أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / السفر والسياحة في جمهورية قيرغيزستان أفضل البلاد الآسيوية

السفر والسياحة في جمهورية قيرغيزستان أفضل البلاد الآسيوية


السفر والسياحة في جمهورية قيرغيزستان أفضل البلاد الآسيوية :

جمهورية قيرغستان تعرف رسمياً بالجمهورية القيرغيزية (Kyrgyzstan) ,وهي ثاني أصغر دولة من دول قارة آسيا،تجاورها كلاً من  الصين وكازاخستان وأزبكستان وطاجيكستان. وحصلت قيرغيزستان على استقلالها التام عن دول الأتحاد السوفيتي في عام 1991.

ورغم ان قيرغيزستان تتميز بصغر مساحتها, إلا أنها تعتبر من أجمل وأفضل البلدان السياحية والتاريخية في آسيا الوسطي , والتي تجذب السياح لزيارتها , فتتمتع الدولة بمناظر خلابة رائعة تفوق الوصف ,بالإضافة إلى الجو الرائع الذي تمتاز به. ومن خلال هذا المقال سوف نرشح لكم العديد من الأماكن السياحية التي تبرز  جمال جمهورية القرغيزستان.

السفر والسياحة في جمهورية قيرغيزستان أفضل البلاد الآسيوية
السفر والسياحة في جمهورية قيرغيزستان أفضل البلاد الآسيوية

اين تقع جمهورية قرغيزستان ؟

تقع قرغيزستان بالتحديد في الجهة الشرقية من آسيا الوسطى وتقع على الحدود الشمالية لجمهورية كازاخستان , وعلي الحدود الشرقية لإقليم تركستان , و تقع ايضا على الحدود الغربية لجمهورية أوزبكستان , ومن الجنوب الغربي تحدها جمهورية طاجكستان..

والعملة الرسمية في قيرغيزستان هي : سوم قيرغيزستاني.

تسمية السكان : يسمي سكانها قيرغيزيون ويتكلمون باللغة القرغيزية والروسية .

عاصمة قرغيزستان :

تعتبر مدينة بيشكيك هي العاصمة الرسمية لجمهورية قيرغيزستان .

السياحة في جمهورية قيرغستان :

قبل التعرف علي مناطق الجذب السياحي في قيرغيزستان ,علينا معرفة معلومات عن مناخ وتضاريس جمهورية قيرغستان.

المناخ في قرغيزستان : يعتبر مناخ قاري يتصف بالبرودة الشديدة منا انه مناخ متقلب, فيكون شديد البرودة في المرتفعات الجبلية مع وجود الثلوج تغطي قمم الجبال.. في حين انه يتميز بالمناخ الدافئ نسبيا في المناطق التي بها السهول و المناطق الوسطى مع وجود الأمطار المتوسطة.

تضاريس قيرغيزستان : تتميز التضاريس فيها بوجود المرتفعات والجبال فيوجد بها هضبة مرتفعة في جهة الشمال تضم سلسلة من الجبال , التي تعد جزء من جبال تيان شان. أما جنوب الجمهورية فهناك جبال ألاس الشاهقة الأرتفاع حيث يبلغ ارتفاعها حوالي 7135مترًا .. وفي وسط قيرغيزستان ستجد السهل الرئيسي الذي يمتد للعديد من السهول الوسطى الفرعية المنتشرة في وسط القارةالآسيوية, وخلال هذه السهول تجري فيها عدد من الوديان النهرية التي تبهر الزائر فهي غاية في الجمال , مثل وادي نار , و وادي فرغانة , و تتميز هذه  الوديان بشهرة تاريخية وإسلامية منذ حدوث الفتوحات الإسلامية, وفي الجهة الشمالية من الجمهورية تقع (بحيرة إيسيك كول) رائعة الجمال.

رحلة سياحية إلي قيرغيزستان :

أفضل الأماكن السياحية التي تجذب السياح

المدن السياحية في جمهورية قيرغستان

مدينة بشكيك – Bishkek

مدينة بشكيك : هي عاصمة جمهورية قيرغستان , وهي تعد من أكثر الأماكن ذات الجذب السياحي في الجمهورية, وبشكيك قريبة من جبال ألاتو – Alato  والمدينة تنتشر فيها المساحات الخضراء الطبيعية و الخلابة, كما يوجد بها الحدائق والمنتزهات ذات الجمال الخلاب, ومن مميزات هذه المدينة أنها الي الأن تحتفظ بالطابع الأسيوي السوفيتي رغم الأستقلال. و  المدينة يوجد بها الكثير من الأماكن السياحية التي يأتي إليها السياح لزيارتها ,فهم يذهبون عند ساحة أوك – oak park , وساحة ألاتو Alato , والمدينة بها العديد من المراكز الثقافية والمؤسسات والمطاعم الأنيقة التي تقدم ألذ الأطباق , وبها الفنادق السياحية المتميزة.

مدينة أوش – Ouch

مدينة أوش هي مدينة قديمة و تاريخية أكثر مايميزها عن غيرها المباني القديمة التقليدية والتصاميم الرائعة, ويقع في أوش جبل النبي سليمان عليه السلام .

مدينة كاراكول – Caracol

كاراكول تعتبر رابع أكبر مدن قيرغزستان , وتعتبر مدينة مزدحمة , و يعود تاريخها إلى عام 1869.والمدينة تم تأسيسها علي يد الجيش الروسي الذي ترك طابع محفور في المدينة, فحتى يومنا هذا تتميز المدينة بالطابع الروسي وبالإجواء الروسية, ويوجد في كاراكول كنيسة أرثوذكسية تستحق الزيارة .

مدينة طلاس – Talas

تعتبر مدينة طلاس من أقدم المدن في قيرغيزستان , فهي تعد مسقط رأس البطل القومي والجد الأكبر القرغيزي (مناس) .

مدينة جلال أباد –  Jalalabad

تشتهر هذه المدينة بجمال الطبيعة الخلابة وتتميز بالمياة المعدنية الحارة ويكثر بها حدائق الجوز .

مدينة ألا رشا – Ala rsha

مدينة ألا رشا هي مدينة الجمال والسحر في قيرغيزستان , وهذه التسمية تعني بلغة المشرق كثيرة الألوان , وتتميز المدينة بالسلاسل الجبلية المرتفعة وبأشجار الصنوبر الرائعة , كما يميز المدينة وجود المحمية الطبيعية التي يخترقها حوالي 20 فرع من المياه النهرية , وهذه يبلغ مساحتها حوالي 200 كم , كما يوجد نهر ألارشا في المدينة فهو في غاية الروعة والجمال ويبلغ طوله 77 كم ويعد من أفضل الأماكن السياحية في قيرغيزستان.

منطقة سوسمر – Sussemer

تتميز منطقة سوسمر بالجو الريفي الجميل , ولكن الجبال تحيط بها , لذا فالطريق إليها صعب للغاية, ولكنها تعتبر من أفضل المناطق لهواة التخيم والأسترخاء والبعد عن المدن الصاخبة والضوضاء , ويستمتع السياح فيها بركوب الخيل وبالإجواء الريفية الهادئة.

وهناك من المدن الكثيرة في قيرغستان مثل :

 برزفالسك – نارين – توكموك – أوزكند – شولبون آتا – بارسغان –  Kyzart – بوتسيري  balykchy , وغيرهم العديد ..

الإقامة في قيرغيزستان :

يتسأل الراغبون في السفر الي جمهورية قيرغستان , بـ هل هناك أماكن للإقامة في قيرغيزستان مناسبة ومتنوعة؟ , نعم هناك العديد من الفنادق السياحية وأماكن الإقامة المتنوعة في جميع مدن الدولة , والتي تقدم  فنادق متميزة بأفضل الأسعار من أجل جذب السياح إليها, وهناك شقق فندقية ونزل مقبولة لمتوسطي الحال , كما يوجد بها المخيمات التي تنتشر في السهول لقضاء أجمل الأوقات , ويوجد بتلك الإقامات العديد من الخدمات المميزة وتوفير ستقبال جيد للزوار , كما يوجد المطاعم الفخمة التي توفر أشهر المأكولات العالمية , والأطباق المحلية .

الانشطة التي يقوم بها السياح عند زيارة قيرغزستان :

 قيرغيزستان من أجمل مواقع العالم من حيث البرية, وتتمتع بالعديد من الأماكن التي تجذب السياح الزائرين عند زيارتها رغم كونها بلد غير ساحلية الا ان السياح يتمتعون بمغامرة برية متميزة عند السياحة في قيرغزستان , حيث ان لديها طبيعة غير ملوثة وبها العديد من المناطق الجبلية الغير مأهولة بالسكان حيث ترى الطبيعة البكر التي لم يمسها أحد :

بحيرة سونغ كول – Song Kol Lake

التمتع بزيارة بحيرة سونغ كول التي تعد واحدة من أعلى بحيرات العالم الجبلية وطولها 29 كيلومترا , وتقع على ارتفاع 3000 متر او اعلي , ومنطقة البحيرة في الصيف تمتلاء بمخيمات يورت , وينتشر بها حيوانات المرعي , والكثير من أنواع الطيور التي تضفي علي المكان جنة ساحرة.

نهر علم الدين :

يبعد النهر عن العاصمة بشكيك بحوالي 40 كيلومتراً تقريبا, وهو يتميز النهر بوقوعه بين جبلين ويأتي قادما من أعالي مرتفعات الجبال نتيجة لذوبان الثلوج , ويوجد على جوانب النهر  عدة مسابح يرجع تاريخها للعهد السوفيتي الشيوعي.

ركوب الخيل في قيرغيزستان :

 الشعب القيرغيزي يتمسك بالتقاليد البدوية ,فهم يفضلون ركوب الأحصنة التي يغلب عددها عدد السكان , فزيارة قيرغستان لا يمكن ان تتم بدون الركوب على ظهور إحدى الخيول في قرغيزستان الجميلة .

 طاش الرباط – Tash Rabat

 طاش الرباط ماهو إلا كارافان يرجع تاريخه الي العصور القديمة ويقع في طريق الحرير, في مكان واد جميل بأقصى الجنوب وعلى بعد عدة كيلومترات من حدود الصين.

 منازل اليورت – Yurt Homes

من قائمة الأشياء  التي علي السائح القيام بها في قيرغزستان هو النزول في منازل اليورت او مخيمات اليورت , وهي تعتبر منازل متنقلة تقليدية ولديها ذات سقف مقوس , ومايميز المكان هو التواصل مع المجتمع القيرغيزي والتعرف علي التقاليد البدوية.. ووعملت مخيمات يورت في السنوات الأخيرة علي تلبية متطلبات واهتمامات الزوار الغربيين.

بحيرة إيسيك كول – Issyk-Kul Lake

إيسيك كول تعتبر ثاني أكبر بحيرة جبلية , وتتنافس معها عالميا بحيرة تيتيكاكاالتي تقع في أمريكا الجنوبية, ربما لايراها الزائر عالية إلا انها بحيرة مدهشة الجمال ، حيث يحيك بها الجبال العالية , لذا توفر للزائر فرص المشي عبر مسافات طويلة أو ركوب الخيل المنتشرة في المنطقة.

بحيرة Tuz-Kol lake

تمتلك قرغيزستان بحيرة Tuz Kol التي هي واحدة من أكثر الأماكن المثيرة للأهتمام فهي بحية مالحة لا يسكنها الاسماك وتقع بالقرب من بحيرة إيسيك كول, كما تتميز بالطين المالح الذي يحتوي على العديد من الخصائص العلاجية الممتازة فالكثير من السكان المحليين يقبلون علي البحيرة المالحة لغرض العلاج والاستمتاع بمياهها الدافئة.

السفر و السياحة في قرغيزستان

اشهر منتجعات قيرغيزستان السياحية :

منتجع وفندق فور سيزون كارفن – karven four seasons

karven four seasons هو منتجع سكني سياحي ,يضم العديد من الشقق السكنية للإقامة الدائمة او الإقامة المتقطعة , والتي يمكن تأجيرها او إمتلاكها, فيتميز هذا المنتجع بكونه  ىمن ومغلق على نفسه حيث به دوريات أمنية وحراسة خاصة بصفة دائمة , و منتجع فور سيزون كارفن يشبه الي حد كبير المخيمات البريطانية الصيفية القديمة, والمنتجع هذا يعد من أفضل المنتجعات السياحية في آسيا الوسطي فيتعدد به حمامات السباحة الداخلية وبه صالة للألعاب الرياضية كما يوجد به حديقة كبيرة خاصة للألعاب المائية , حيث يجد الكبير والصغير كل ما يحتاجه من ألعاب وترفيه , والمنتجع يضم المطاعم والخدمات الفندقية العديدة وسوبر ماركت به أصناف عديد من الطعام  والمواد الغذائية.

ما يمكن فعله في قيرغيزستان

 – زيارة المتنزهات والحدائق والأماكن التاريخية ومراكز الثقافه الموجودة بها.

 – تناول مالذ وطاب في المطاعم والمقاهي , وخوض تجربة الأطعمة الشعبية أو الوجبات المحلية الخفيفة ومعها المشروبات اللذيذة.

   – التجول في مدن قيرغيزستان مثل العاصمة بشكيك وكاركول وطلاس وأوش و ألارشا وغيرهم.

 – مشاهدة البحيرات الجذابة وتصويرها لتكون معك عند الرجوع ومحاولة استعادة الذكريات.

 – التمتع بأستكشاف أفضل المعالم السياحية والتاريخية في المدن. 

 – الإقامة في منازل اليورت والتمتع بتجربة التخيم ولو ليلة واحدة .

 – الجلوس على ضفاف الانهار والتمتع بالمناظر الطبيعة الساحرة وقت الغروب .

  – التجول بين الأسواق والبازارات المتوفرة في المدن وشراء مايحلو لك من هدايا تذكارية والتي تتمثل في الأعمال اليدوية التي يشتهر بها اهل البلد .

واخيرا : نتمنى لكم رحلة سعيدة وممتعة في بلد الجمال الآسيوي قيرغيزستان .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها تأشيرات السفر لدخول ماليزيا تشمل عدة أنواع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.