أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / السفر خارج الولايات المتحدة للاجئين أو بالبطاقة الخضراء

السفر خارج الولايات المتحدة للاجئين أو بالبطاقة الخضراء


السفر خارج الولايات المتحدة للاجئين أو بالبطاقة الخضراء

السفر خارج الولايات المتحدة للاجئين او بالبطاقة الخضراء او السفر للاجئ في أمريكا, من ضمن حقوق ممنوحي اللجوء في الولايات المتحدة وفي الدول الأخري هي السفر خارج الدولة , فهل بالفعل هناك إمكانية السفر خارج الولايات المتحدة للاجئ أو من لديه البطاقة الخضراء في أمريكا؟

السفر خارج الولايات المتحدة بالبطاقة الخضراء او كلاجئ في أمريكا..

السفر خارج الولايات المتحدة للاجئين أو بالبطاقة الخضراء
السفر خارج الولايات المتحدة للاجئين أو بالبطاقة الخضراء

 السفر خارج الولايات المتحدة للاجئين – السفر خارج الولايات المتحدة بالبطاقة الخضراء

– منذ فترة حظرت المحاكم الأمريكية علي من تم إعادة توطينهم في أمريكا ومنعهم من السفر والحصول علي التأشيرات , ولكن في الوقت الحالي هذا الحظر علق مؤقتا , ورغم هذا لا ننصح الأفراد القادمين من البلدان الآتية (العراق وإيران وسوريا والسودان وليبيا واليمن والصومال) بالألتزام في أماكنهم وعدم المخاطرة و السفر خارج أمريكا في الوقت الحالي, إلا في الحالات الملحة أو للطوارئ,فالوضع لم يبقي كثيرا و قد يتغير بين اللحظة والأخري.

 – فالمخاطرة غير مطلوبة وخصوصاً للأشخاص الذين لا يمتلكون الجنسية الأمريكية, ومن لديه أقارب متواجدين بخارج الولايات المتحدة ويرغب في السفر ولديه النية في العودة, فينبغي أن يتواصل مع محامي في الولايات المتحدة للأستفسار منه قبل الأقدام علي تلك الرحلة.. مع ضرورة ان يتأكد هذا المسافر من أصطحابه كافة المستندات التي تضمن له الرجوع الي أمريكا,من جواز السفر أو البطاقة الخضراء (بطاقة الإقامة في أمريكا) أو يحمل وثيقة سفر للاجئين.

 – كما ان الأشخاص اللاجئون في أمريكا وليس لديهم بطاقة خضراء ولا من المواطنين الأمريكيين بالجنسية , فيجب ألا يتركو أماكنهم في هذا الوقت للسفر خارج الولايات المتحدة أي ان كان السبب, حتى وان لم يكن من الدول المحظورة سابقة الذكر .

 – في حالة السماح بالسفر للاجئين , فأن ضباط المطار أو ضباط منافذ الدخول لديهم السلطة في إجراء التفتيش الروتيني للأشخاص و علي الحقائب ومن ثم توجيه الأسئلة حول نوع الجنسية وعن مسار الرحلة.

 – وفي حالة إذا ماتعرضت لإجراء مقابلة في المطار, فالقون يمنح الحق في طلب محامي,وغالبا خدمات المحامي مجانا.

حقوق وواجبات ممنوحي اللجوء في أمريكا

  • من يحصل علي صفة لاجئ في أمريكا او من ممنوحي اللجوء , يحق لهم العمل في الولايات المتحدة و ايضا التقدم بطلب الحصول على Social Security – بطاقة الضمان الأجتماعي و طلب تصريح للسفر خارج الولايات المتحدة.
  • كما يحق لهم طلب لم الشمل في أمريكا (ليتمكن من جلب أفراد العائلة للإقامة في الولايات المتحدة) ..
  • قد يحصل ممنوحي اللجوء على ميزات ومساعدات فيدرالية , أو من مكتب الخاص بإعادة توطين اللاجئين, كـ المعونة الطبية الخاصة بالمحتاجين – Medicaid أو المعونة الطبية الخاصة باللاجئين – Medical aid for refugees ..
  • متي تحصل علي الجرين كارد؟ بعد مرور عام  يحق لممنوحي اللجوء التقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة القانونية – البطاقة الخضراء أو ماتسمي بـ Green Card.
  • بعدما يحصل الشخص علي صفة مقيم دائم في أمريكا حاملا البطاقة الخضراء ,يتعين عليه البقاء 4 سنوات للتقديم علي طلب الحصول على الجنسية.

 – من حصل علي حق اللجوء , يمكنه زيارة صفحة موقع دائرة خدمات الجنسية والهجرة الأمريكية (https://www.uscis.gov) للتعرف علي معلومات تخص حقوق ومسئوليات ممنوحي اللجوء بالولايات المتحدة ..

ملحوظة : الموقع باللغة الإنجليزية يمكنكم فهم المعلومات بعد ترجمتها أدناه).

 – ممنوحي اللجوء يخضعون لقوانين خاصة في حالة السفر خارج الولايات المتحدة, إذا كنت ترغب في مغادرة الولايات المتحدة عليك اولا الحصول على إذن بالموافقة علي السفر مسبق وذلك من خلال أستخراج وثيقة سفر الاجئين.

بمعني ان ممنوحي اللجوء عليهم السفر فقط في حالة حمل وثيقة سفر اللاجئين من قبل الولايات المتحدة.

اما في حال سافر اللاجئ بجواز سفر يتبع البلد الذي قدم هارباً منه او أدعى فيه أنه مضطهد, فيفهم على أنه مدعي او ان الوضع تحسن ويستفيد من امريكا ومن حكومته.. وهنا تعتقد السلطات الأمريكية أن هذا الشخص ليس بحاجة إلى الحماية الأمريكية واللجوء في أراضيها ,ويتم إلغاء صفة اللجوء له .

لمزيد من المعلومات , يرجى الدخول علي صفحة (كيف أحصل على وثيقة السفر الخاصة باللاجئين) ستجد (الملف PDF, 623 كيلوبايت) متاح .. وإليكم أختصار ما طرح من معلومات من خلال عدة تساؤلات :

اسئلة حول وثيقة السفر للاجئين وبياناته الحيوية

 1-

كيف أحصل كلاجئ على وثيقة سفر اللاجئين؟

How do I get refugees on a refugee travel document

 – يحتاج اللاجئ الذي يرغب في السفر لدولة اخري خارج الولايات المتحدة إلى وثيقة سفر اللاجئين , وهذه الوثيقة تعتبر أذن بالسفر وأمكانية العودة إلى الولايات المتحدة مرة ثانية. فيجوز له كـ لاجئ ان يستخدم وثيقة السفر اللاجئين للسفر دون استخدام جواز السفر.. وتبدو وثيقة السفر للاجئين مماثلة في المظهر لجواز سفر الولايات المتحدة(باسبور أمريكا).

2

كيف يمكن للاجئ التقدم بطلب الحصول على وثيقة السفر الخاصة به؟

تقديم طلب الحصول على وثيقة سفر للاجئين – ملف نموذج I-131 .

طلب الحصول على وثيقة السفر,من خلال الحصول على تعليمات على الموقع الحكومي www.uscis.gov.

من خلال اتباع الإرشادات في النموذج المطروح بكل دقة و عناية. ولمزيد من المعلومات يمكن زيارة الموقع على شبكة الإنترنت وترجمة ما هو متاح , أو الأتصال برقم 1-800-375-5283  للأستفسار عن طريق خدمة العملاء.

3-

ما هي زمن صلاحية وثيقة السفر للاجئين؟

وثيقة سفر اللاجئين صالحة المفعول من زمن صدورها حتي عام واحد.. ويجب علي اللاجئ التقدم بنموذج I-131 لوثيقة سفر اللاجئين قبل مغادرتة الولايات المتحدة بحوالي 60 يوم على أقل تقدير قبل المغادرة للولايات المتحدة حتي يكون لديه وقت.

يوجد مكتب USCIS في خارج الولايات المتحدة لديه سلطة لتقدير طلبك وقبوله إذا لم يتم تقديم طلب الحصول على وثيقة سفر اللاجئين قبل المغادرة للولايات المتحدة . فيجوز التقدم بطلب من خارج الولايات المتحدة ولمدة أقل من عام واحد للتقديم علي الطلب. ولكن ليس مضمون للاجئ أن يجد مكتب خارجي يمارس هذه السلطة تلقائيًا , حيث ان الفرصة لدي اللاجئ كانت امامه لتقديم نموذج I-131 قبل مغادرة الولايات المتحدة..

 – إذا قدم اللاجئ علي نموذج I-131 ليحصل على وثيقة سفر اللاجئين أثناء تواجده في الولايات المتحدة,ثم غادر الولايات المتحدة , فما موقفه حين ذاك ؟

4-

فهل هيئة الهجرة والمواطنة  الأمريكية USCIS ستنفي النموذج I-131 طالما الشخص غادر الولايات المتحدة والنموذج لا يزال قيد التنفيذ ومعلق ؟

ينبغي التقديم علي نموذج I- 131 اثناء وجود اللاجئ في الولايات المتحدة , ولكن ليس المطلوب أن يكون اللاجئ حاضراً في أمريكا لتتم موافقة الوكالة (المواطنة والهجرة الأمريكية (USCIS) على النموذج I-131 وإصدار وثيقة السفر له الخاصة باللاجئين, فـ إذا تم الحصول على الصورة الفوتوغرافية الحديثة, ووضع بصمات أصابعه (القياسات الحيوية).في هذه الحالة يمكن للاجئ أن يشير في النموذج الخاص به I-131 أنه يريد من USCIS ان ترسل له وثيقة السفر للاجئين الخاص به إلى السفارة أو القنصلية الأمريكية , او لدي مكتب DHS خارج أمريكا, بحيث يمكنه استلامه من أحد السبيلين.

5-

 – إذا قدم اللاجئ نموذج I- 131 الحاص بوثيقة سفر للاجئين أثناء وجوده في الولايات المتحدة, فهل يمكنه تقديم القياسات البيومترية الحيوية وهو خارج الولايات المتحدة؟

لا يجوز ذلك , فعندما تقوم بالتقديم علي نموذج I-131 للحصول على وثيقة سفر اللاجئين , فإن هيئة المواطنة والهجرة الأمريكية  USCIS ستقوم بإخطار اللاجئ عندما تظهر في (ASC) مركز دعم التطبيقات وذلك لأجل جمع البيانات البيومترية الحيوية للاجئ المتقدم ,هنا يتعين علي اللاجئ التواجد في الولايات المتحدة لأعطاء قياساته الحيوية في مركز دعم التطبيقات ASC ..

6-

ماذا يحدث إذا غادر اللاجئ الولايات المتحدة قبل أن يترك بياناته الحيوية؟

 قد يتعرض طلبه للفرض من قبل وكالة المواطنة الأمريكية.

 – إذا وافق مكتب المواطنة والهجرة USCIS في خارج الولايات المتحده وفق تقديره بتقديم اللاجئ لنموذج I-131 الخاص بـ وثيقة سفر اللاجئين أثناء تواجده بالخارج , فيتعين علي المكتب ذاته تقديم المشورة بخصوص إجراءات القياسات الحيوية.

 – لإعطاء المقاييس الحيوية , قد يحتاج اللاجئ إلى زيارة لمكتب USCIS للمواطنة الأمريكية أو التوجه الي أحدي السفارات الأمريكية أو القنصليات لأخذ البصمات.

7-

هل يمكن للاجئ العودة إلى البلد الذي عاني فيه من الأضطهاد سابقاً أو زعم بخوفه من اضطهاد مستقبلي؟

إذا تم منح الشخص حق اللجوء ,عليه ان يدرك تماما أنه قد يتم سحب صفة اللجوء منه ,او حصل على جنسية دولة أخري, أو لم يعد مؤهل للأحتفاظ بصفة اللجوء نتيجة لتغيير شامل في الظروف.. هنا يمكنه العودة الي بلده..

ونفس الشئ قد تسحب صفة اللجوء, في حالة اكتشاف ان هناك أدعاء او أحتيال في طلب الشخص بحيث لم يكن مؤهل لأكتساب صفة اللجوء.

وأخيرا : في هذا المقال تكلمنا عن السفر خارج الولايات المتحدة للاجئين أو بالبطاقة الخضراء بأستفاضه وحول أبرز ما يخص وثيقة السفر للاجئين وكيفية الحصول عليها,وعن البطاقة الخضراء الممنوحة للاجئين , وأهم ماجئ عن وثيقة السفر الممنوحة للاجئين للسفر خارج أمريكا, وكل مايدور حولها ويربط اللاجئ بوثيقة السفر والقياسات الحيوية ..

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها تأشيرات السفر لدخول ماليزيا تشمل عدة أنواع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.