أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / العمل في امريكا بعد التخرج – طرق العمل في امريكا بعد الدراسة

العمل في امريكا بعد التخرج – طرق العمل في امريكا بعد الدراسة


العمل في امريكا بعد التخرج – طرق العمل في امريكا بعد الدراسة :

العمل في امريكا بفيزا F1

إذا كنت طالب في أمريكا وحاصل علي فيزا F1 , التي لا تسمح لك بالعمل فإليك هذه الطرق التي تمكنك من العمل في الولايات المتحدة و لكن يجب أن تكون في نفس مجال دراستك ..

العمل في امريكا بعد التخرج - طرق العمل في امريكا بعد الدراسة
العمل في امريكا بعد التخرج – طرق العمل في امريكا بعد الدراسة

الطريقة هنا باختصار كالتالي :

الطريقة الأولى : الـ Internship ..

و تحسب لك غالبا على أنها مادة فإن كان تخصصك هو الـمحاسبة مثلا , تستطيع البحث عن شركة توفر لك العمل لديها لفصل دراسي واحد بمهنة محاسب .. و سيتطلب منك تقارير في نهاية الفصل الدراسي في مدي الاستفادة من هذا العمل و كيف قمت بتأدية ها العمل لديهم و سيتواجد دكتور في تخصص المحاسبة لكي يقوم بالاشرف عليك.

الطريقة الثانية : OPT

و هي انتهاء المدة الدراسية , أي بعد التخرج عليك القيام بالبحث عن شركة و تخبرهم بأنك طالب دولي ,و إذا تمت الموافقة بعد المقابلة ,يتم أخذ خطاب من هذه الشركة للـ INTERNATIONAL OFFICE و تذكرلهم هذا الأمر, ثم تذهب الي دائرة الهجرة الأمريكية تقوم بطلب بطاقة عمل وبالمدة التي ستعمل بها.

الطريقة الثالثة: CPT

تعتبر نفس الطريقة للـ OPT و لكن الفرق بينهما أن  (الـ سي بي تي CPT) قبل أن تنهي دراستك , و (الـ أو بي تي OPT) بعد أن تنهي دراستك , يحق لك العمل لمدة عام في أمريكا..

حاولوا قدر الإمكان إن تكون درجاتكم عاليـــة حتي يسهل عليك الأمر.

العمل بعد سنوات الدراسة بالولايات المتحدة

عند البحث عن عمل في امريكا بعد مدة الدراسة .. خيارات العمل للطلاب الدوليين بعد وأثناء الدراسة بالولايات المتحدة:

العمل بعد التخرج يعد من أهم المزايا للدراسة فى الخارج ,فبعد حصول الطالب على الشهادة من أحدي الجامعات في الولايات المتحدة الطلاب العرب لديهم فرصة العمر كما يقولون للعمل بعد إنتهاء الدراسة بالولايات المتحدة , والأحتكاك الكامل بسوق العمل والأستثمار في الولايات المتحده لمن هم قادرين ماديا علي الأستثمار واذا لم يقدر علي الاستثمار فلديه فرصة البحث عن عمل جيد يتناسب مع مؤهله الدراسي وتخصصه , لكن القوانين وشروط الهجرة ربما تختلف عن الشروط وقوانين سوق العمل فى دول الشرق ..

وسنتكلم في هذا المقال حول العمل للطلاب بعد إنتهاء سنوات الدراسة فى الولايات المتحدة.. ولمزيد من المعلومات انصحكم بالأطلاع علي مقالات موقعنا الهجرة alhigra.com:

مقالات ذات ارتباط :يمكنكم الدخول علي المقال بالضغط علي هذا الرابط :

1-  الدراسة في امريكا / أشهر جامعات امريكا

2-  التأشيــرة الدراسية في أمــريكا – وكل مايخص الدراسة في امريكا

 

1- الـتأشيرات أثنـاء الـدراسة

تعريف تأشيرة F-1 وتأشيرة M-1

كل طالب دولى يدرس فى الولايات المتحدة لابد ان يكون لديه تأشيرة تسمى تأشيرة F-1 , وهى تأشيرة للطلاب الذين يدرسون درجات المرحلة الجامعية وما فوقها كـ درجات الدراسات العليا… أما الطلاب الذين يدرسون دورات الدراسة المهنية أو الحرفية أو التقنية فإن تأشيرتهم تسمى M-1 , تحت هذة الفئة من الـتأشيرة فإن الطلاب مسموح لهم بالعمل فى الحرم الجامعى بحد أقصى 20 ساعة فى الأسبوع, مع ذلك هناك خيار أخر يسمح للطلاب بالعمل أثناء الدراسة ستجده في الفقرة القادمة..

الـتدريب المـهنى الـدراسى والذي يعرف بــ (CPT)

هذا الخيار هو خيار للطلاب الدوليين حيث يمكنهم من العمل بشكل مؤقت , أثناء الدراسة فى الولايات المتحدة لمدة أكثر من تسعة شهور تصل الي عام , على الطلاب الراغبين التقدم بأوراقهم قبل التخرج للمشاركة فى هذا البرنامج الدراسى والحصول على وظيفة في نفس مجالهم الدراسى.. وهذ العمل يمثل دورة أكاديمية, وصاحب العمل هو الوحيد الذي يحديد مدة العمل, علما بأن من أحد عيوب هذا الخيار أن الطالب فى حال استمراره فى العمل لمدة إثنى عشر شهراً .. أي عام أو أكثر  فلايحق له  الحصول على تأشيرة التدريب المهنى الإختيارى.

2- تـأشيرات مابعد الدراسة

الـتدريب الـمـهنى الإخـتيارى والذي يعرف بــ (OPT)

يعد التدريب المهنى الإختيارى هو أحد الخيارات للطلاب الذين يرغبون في العمل بعد انقضاء مدة الدراسة.. من الممكن العمل به أثناء مدة الدراسة طالما أن الطالب لم يكن مشتركا ضمن البرنامج التدريبي المهنى والدراسى ومدته  12 شهر أو مايزيد عن ذلك .. بخلاف البرنامج التدريبي المهنى والدراسى.. وبرنامج التدريب المهنى الإختيارى قد يوفر فرص تزيد من إحتمالية عمل الطالب  أثناء مدة الدراسة , وبعد إنتهاء مدة الدراسة لمدة عام , علي ان يكون العمل فى مجال تخصصه .. اما بالنسبة للطلاب الدارسين  درجات الهندسة , العلوم , الرياضيات ,أو  التكنولوجيا, فإن المدة المسموح بها في البرنامج تزيد من شهور العمل بعد الدراسة لتصل الي 17 شهر, ويجوز للطالب أن يقوم بالألتحاق بالبرنامج عن طريق تقديم طلب ,وذلك قبل قبل ميعاد تخرجه بحوالي 3 شهور  أو بعد فترة التخرج بــ  شهرين ,كما عليه مراجعة اي مستجدات قد تطرأ .

3- الـتأشيرة فـئة الـ  H-1B

هذة التأشيرة مخصصة للطالب الدولي الجاد والطموح , فى العمل بعد إنتهاء مدة الدراسة .. علي ان يكون رب العمل لديه تصريح  بتشغيل الطلاب الأجانب بمدة مؤقتة ويطلق عليهم عمالة مؤقتة.. وهذه التأشيرة مدتها ثلاثة سنوات قابلين للتجديد.. علما بأن الولايات المتحدة تضع حد أقصي مالى سنوى, بمعني ان الطالب  لم يتمكن من الحصول علي تأشيرة H-1B اذا وصل الي اقصي حد في السنة وهو 65000.

إذا كان الهدف من الدراسة هو وجود فرصة عمل فى الولايات المتحدة, فيجب عليك أن تتأكد من كافة المؤهلات المطلوبة للعمل  قبل اختيار نوع الدراسة والإلتحاق ببرنامج الدراسة, كما توجد شروط موضوعة حتي تتمكن من المشاركة فى (البرامج التدريبية للعمل سواء بعد أو أثناء المدة الدراسية, وعليك معرفتها والتأكد من أي مستجدات قد تطرح من قبل الحكومة الأمريكية .. للمزيد من التفاصيل حول خيارات العمل فى امريكا ومستجدتها , يمكنك زيارة موقع خدمات الهجرة والجنسية فى الولايات المتحدة والذي ستجدونه علي هذا الرابط أضغط من هنــــــا ..

كيف يتمكن الطالب الدولي العمل في أمريكا؟

كيـف تحصل على وظيفة مرموقة في أمريكـا بـ عدة خطــوات ؟!

نصائح تساعد الطالب في الحصول على وظيفة بالولايات المتحدة

الحصول على وظيفة له أهمية كبيرة بالنسبة للطلاب الدوليين الذين يرغبون في البقاء والإقامة بالولايات المتحدة.. ومما لاشك فيه ان الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية مكلفة جداً , كما ان امكانية حصول الطالب على المنحة الدراسية أو قبول بالجامعة لابد من توافر المال الذي  يكفي للحياة في أمريكا. من أجل ذلك نجد ان الطلاب الدوليين مجبرين علي العمل حتي ولو كان بدوام جزئي أثناء مدة دراستهم لتوفير نفقاتهم, ولكن هل يمكنهم بفعل ذلك ؟

هل يمكن للطالب الأجنبي العمل في أمريكا؟

تكلمنا عن برنامج التدريب العملي الاختياري للطلاب , الذي يمنح سنة إضافية للإقامة بعد التخرج مما يفتح طريقا للعمل.

ينبغي على الطلاب قبل الحصول على وظيفة اتباع تلك الإرشادات التي تساعدهم على النجاح في الحصول على وظيفة.

 – جهز أوراقك اللازمة للعمل (التأشيرة – وتصريح عمل)

جميع برامج الاعمال و الوظائف نجدها تتطلب بعض الأوراق الهامة الضرورية , عليك القيام بتجهيز تأشيرتك.. وكما ذكرنا ان تأشيرة (f-1) تسمح للطلاب بالحصول على وظيفة فور الأنتهاء من العام الدراسي الأول..

و ان تأشيرة (M-1) تلزم الطلاب بإتمام مدة الدراسة كاملة قبل السعي للحصول على وظيفة.. مع ضرورة ان يعمل الطالب في مجال عمله وان يحصل الطالب على تصريح عمل من قبل الكلية التي يدرس بها.

 – الإستفادة من برامج التدريب

توفر الكليات برامجا للتدريب , ويمكن للطالب ان يتقدم بطلب تدريب بالخارج في بعض الشركات الكبرى أو الصغرى..تمنح برامج التدريب الفرص أمام الطلاب الدوليين, حيث تتيح لهم فرصة اكتساب خبرة عملية مما يسهل لهم الحصول على فرصة عمل فور التخرج.. اختار من برامج التدريب المتاحة ما يتناسب مع مجال دراستك و سجل فيها.. وتتميز برامج التدريب بروح المنافسة وبذل قصارى الجهد في تحقيق الهدف.. غالبية البرامج تتمتع بالسهولة وتوفر بعض الكليات الدورات التدريبية المصممة للطلاب الأجانب علي وجه الخصوص .

 – دعم سيرتك الذاتية

العناية بتقديم سيرتك الذاتية مستوفاة كافة الشروط والأوراق , خاصة إذا كنت ترغب في العمل لدى شركة لا تعرفك .. و الجامعة لديها دور هنا فهي تقوم من خلال بعض مستشاري الوظائف بها بمساعدك في كتابة سيرتك الذاتية بالشكل الأمثل.. مع ارفاق المهارات والخبرة العملية في السيرة الذاتية , ومراعاة الكتابة بخط حسن , وتصميم انيق يجذب انتباه الشركات .

 – التركيز على المهارات الهامة

إذا كنت ترغب في الحصول على تأشيرة H-1 طويلة الاجل,ينبغي عليك أن تركز على قدراتك الخاصة ,مثل مجالات الهندسة المعمارية و الرياضيات  وغيرهم.

 – تحسين مهارات التواصل باستمرار

في ملف سيرتك الذاتية و أثناء مقابلتك ينبغي عليك اظهار مدي مهارتك في اللغة الإنجليزية , وفي  القدرة على توصيل المعلومات الخاصة بك بالشكل الأمثل .

القيام  بالتدريب على المقابلات مع أصدقائك و حضور ورش عمل لتحسين مهاراتك في الكتابة هو الطريقة المثلي للتواصل بشكل جيد , و عليك الأصغاء لنصائح الآخرين لتعرف كيفية التواصل بشكل فعال.

– البحث على الانترنت

يقدم  الأنترنت الكثير من النصائح التي توفر لك فرص الحصول على وظيفة. و هناك برامج لعمل السيرة الذاتية و مدونات بها الكثير من النصائح والإرشادات وخبرات الغير التي  تساعدك في كيفية الحصول على وظيفة إذا كنت طالبا دوليا.

كما سيجد الطالب علي شبكة الانترنت مواقع مخصصة للطلاب الأجانب توفر لهم المساعدات لكي يستطيعو  تدبير معيشتهم و إيجاد فرص عمل لهم. قم بالقاء نظرة على المواقع مثل Work in the U.S , International Students.com للتعرف علي الكثير من الوظائف الخاصة بالدولة التي تدرس فيها و كيفية الإستعداد لها.

كيف احصل على فيزا عمل في امريكا

قم بإتباع وتنفيــذ هذه النصائح والأرشادات السابقة, وستحصل على وظيفة مرموقة فى سوق العمل الامريكــي , كما يمكنك التقدم بطلب لتحويل فيزا الدراسة الي فيزا عمل في امريكا فور انتهائك من دراستك وحصولك علي الوظيفة الملائمة لتخصصك .

وأخيرا : اذا كنت ميسور الحال ولديك أموال تكفي بأن توظفها في مشروع ما , وتريد ان تستثمر أموالك هذه في امريكا, فيمكنك طلب تحويل فيزا الدراسة الي فيزا الاستثمار في امريكا بعد اثبات وضعك البنكي الممتاز .

فضلا : أذ اعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع, شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الزواج من فتاة كمبوديا من حيث المتطلبات والحصول علي الإقامة الدائمة والجنسية الكمودية

الزواج من فتاة كمبوديا من حيث المتطلبات والحصول علي الإقامة الدائمة والجنسية الكمودية

الزواج من فتاة كمبوديا من حيث المتطلبات والحصول علي الإقامة الدائمة والجنسية الكمودية الزواج من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.