أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / العمل في السويد بالتفصيل

العمل في السويد بالتفصيل


العمل في السويد بالتفصيل

أولا :

أسباب تجعلك تتمني العمل في السويد:

– السويد تعمل علي تيسير الهجرة للعمل لديها ,فأصبح من السهل علي الشباب المجئ للعيش والعمل في السويد ,حيث انها مكان جيد لبداية حياة عملية ومهنية في كافة التخصصات.. كما ان العامل في السويد يتم منحه مزايا لم تتوفر له في مكانه الأصلي ومن أهم هذه المزايا التي تجعلك تقيم في السويد من أجل العمل :

العمل في السويد بالتفصيل
العمل في السويد بالتفصيل

1- المستوي المرتفع للمعيشة: السويد من البلدان التي تتمتع بمستوي معيشي مرتفع سواء للمواطنين او للقادمين للعمل لديها, او الحاصلين علي الأقامة .. فالسويد تقوم بدعم طفلين من العائلة من كافة اللوازم المطلوبة لهم من رعايا صحية ومدارس وغيره..

2- يحصل العامل في السويد علي 5 اسابيع كأجازة سنوية , وأجازة مرضية كدفوعين الأجر , وأجازة لرعاية الأطفال تصل الي 480 يوم مدفوعة الأجر ..

3- التعليم في السويد مجاني من الطفولة حتي الجامعة.

4- يتولي صاحب العمل كافة نفقات الرعاية الصحية والألتزام بصرف المعاش الشهر للعامل عند بلوغه السن المسموح به للتقاعد.

5- منح أفراد العائلة تصريح أقامة بمده تعادل مدة عائل الأسرة والذي يعمل في السويد (زوجة – أطفال حتي سن الحادية والعشرين).

6- يتمكن اي فرد من افراد العائلة التقدم بطلب للحصول علي تصريح عمل واقامة اذا كان العائل قضي علي عمله مده لاتقل عن 6 شهور , كما يمكن الألتحاق بالتعليم والدراسة حتي يكون فردا مشاركا في نهضة البلاد والتعايش مع المجتمع السويدي.

7- الحصول علي معاش بعد الوصول لسن التقاعد , حيث يحصل العامل المتقاعد علي دخل المعاش او دخل التقاعد , بعد انقضاء سنوات العمل والذي يدفعه أصحاب العمل تحت مسمي دخل مهني ويمكن للشخص التقاعد في سن منبكر عند سن الخامسة والخمسين .

8- الحصول علي تأمين راتب بطالة في حالة عدم الحصول علي عمل , والتي تستقطع من العاملين وفقا لبرنامج تأمين البطالة الذي يساهم في منح فوائد في حالة فقد العامل عمله. وتعطي هذه البطالة عن طريق البرامج التأمينية والتي هي من ضمن مهام الأتحادات التجارية , ولابد من اشتراكك في عضوية تأمين العمل .

9- الأجازة المرضية تعطي في السويد مع منح تعويض كافي حتي اتمام الشفاء,مع دفع الأجازة المرضية , مع ضرورة احضار شهادة مرضية تفيد بمرضك وسبب غيابك عن العمل.

ثانيا:

البحث عن وظيفة شاغرة في السويد:

البحث عن وظيفة , هو الشاغل الأكبر للشباب حديثي التخرج, والكثير منهم يطمح في البحث عن وظيفة غير عاديه يحقق من خلالها آماله العريضه, ومن هنا يبدأ تفكيره بالأتجاه نحو البحث عن وظيفة في دولة أوروبية.. ومن بين الدول التي ممكن ان تلبي تلك الآمال هي السويد , بل المملكة السويدية ..

وتتميز السويد بأنها بلد غنية بالفرص وخصوصا العمل.. فالعمل في السويد حلم يراود الشباب, وخصوصا مع القوانين الجديدة التي تخص هجرة العمالة اليها,و أصبح من السهل علي هؤلاء الشباب الانتقال إلى السويد بهدف العمل..

ولكن يتعين علي كل من يرغب في السفر الي السويد للعمل وقبل مغادرتك وطنه الأم, أن يتقدم بطلب للحصول على وظيفة في السويد, وأن يحصل علي عرض عمل من أحدش الشركات في السويد ,ثم يتقدم بإستخراج تصريح عمل في السويد.. في حالة  إذا ارسل رب العمل لطلبه والاستفادة من خبراته ومهاراته, هنا أصبح الأمر يسيرا في الحصول على تصريح العمل بناءً علي موافقة رب العمل..وللحصول على وظيفة بعقد عمل رسمى في دولة أوروبية , لأبد من إجراء الآتي :

التعرف علي المهن الخاضعة للتنظيم في السويد:

هناك تصاريح خاصة تفرضها السويد علي بعض المهن مثل المحامين ,المدرسين الحكوميين, الرعاية الصحية, أخصائيين الأعمال الكهربائية , فينبغي الحصول علي الموافقة على الشهادة التي ستزاول بها مهنتك أذا كانت من ضمن تلك المهن المذكورة في السويد.. لذلك ينبغي الأطلاع علي قائمة المهن الخاضعة للتنظيم ومراجعة الجهة الحكومية لمنح الموافقة بمزاولة تلك المهنة.

موقع للحصول علي وظيفة في دولة أوروبية

يبدأ الشخص في الإعلان عن وظيفته المتوقعة وفقا لشهادته وخبرته على موقع التوظيف الأوروبي EURES.. فهذا الموقع يضع فيه الراغبين بياناتهم كاملة للحصول علي وظيفة في دولة أوروبية, أضغط من هنــــا , وعند الحصول علي رد من أحد أرباب العمل تكون مؤهلا للحصول على تصريح للعمل.

ثالثا :

ارسال السيرة الذاتية – طلب التقدم للوظيفة

لتقديم طلب الحصول على وظيفة في السويد , يتعين عليك إرسال سيرتك الذاتية..وتضم ملخص عن الخبرة في العمل والشهادات الدراسية الحاصل عليها, والمهارات المكتسبة, ومعلوماتك الشخصية ,ثم ذكر وضعك العائلي, مرفق معهم طلب التقديم علي الوظيفة.. ورسالة التغطية تكون موجزة ومقنعة بكونك الشخص المطلوب لهذه الوظيفة.

يمكنك التسجيل مجاناً علي نفس الموقع بصفحة My EURES لكتابة السيرة الذاتية علي الموقع حتي تبدو متاحة لأصحاب العمل المسجلين علي نفس الموقع باحثين عن أشخاص للعمل لديهم , كما ان القائمين علي موقع EURES يعملون علي همزة الوصل بين  أرباب العمل وبين المرشحين للوظائف الشاغرة.

رابعا:

المقابلة الشخصية للتوظيف في السويد:

بعد إرسال طلب الحصول علي الوظيفة – طلب التوظيف, قد يطلب منك صاحب العمل مقابلتك (مقابلة شخصية) وعليك ألا تتفاجأ من هذا المطلب , ولا تهاب الأسئلة فغالبا ستكون في إطار العمل وعن خبرتك وقدراتك المهنية ,في هذه الحالة ستدخل السويد عن طريق الزيارة , ويجب الحصول على تأشيرة دخول خاصة لزيارة السويد لإجراء المقابلة.

في هذه الحالة, عليك الاتصال بـ سفارة السويد لمعرفة نوع تأشيرة الدخول إلى السويد من أجل مقابلة العمل.. أضغط من هنـــــــا .

خامسا:

الأستثمار والقيام بأعمال تجارية في السويد :

إذا أردت العمل في الأستثمار ولديك المال الكافي القيام بأعمال تجارية في السويد, هنا لا يشترط الحصول على تصريح للعمل في السويد, ولكن المطلوب إستخراج تصريح للإقامة. يمكنك الاطلاع على المعلومات المتوفرة الخاصة بالراغبين في الأستثمار او القيام بأعمال تجارية في السويد علي الموقع الرسمي للهجرة السويدية من هنــــــا.

سادسا :

الحصول علي تصريح عمل في السويد :

في حالة الحصول علي عرض عمل في السويد , فهذا في حد ذاته فرصة ذهبية لا تعوض , وعليك فورا القيام بالخطوات الآتية:

– التقدم بطلب تصريح العمل في السويد ذلك وقبل الأنتقال للعمل في السويد, وفي حالة التقدم بطلب تصريح عمل , اما خيارين:

اما التقدم بطلب تصريح عمل عبر الأنترنت وستحصل علي الموافقة بعد مرور 3 أسابيع تقريبا.

او التقدم بطلب تصريح عمل كتابيا وتصل الموافقة في حدود 3 شهور او يزيد.

اجراءات الحصول علي تصريح عمل في السويد :

1- وجود عرض عمل من قبل صاحب العمل في السويد , رسمي ومكتوب عليه تمت الموافقة من قبل النقابة العمالية ومذكور به الراتب الذي سيتقاضاه العامل وطبيعة ظروف العمل.

2- التقدم بطلب للحصول علي تصريح عمل وتصريح اقامة عائلية في حالة وجود زوجة وأطفال.

3- التقدم بطلب لمصلحة الهجرة السويدية للحصول علي تصريح عمل.

4- الحصول علي تصريح عمل من قبل السفارة او القنصلية السويدية في بلدك الأم.

5- ضرورة توقع صاحب العمل والنقابة العمالية علي عقد العمل الذي يرفق الي أوراق طلب الحصول علي تصريح عمل.

6- تطبق شروط الحصول علي تصريح عمل مسبق علي جميع مواطني الدولة غير (التابعة للاتحاد الأوروبي او المنطقة الأقتصادية الأوروبية ومواطني الدول الأسكندنافية وسويسرا ), فهذه الدول لديهم اعفاء من هذه الشروط.

7- تقديم الطلب عبر الأنترنت او عن طريق الطلب من السفارة او القنصلية السويدية القريبة منك, للتقديم من خلال الأنترنت أضغط من هنــــــــا..

لتقديم الطلب عبر الأنترنت :

يجب الحصول علي نسخة ضوئية او نسخة رقمية scanned من الأوراق والوثائق الآتية :

– صفحات جواز السفر مع توضيح الهوية وفترة الصلاحية وطوابع التأشيرة.

– ايصال مدفوع بقيمة 2000 كرونة سويدية نظير رسوم الطلب.

– عرض العمل الخطي المكتوب والموقع عليه النقابة العمالية وصاحب العمل في السويد.

– عدد 2 صورة شخصية واضحة لمعالم الوجه وحديثة لاتتعدي 6 شهور.

– نسخ من وثائق بيانات العائلة والأبناء الذين يأتون معك للاقامة في السويد.

لتقديم الطلب عن طريق السفارة او القنصلية السويدية :

تقوم بتوصيل طلب الحصول علي تصريح عمل للسفارة ثم تقوم السفارة بدورها بإرسالها الي دائرة الهجرة السويدية لمراجعته ومعالجته والنظر فيه اما بالموافقة او الرفض , وهذه الطريقة طويلة وتحتاج الي وقت وصبر أكثر من التقدم عن طريق الأنترنت.

– وعليك ان تصطحب معك الوثائق والبيانات اللازمة مع عرض الطلب الخطي الموافق عليه من النقابة العمالية وصاحب العمل في السويد.

– وثائق وبيانات العائلة القادمة معك.

– جواز سفر ساري المفعول وعند توفير كافة هذه الوثائق يمكنك التوجه الي اقرب سفارة سويدية لتقديم طلب الحصول علي تصريح عمل.

– في حالة الموافقة علي تصريح العمل الخاص بك ,سيتم اخطارك من قبل دائرة الهجرة السويدية او من السفارة , وعليك استلام تصريح العمل مع احضار جواز السفر عند الاستلام لتصريح العمل حيث سيتم ختم التصريح علي احدي صفحات جواز السفر الخاص بك.

فضلا : أذل أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها تأشيرات السفر لدخول ماليزيا تشمل عدة أنواع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.