أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / اللجوء إلي الصين-كيفية التقديم وماهي الحقوق التي يتمتع بها اللاجيء في الصين و واجباته

اللجوء إلي الصين-كيفية التقديم وماهي الحقوق التي يتمتع بها اللاجيء في الصين و واجباته


اللجوء إلي الصين-كيفية التقديم وماهي الحقوق التي يتمتع بها اللاجيء في الصين و واجباته

يسعي الكثير من المضطهدين في بلدانهم او لظروف الحروب الي طلب اللجوء الي دولة يمكنهم الحماية بها , ومن بين تلك الدول هي دولة الصين ,حيث انها تعد ثاني اكبر اقتصاد في العالم , و لديها تاريخ يعود إلى الآلاف من السنين , كما ان لديها حاضر تتشرف به من تطوير وانجازات في كثير من القطاعات والخدمات في العقود الأخيرة , و تعتبر الصين واحدة من أكثر الوجهات شعبية للهجرة و اللجوء للاستقرار علي أراضيها .

اللجوء إلي الصين-كيفية التقديم وماهي الحقوق التي يتمتع بها اللاجيء في الصين و واجباته
اللجوء إلي الصين-كيفية التقديم وماهي الحقوق التي يتمتع بها اللاجيء في الصين و واجباته

والجدير بالذكر ان الصين انضمت الى اتفاقية حقوق اللاجئين عام 1982 , و على طالبي اللجوء الذين يدخلون الصين بغرض اللجوء التوجه إلى مكتب (المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين) في الصين عند وصولهم و من ثم تقديم طلب اللجوء الخاص الى الأمم المتحدة.

ويعد اللجوء هو أحد الطرق الرئيسية للهجرة الى الصين , مثل الهجرة من خلال العمل أو الاستثمار أو الدراسة أو الزواج أو الولادة. حيث يمكن للمتقدمين الدخول الي الصين او غيرها من خلال احد الطرق المذكورة هذه ومن ثم التقدم بطلب للحصول على الإقامة علي أراضيها .

 

اللجوء الي الصين من طرق الهجرة

وكما ذكرنا فأن اللجوء يعد إحدى الطرق المتبعة للهجرة إلى الصين .. وطالب اللجوء ,شخص ينال من الأذي والاضطهاد مايجعله يفر من بلده , سواء لأسباب تتعلق بالحروب او العرق او الدين أو انضمامه في مجموعات سياسية او اجتماعية في بلده و قد يتعرض للسجن او الأغتيال في بلده .. هنا يمكنه التقدم بلد اللجوء والمطالبة بالحماية والحصول علي الإقامة كلاجيء في الدولة .. غير ان هجرة اللجوء من أخطر طرق الهجرة نتيجة لفقد الكثير منهم حياتهم واستقرارهم وممتلكاتهم .

ويتعين على طالبي اللجوء عند وصولهم الي الصين , ان يتقدموا بطلب اللجوء إلى (مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين) أو الي دائرة اللجوء والهجرة في الصين عند وصولهم و تقديم طلب اللجوء الخاص بهم إلى الأمم المتحدة.

وضع طالبي اللجوء في الصين , يكون على هذا النحو , فيتم توفير الخدمات الأساسية والمرافق المؤقتة لطالبي اللجوء لكي يتمكنوا من التعايش في البلد.

تعرف علي :

الهجرة عن طريق العمل في الصين وأهم التخصصات المطلوبة 

أشهر أنواع تأشيرة الصين للراغبين في السفر و العمل في الصين

تأشيرة لم الشمل العائلي في الصين ومتطلباتها

(اللجوء إلي الصين-كيفية التقديم وماهي الحقوق التي يتمتع بها اللاجيء في الصين و واجباته)

كيف تقدم طلب لجوء في دولة الصين؟

طالبي اللجوء في الصين , يمكنهم المطالبة بالحماية واللجوء من خلال مكتب المفوضية في مدينة بكين , ولقد تأسس هذا المكتب في الثمانينيات , ولايزالي الي الأن هناك لاجئون في الصين , فيتم الأعتراف بطالبي اللجوء في الصين وفقاً لأتفاقية اللجوء ومن ثم العمل علي حمايتهم وتقديم العون لهم من قبل الحكومة الصينية.

ووفقاً لقانون الخروج والدخول في الصين , والذي تم العمل به في 1 يوليو 2013 .. قد يبقى الحاصلون علي صفة لاجئون في الصين بعد استلامهم بطاقة الهوية من وكالات الامن العام .. وفي مقدور طالبي اللجوء اللذين لم يحصلوا بعد علي صفة اللجوء ,استخدام بطاقة هوية بصفة مؤقتة من اجل البقاء في البلاد.. و تقوم اللجنة الدائمة للمجلس الوطني بمراجعة وضعهم كلاجئين , كما تقوم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالتعاون مع الحكومة الصينية على تسجيل هؤلاء المتقدمين بهدف تعزيز وضعهم .

والأن كيف تقدم طلب لجوء في الصين؟

– عملية التسجيل : بعد التقدم الي المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في بكين , يتم التسجيل للحصول على مركز اللاجئ , وسوف يحتاج طالب اللجوء إلى تحديد كلاً من جواز سفره وبطاقة الهوية.

– ومركز اللاجيء يحدد بلد طالب اللجوء الأصلي , و يحدد كيف وصل الى الصين .

– ثم يتم إصدار بطاقة خاصة بموعد الانتهاء من معالجة طلب اللجوء , ومن ثم يتعين الأنتظار لمدة لا تقل عن شهر أو شهرين حتى تتم عملية التشكيل ..

– ويتم منحك كتاب ارشادي لكي تتعرف من خلاله علي حقوق ووواجبات اللاجئين في الصين.

– الحصول علي شهادة اللجوء , وهي تعتبر من أشكال بطاقة الهوية .. ويمكن استخدامها عندما تطلب منك , فمثلا عند مواجه مشكلة , فلابد من ابرازها للشرطة لكي يتم السماح لك بالخروج .

(اللجوء إلي الصين-كيفية التقديم وماهي الحقوق التي يتمتع بها اللاجيء في الصين و واجباته)

 الحقوق والواجبات المفروضة على وضع اللاجئ في الصين :

– جميع المعلومات يمكن للاجيء الحصول عليها من خلال (كتاب المفوضية) يعطى لطالب اللجوء للإطلاع عليه والعمل بما جاء فيه.

– سوف يتم منحك شهادة كطالب لجوء بأعتبارك لا تزال مقدم طلب لجوء ..

– معلومات الاعتماد يتم استخدامها عندما يواجه طالب اللجوء مشكلة ما أو يتم مطاردته من قبل الشرطة , وبعد ارسال شهادته إلى الشرطة يتم إطلاق سراحه .

فترة صلاحية شهادة طالب اللجوء

مدة الشهادة من شهرين الى ثلاثة أشهر , ويمكن تمديدها , وتجديد الشهادة يجب قبل أشهر قليلة , بمعنى يجب على المرشح للجوء التسجيل لدى شرطة المدينة أو لدي البلدة التي يسكن بها .. أو لدي مكتب الأمن العام , ومن ثم إرسال الإشعار الي المفوضية لتجديد الشهادة له .

مكتب الحماية العامة في الصين

 سجل الصين لطالبي اللجوء :

يجب علي اللاجئون القيام بتسجيل أنفسهم في مركز الشرطة المحلي , من أجل الحصول علي الأمن والسلامة في الصين .

وحتي يتم تأمين كلاً من المواطنين الصينيين , و الأجانب المقيمين ايضا في الصين , يجب أن تكون قد دخلت البلد كمواطن يحمل تأشيرة صالحة , لكي يمكن تسجيلك كأجنبي دخل بصفة قانونية ويمكنه الانتظار .

وبعد تسجيل المفوضية كونك طالب لجوء , فهذا ليس معناه أنها ستتولي كل شؤونك , بل ينبغي على طالب اللجوء ان يتقدم إلى صاحب عمل للحصول على وظيفة في الصين .

 

قضايا اللاجئين واللجوء في الصين :

مبدأ اللجوء العام في الصين , ينص على أن الأجنبي الذي يتقدم بطلب لجوء نتيجة لأسباب سياسية , يمكنه الحصول على حق اللجوء في الصين من قبل الحكومة .. و إمكانية الحصول على بطاقة هوية اللاجئين.

يعتبر اللاجئون الي الصين دون الهند الصينية , هم مهاجرين وتساعدهم المفوضية السامية في (السكن والغذاء والعلاج وتعليم الأطفال).

يخضع اللاجئون في الصين لأحكام قانون الخروج والدخول بالدولة, و بقية القوانين الصينية المعمول بها والتي دورها تنظم صفة الأجانب , وعديمي او بدون الجنسية.

الأجانب الذين يبلغون 17عاماً وما فوق عليهم تقديم مستنداتهم للخضوع لأختبارات السلامة العامة.

على الأجانب التقدم بطلب للحصول على تصاريح خاصة بإقامتهم في البلد ..

(اللجوء إلي الصين-كيفية التقديم وماهي الحقوق التي يتمتع بها اللاجيء في الصين و واجباته)

تعرف علي :

زواج الأجنبي من صينية وفقاً لقانون الزواج بجمهورية الصين الشعبية

الدراسة في الصين وأفضل الجامعات الصينية بالتفصيل

المنح الدراسية الممولة في الصين وشروط وكيفية التسجيل؟

 

قبول اللاجئين في الصين وكيفية التعامل معهم؟

 قبول اللاجئين في الصين بعد معالجة طلبات اللجوء

لا توجد قواعد محددة تحكم قبول اللاجئين وتتوافق مع القانون الصيني , والهيئة المختصة بشؤون اللاجئين في الصين ليست موجودة .. اما الأمور التي تتعلق بتحديد صفة اللاجئين ,ومن ثم إعادتهم إلى الوطن , او بتحديد وضعهم كلاجئين في البلد هي وزارة الأمن العام المسؤولة , وايضا وزارة الشؤون المدنية هي التي يمكنها إعادة توطين هؤلاء اللاجئين من خلال تشريع يخول لها العمل بصفة سلطات مختصة.

ومن خلال مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين , يتم تسجيل اللاجئين , وتحديد وضعهم دون الهند الصينية , كما تعمل المفوضية السامية على إيجاد حل دائم أو إعادة توطين اللاجئيين في بلد ثالث , وتسمح للمعروفين فقط من للاجئين بالبقاء في الصين.

(اللجوء إلي الصين-كيفية التقديم وماهي الحقوق التي يتمتع بها اللاجيء في الصين و واجباته)

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها تأشيرات السفر لدخول ماليزيا تشمل عدة أنواع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.