أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / اللجوء في الإكوادور – معلومات عن اللجوء والحياة في الإكوادور

اللجوء في الإكوادور – معلومات عن اللجوء والحياة في الإكوادور


اللجوء في الإكوادور – معلومات عن اللجوء والحياة في الإكوادور :

كيف اللجوء إلي الإكوادور ؟, والسفر الى الاكوادور , والعمل في الاكوادور أسئلة جاءت إلينا من القراء , ولقد تكلمنا من قبل عن الهجرة الي الإكوادور في مقال ( الهجرة الي الإكوادور – أهم طرق الإقامة في الإكوادور ) والذي ستجدون رابطه هنــا .. وسنتكلم هنا عن اللجوء في الاكوادور , وعن كل ما يتعلق بالاكوادور من سفر ولجوء وعمل و رواتب وفرص الأستثمار للمهاجرين العرب بالإكوادور ..

أين تقع الإكوادور ؟

الإكوادور Ecuador ,أو كما تعرف بجمهورية الإكوادور, وهي جمهورية ديمقراطية تقع في أمريكا الجنوبية,و يحدها كلا من :

كولومبيا من جهة الشمال,وبيرو من جهة الشرق والجنوب,كما نجد المحيط الهادي من الغرب.. والإكوادور وتشيلي هما الدولتان الوحيدتان في أمريكا الجنوبية ليس لديهما اي حدود مع البرازيل.

و الإكوادور تشمل أيضا (جزر غالاباغوس) التي تقع في المحيط الهادئ, بعد حوالى 620 ميل تقريبا او  1,000 كيلو متر من جهة الغرب للبر الرئيسى..

ومن ضمن الأسئلة التي وردت إلينا :

هل يمكنني السفر والعمل في الاكوادور ؟

أريد السفر إلى دولة الإكوادور حيث ان وضعي سيئ !!!

اريد طلب اللجوء في الاكوادور .. فماهي الخطوات التي يجب ان اخطوها عند الوصول الي المطار ؟

هل أسلم نفسي لرجال الشرطه بأرض المطار ؟ , وهل أقدم طلب لجوء للشرطه أفضل ام لدائرة الهجرة واللجوء في الإكوادور ؟.

او احصل علي فيزا سياحه للاكوادور , وعند انتهاء الـ 90 يوم أقدر اقدم علي طلب لجوء في الإكوادور ؟ ..

اللجوء في الإكوادور - معلومات عن اللجوء والحياة في الإكوادور
اللجوء في الإكوادور – معلومات عن اللجوء والحياة في الإكوادور

الحقيقة دولة الاكوادور ليست مطمعا الي هذا الحد ,حتي يرغب الكثير من الاشخاص في طلب اللجوء إليها , ولكن نظرا لظروف طالبي اللجوء السيئة فهي تعتبر ملجأ لا بئس به وأفضل حالا مما يعانون منه من أهوال الحروب او التعرض للقتل والذي لهم ولذويهم .. ونظرا لأن الأعداد كبيرة كما ذكرنا,فأن المفوضية السامية لشئون اللاجئين أخذت علي عاتقها مساعدة الإكوادور علي التعامل مع راغبي اللجوء في الإكوادور وخصوصا من الكولومبيين واليمنيين,والسوريين,والعراق ..

ونقلا عن ماقالته المفوضية : المفوضية العليا للاجئين الاكوادور UNHCR Ecuador

حيث ذكرت المفوضية أن أكثر من 5.100 شخص كولومبي قد طلب اللجوء إلى إكوادور في مدة الـ 4 أشهر الأولى لهذا العام والذي يعد ضعف العدد الذي تقدم باللجوء في الفترة الماضية.

وقد أضافت في قولها أن هذا التزايد لأعداد طالبي اللجوء في اكوادور قد تسبب في تراكم طلبات اللجوء ,مما ادي الي تأخر عند دراستها.

وذكرت إنها تعمل علي تدريب وتزويد المعدات للجهات المختصة ,و توفير التمويلايضا لتعيين موظفين جدد لسد الأحتياجات.

وتحرص المفوضية علي مراقبة حركة العبور للحدود , وتسجيل كافة القادمين ,ثم تقييم احتياجاتهم.. وخصوصا للأعداد الكبير من اللاجئين القادمين من منطقة نارينو بكولومبيا.

ويتزايد أعداد طالبي اللجوء من كولومبييا إلى إكوادور منذ العام 2000 نحو 16.000 طالب لجوء,ولقد تم منح حق اللجوء لحوالي 4.225 منهم من قبل السلطات..

كمان ان هناك الكثير من الشباب النازحيين من اليمن واللذين فقدوا مأواهم ووظائفهم منذ الحرب التي حلت ببلدهم ,ثم (حرب المليشيات) والأغتيالات والفقر .. ,فهم يأملون في اللجوء الى الاكوادور تكملة مسيرتهم التعليمية لأبنائهم ,ومواصلة حياتهم في مناخ هادئ.. فيرغبون في الحصول علي اللجوء الانساني للاكوادور ecuador.

والأخوة العراقيين كذلك , الكثير منهم يبحث له عن فرص للسفر واللجوء الي الاكوادور , ويريد ان يعرف مدي القبول و الرفض بالنسبة للمواطن العراقي ولجوءه للاكوادور ..

مواضيع ذات صلة للأطلاع :

الهجرة الي الإكوادور – أهم طرق الإقامة في الإكوادور , أضغط من هنـــا للدخول علي المقال .

تعالي للسياحة معنا الي كيتو عاصمة الإكوادور عبر وادي الأنديز والقمم البركانية , أضغط من هنـــا للدخول علي المقال .

 الإكوادور من أفضل الأماكن السياحية, أضغط من هنـــا للدخول علي المقال .

اللجوء الى دولة الاكوادور

كيفية تقديم طلب اللجوء الي الإكوادور للعراقيين ؟,و ماهي الأمتيازات التي يحصل عليها اللاجئ في الاكوادور؟, وماهي فرص القبول و الرفض للمواطن العراقي

لطلب اللجوء في الاكوادور ..

كمواطن من الدول ( اليمن او سوريا او العراق؟, فلست مطالب بالحصول مسبقا على فيزا لدخول الاكوادور, وعلي ذلك القانون يسمح لك ان تستمر في الاكوادور مدة أقصاها  ثلاثة شهور فقط لاغير.. أي 90 يوما بالضبط , بموجب الفيزا السياحة للاكوادور..

و يحق لك تقديم طلب اللجوء داخل الاراضي الاكوادورية, وليس خارجها.. لذلك انت مطالب بتخطي كل الالتزامات المنصوص عليها بشأن البلد,طالما وضعت قدميك ارض المطار.

في حالة طلب اللجوء الي الاكوادور :

 – ستحتاج للقيام بطلب اللجوء في خلال ثلاثة اشهر من دخول الاكوادور.. اي منذ اليوم الأول من دخول البلاد, و تقديم طلب اللجوء في وزارة الخارجية الإكوادورية بمكتب اللاجئين.

– سيتم تحديد موعد للمقابلة الشخصية لشرح تفاصيل قضيتك.. والأفضل ان تطلب مساعدة قانونية من محامي قبل التقديم علي طلب اللجوء ,كما يمكنك بالأستعانة المجانية للحصول على المساعدة القانونية في مكتب اللجوء والهجرة.

  – بعد المقابلة مع هيئة اللجوء ,ستأخذ موعد بالقرار, وما عليك سوي الانتظار لحين الرد عليك وغالبا في خلال عدة اسابيع , وربما يجدد الموعد بتاريخ لاحق.. يمكن للحكومة الاكوادورية الرفض علي طلبك للحصول على اللجوء علي أراضيها, او توافق بك وتمنحك صفة لاجئ, وفي تلك المرحلة وقبل ان تستلم القرار, لن تحصل على اي حقوق كلاجئ من فيزا اللاجئ او تقييم لك كونك لاجئ.

كطالب للجوء في الاكوادور:

 – ستعطى لك بطاقة هوية شخصية محلية او شهادة, ويحق لك كافة حقوق المواطن الاكوادوري كالبحث عن عمل, و الألتحاق بالتعليم , والأستفادة من التأمين الصحي..

  – مدة فيزا اللجوء في الاكوادور هي 3 اشهر, ثم يمكنك تجديد الفيزا.. ربما تحصل علي قرار بالقبول او الرفض بخصوص وضعك كطالب لجوء في تلك المقابلة.. لكن هناك العديد يبقون في وضع طالبي لجوء لعدة سنوات حتي النظر بشأنهم وأصدار القرار النهائي.

 – كطالب لجوء يحق لك المطالبة والبحث عن مساعدات حياتية مثل الطعام والمسكن و الملبس.. وسيحصل عليها من خلال منظمة HIAS التي ستمنحه تلك المساعدة اذا كان مؤهلا للحصول عليها, ولكن لا يوجد رواتب مساعدة.

  في حالة رفض طلب اللجوء في الاكوادور

  – يحق لك التظلم او الأستئناف مرة ثم الثانية ..

 – سيتعين عليك التقديم علي طلب بالأستئناف, خلال مدة 15 يوم من صدور القرار بالرفض.

 – وسيقدم لك  مكتب الهجرة المساعدة اللازمة بخصوص التقديم علي طلب الأستئناف.

في النهاية عليك تقديم طلب باللجوء في الاكوادور, ومكتب اللجوء و الهجرة سيمنحك المساعدة بخصوص تقديم طلب اللجوء.. و لكن منح القبول من عدمه متوقف علي الحكومة الاكوادورية هي من تبت فيه.

قبل اللجوء الي الاكوادور :

عليك ان تعلم قبل التفكير في اللجوء الي الاكوادور انها بلد قليلة المميزات والفرص ولكنها بالطب أفضل حالا مم عليه اللاجئ.

هناك تمييز ملحوظ بين طالب اللجوء في الاكوادور وبين اللاجئ حامل التأشيرة في الاكوادور.

   – الجالية التابعة لدول الشرق الاوسط قليلة العدد في الاكوادور

 – قد تجد في الاكوادور اختلاف في الثقافة والعادات فيجب التعايش وعدم اظهار اي استياء.

 – عليك ان تتعلم اللغة الاسبانية بقدر يسمح لك بالتفاهم او التعامل ولو جزئي الي ان تكتسبها مع الوقت وذلك لتكون قادر علي التعايش والاندماج في المجتمع الإكوادوري.

ملحوظة هامة :

مواطني الدول العربية ليسو بحاجة لتأشيرة دخول الإكوادور

الإكوادور دولة لا تحتاج تأشيرة دخول من الأخوة العرب, ومن الأخوه الذين هاجروا ذكرو انها دولة جيدة وتضم جالية عربية توفر المساعده لمن يحتاجها ..

ونقلا عن الموقع لسفارة الإكوادور بواشنطن والذي باللغة الإسبانية:

الخدمات القنصلية

الاكوادور بالأشخاص من كل مكان في العالم وترحب بالراغبين في زيارة البلد زيارة قصيرة ,أو الأستقرار ابصفة دائمة.

فاذا كنت ترغب في الذهاب للاكوادور كونك سائح او سفر من اجل عمل , فلن تحتاج الي التأشيرة , في حالة اذا كنت ستمكث في البلد فترة حتي 90 يوما خلال 12 شهر , ما عدا المواطنين من الدول:

بلدان لايسمح لمواطنيها بدخول الإكوادور الا بأستخراج تأشيرة دخول :

أفغانستان

بنغلادش

اريتيريا

أثيوبيا

كينيا

النيبال

نيجيريا

باكستان

الصومال

جمهورية الصين الشعبية

, ودول اخري قد يجد مواطنيها صعوبة او يمنعو من السفر بدون تأشيرة  حسب رؤية سلطات المطار كـ (اليمنيين – السورين – الفلسطينيين – العراقيين – الليبين).

وعلي جميع المسافرين الي الاكوادور:

 – جواز السفر يجب ان يكون صالح لمدة ستة اشهر من تاريخ زيارة الاكوادور.

 – جواز السفر ذهاب وعودة ضروري لتسجيل مدة البقاء في البلد.

 – بطاقات الهوية المحلية في الإكوادور توفر للاجئين الفرصة لبدء حياة أفضل من جديد.

مميزات اللجوء في الاكوادور :

 – الاكوادور تمنحك تأشيره فـ المطار لمده 90 يوم ,يعني التأشيرة وانت واقف في ارض الاكوادور في المطار, فلا سفارات ولا من النت ولاحجز معاد مع السفارة او مقابلة ولا غيره ……. 

– لا يوجد اي نوع من انواع العنصريه, ولا ينظر لك علي انك لاجئ .

– فرص العمل في الاكوادور متوفر, طالما راغب في العمل .

– مدة الشغل او مدة العمل 7 ساعات في اليوم , غير دول تانية الشغل فيها 12 ساعه و14 ساعه زي غالبية دول العالم التالت.

– العمله الرسمية في الاكوادور هي الدولار الامريكي.

– الاقامه هناك سهله, وممكن تتعرف علي فتاة وتتجوز وتعيش في البلد.

  – الباسبور الاكوادوري لا يمنحك الدخول لدول الاتحاد الاوروبي,لكن يوفر لك حريه التنقل لمعظم بلدان العالم ,ولو قدمت علي تأشيره اوروبيه ,فرصة قبولك حتكون افضل من غيرك الذي يحمل باسبور دولة عربية بأستنثاء بعض الدول كـ الامارات والسعودية و الكويت وقطر .

– اسعار المساكن هناك رخيصه, تقدر تعيش وتسكن بـ 200 دولار في الشهر !

– راتب عامل بيبدأ من 400 الي 500 دولار ,ودا نقلا عن كلام واحد عايش هناك, البعض قد يجده قليل والبعض يجده فرصة لا تعوض , في نسبية حسب الحاجة.

 – ولو لديك اقامه ايا كان نوع الاقامة يحق لك التمتع بالتأمين الصحي والتعلم علي نفقة الدوله.

 – التاشيره تمنح لجميع الدول العربيه في المطار فور الوصول,ماعدا (اليمنيين – السورين – الفلسطينيين – العراقيين – الليبين).

 – مجتمع طيب رغم امكانياته المحدوده إلا أن فيه نظام ونظافه اذ ماقورن بـ الدول العربيه .

 – الاكوادور صالحه للمستثمر الكبير , ولكن المستثمر الصغير لا يبقي كثيرا وسيعلن فشله وافلاسه.

ملحوظة هامة : مدي الاستفادة كلاجي غير مجدية لمن يدعي اسباب وهمية للجوء في الاكوادور ,لأن حجم المساعدات ضئيلة وتكاد تسد الجوع, ولا صرف راتب شهري كمعونة لاجئ ولا اي حاجة .. والافضل لك الدخول كباحث عن عمل او مستثمر ,ثم الحصول علي الاقامة في الاكوادور,لأن لو حصلت علي صفة لاجئ وحابب ترجع بلدك الام غير مسموح لك,وقتها ممكن تتحرم من دخول الاكوادور بصفة نهائية اذا دخلت البلد الاصلي, وستسحب اقامه اللاجئ..أرجو أن تفيد هذه المعلومات لمن يبحث عنها.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الزواج من فتاة كمبوديا من حيث المتطلبات والحصول علي الإقامة الدائمة والجنسية الكمودية

الزواج من فتاة كمبوديا من حيث المتطلبات والحصول علي الإقامة الدائمة والجنسية الكمودية

الزواج من فتاة كمبوديا من حيث المتطلبات والحصول علي الإقامة الدائمة والجنسية الكمودية الزواج من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.