أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / العمل أثناء الدراسة في تركيا للطلاب الدوليين

العمل أثناء الدراسة في تركيا للطلاب الدوليين


العمل أثناء الدراسة في تركيا للطلاب الدوليين:

العمل في الخارج حلم الكثير من الشباب ولاسيما لو تحقق هذا الحلم مع الدراسة في آن واحد,حيث يسعي الطالب الدولي الذي تغرب عن موطنه من أجل الدراسة نحو العمل في نفس الوقت لتوفير نفقات الدراسة والمعيشة .. وفي السنوات الماضية قرر رئيس تركيا رجب طيب أردوغان بمنح تراخيص بمزاول العمل للطلاب الدوليين (الأجانب) الذين يدرسون بالجامعات التركية والخريجين من الجامعات التركية ايضا.

العمل في تركيا بجانب الدراسة

الدراسة والعمل في تركيا, يستطيع الطالب الأجنبي المسجل لدراسة الدراسات العليا أو الدكتوراه العمل في تركيا  كباحث في مشاريع ذات صلة بمواضيع ومجال دراسته , وهذا العمل سيفيد في إجراء الأبحاث اللازمة له..وبعض الجامعات الخاصة تقوم بمنح الطلاب لدرجة الدراسات العليا منحة شاملة وفي المقابل ذلك يستلم الطالب وظيفة مساعد.. وطلاب الجامعات يمكنهم العمل في وظيفة ولكن بدوام جزئي اي لعدد ساعات محدودة فقط بجانب دراستهم , إى بالحد المسموح به حسب جدول المحاضرات لديهم.

وعلي طلاب المراحل الجامعية والمعاهد وطلبة الماجستير والدكتوراه أن يعملوا ولكن بشرط حصولهم على إذن عمل مسبق , اما بالنسبة لطلاب المعاهد والجامعة , فحق لهم العمل بعد السنة الأولى من دراسته, وان لا يتجاوز ساعات العمل مع الدراسة عن أربع وعشرون ساعة خلال الأسبوع الواحد .

العمل أثناء الدراسة في تركيا للطلاب الدوليين
العمل أثناء الدراسة في تركيا للطلاب الدوليين

إذن إقامة الطالب في تركيا :

إذا خطط الطلاب للعمل أثناء فترة دراستهم فينبغي عليهم معرفة :

أولًا : إذن إقامة الطالب في تركيا وحدها لا تتضمن السماح له بالعمل أثناء الدراسة.. وعلي هذا إذا رغب الدارسون في تركيا مزاولة العمل خلال مدة الدراسة , فينبغي عليهم الحصول على إذن بالعمل (موافقة) قبل النزول الي سوق العمل التركي.

ثانياً : إذن العمل له أنواع عديدة مثل ( إذن العمل الحر – إذن قصير المدى – إذن غير محدد المدة ) والتي تمنح اذون العمل هي مديرية القوى العاملة الدولية بتركيا.

هذه المعلومات فقط للدراسة بالجامعات ولا تخص البرامج التدريبية .

حالات منح إذن إقامة الطالب الأجنبي  :

 – الطلاب الذين يتلقون تعليمهم في مؤسسة تعليم عالي بتركيا (معاهد أو جامعات تركية – مراحلة البكالوريوس أو درجة الماجستير أو الدكتوراه).
 – يمنح إذن إقامة للطالب ويتم تمديده للأجانب الذين يتلقون تعليمهم على المستوى الأساسي أو المستوي المتوسط , والذين لديهم من يكفلهم او يرعاهم ويسدد مصاريفهم بعد بموافقة من سيمثلهم أثناء فترة دراستهم او أولياء أمورهم ولمدة سنة واحدة عن كل مرة.
– إذن إقامة الطالب لا يعطي الحق للأم أو للأب او للأقارب بحصولهم على إذن إقامة.
– لا يحق أن تتجاوز مدة إذن إقامة الطالب الذي تكون فترة تعليمه أقل من سنة واحدة , فمدة الاقامة هنا تكون بسنة واحدة فقط..

الأوراق المطلوبة لطلب اذن إقامة طالب في تركيا :

 – حصول الطالب على الخطاب النهائي بالقبول من الجهه التعليمية, سواء من الجامعه أو معهد أو مدرسة , أو معهد للغة , وبعد القدوم إلى تركيا يتعين علي الطالب تحويل الخطاب  إلى ورقة (تعريف) طالب .

موعد مسبق من إدارة الهجرة من اجل تقديم أوراق الدراسة كطالب.

 – 4 صور شخصية حديثة .

– تأمين صحي مدة عام , علي أن يكون التأمين الصحي تركي , غير دولي.

 – لا تحتاج إقامة طالب الي تجهيز كشف حساب بنكي,  ولا حتي عقد إيجار او تمليك منزل..  ومن تحتاج هذه الأوراق هي الإقامة السياحية.

فرص التدريب للعمل ضمن برنامج التعليم العالي:

المنح التركية توفر فرص عمل للطلاب الدارسين

قد يكون البرنامج التعليمي العالي الذي أختاره الطالب وتم التسجيل فيه في تركيا , هو  تدريب إجباري أو تدريب اختياري.وغالبا ما يتم تنفيذ هذا النوع من النشاط التدريبي في الفترة الصيفية.. وفي هذ الحالة لا يحتاج من الطالب حصوله على إذن عمل في تركيا , ويمكنه  الحصول على فرص التدرب بإشراف من الجامعة في واحدة من الشركات الخاصة التي تقع  في تركيا سواء كانت تابعة لـ (مؤسسة حكومية / منظمة مدنية).

كما أنه يمكن للطلاب الفوز بفرصة تدريب لدي دولة أوروبية خلال شهرين حتى 12 شهر وذلك في برنامج إيراسموس الذي يرحب بالطلاب المشاركين من مختلف دول العالم ,وذلك خلال تلقي الطلاب دراستهم في تركيا , أو عند انتهائهم من الدراسة وتخرجهم , ويمكن ذلك مباشرة عن طريق المكتب الدولي بالجامعة التي درس بها الطالب .

إذا كان الطالب مسجل بجامعة خارج تركيا ويرغب في القيام بالتدريب في تركيا , عليه ان يعلم بأنه سيكون معفي من الحصول علي إذن العمل ولكن بشروط .

بعد التخرج من الدراسة في تركيا :

العمل بعد التخرج من جامعات تركيا

إذا أرد الطالب العمل في تركيا بعد تخرجه فلا يفوته الأشتراك في المعارض المهنية , وهي معارض يتم تنظيمها من قبل الحرم الجامعي.. حيث يأتي الي تلك المعارض مسئولون موارد بشرية وافدون من مختلف الشركات  المتميزة في تركيا ,ويحرصو علي أبلاغ الطلبة الخريجين بشأن إمكانية تدريبهم أو توفير فرص عمل لهؤلاء الطلاب للعمل في شركاتهم ,مع تجميع السيرة الذاتية لكل منهم لأختيار أفضلهم للمهن او الوظائف المطروحة علي الطلاب الخريجين الجدد. وهذه المعارض تعد فرصة مهمة بل عظيمة للدارسين في تركيا من حيث توفير إمكانية التدريب لهم أو تمكينهم من الحصول على فرص عمل مناسبه.

وهناك فرص عمل مطروحة في تركيا وهي أن المراكز المهنية التي تتواجد في العديد من الجامعات , تقدم فرص عمل للطلاب الجدد ليخطو بها أولي خطوات الحياة المهنية بعد تخرجهم من الجامعات , كما تقدم الخدمات الأستشارية المتنوعة لهم مثل مايدور في مقابلة العمل, أ وعن كتابة سيرة ذاتية متميزة.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال اترك تعليقك وانشره بين اصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع , شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها تأشيرات السفر لدخول ماليزيا تشمل عدة أنواع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.