أخبار عاجلة

الرئيسية / المدن السياحية / السياحة في أوسلو عاصمة مملكة النرويج والمدينة الخضراء

السياحة في أوسلو عاصمة مملكة النرويج والمدينة الخضراء


أوسلو هي مدينة في مملكة النرويج وتعد العاصمة الرسمية للمملكة واكبر مدنها , كما انها تعد المركز الاقتصادي والصناعي والثقافي الرئيسي ووميناء أوسلو من أهم المواني البحرية لمملكة النرويج .

السكان في أوسلو :

بلغ عدد السكان في العاصمة أوسلو حوالي 617,242 نسمة , وتتخطي المليون نسمة في التجمعات الحضرية , كما انها تسجل سنويا زيادة 2% في عدد السكان اي حوالي 17% خلال السنوات ال15 الماضية ويرجع سبب الزيادة الي ارتفاع نعدلات المواليد والهجرة .وتقدر أعداد المهاجرين في مدينة أوسلو حوالي 27 % من اجمالي عدد السكان ,اي حوالي 166 ألف نسمة واكبر اربع مجموعات من المهاجرين هم بالترتيب ( الباكستانيون – الصوماليوم – السويديون – البولونيون ) .

الموقع الجغرافي للعاصمة أوسلو :

نجد ان مدينة أوسلو تقع علي الساحل الجنوبي الشرقي في رأس زقاق اوسلو البحري الكبير , وعلي مسافة حوالي 130 كم شمال سكاجيراك وهولسان من بحر الشمال يمتد داخل اليابس . كما يقع القصر الملكي ومبني البرلمان النرويجي في العاصمة اوسلو في موازاة بوابة كارل يوهانز علي الشارع الرئيسي في وسط أوسلو كما تقع البلدية وقلعة أكيرشوس والمنطقة التجارية جنوب بوابة كارل يوهانز , ونجد مركز تسوق مدينة أوسلو عبر الشارع من المحطة المركزية في المدينة وهو يعد اهم الاسواق في العاصمة حيث يأتي اليه الكثير من العامة والسياحة بغرض شراء كافة لوازمهم من هذا المركز التجاري .

أوسلو عاصمة النرويج
أوسلو عاصمة النرويج

تاريخ مدينة أوسلو منذ تأسيسها :

تأسست مدينة أوسلو في عهد الملك هارولد هارد راد في عام 1048م ,وفي عام 1299 بنيت قلعة أكيرشوس في شبه جزيرة صخرية علي الزقاق البحري . ثم اتت النيران ودمرت المدينة في عام 1624 م وفي عهد الملك كريستيان الرابع تم اعادة بناء المدينة من قبل السكان ولهذا عرفت المدينة بأسم كريستيانيا من هذا الوقت حتي عام 1925 م ثم اتحدت النرويج مع الدنمارك ومع السويد بعد ذلك ثم اصبحت مستقلة واتخذت من مدينة اوسلو عاصمة لها حيث تمكنت أوسلو من اقتصاد البلاد بفضل مركزها الاقتصادي والاداري والعسكري مع تطور الملاحة البحرية والصناعة وتوفر موارد الغابات الهائلة جعلها واحدة من اهم مدن مملكة النرويج . كما حصلت العاصمة علي جائزة المدينة المستدامة في عام 2003 , وحصلت ايضا علي المرتبة الثانية في جائزة ريدرز دايجست في عام 2007 والتي تمنح للمدن الخضراء والاكثر نقاءا للبيئة وملائمة للمعيشة حول العالم , وبهذه الجائزة تمكنت أوسلو من كسب ثقة الكثير من السياح حيث نجد ان السياح يتوافدون بشكل كبير الي مدينة أوسلو حيث الجو النقي والخضرة المنتشرة في انحاء العاصمة.

اتفاقية أوسلو – او معاهدة أوسلو :

تعرف اتفاقية أوسلو او معاهدة أوسلو بإسم إعلان المبادئ حول ترتيبات الحكم الذاتي الإنتقالي , وهذه الاتفاقية الغرض منها اتفاق سلام وقعته إسرائيل ومنظمة التحرية الفلسطينية في مدينة واشنطن الامريكية , وكان ذلك في 13 سبتمبر 1993 وكانت الاتفاقية في عهد الرئيس السابق بيل كلينيتون والتي شهدها بنفسه , وتم تسمية اتفاق السلام نسبة الي مدينة أوسلو النرويجية التي تمت فيها المحادثات الخاصة والسرية وكان ذلك في عام 1991 اي قبل امضاء الاتفاقية بعامين والذي عرف وقتها بمؤتمر مدريد .

السياحة في مدينة أوسلو عاصمة النرويج :

تهتم الحكومة النرويجية في قطاع السياحة حيث تؤهل المدينة أوسلو لان تكون واحدة من مدن العالم الاكثر جذبا للسياح حيث تهتم بجميع المرافق والطرق وتوفير الفنادق الملائمة للسياح كما تعمل علي الاهتمام بحفظ المقتنيات القديمة من متاحف وقلاع والتي لها دور جيد في تنشيط السياحة في البلاد .

وهناك ميناء اوسلو الذي هو من أهم المواني البحرية في مملكة النرويج والذي يحظي بالكثير من السياحة وايضا هناك في العاصمة ثلاث مطارات دولية ممتازة لاستقبال السياح من بلادهم والي أوسلو والعكس مثل مطار أوسلو غاردرمون وهو المطار الاول والمركزي في النرويج وهو يقع علي بعد 60 كم عن المدينة يربطهما قطار سريع والباصات , مطار سانديفورد طورب وهو المطار الدولي الثاني في المدينة ويبعد حوالي 130 كم جنوب غرب العاصمة أوسلو , والمطار الثالث والاخير الدولي في أوسلو هو مطار موس رييجي ويقع علي بعد 70 كم جنوبا من العاصمة وهو مربوط بشبكة قطار وباص .

كما توجد في المدينة جامعة أوسلو والتي تعد من اكبر واقدم الجامعات في مملكة النرويج وهذه الجامعة يتخرج منها الالاف من الدارسين كل عام فهي صرح علمي هام في المملكة .

واذا وددنا ان نتكلم علي السياحة من اجل زيارة المتاحف والاثار القديمة والقلاع فنجد ان مدينة أوسلو بها العديد من المتاحف وعلي رأسهم متحف سفن الفايكنج وهو يضم بعض السفن القديمة التي كان يستخدمها الفايكنج منذ حوالي الف سنة سابقة , كما يوجد متحف الفرام وكون تيكي , سفينة فرام وهي تعد سفينة اكتشاف قطبي مشهور ,كما تحوي الكون تكيي طوف العالم ثور هيردال , كما تضم أوسلو متاحف اخري مثل متحف التاريخي ومتحف إدفارد ميونخ , ومتحف الشعبي النرويجي والمتحف البحري , قلعة أكيرشوس ,كما نجد اعمالا فنية لجوستاف فيجلاند والذي هو من اشهر نحاتي النرويج تعرض في حديقة فروجنر حيث تنتشر بها الاعمال الفنية من التماثيل لجوستاف فيجلاند والتي تبلغ حوالي 150 عملا فنيا له .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

لم الشمل العائلي في سنغافورة والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل

لم الشمل العائلي في سنغافورة والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل

لم الشمل العائلي في سنغافورة والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل يمكن للأشخاص الراغبين في لم الشمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.