أخبار عاجلة

الرئيسية / أستراليا / السياحة في جزيرة تسمانيا الأسترالية

السياحة في جزيرة تسمانيا الأسترالية


السياحة في جزيرة تسمانيا الأسترالية

جزيرة تسمانيا او ولاية تسمانيا ( Island of Tasmania) او تاسي , هي جزء من القارة الأسترالية , وتقع على مسافة تبعد بحوالي 240 كم من الساحل الجنوب الشرقي لأستراليا , عاصمتها هوبارت وهي أكبر مدنها , حيث تبلغ مساحتها الكلية 68332 كم² , ويبلغ عدد سكانها نحو  489600 نسمة تقريبا في إحصاء 2007 .

وعاصمة ولاية تاسمانيا هي مدينة هوبارت والتي تقع في الجزء الجنوبي الشرقي منها. اقيمت على المدينة العاصمة هوبارت , ثاني مستعمرة في أستراليا وكانت علي يد المستعمر البريطاني عام 1803.. وسميت الجزيرة على اسم مكتشفها أبل تاسمان – هولندي الأصل.

السياحة في جزيرة تسمانيا الأسترالية
السياحة في جزيرة تسمانيا الأسترالية

طبيعة وجمال تسمانيا :

تتمتع تاسمانيا بطبيعة جميلة وهو مايميزها عن بقية الولايات الأخري , مما جعل الحكومة بتحويل حوالي %37 من مساحة ارض الولاية إلى محميات طبيعية لأزدهار السياحة وجذب الزوار إلي تلك الجزيرة الرائعة .. ولهذا فأن تاسمانيا تشتهر بالسياحة وبخاصة من السياح كبار السن اللذين يبحثون عن الهدوء بعيدا عن المدن الصاخبة والأماكن المزدحمة .

– و سكان جزيرة تاسمانيا نجدهم يتركزون في الشواطئ الشمالية , والشواطيء الجنوبية الشرقية من الجزيرة , فهم يتواجدون في المناطق الريفية ذات الأرض الخصبة الغنية , والتي تقع علي اراضي متموجة مرتفعة ومنخفضة, ويتمتعون بالشواطئ الجميلة سهلت الوصول إليها سواء للمتعة او للصيد .

ولكن الشواطئ الجنوبية الغربية والغربية من الجزيرة تعتبر مناطق مقفرة ونائية ,وتتعرض للأمواج العنيفة الضخمة ولهطول الأمطار أغلب العام , كما توجد الغابات والجبال في المنطقة الداخلية في غرب وجنوبي غرب تسمانيا , و تعتبر تسمانيا واحدة من المناطق البرية في العالم , فلقد سجلت كونها واحدة من أهم المناطق لتراث الحياة البرية بالعالم .. حيث يوجد بها العديد من الحيوانات النادرة والغريبة في العالم مثل حيوان عفريت تسمانيا او شيطان تسمانيا كما يطلق عليه عالمياً ( Sarcophilus harrisii ), وهو حيوان جرابي من الثدييات ويتغذى صيد الحيوانات الصغيرة وعلى الجيف , يحب العزله لهذا يفضل العيش بمفردة والصيد بمفرده ايضا , ويلقي محاربه من المزارعون لاعتدائه على مايقومون بتربيته من الحيوانات الداجنة والثدييات الصغيرة , وان لم يجد مايأكله يفتش عن الحشرات والجيف والأفاعي ليأكلها , ولكنه في الفترة الاخيرة تعرض للأصابة بفيروس يعرف بأسم سرطان الوجه الشيطاني.

العاصمة : هوبارت

هوبارت – Hobart , مدينة ساحلية أسترالية وهي العاصمة لولاية تاسمانيا , وتعتبر أكبر مدينة في تسمانيا من حيث عدد السكان , ورغم هذا فهي أقل عواصم الولايات الأسترالية سكانا , وتم تأسيس هوبارت حتي تصبح مستعمرة للعقاب في عام 1803.

 – كما انها ثاني أقدم عاصمة بعد (سيدني في نيو ساوث ويلز) بأستراليا .. وتقع مدينة هوبارت على مصب نهر ديروينت في جنوب شرق الولاية , فهي تقع في أقصى جنوب أستراليا..

 – و ميناء هوبارت يعتبر ثاني أعمق ميناء طبيعي في العالم.. ويقع على ارضها جبل ويلينغتون أو ( كونياني ) اللذي يبلغ أرتفاعه حوالي 1,271 متر , اما الواجهة البحرية لـ هوبارت فتتكون من أراضي تم استصلاحها..

 – كما ان هوبارت تعتبر المركز الإداري و المالي لتسمانيا , وتعتبر الميناء الرئيسي لأي عملية لأستراليا وفرنسا في القطب الجنوبي.

 – كما انها مركز سياحي هام ورئيسي في البلاد, حيث يزداد عدد السياح الوافدين إليها كل عام , واللذين بلغ عددهم الي أكثر من 1,194,000 سائح في الأونة الأخيرة.

تسمانيا الولاية الاسترالية / تسمانيا الجزيرة الاسترالية

 المعالم السياحية في تسمانيا

تقع تسمانيا على بعد حوالى 300 كم من جنوب البر الرئيسى الاسترالى عبر مضيق باس العاصف.

 تملك تسمانيا مساحات شاسعة من الحياة البرية التي تتمثل في المحميات الطبيعية والحدائق الوطنية والتي سجلت من قبل هيئة اليونسكو للتراث العالمي , كما يوجد بها البحيرات والأنهار و جبال الألب والقمم العالية

  • جبل كرادل بحديقة بحيرة كلير الوطنية – تسمانيا

Cradle Mountain-Lake St Clair National Park

يقع جبل كرادل في الجزء الشمالي من منطقة تسمانيا البرية بحديقة بحيرة سانت كلير الوطنية , فهو يعتبر من عجائب الطبيعية..كما ان الجزء الشمالي من الجبل يظهر مشاهد جمالية من نوع آخر , يتمتع للزوار بالمناظر الخلابة , كما يمكنهم إلتقاط الصور التذكارية من علي قمة جبل كردال وتصوير المرتفعات الوسطى من أعلي..كما يمكنهم رؤية مسار وادي جبل كرادل الشهير والذي يمتد الي الجنوب بطول يبلغ  80 كم  إلى بحيرة سانت كليرو , وهذه البحيرة تعد أعمق بحيرات أستراليا .(السياحة في جزيرة تسمانيا الأسترالية).

  • حديقة فريسنت الوطنية Freycinet National Park

حديقة فريسنت الوطنية هي  عبارة عن شبه جزيرة تكونت من جبال من صخور الجرانيت الوردي،و التي تمتد شواطئها ذات المياه البيضاء النقية، المسيجة بغابات الكافور الطيبة على ساحل الجزيرة الشرقي..وتشتهر الحديقة بشاطئ خليج “وينجلاس” – Wineglass Bay، والذي تم اختياره ضمن أفضل عشرة شواطئ في العالم..كما تتميز بشواطئها الرملية البيضاء والمياه الفيروزية النقية، وتشكل مكاناً مثالياً لسباق قوارب الكاياك والسباحة والغطس.(السياحة في جزيرة تسمانيا الأسترالية).

  • منتزه فرانكلين غوردون وايلد ريفرز الوطني – Franklin-Gordon Wild Rivers National Park

يستطيع الزوار الاستمتاع بالجمال الطبيعي والبري حيث نهر فرانكلين والبقايا البرية , والمكان تابع لمنظمة اليونسكو للتراث العالمي , والمتنزة يمكن التجول فيه بالسيارة حيث يمكنهم رؤية المياة النقية والتمتع بالهدوء والصفاء علي الطريق السريع , او الصعود علي متن قارب لعمل جولة نهرية للقرية الواقعة علي الساحل الغربي من ستراهان .(السياحة في جزيرة تسمانيا الأسترالية).

  • موقع بورت آرثر التاريخي – Port Arthur Historic Site

مستوطنة بورت آرثر القديمة, أصبحت واحدة من أكثر المناطق جذباً للسياح في ولاية تسمانيا بل وفي أستراليا.

وتقع تبعد مستوطنة بورت آرثر القديمة جنوب شرق هوبارت اي حوالي ساعة بالسيارة.

وهي من المواقع الأثرية المسجلة من قبل هيئة اليونسكو للتراث العالمي, ومن معالمها المتبقية الكنيسة وبرج الحرس , والمستشفي والسجن الرئيسي.

يتمكن الزائرين من رؤية الآثار الموجودة في المتحف وتصفح ما به من وثائق , و زيارة مناجم الفحم , أو المشاركة في جولة الأشباح على أضواء المصابيح .

ثم يمكن للزوار التوجه للساحل لرؤية المنحدرات البحرية , والوصول الي الخلجان المذهلة المحمية من شبه جزيرة تسمانيا.(السياحة في جزيرة تسمانيا الأسترالية).

حديقة تسمان الوطنية

تقع شرق هوبارت على بعد 56 كم , وهي قريبة  من مرفأ بورت آرثر التاريخي ,الحديقة تحتوي علي المناظر الطبيعية االمذهلة في أستراليا, والتي من بينها منحدرات دولريت الصخرية والجزر المذهلة , والشلالات الرائعة ,وتشكيلات جميلة للصخور المتعرجة , كما تتميز الحديقة بقوس تسمان , والمحميات البرية التي تسجل أعلى نسبة للمزارات في المنطقة.. كما تتوفر أعداد ضخمة من أنواع أندر الطيور , وهناك الفقمات الأسترالية التي يكسوها الفراء, والحيتان و الدلافين وطيور البطريق , ويمكن للزوار تسلق منحدرات دولريت , والذهاب لرؤية خليج بيريت ذو الشعبية الكبيرة.(السياحة في جزيرة تسمانيا الأسترالية).

  • كوناني أو (جبل ولينغتون) تسمانيا (kunanyi (Mount Wellington

 جبل ولينجتون Mount Wellington يعتبر من أهم المعالم السياحية في المدينة ,فهو يتمتع بالطبيعة الساحر ويبلغ ارتفاعه حوالي  1270 متر, ويقع  لينغتون خلف ميناء هوبارت, والطريق يمتد ليصل الي الغابات المطيرة المعتدلة , ثم  إلى جبال شبيهه بالألب من حيث البيئة النباتية والتكوين الصخري الجليدي.(السياحة في جزيرة تسمانيا الأسترالية).

  • حديقة جبل فيلد الوطني – Mount Field National Park

حديقة جبل فيلد الوطنيةتعتبر واحدة من أقدم حدائق استراليا الوطنية, فيكثر بها الغابات المطيرة الرائعة و الشلالات الجميلة ومروج جبال الألب المذهلة , ويوجد بها مسارات للمشي جميلة وانيقة , فهناك ممشى راسل فالس الطبيعي يجده الزائر بجوار منطقة الشلالات وهو ممشي جيد وآمن ويتناسب مع اصحاب الكراسي المتحركة .. ومنطقة حديقة جبل فيلد الوطنية هي منطقة شعبية وشهيرة و يأتي إليها هواة التزلج في فصل الشتاء.. ولكن الحديقة تكسوها الأشجار في فصل الشتاء بالأوراق الحماء والبرتقالية والصفراء .(السياحة في جزيرة تسمانيا الأسترالية).

  • إخدود جورج – تسمانيا  Cataract Gorge

يبعد حوالي 15 دقيقة سيرا على الأقدام وهو علي إمتداد نهر إسك وسط مدينة لونسيستون,تجد منطقة الإخدود مفعمة بالحياة البرية والرومانسية وهي علي هيئة هوة عميقة نحتت بفضل قرون عديدة جنوب نهر إسك..المكان به محطة تلفريك يمكن للزائر الصعود فيه لهواة المغامرة لتجوب بك أعلي قمم  الجبال , ورؤية التضاريس من اعلي .. هناك سيجد الزائر Kings Bridge جسر الملوك ومطعم ومناظر جميلة..يمكن للزوار التمتع بالاسترخاء في المقهى أو أخذ الغطس في بقعة السباحة التي تكسوها مغطاة الأشجار ,وتقع علي الجانب الشمالي حديقة فيكتوري في منحدرات كليف غروندز Cliff Grounds  والتمتع برؤية الطواويس التي تمشي في رشاقة وزهو .(السياحة في جزيرة تسمانيا الأسترالية).

  • مركز قصر سالامانكا بالاس Salamanca Place

 سالامانكا بلاس مبني حجري منمق  ويعتبر مركز سياحي لمدينة هوبارت وهو في الواجهة البحرية التاريخية .. يضم المركز أرقي المعارض الفنية والمحلات التجارية والمطاعم والمقاهي, والتمتع بتناول ألذ الطعام في الهواء الطلق على شريط مرصوف بالحصى , أو زيارة محل الهدايا و التحف وشراء التذكارات للأصدقاء ةللأهل ويمكن للزائر التمتع برؤية الفنون المسرحية, والأتيليهات الموجودة في مركز سالامانكا للفنون, او الذهاب الي أسواق سالامانكا التي تضم المجوهرات والمصنوعات الخشبية واسواق الفاكهة الطازجة.. كما يمكن زيارة منطقة Constitution Dock فهي قريبة وفي الجوار ويرغب الزوار للذهاب اليها من اجل شراء وتناول المأكولات البحرية الطازجة.(السياحة في جزيرة تسمانيا الأسترالية).

  • جزيرة بروني – Bruny Island

تقع جزيرة بروني على بعد 55 دقيقة فقط بالسيارة من مدينة هوبارت العاصمة التسمانية والرحلة علي الجزيرة من خلال العبارة , فهي رحلة جميلة وشعبية و يفضلها الكثير من الزوار لتناول الوجبات البحرية الطازجة.. والجزيرة تقع عبر قناة من بلدة كيتيرينغ الساحلية..وتشتهر جزيرة بروني بالطعام اللذيذ والطازج من الأسماك والمحار والجبن وبالحلويات و الشوكولاتة والتوت المحلي والتي تسمح للزوار علي سطح الجزيرة.. وحديقة ساوث بروني الوطنية تقع  على طرف الجزيرة من الجنوب, وتوفر المناظر الطبيعية الساحلية الجميلة مع رؤية المنحدرات البحرية والشواطئ الجميلة المحمية,يمكن للزوار الوصول الي الحديقة من خلال التلفريك او سفينة بحرية والتمتع برؤية الفقمات والبطاريق التي تسبح في مياه الجزيرة, ويمكن الصعود الي منارة كيب بروني التي توفر إطلالة ساحرة علي المحيط جهة الجنوب.(السياحة في جزيرة تسمانيا الأسترالية).

  • فوهة نات البركانية – The Nut

تظهر على الساحل الشمالي الغربي من تسمانيا بقايا الفوهة البركانية العالية والتي تصل الي 143 م حيث تلوح بجمالها ستانلي تلك المدينة الخلابة التراثية,ويمكن للزوار ان يتسلقو الطريق وصولا  إلى منطقة بيناكل (Pinnacle). أو يمكنهم استخدام التلفريك التي تنقل الركاب حيث الطبيعة الساحرة وإلتقاط صور خيالية من إرتفاع اعلي جزء للفوهة نات البركانية, ويمكن الوصول الي قرية ستانلي في الغرب من خلال المرور بغابات المهذبة من السرخس والمناظر الطبيعية والأراضي الزراعية .(السياحة في جزيرة تسمانيا الأسترالية).

  • متحف ومعرض مونا للفنون – Mona Museum and Art Gallery

 متحف مونا للفن الحديث يقع في هوبارت, وهذا المتحف يدور حوله الجدل منذ افتتاحه في عام 2011..وقام مالك الفنون ، ديفيد والش،بوصف الآثار ومجموعة الفنون بأنها كـ ملاهي ديزني لاند ولكن للبالغين.. فبعد دخول البهو الخاص بالمتحف, ينزل الزائرون سلالم حلزونية تنتهي حيث معرض تحت أرض ويضم مجموعة معروضات متنوعة من ( لوحة ثعبان سيدني نولان ,  إلى التابوت المصري) .. والموقع يضم العديد من الأماكن الترفيهية ويوفر مطعم أنيق وسينما ومكتبة وأجنحة خاصة للإقامة.. ولراغبي الوصول الي مونا حيث الطريق الأكثر شعبية هو ركوب عبارة 30 دقيقة على لنهر ديروينت, و الذي يصل بالركاب علي بعد خطوات قليلة من المتحف.(السياحة في جزيرة تسمانيا الأسترالية).

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليق وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع, شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية تأشيرة ترانزيت بلجيكا , تأشيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.