أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / السياحة في الريفييرا المصرية المطلة علي البحر الأحمر والبحر المتوسط

السياحة في الريفييرا المصرية المطلة علي البحر الأحمر والبحر المتوسط


السياحة في الريفييرا المصرية المطلة علي البحر الأحمر والبحر المتوسط :

ريفييرا البحر الأحمر وريفييرا البحر المتوسط هما من أفضل الأماكن السياحية والمزارات المتنوعة في مصر , سنتعرف سوياً علي المدن السياحية الواقعة علي البحر الأحمر والبحر المتوسط بمصر, وهم من أفضل المدن السياحية في مصر للسياح الأجانب ..

السياحة في الريفييرا المصرية المطلة علي البحر الأحمر والبحر المتوسط
السياحة في الريفييرا المصرية المطلة علي البحر الأحمر والبحر المتوسط

لمحة مختصرة عن مصر :

 مصر من الدول التي تقع فى قارة أفريقيا وهى إحدى دول الشرق الأوسط ايضا , و تبلغ مساحتها , حوالي 1.002.000 كيلومتر مربع .. وبيلغ عدد سكانها أكثر من 104 مليون نسمة , والذى يعد أكبر عدد للسكان بين دول الشرق الأوسط .

تشتهر مصر بالعديد من الآثار الفرعونية القديمة , حيث يتواجد بها ثلث آثار العالم , مثل أهرام الجيزة وأبي الهول , وادي الملوك والملكات , ومعبد الكرنك و الدير البحري , والآثار القديمة الأخرى , مثل آثار مدينة منف , وطيبة , والكرنك , ونجد ان أجزاء منها  معروض في المتاحف الكبرى بالعالم , و هناك الآثار اليونانية والرومانية والإغريقية والآثار القبطية والإسلامية في مختلف العصور.

كما تفخر مصر بكونها أنها أولى الحضارات البشرية التي نبتت على نهر النيل منذ حوالي 5000 سنة قبل الميلاد , والتي تفاعلت مع العديد من الحقب التاريخية فى العالم من خلال العصور اليونانية والرومانية والإسلامية , وتقع بمركز جيد وسياسي يربط بين قارات آسيا وأوروبا وأفريقيا الثلاث .

وقامت هيئة اليونسكو بإدراج 30 موقع في مصر وضمها إلى قائمة التراث العالمي مثل : (محمية رأس محمد , محمية الزرانيق وسبخة البرودويل , محمية بحيرة قارون بالفيوم , محمية سيوة , جزيرة تيران , محمية الغابة المتحجرة بالمعادي , محمية وادي الريان ) .

تشتهر مصر ليس فقط بالأماكن الأثرية القديمة مثل الأهرامات وأبو الهول وقناة السويس , ولكن تشتهر بسبب تبادل العلاقات القنصلية بين البلدان المختلفة , فهي وترتبط بعلاقات ودية وصداقة لكثير من الدول في شتى المجالات بما فيها السياسية والاقتصادية والثقافية وغيرها ..وتعتبر حكومة مصر ان هذه الدول نمودج لتحقيق الديموقراطية والنمو الاقتصادي , وتعمل على زيادة التعاون الحقيقي في المجالات المتعددة التي تقوم علي علاقة الشراكة التعاونية الشاملة بين البلدان .

كما تعمل علي  تطوير تلك العلاقة التعاونية الحقيقية في كافة المجالات بينها وبين البلدان , و تعميق العلاقة الودية والصداقة بينهما وبذل قصارى جهودها لتقديم الدعم والمساندة لمصالح الجاليات والشركات المتواجده في المصر , بالأضافة الي الزوار القادمين إلى مصر ..

من الناحية الأخرى , يزداد اهتمام المواطنين المصريين , بالتعرف علي الثقافات المختلفة , الأمر له مغزى كبير ينم عن أصول هذا الشعب العظيم ..فمصر هي منبع الحضارة العالمية .

السياحة في مصر

تعتبر السياحة في مصر من أهم مصادر الدخل القومي للبلد , فتتميز مصر بوفرة في المزارات السياحية على اختلاف الأنواع , بسبب وفرة المعابد والأثار الفرعونية التي تم الحفظ عليها من خلال العناية بها واستثمارها في الجذب السياحي , وتتوفر البنية التحتية السياحية في مصر , وحيث تشمل المنتجعات والقري السياحية وفنادق الخمس نجوم , ومكاتب الطيران وشركات السياحة , ويتركز السياح في زيارة مدينة القاهرة ومحافظة البحر الأحمر , الغردقة و سيناء و بالأخص جنوب سيناء في (شرم الشيخ ونويبع ودهب) حيث يمارس السياح رياضات القفز علي الأمواج والغطس لرؤية الشعاب المرجانية التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم , وخصوصا السياح القادمين من إيطاليا وألمانيا من هواة رياضة الغطس, فوجود الشعاب المرجانية النادرة في مناطق البحر الأحمر بمصر يجعلها تحظي بهذه الميزة عن غيرها, ومسابقات الصيد اليخوت والتي يتستهوي محبي الصيد من المواطنيين المصريين ومن الأجانب أيضا,كما توجد السياحة العلاجية في مصر في نويبع وسيوة والواحات وغيرها.

ومن أهم المناطق السياحية:

يمكن للسائح التمتع بزيارة القاهرة الإسلامية بالقاهرة مثل ( الأزهر الشريف ومجمع الأديان , والتوجه لشارع المعز لدين الله,وقلعة صلاح الدين الأيوبي بالقاهرة , وطبعا التمتع برؤية أهرامات الجيزة وأبو الهول ومنطقة دهشور وسقارة بالجيزة..

وفي الأسكندرية يمكنهم زيارة الحمامات الرومانية والمسرح الروماني ومعبدي القيصرون والرأس السوداء , وقلعة قايتباي في منطقة بحري وعمود السواري وقصر المجوهرات و قصري المنتزة ورأس التين وزيارة مكتبة الأسكندرية التي تطل علي البحر وحضور عرض في القبة السماوية , و وتناول وجبة من الأسماك الفاخرة الطازجة والسي فود علي بحر أبوقير أو بحري أو الماكس.

وفي مدينة الأقصر تلك المدينة المهيبة والتي تضم حوالي ثلث آثار العالم , فكأنها متحف مفتوح للزوار , ومن الأماكن الأثرية الشهيرة الكثيرة هناك , معبد الأقصر ومعبد الكرنك  ووادي الملوك , ووادي الملكات , ودير الأقصر .

وفي أسوان تلك المدينة الساحرة التي تعتبر مشتى رائع للسياح حيث دفء الجو في الشتاء , تضم اسوان عدة أماكن أثرية وتاريخية مثل جزيرة فيلة ومعابد أبو سمبل وجزيرة النباتات.

و صعيد مصر يضم عدد من المعالم التاريخية مثل قصر قارون بالفيوم , ومنطقة ميديون بمدينة بني سويف و معبد دندرة بمدينة قنا , وتل العمارنة في المنيا , وهرم اللاهون وهرم الهوارة , أما الوجه البحري سيجد السائح تل الفراعين ومعبد وادجيت بدسوق , ومدينة فوه , ومنطقة صا الحجر الأثرية ببسيون .

وفي سيناء هناك مناطق جذب سياحي هائل مثل جبل موسى , و دير سانت كاترين.

وفي الصحراء الغربية يمكن زيارة قصر الفرافرة و معابد هيبس والقويطة والريان في الخارجة , وقرية القصر في الداخلة ومقابر موط , وقرية بلاط والمذوقة , و مدينة باريس والواحات البحرية.

Egyptian Riviera / الريفييرا المصرية :

المزارات السياحية المتنوعة في مصر

ريڤييرا البحر الأحمر – مصر :

في مصر مجموعة متنوعة من المنتجعات السياحية الجميلة التي تقع على طول الساحل الشرقي عند خليج السويس جنوب مصر , وايضا على الساحل الغربي لخليج العقبة .

قائمة بأسماء منتجعات البحر الأحمر من جهة الشمال إلى جهة الجنوب حسب موقعها الجغرافي : (مصايف على البحر الأحمر) 

شاطئ نعمة : في مدينة شرم الشيخ.

ساحل دهب

شعاب يولاندا : محمية رأس محمد , المرجانية .

الجونة .

مارينا أبو تيج في الجونة

قلعة الصليبيين : في جزيرة فرعون .

في شبه جزيرة سيناء :

( طابا –  نويبع – دهب – شرم الشيخ – رأس سدر – رأس محمد – مضيث تيران ).

جزر قريبة من سيناء :

  ( جزيرة تيران – جزيرة صنافير – جزيرة فرعون )

شواطئ على الساحل الغربي للبحر الأحمر :

  العين السخنة – خليج الجمشة – الجونة – رأس غارب – الغردقة – خليج سهل حشيش – سرينا – خليج مقادي – خليج سومة – خليج شوني – سفاجا – البقصير – پورت غالب مرسي علم – حماطة – حلايب – شلاتين – رأس بناس – خليج فول – أبو تيج,الجونة – جبل علبة – وادي لجمال – مضيق جوبال – نويبع ) .

تتضمن ( جزر البحر الأحمر ) :

   شدوان –   جزيرة سان جون – جزيرة مكوى – جزيرة روكي – الجزيرة الخضراء – جزيرة أبو منقار – الجونة – رأس غارب – الغردقة – خليج سهل حشيش – سوما باي – سفاجا – القصير – بورت غالب – مرسى علم – حلايب – شلاتين – رأس بناس – خليج فول – الجونة – جبل علبة – وادي الجمال – مضيق جوبال – نويبع ).

ريفيرا البحر المتوسط / (الساحل الشمالي المصري) :

( مصايف على البحر المتوسط)

الساحل الشمالي لمصر , ينقسم الي عدة انقسامات , فهو يمتد بطول 1.050 كم من مدينة رفح شرقاً على شبه جزيرة سيناء إلى مدينة السلوم غرباً على الحدود المصرية الليبية.. وهو يعد واحد من أطول سواحل البحر المتوسط في شمال أفريقيا , ويتميز بالمياه الزرقاء والرمال الذهبية الناعمة , ومصطلح ساحل مريوط كما يطلون عليه المقصود منه,هو الجزء الواقع غرب مدينة الإسكندرية مرورا بمنطقة العلمين ومرسى مطروح وحتى معبر السلوم .

الأسكندرية : تقع مدينة الإسكندرية في وسط الشريط الساحلي المصري على البحر المتوسط , كما اختارها الإسكندر الأكبر , وكانت المحور الرئيسي للسفر البحري بين البحر المتوسط ودلتا النيل منذ أكثر من 2300 سنة .

ينقسم الساحل الشمالي المصري إلى 4 مناطق فرعية وهي :

  الساحل الشمالي الغربي :

يمتد الساحل الشمالي الغربي من مدينة العلمين شرقاً وحتى الحدود المصرية الليبية غرباً, وهي من أعلى المناطق التي تسقط عليها الأمطار والثلوج , والأعلى في الأرتفاع عن سطح البحر , و لا توجد بها بحيرات وهي منطقة مواجهة لساحل اليونان وجزيرة كريت عل الضفة الأخرى من البحر المتوسط , وتضم العديد من المدن مثل :

مرسى مطروح : الميناء الرئيسي غرب مصر .

السلوم : مدينة السلوم هي الحدود بين مصر وليبيا .

الضبعة – سيدي عبد الرحمن – سيدي براني – ساحل مارينا .

    الساحل الشمالي الأوسط :

هي المنطقة الممتدة من العلمين غرباً إلى الإسكندرية شرقاً ويقابلها من الغرب تركيا على الضفة الأخرى من البحر المتوسط , و تتميز بأهمية اقتصادية عالية وتوجد بها العديد من المدن المهمة مثل :

الإسكندرية : عروس البحر المتوسط وتعتبر العاصمة الثانية لجمهورية مصر كما تعتبر الميناء الرئيسي لمصر , منذ ان تم بناؤها من قبل الأسكندر الأكبر.

مدينة العلمين

 مارينا : هي منطقة تضم أهم وأفضل المنتجعات السياحية في مصر ويوجد بها العديد من الآثار الرومانية .

 سيدي كرير : منطقة جميل ذو شاطيء جميل .

 برج العرب : من أهم المدن السكنية والصناعية في مصر .

    ساحل الدلتا الشمالي :

هو إقليم ذو كثافة سكانية مرتفعة من بين أقاليم الساحل و يتميز بخصوبة التربة الزراعية نتيجة دلتا النيل التي توجد فيه , ويتواجد به 3 من البحيرات الكبرى في مصر وهي (بحيرة البرلس وبحيرة ادكو وبحيرة مريوط) , تقع به العديد من المدن الكبرى مثل :

مدينة رشيد :  مدينة مصرية تاريخية يلتقي عندها فرع النيل مع مصبه في البحر المتوسط .

مدينة جمصه : واحدة من المصايف الشعبية والمحلية في مصر.

بلطيم

رأس البر : مدينة سياحية محلية جميلة يلتقي عندها فرع دمياط مع البحر المتوسط .

دمياط : واحدة من أهم المدن المصرية ويوجد بها ميناء بحري مهم .

عزبة البرج : قرية تتميز بحرفة الصيد .

مدينة بورسعيد وتشتهر بميناؤها المتميز

الساحل الشمالي الشرقي :

 هذه المنطقة تمتد من بورسعيد غرباً وحتى رفح شرقاً ولها أهمية سياسية واقتصادية عالية والمنطقة مقابلة لجزيرة قبرص وجنوب تركيا , توجد بها بحيرتين (بحيرة المنزلة وبحيرة البردويل) كما توجد بها مدن مثل :

بورسعيد : واحدة من أهم المدن المصرية وهي المدخل الشمالي لقناة السويس وهي الميناء الرئيسي في شرق مصر, وتقع على قارتي آسيا وأفريقيا.

 العريش : أكبر مدن شبه جزيرة سيناء تقع في الجزء الآسيوي من مصر.

رفح : مدينة حدودية مع الحدود الشرقية لقطاع غزة الفلسطيني .

يفضل المصريين التمتع بأفضل الأوقات في الساحل الشمالي حيث يعتبر الوجهة الأولى لهم في فصل الصيف لجودة المناخ والمياه الدافئة , كما تتوفر الكثير من القرى والمنتجعات السياحة على الساحل الشمالي مع وجود تنوع في التصميمات والمساحات والخدمات, ومن أشهر القرى السياحية في الساحل الشمالي (قرية مراقيا) , وقرية ماربيللا , ثم قرية مارينا و بورتو مارينا , وقرية مراسي .. وعدد وفير من القرى السياحية في الساحل الشمالي المصري.

وجميع القرى السياحية المصرية تتمتع بمساحات واسعة خضراء , والشواطيء الرملية الناعمة , والمياه الزرقاء الصافيه مما يجعلها المكان المفضل للسياح الأجانب , كما انها المكان الأمثل للتأجير او التملك , فخيارات السكن كثيرة ومتنوعة ابتداء من الشقق حتي  الفيلات الرائعة والقصور .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع , شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها تأشيرات السفر لدخول ماليزيا تشمل عدة أنواع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.