أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / اللجوء إلي البرازيل بالخطوات والمساعدات التي يحصل عليها اللاجيء

اللجوء إلي البرازيل بالخطوات والمساعدات التي يحصل عليها اللاجيء


اللجوء إلي البرازيل بالخطوات والمساعدات التي يحصل عليها اللاجيء :

اللجوء الى البرازيل , البرازيل ليست الدولة المشهورة بين طالبي اللجوء , ربما لأن البرازيل بها نسبة بطالة مرتفعه , او ان أقتصادها ليس مرتفع لدرجة تجعلها من بين الدول التي يطمع ان يستقر بها اللاجيء , وعلي الرغم من ذلك ولندرة المعلومات او المصادر سننقل لكم تجربة لأحد اللاجئين ربما تكون غنية بالمعلومات التي تبحثون عنها..وإليكم كل مايخص اللاجئين في البرازيل وعائلتهم ,من الإقامة والسكن والمعونات التي تقدمها الدولة للاجئين علي أرضها.

اللجوء إلي البرازيل بالخطوات والمساعدات التي يحصل عليها اللاجيء
اللجوء إلي البرازيل بالخطوات والمساعدات التي يحصل عليها اللاجيء

اللجوء إلي البرازيل :

– ونقلاً عنه الشخص اللاجئ في البرازيل ,فإن تكلفة الفيزا إلى البرازيل لطلب اللجوء حوالي  20 دولار أمريكي من أي سفارة وستتبع الإجراءات الروتينية المعروفة للتأشيرات .

تقدم للسفارة بنفسك لطلب التأشيرة البرازيلية , وتلجأ لمن يستغل وضعك , كأن يدعي بأن لديه من يخلص لك إجراءت الفيزا بالسفارة أو يقدملك طلب على النت .. كل ماعليك هو  الذهاب بصفة شخصية للسفارة ويقدم  علي الفيزا  للبرازيل  , ويخبرهم انه مابقي معه اي نقود ولا يوجد من يساعده.

– اللجوء للسوريين في البرازيل , الأخوة السوريين يحق لهم السفر واللجوء الي البرازيل وفقاً للاتفاقية الموقعة بين دولة البرازيل ودولة سوريا , فلا أحد يمنعك من الحصول  على التأشيرة أو الفيزا البرازيلية .

 – وتقريبا بتكون مدة الأنتظار 3 أيام , وفي حال حجز تذاكر الطائرة تقوم السفارة بمنحك الفيزا علي الفور في اي بلد بالعالم بتخلص اجراءتك بكل احترام وادب .

 – يمك طلب ورقة تسمي اعفاء من قبل السفارة حتي تتمكن من حجز تذكرة ذهاب فقط لتوفر  رسوم تذكرة العودة.. 

 – عند الوصول إلي مطار guarulhos جواريليوس ( ساو باولو)

تأخذ تاكسي بمفردك او الشتراك في الأجرة مع  أحد الراكبين المتجهه لنفس المكان, او تكون تعرفت عليهم بالطائرة في حوالي 25 دولار بتوصل لمنطقة (براس – brass) .. تنزل بفندق حسب وضعك المالي , فيوجد الرخيص والغالي , عموما انتبه علي نقود وأغراضك في حال النزول بفندق متواضع , في المنطقة حتلاقي سوق كبير وستجد أشخاص عرب كتير منهم اللبناني و السوري..

 – يجب مراعاه أختلاف العادات والتقاليد والأعراف , وعليك تقبل مختلف الأوضاع واحترم الناس وليس بالضرورة ان تنجرف فيما تكره .. 

 – في منطقة براس , حتلاقي مسجد صلاح الدين , او مسجد جواريليوس بجانب المطار حتقابل هناك عرب كتير ومنهم فلسطينيين وسوريين , كما ان اللجوء ليس مقصورا عليهم بل بل هناك المواطن العربي والمواطن الأفريقي , فالبرازيل تقبل مختلف الشعوب .

 – بعد ما أخدت يوم راحة في البرازيل بقلب المدينة علشان حتروح تسأل عن المسجدين في واحد للسنة وآخر للشيعة , حتتسأل حد من هناك عن سكن بأجر رمزي ولو لم تجد المساعدة تقدر تروج اي كنيسة تساعدك بدل أجرة الفندق ..

 – بعدين بتروح مركز كاريتاس أو قسم شرطة تقدم طلب لجوء ولازم يكون بدري لحجز دور بتستلم منهم ورقة تفيد الموعد لمقابلة الشرطة الفيدرالية , وعلي الفور تتصور حوالي 8 الي 10 صور بقياس 2.5×3.5 , بتروح لمركز الشرطة حتلاقي عنوانه موجود في الورقة..

 – ممكن تستعين بالعرب القدامي او اللي بيقدموا لجوء زيك حتلاقي فيهم حد عارف الإجراءات, و تأخذ الورقة وتذهب مرة اخري الي كريتاس لتسجيلها , وتصورها وتحتفظ بالصورة معاك, مدة الإقامة الممنوحة 6 اشهر وهي اقامة مؤقتة إلي ان تحصل على إقامة اللجوء الدائمة, تتوجه الي كريتاس لطلب كارت الطعام , وكارت للعلاج , وكارت للنوادي ,تقد تستفيد بالعلج من اي مستشفى حكومية قريبة من سكنك, ولابد من ابراز الكارت في الجهة المخصصة له وقت الذهاب , والأفضل تصور الكروت دي وتحتفظ بها معاك .

 – كمان تقدر تقدم على كارت العمل , وممكن تروح كذا مركز حتي تحصل علي موعد لحجز دور مناسب وغير بعيد  , وفي منطقتين واحدة (براس) والأخري (سان بونيتوا)  حتلاقي فيهم تجمع للعرب وفرص عمل .

 – بالنسبة للشباب يمكنهم الذهاب الي مركز كاريتاس ويطلب سكن ويخبرهم ان ماعنده نقود ولا يعرف حد يقدر يساعده,  حيتصرف له سكن تابع لمبني الدولة مخصص لهذه الحالات او الكنيسة  ,طبع السكن في غرفة مشتركة , و حتلاقي دولاب او جزء منه لوضع اغراضك , وطبعا دا سكن مؤقت لحين تشتغل وتنقل في سكن مستقل , والسكن محتاج الي عقد لعام   او 3 سنوات, وطريقة دفع الإيجار كل شهر , وقد يكون في حاجة لدفع تأمين مع وجود مواطن برازيلي كضامن لك.

اللجوء إلي البرازيل بالخطوات والمساعدات التي يحصل عليها اللاجيء:

الخدمات التي يحصل عليها اللاجئ :

1- اقامة لمدة 6 اشهر ويتم تجديدها من قبل الشرطة الفيدرالية بمنطقة بساو باولو , او غيرها.

2- الرقم الضريبي الخاص بك في دولة البرازيل ,يحتوي على تاريخ ميلادك واسمك والرقم الوطني الخاص بك (الهوية الشخصية) تقدر من خلاله فتح حساب بنكي واي تعاملات في البلد .

3- بطاقة للنوادي الترفيهية, وله عدد من الفروع بكل مدينة برازيلية , تضم النادي الترفيهي البرازيلي ملاعب للكرة (القدم – السلة – الطائرة – التنس) وبها مسابح أنيقة ونظيفة ومراكز للياقة البدنية , وأماكن مخصصة للشواء وتناول الطعام والشراب , و حدائق للتمشية والجلوس.

4- بطاقة الطعام , بهذه البطاقة يمكنك الذهاب الي اي مطعم نضيف وراقي حيحسب الوجبة بسعر كتير منخفض, ولا عشر الثمن حتي , التخفيض دا معمول للاجئيين من اي جنسية سوري ,عراقي ,يمني …العملة بالريال البرازيلي يعني لو الوجبة سعرها سعرها 20 ريال حتدفع 2 ريال فقط لو قدمت البطاقة ,من غير البطاقة حتتعامل زي اي فرد في المطعم.

5- بطاقة علاجية / صحية تقدر تتعالج بيها , والمطلوب جواز السفر و تقدم عليها , و البطاقة توفر لك العلاج المجاني وأخذ التلقيحات في أفضل المستشفيات ساو باولو ,او اي مكان ان ساكن فيه.

6 – سجل أسمك لدي مركز كاريتاس Caritas للحصول علي دورة لتعلم اللغة البرتغالية.. حتلاقي اهتمام كبير وعند بدأ الدورة حيتصلو يخبروك بموعدها , ودائما الدورات بتكون في المدارس او المراكز أو الكنائس في المدينة, حوالي 4 ساعات للحصة الواحدة والدرس حصة  واحدة بالأسبوع , كمان تقدر تستفيد من الدخول علي النت , ومن التعاملات اليومية مع الجيران او الأسواق والأحتكاك بالبرازيليين  بتقدر بعد فترة تتعلم اللغة .

7- كمان تقدر تحصل علي مساعدة مالية من خلال التواصل مع مركز  كاريتاس وغالبا ما تخصص المساعدات للأسر الغير مقتدرة , او لمن لا يجد عمل .

8- كما توفر سلة غذائية تمنح للعائلات كل فترة كمعونة .

9- يمكن تسجل الأولاد بالمدرسة مع المعفاه من المصاريف حسب البرتوكول .

10- للألتحاق بالجامعات فقط بعد الحصول علي إقامة اللجوء والتحدث باللغة البرتغالية قراءة وكتابة مع الأوراق الرسمية (شهادة الثانوية العامة / البكالوريا) وتكون مترجمة ومصدقة , يمكن خوض امتحان لدخول الجامعات الحكومة ل, فالجامعات للمواطن البرازيلي تعتبر غالية الي حد كبير .

وأخيراً :

 العرب في البرازيل محبوبين , والشخص السوري دايما بيتعاطف معه مواطنو البرازيل كون بلده ادمرت ولا يوجد له حيله غير اللجوء للإستيطان في بلد مستقر ,

المهم ان يكون الشخص محباً للمجتمع ويحترم القوانين والأديان الأخري ولا يتدخل في شؤون غيره , ويتعامل بأخلاص وتفاني في عمله حتي ينجح في حياته الجديدة ويستقر .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها تأشيرات السفر لدخول ماليزيا تشمل عدة أنواع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.