أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / العمل في اسبانيا – عقد عمل في أسبانيا وكيفية الحصول عليه؟

العمل في اسبانيا – عقد عمل في أسبانيا وكيفية الحصول عليه؟


العمل في اسبانيا – عقد عمل في أسبانيا وكيفية الحصول عليه؟

السفر إلى إسبانيا عن طريق عقد عمل , يتطلب من الشخص الراغب في السفر ان يكون لديه شخص قريب او صديق مقيم في إسبانيا ومتواجد بها , وان يكون مالكاً لمشروع تجاري او يعمل بالأستثمار في اسبانيا , او يكون لديه شركة, او عقار او مالكاً لأرض زراعية يستغلها في أعمال الفلاحة, فهذا الشخص في مقدوره تسهيل عملية دخولك الى الأراضي الإسبانية , والعمل لديه .

العمل في اسبانيا - عقد عمل في أسبانيا وكيفية الحصول عليه؟
العمل في اسبانيا – عقد عمل في أسبانيا وكيفية الحصول عليه؟

كما أن عقد العمل في إسبانيا يمكن الحصول عليه عن طريق صاحب عمل إسباني الجنسية , أو عن طريق شركة إسبانية .

ولكن فرصة الحصول على عقد عمل في اسبانيا لأمر صعب لحد ما , فغالباً الشركات و وجهات العمل الإسبانية المختلفة , دائما ما يطلبون خبرات غير متوفرة لدي الكثيرين .. غير ان اسبانيا هي من أكثر الدول الأوروبية التي تعاني من حجم البطالة لديها بعد اليونان .. لذا فأن الحصول على وظيفة في إسبانيا ليس سهلاً .

 – اما في حالة وجود قريب لك او صديق في أسبانيا , ويمتلك مشروع ما , مثل مطعم او مقهى , او محل تجاري , او يمتلك ارض يمكنه توظيفك لديه دون ان يطلب منك أي خبرات مسبقة.

 – و في هذه الحالة يمكنه مساعدتك , وعليه ارسال موافقة بالعمل لديه (الوعد بالعمل لديه), وعند استلام هذا الوعد عن طريق إرساله برسالة عبر البريد العادي أو البريد الإلكتروني علي الإيميل الخاص بك .. علي ان الرسالة تحتوي علي عقد العمل , ونوع الوظيفة التي ستمارسها والراتب عن كل شهر ومدة العقد سنة او أكثر , وتضم الرسالة اسم بصاحب العمل بالكامل او صاحب المشروع , والرقم الضريبي , وبيانات أخري يعلمها صاحب العمل عليه إجراؤها..

– ومن الضروري الأحتفاظ بهذه الرسالة التي ستصلك سواء عن طريق البريد او الإيميل , وكافة الوثائق المرسلة لك , حيث انها تعد جواز مرورك للوصول الي الأراضي الأسبانية , وسوف تحتاج إليها لطلب إستخراج الفيزا الإسبانية للسفر والعمل .

 * الشروط التي يجب توافرها في الشخص الأجنبي للعمل او مزاولة نشاط في اسبانيا

يجب أن تتوفر في المواطن الأجنبي الراغب في مزاولة أي نشاط مربح أو أي عمل أو مهنة بإسبانيا , تلك الشروط :

– أن يكون الشخص يبلغ من العمر 16 سنة فما فوق , ما عدا إذا كان يعمل لحسابه الخاص, وفي هذه الحالة يجب أن يكون بالغ من العمر 18 سنة.
– أن يكون حاصل على رخصة الإقامة مسبقة ورخصة لمزاولة العمل باسبانيا .. و تطلب  الرخصة جهة العمل المانحة لعقد العمل الخاص به .
– الحصول على تأشيرة اسبانيا بعد صدور رخصة الإقامة و العمل ..

مقالات يمكنك الأطلاع عليها لدولة أسبانيا :

كيفية الحصول علي اقامة اسبانيا ؟

مزايا الهجرة إلى اسبانيا – وماذا بعد الوصول لأسبانيا ؟

الهجرة الى إسبانيا عن طريق الحصول علي عقد عمل في أسبانيا

 * متطلبات سوق العمل في اسبانيا 2020 / 2021

ضرورة اتقان اللغة الإسبانية

معظم الوظائف في اسبانيا تتطلب إتقان للغة الإسبانية كشرط أساسي للعثور على عمل في اسبانيا .. ولكن العمل لدي الشركات الدولية الكبرى الموجودة في اسبانيا لا تشترط اللغة الاسبانية , حيث انها تقبل لغات دولية أخرى كـ الانجليزية أو الألمانية او الفرنسية بحسب نوع الوظيفة المتوفرة بالشركة .

والوظائف الغير ماهرة أو فرص العمل الموسمية في اسبانيا كالعمل في مجال الزراعة , لا تتطلب اتقان اللغة الاسبانية إلا لحالات قليلة .

الرواتب في اسبانيا ليست مرتفعة

بعد الوصول الى اسبانيا بغرض العمل , عليك التأقلم مع بيئة العمل في اسبانيا لكي تتمكن من الاستمرار .

وغالبية المهاجرين للعمل في اسبانيا من الأجانب , نجدهم يعملون في وظائف منخفضة الأجر أو حتى الانضمام الي فرص تدريب داخلية أو العمل بمجالات مشابهة اخري حتي ايجاد فرصة العمل المناسبة .

معرفة متطلبات سوق العمل

ومع الوقت يستطيع المهاجر الإنتقال لعمل أفضل يناسب قدراته , وهذه الخطوة تأتي بعد معرفة سوق العمل في اسبانيا , وبعد تنمية او اتقان اللغة الاسبانية, وتوسيع نطاق الأصدقاء الجدد و الإندماج مع المجتمع .. مما يتوفر للشخص فرص أفضل للعمل في مجاله وخبرته .

ولكن هذا لا ينطبق على المهن المدربة تدريب عالي مثل الأطباء والمهندسين , حيث أن هجرة الأطباء الى إسبانيا ليست كهجرة الأشخاص الباحثون عن أي فرصة عمل في اسبانيا .

 * افضل المدن الإسبانية للعمل والمعيشة فيها

العاصمة مدريد و مدينة برشلونة من افضل المدن للعمل والإقامة في اسبانيا , سواء بالنسبة للمهاجرين او للمواطنيين المحليين .

ومدينة فالنسيا (عاصمة مقاطعة بلنسية وتقع في شرق إسبانيا) نشطت اقتصادياً في الأونة الأخيرة , ولكن لا يوجد مجال للمقارنة بينها وبين المدينتي (مدريد , برشلونة) .

وتتوفر وظائف كثيرة في المجال السياحي و مجال العمل الموسمي في مدن عديدة باسبانيا, لذا يتواجد فيها العرب المهاجرين و بالأخص المغاربة , والطلاب الملتحقين بالجامعات الاسبانية واللذين يعملون بدوام جزئي في شتي المجالات .

 * فرص عمل في اسبانيا :

شبكة الأنترنت توفر عن طريق البحث من خلالها علي فرصة الحصول على عمل في اسبانيا , وذلك من خلال الدخول علي مواقع التوظيف الإسبانية .. أو الحصول علي عمل من خلال صديق أو قريب مقيم في اسبانيا كما ذكرنا أعلاه .. فقط تذكر ان اسبانيا من الدول لتي تعاني من البطالة لذا فلا جدوي من البحث كثيرا وضياع الوقت وانت جالس على الانترنت .

 * البحث عن عمل في اسبانيا من خلال موقع خدمة التوظيف لحكومة اسبانيا

يمكنكم الحصول على مزيد من المعلومات حول الهجرة لإسبانيا عن طريق زيارة موقع خدمة التوظيف التابعة لحكومة اسبانيا  sepe

مقالات يمكنك الأطلاع عليها لدولة أسبانيا :

الجنسية الأسبانية – شروط الحصول علي جنسية أسبانيا ؟, أضغط من هنــــا .

برنامج الإقامة الذهبية الإسبانية – الإقامة الدائمة في أسبانيا , أضغط من هنــــا .

تقرير منظمة العفو الدولية لحقوق اللاجئين والمهاجرين في أسبانيا , أضغط من هنــــا

 

* أفضل مواقع البحث عن وظائف في اسبانيا

من افضل المواقع للبحث عن وظائف هو الموقع التابع للحكومة الاسبانية المذكور أعلاه , حيث يمكن للباحث الحصول على المعلومة الموثوقة من خلاله .. غير ان هناك مواقع أخرى على شبكة الإنترنت يمكن زيارتها و الاستفادة منها.. فهذه المواقع يطرح أصحاب العمل في اسبانيا (فرص العمل الشاغرة) عليها ..

 

* ومن افضل 5 مواقع للبحث عن عمل في اسبانيا :

Monster / beBee / Infoempleo.com / InfoJobs / Oficina Empleo
وعند إيجاد فرصة العمل الشاغرة في اسبانيا , يمكن التواصل مع أصحاب العمل مع الانتباه الي عدم دفع أي أموال علي الانترنت لأي جهة.

 

* الإجراءات التي يجب على العامل الأجنبي القيام بها بعد وصوله إلى إسبانيا

– طلب الحصول علي بطاقة التعريف للأجانب.

– القيام بتسجيل اسمك بنظام الضمان الإجتماعي المناسب.

ملاحظة :  مواطني الإتحاد الأوروبي يخضعون لنظام قانوني معين , مستمد من الحقوق التي أقرت عليها المعاهدات .

 * متطلبات الحصول علي تأشيرة اسبانيا طويلة الاجل :

لطلب الحصول على التأشيرة الإسبانية طويلة الأجل , ينبغي توافر بعض المستندات والوثائق , ومتطلبات فيزا العمل في اسبانيا , والتي ستجدها في هذا المقال :

أنواع فيزا اسبانيا وشروط ومتطلبات كلاً منها

– مع ضرورة إرفاق المستندات و الوثائق التي تدعم الغرض من الإقامة في إسبانيا .. أي ضرورة أرفاق (صورة من عقد العمل) الذي من خلاله ستمنح الفيزا وسيتحدد نوعها .. وقد لإستخراج بعض المستندات او الأوراق وفقاً لما تطلبه السفارة الأسبانية او القنصلية الأسبانية.

عند الحصول على فيزا إسبانيا , فقد بدأت أولي الخطوات نحو الهجرة الى إسبانيا , وقبل البدأ في العمل بأسبانيا عليك الأتي :

– ضرورة السعي في الحصول على البطاقة الخاصة بالإقامة في أسبانيا , وذلك عن طريق :

– التقدم بطلب بطاقة الأجانب , اي بطاقة اقامة اسبانيا , وذلك فور الدخول للأراضي الأسبانية, ويجب الا تتخطي مدة شهر من تاريخ الوصول قبل الحصول علي البطاقة.

– وبطاقة الإقامة في اسبانيا تعد صالحة لمدة سنة , علي ان يقوم الشخص بتجديدها قبل انتهاء الوقت , و تطلب من وزارة الأدارة العمومية بدولة اسبانيا.

 

* بعد الحصول على البطاقة هل يمكن القيام بالعمل؟

لا .. فلن تتمكن من البدأ بالعمل عند الحصول علي الإقامة , ولكن عليك إستخراج ترخيص بمزاولة المهنة او النشاط  أولاً , فالحصول على بطاقة إقامة في إسبانيا لا تتيح لك مزوالة العمل .

– وفي حالة العمل عند صاحب عمل , ينبغي إستخراج رخصة مؤقتة تسمح لك بالإقامة والعمل للمستخدمين الأجانب .. وقد تمنح البطاقة لغرض العمل في نشاط او قطاع معين أو لمنطقة محددة.

– و مدة صلاحية البطاقة سنة واحدة قابلة للتجديد.

الجهة الحكومية المختصة بشئون العمل في أسبانيا تقع في مدينة مدريد , قسم العمل والشئون الإجتماعية والتي تتبع وزارة الإدارة العمومية .. وعنوانها كالتالي :

مدينة مدريد / رقم 41 شارع بريتون دي لوس إريروس 28003

محطة المترو : ألونسو كان .

مزايا اللجوء إلى اسبانيا وأهم الشروط للحصول علي اللجوء في اسبانيا

الإقامة الدائمة في اسبانيا وأهم الشروط والأوراق المطلوبة

أنواع إقامات اللجوء في اسبانيا التي تمكن من التقدم بطلب لم شمل في اسبانيا

اللجوء في إسبانيا وطلب الحماية الدولية-المساعدات المقدمة للاجئين في أسبانيا

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية تأشيرة ترانزيت بلجيكا , تأشيرة …

2 تعليقان

  1. إنا مهتم كيف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.