أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / الطيران الشارتر – ميزات طيران شارتر وأنواع الشارتر

الطيران الشارتر – ميزات طيران شارتر وأنواع الشارتر


الطيران الشارتر – ميزات طيران شارتر وأنواع الشارتر 

طيران تشارتر , الطيران الشارتر .. يعني ايه ؟

كلنا بنسمع عن الرحلات السياحية بالطيران العادي , لكن القليل منا اللي عنده فكرة ان الرحلات السياحية دي ممكن تكون عن طريق طيران مخصوص يسمي طيران تشارتر , يعني ايه طيران تشارتر ؟, او يعني ايه طيارة تشارتر؟

سنتكلم هنا في هذه المقالة عن : يعني أيه طيارات الشارتر , وكيف تستطيع شراء التذاكر التشارتر , ومين يقدر يستقل الطيارة التشارتر ؟ وغيره من المعلومات حول طيران التشارتر .

الطيران الشارتر - ميزات طيران شارتر وأنواع الشارتر
الطيران الشارتر – ميزات طيران شارتر وأنواع الشارتر

طيران الشارتر

Chartered Airlines – طيران الشارتر :

تعريف الطيران الشارتر :

طيران شارتر هي رحلة بالطائرة يخطط لها مجموعة أشخاص, أو قد يقوم بها فرد معين , ويدفع ثمن الرحلة من أجل الأستمتاع برحلة مميزة خاصة.. والطيران الشارتر غير منتظم وله جدول خاص بالمواعيد تضعه شركة السياحة المستأجرة,وغالبا تجد في الاجازات أوفي الاعياد رحلات تشارتر تقلع الي وجهات سياحية وترفيهية مختلفة, بخلاف طيران المنتظم يحدده جدول ثابت.

والطيران الشارتر يحتاج تصريح من المطارات التي سيصل اليها وسيغادر منها, فلا يضر الشارتر بشركات طيران الأخري الدولية او الوطنية والتي تخطط للقيام برحلات منتظمة, ودائما لديه جدول طيران يختلف عن جدول الشركات العادية المنتظمة من حيث  مطار الوصول او مطار المغادرة.

مسميات الطيران الشارتر :

يسمي بالطيران المؤجر او الطيران العارض ,أو الشارتر Charter..هو تأجير طائرة كاملة علي عكس بيع تذكرة الطيران ذات المقعد بطائرة بشكل فردي مع شركة طيران عادية.

 شركة طيران الشارتر :

هي شركة طيران عادية ولكنها تنظم مع الراغبين في السفر شارتر والذي يعتبر عميل خاص او برايفت ,بالقيام بعمل رحلات جوية بالطيارة تشارتر , والشركة تضع ترتيب خاص دون المساس بالجداول الزمنية الاعتيادية للرحلات اليومية للطيران العادي..

والرحلات الجوية الشارتر غالبا ماتكون رحلات ترفيهية يفضلها فئة معينة من الأشخاص , والطيارة التشارتر هي طيارة غير متداولة للجميع ولكنها خاصة يتم استأجارها بالكامل علي حساب العميل الخاص او مجموعة مشتركة يتحملون تكلفة تأجيرها ويتم الدفع لشركة الطيران الخاصة , وذلك عبر شركة سياحة خاصة تقوم بتنفيذ البرنامج الخاص لرحلة سياحية مميزة وخاصة.

كم يبلغ عدد أفراد الطائرة التشارتر ؟

عدد ركاب الطائرة الشارتر , ممكن فرد واحد تقلع الطائرة الشارتر من أجله , كما ان في الغالب تضم حوالي 50 فرد , او ربما اكثر حسب المجموعة , فالطيارات انواع وأحجام ايضا وموديلات تحجز على حسب عدد الجروب.

و شركة الطيران الشارتر , ليست مسئولة عن بيع تذاكر الرحلات الشارتر بصفة مباشرة , ولكن يتم بيع تذاكر الطيران الشارتر بواسطة الشركة المسئولة عن القيام بالرحلات السياحية وتنظيمها ,فهي تقوم بإستئجار الرحلة الشارتر.

ويشمل الحجز بهذه الرحلة الشارتر (قيمة التذاكر للرحلة الجوية, وحجز مكان الإقامة وكافة خطوات البرنامج السياحي, حيث تقوم الشركة المستأجرة للرحلة الشارتر بتوصيل الركاب سواء أفراد او مجموعة بنقلهم إلى المدن السياحية والمنتجعات, او اذا كانت مجموعة تتبع فريق لنادي رياضي, أو أعضاء لشركة قد حجزو علي متن الطائرة لرحلة الشارتر , عليها نقلهم الي مكان أقامتهم.

أنواع طيارات الشارتر وأحجامها, ومعايير الآمان ؟

تختلف أحجام وأنواع الطائرات التشارتر , فهي قد تستوعب من 50 الي 200 فرد او اكثر, و معايير الآمان والسلامة للطيران وخصوصا الطيران الدولي لكافة شركات الطيران , تتمتع بدرجة عالية من الأمان وجميعها بدرجة واحدة,فالآمان هنا لا يفرق بين طائرة كبيرة وطائرة صغيرة , طيران عادي منتظم او طيران شارتر,فـ المقومات الخاصة بالسلامة والأمان تتوفر في كل رحلة طيران , وشركات طيران جميعها لديها تراخيص بشأن الأمان والسلامة المطلوبة كأساس في خدمات الطيران المحلي والدولي ,حتي لو رحلة الطيران ارخص نسبيا عن غيرها, وغالبا لا يتم فيها الهبوط ترانزيت.

الطيران الشارتر – ميزات طيران شارتر وأنواع الشارتر

أنواع الطيران الشارتر :

رحلات الشارتر العامة – رحلات شارتر خاصة بمجموعة – رحلات شارتر خاصة لفرد واحد .

 – رحلات الشارتر العامة : هذا النوع من الرحلات تعتبر رحلات موسمية, ويتم الإستئجار لهذه الرحلات السياحية العامة من قبل منظم الرحلات مباشرة أو يمكن استئجارها من قبل العميل.

 – رحلات شارتر خاصة بمجموعة : يقوم بمثل هذه الرحلات مجموعة معينة من الأشخاص لديهم صلة كالأقارب او الأصدقاء للقيام  برحلة خاصة من اجل الترفيه, أو يحجزها فريق رياضة او مجموعة لحضور المباريات لتشجيع فريق بلدهم, علي ان يتحمل كل فرد من هذه المجموعة بسداد التكاليف الخاصة به للرحلة بخلاف الرحلة الخاصة وفيها تتحمل الشركة او الجهة الدفع .

 – رحلات شارتر خاصة لفرد واحد: تشبه رحلات طيران الخاص حيث يتم الإستئجار لهذه الرحلات عن طريق أشخاص أو بواسطة الشركات الخاصة للموظفين سواء كان لحضور اجتماع او للقيام برحلة ترفيهية او كمكافأة لهم .. و تقوم بتحمل دفع تكاليف الرحلة, والتي من ضمنها سعر التذكرة.

Private Air Charter , طيران خاص تشارتر

 مميزات الطيران الشارتر :

الطيران الشارتر لديه أسباب كافيه تجعله طيران مميزاً عن غيره من الرحلات العادية وهي كالأتي:

– الشارتر يوفر الخصوصية : الشعور بالخصوصية قد تكون من أهم أسباب حجز رحلة الشارتر.

– الشارتر ترفر الأمن والأمان: جميع الرحلات الشارتر تلتزم بكافة القوانين لمراعاة سلامة وأمن الأفراد الذين علي متن الطائرات الشارتر كغيرها من الطائرات الأخري بالإضافة ,كما ان أفراد طاقم الرحلة علي درجة كبيرة من الأحتراف, فهم مدربين علي أعلي مستوي.

– الشارتر تلتزم بالوقت المحدد: رحلات الطيران الشارتر تستحق منك التجربة فهي تقلع في وقت محدد و نادرا ما يتم إلغاؤها او تأخيرها, ولهذا فهي تتمتع بحسن السمعة

– الشارتر تتمتع بوسائل الراحة: تتميز الرحلات الشارتر بكونها تقدم لعملائها أفضل سبل الراحة , فيستطيع الفرد او المجموعة علي متنها من العمل او إجراء مؤتمرات خاصة, أو ابرام اجتماعات عمل خاصة , كما تتيح الوسائل اللازمة لعقد الإجتماعات عن بعد, مثل شاشات التليفزيون الفضائية ويمكن أضافة اي طلب يجده الراكب لمزيد من الراحة وذلك عند الحجز لطائرات الشارتر.

 – الشارتر تختصر الوقت: اذا أراد الركاب او شركة الطيران الخاصة التجارية في الوصول قبل الموعد المحدد للرحلة بساعة او أكثر لسبب الفحص او لسبب أمني , فسنجد ان  الطيران الشارتر لا يقوم بهذه الإجراءات من فحص الركاب وذلك حرصا علي توفير الوقت,ولا يخضع المسافر هنا في الوقوف طوابير لحين فحصه بالموجات السينية, او التفتيش الذاتي  كإزالة معطف أو خلع حذاء,كما ان الأمتعة الخاصة بالمسافر لا تخضع لأي روابط او قيود سواء للتفتيش او للوزن الزائد, فالأمتعة والحقائب في أمان تام ولا خوف من ضياعها مثلما يحدث في الطيران العادي.

الشارتر تجعلك تختار مسار رحلتك : الرحلات الشارتر تعتبر ذات مرونة عالية,فهي توفر للشخص حرية السفر أينما ووقتما يشاء , واختيار الطائرة التي يرغب السفر عليها ويمكنه ايضا اختيار محطة التوقف واختيار جدول رحلته , فالشارتر مخصص للحاق بالاجتماعات التي قد تطرأ فجأة.

 – الشارتر تمنح رفاهية عالية: رحلات شارتر تقدم أعلي مستوي من الرفاهية لمن علي متنها, فيمكنهم النوم بهدوء , او تتبع احد الأفلام, أوالاستماع إلى نوع مفضل من الموسيقي, وأنجاز الأعمال في هدوء وخصوصية.

 – التشارتر قد تكون اقتصادية : يوجد بعض الأنواع من الطيران الشارتر اقتصادي , ولكن ينقصها بعض الكماليات الترفيهية حتي  تصبح رخيصة,و لكن بها خدمة و مكيفة وبها حمامات, وتقدم لركابها الوجبات الخفيفة.

هل ممكن شراء تذكرة طيران تشارتر ؟

الكثير ما يسأل حول من أين أشتري تذكرة طيران الشارتر ؟ يتم الشراء عادة من شركات السياحة المستأجرة للطيارة الشارتر ولكن هذه الشركات غير مسموح لها بيع تذكرة طيران بدون برنامج , ولكن يتعين عليها بيع البرنامج السياحي للرحلة كاملة وليس فقط التذكرة, فهي تشمل تكلفة الطيران وتكلفة الاقامة لحماية حق شركات طيران الدولي المنتظم, ولهذا قأن تذاكر طيران شارتر لم تجدها متاحة اونلاين للبيع مواقع الخاصة بتذاكر طيران, وعلي هذا ينبغي لمن يريد السفر شارتر ان يتواصل مع الشركات الي تستأجر رحلات الشارتر و تحجز منها تذكرة طيران مباشرة وليس أون لاين.

المرجع :

charter flight , The Airline Industry

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.

عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية تأشيرة ترانزيت بلجيكا , تأشيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.