تأخذن صورة مع الحجاب ..

في الشارع او في (الأماكن العامة) , يمكنها إخفاء الوجه بالنقاب بحرية .. (بإستثناء عند فحص الهوية من قبل موظفي الجمارك والمطارات).

 

مساعدات التشيك :

في داخل البلاد وخارجها والتي تتمثل في

منظمات المعونة الانسانية في دولة التشيك من أهمها :

(Charita České republiky, Lékaři bez hranic, ADRA, Český červený kříž, Člověk v tísni / جمعية خيرية في جمهورية التشيك , منظمة أطباء بلا حدود , أدرا , الصليب الأحمر التشيكي , أناس محتاجون).

 

تعرف علي :

برنو عاصمة مورافيا بالجمهورية التشيكية

متعة السياحة في التشيك بلد القلاع والجسور

 

فضلا :إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها تأشيرات السفر لدخول ماليزيا تشمل عدة أنواع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.