أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / الدول الاسكندنافية و لماذا سميت بهذا الأسم؟

الدول الاسكندنافية و لماذا سميت بهذا الأسم؟


الدول الاسكندنافية و لماذا سميت بهذا الأسم؟

دول إسكندنافيا / Scandinavia , هي شبه جزيرة إسكندنافيا التي تقع في شمال أوروبا, وتتكون من عدة دول هي :

( السويد والنرويج والدنمارك وفنلندا وآيسلندا وجزر فارو ).

ما هي الدول الإسكندنافية؟ , اين تقع الدول الإسكندنافية ؟ , كم عدد الدول الاسكندنافية؟

إسكندنافيا أو إسكنديناوة وتعرف باللغة اللاتينية Scandinavia , ولكن في الأساس تضم ثلاثة ممالك إسكندنافية أساسية هم :

(الدنمارك, والنرويج, والسويد) ..

ونظرا للتقارب الحضاري والتاريخي والثقافي التي تربط بعض الدول الأخري بالدول  الإسكندنافية الأساسية فأنضمت إليهم (فنلندا وآيسلندا وجزر فارو ) .

لماذا سميت بالدول الإسكندنافية ؟

أظهرت الأبحاث والدراسات أن مصطلح كلمة إسكندنافيا يشمل كافة المناطق التي تكلمت باللغة النوردية في القديم وحاليا تسود فيها اللغات الجرمانية الشمالية. وعلي هذا فإن مفهوم كلمة إسكندنافيا يضم آيسلندا وجزر فارو أيضا..ولفظ اسكندنافيا تكون من خلال تجميع أول حرف من اسم تلك الدول سابقة الذكر .

ومصطلح إسكندنافيا أطلق على عدة بلاد لديهم قواسم مشتركة, ويطلق عليهم ايضا بلدان الشمال لأن هذه الدول تقع في شمال القارة الأوروبية .

وبحسب التاريخ والثقافة ويمكننا ادراج فنلندا كجزء من دول إسكندنافيا (أو فينوسكنديا / Fennoscandia) ,نظرا للتاريخ الطويل لدولة فنلندا بإعتبرها جزء تابع للسويد.. ورغم ان هناك تقارب وترابط ثقافي بينها وبين دول الإسكندنافيا إلا أن الشعب الفنلندي له أصول عرقية ولغوية تختلف كلياً عن المواطنيين الإسكندنافيين الحقيقيين,(لغات فينية) لغة لها أصول مختلفة عن اللغات الإسكندنافية.

ونتيجة للأوضاع السياسية التي طرأ بين الدول الإسكندنافية وفنلندا ,حدث انقسام بين آراء الدول الأساسية لضم كل من فنلندا و آيسلندا للدول الإسكندنافية.

الدول الاسكندنافية و لماذا سميت بهذا الأسم؟
الدول الاسكندنافية و لماذا سميت بهذا الأسم؟

خريطة الدول الاسكندنافية

إسكندنافيا أو إسكنديناوة – Scandinavia, هي شبه جزيرة تقع في شمال قارة أوروبا وتتكون من الممالك التالية الدنمارك, النرويج, السويد, و تشمل دول أخرى كـ فنلندا , وآيسلندا, وجزر فارو ..والتي تربطهم مع هذه الدول الإسكندنافية الأساسية الدنمارك والنرويج والسويد روابط حضارية وتاريخية وثقافية مشتركة.

بينت الدراسات اللغوية والأبحاث الثقافية أن مصطلح إسكندنافيا يمتد ليشمل جميع المناطق التي تكلمت لغة النوردية القديمة Nordic Countries والتي تسيطر فيها حالياً اللغات الجرمانية الشمالية.وانطلاقاً من هذا المفهوم فإن اصطلاح إسكندنافيا يمتد ليشمل كلاً من أيسلندا وجزر فارو.

ماهي البلدان النوردية؟

هي نفسها دول الشمال,تمتد شمال أوروبا وشمال المحيط الأطلسي, وتضم دول الدنمارك والسويد وفنلندا والنرويج و آيسلندا بالإضافة إلى مناطق تابعة لهم وهي غرينلاند , جزر الفارو , أولاند Åland).

سلسلة الجبال الإسكندنافية:

هناك سلسلة من الجبال الإسكندنافية التي تقع في شبه الجزيرة الإسكندنافية.. وهي تتصف بكونها شديدة الإنحدار من المواجهة لغرب بحر الشمال مكونة الممرات البحرية للنرويج الشهيرة.. أما الجزء الشمالي من الجبال فيشكل الحدود الطبيعية لكلا من (السويد والنرويج وفنلندا).

وأعلى قمة لسلسلة الجبال الإسكندنافية هي (قمة جالدوبجن) وتقع في النروج حيث يصل ارتفاع القمة لنحو 2,469 متر,ويصل أعلى ارتفاع لسلسة الجبال في السويد (قمة كبنيكيس) التي يصل أرتفاعها لنحو 2,103 متر .

مناخ الدول الإسكندنافية :

الدول من الدول الديمقراطية,و يبلغ عدد مواطنيها أكثر من 25.000.000 نسمة,ومناخ الدول الاسكندنافية يتميز بالبرودة معظم أيام السنة,و فصل الشتاء فيها متجمد دائما وطويل, كما ان فصل الصيف قصير,لأنها قريبة من القطب الشمالي.

نبذة تعريفية عن الدول الإسكندنافية:

تعرف علي الدول الإسكندنافية

السويد :

تقع السويد في المنطقة الشمالية لقارة أوروبا,و تحدها الدول الآتية :روسيا ,الدانمارك, ألمانيا ,فنلندا,بولندا,لاتفيا, إستونيا, ليتوانيا..وتعتبر السويد ثالث أكبر دولة في الأتحاد الأوروبي, وهي تحتل المرتبة الأولى عالميا في الديمقراطية وفقا لمؤشر الإيكونوميست..وتحتل السويد المرتبة السابعة في التنمية البشرية وفقا لمؤشر الأمم المتحدة..كما انها عضو في كلا من عضو في الأتحاد الأوروبي , وعضو في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

عاصمة مملكة السويد,هي مدينة ستوكهولم.

العملة الرسمية للسويد,هي الكرونة السويدية.

المساحة :تبلغ مساحة السويد نحو 450.295 كيلو متر مربع..وتقسم السويد إداريا إلى 25 محافظة.

 الدنمارك :

الدنمارك او مملكة الدنمارك ,تقع في الجنوب الغربي لمملكة السويد, وجنوب مملكة النرويج,وتطل الدنمارك على بحر البلطيق وبحر الشمال,وتحدها ألمانيا من الجنوب..

والدنمارك عبارة عن شبه جزيرة ضخمة,وهي عضو في الأتحاد الأوروبي,وعضو مؤسس لحلف الشمال الأطلسي,وعضو في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية,وايضا عضو في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

يبلغ عدد سكان السويد لإحصاء 2016 حوالي 5.707.251 نسمة ,كما تبلغ مساحة الدنمارك نحو 43.098.31 كيلو متر مربع.. وعاصمة الدنمارك هي مدينة كوبنهاغن ..

وتقسم إدارياً إلى خمس أقاليم.. والعملة الرسمية في الدنمارك هي الكرونة الدنماركية..

 النرويج :

مملكة النرويج , تقع النرويج في غرب شبه الجزيرة الاسكندنافية,ويحدها بحر النرويج, وبحر بارنتس,و السويد, و روسيا, و بحر الشمال,و سكاجيراك,و وفنلندا..

عاصمة مملكة النرويج هي مدينة أوسلو .. وعملة النرويج الرسمية هي كرونة نرويجية..

ويبلغ عدد سكان النرويج حوالي 5.213.985 نسمة لإحصاءات عام 2016 وتعتبر النرويج من أقل دول قارة أوربا كثافة سكانية, و مساحة النرويج حوالي  385.178 كيلو متر مربع..

وتمتلك النرويج موارد طبيعية غنية كـ النفط, الغاز الطبيعي, الطاقة الكهرمائية, المعادن.. وحازت علي تصنيف أكثر البلدان سلمية في عام 2007 حسب مؤشر السلام العالمي.

 آيسلندا :

جمهورية آيسلندا , تقع في شمال المحيط الأطلسي.. وعاصمة آيسلندا هي مدينة ريكيافيك, ونظام الحكم جمهوري نصف رئاسي برلماني.. وعملة آيسلندا الكرونة الآيسلندية, وتبلغ مساحة آيسلندا نحو 103.001 كيلو متر مربع.

وعدد سكان آيسلندا لإحصاء 2016 يبلغ 332.529 نسمة..

و آيسلندا تتصف بكونها دولة نشطة بركانيا,ويتميزأقتصاد آيسلندا بأنه أقتصاد حر, وتفرض الدولة ضرائب منخفضة, وصنفت في المرتبة الرابعة عشر  لعام 2010 كدولة متقدمة حسب تقرير الأمم المتحدة للتنمية البشرية.

جزر فارو :

تقع جغرافياً في أقصى الشمال من قارة أوروبا, وتعتبر أرخبيل وهي تحديداً بين النرويج وآيسلندا..

عاصمة جزر فارو هي مدينة تورسهافن.. ونظام الحكم يتبع الحكم الدنماركي.. وعملة جزر فارو هي الكرونة الفاروية.

ويبلغ عدد سكان جزر فارو 48,500 نسمة لإحصائيات عام 2007م..

فنلندا: تقع جغرافياً في جهة الشمال من القارة الأوروبية، ويحدّها كلٌّ من: السويد، والنرويج، وروسيا، وإستونيا، وتعرف رسمياً باسم (جمهورية فنلندا)، وعاصمته مدينة هلسنكي، وتقسم إدارياً إلى 336 بلديةً، ونظام الحكم فيها جمهوريٌ برلمانيٌ، وعملتها الرسمية اليورو، ويبلغ عدد سكانها 5,180,000 نسمةٍ وذلك حسب إحصائيات عام 2000م.

فنلندا :

تقع جمهورية فنلندا في الجهة الشمالية من قارة أوروبا, وعاصمة فنلندا هي مدينة هلسنكي, وتشترك في حدودها مع كلا من : روسيا والنرويج والسويد وإستونيا .. وتنقسم إداريا إلى حوالي 336 بلدية..

وعملة فنلندا الرسمية هي اليورو .. وتبلغ مساحة فنلندا نحو  338.424 كيلو متر مربع,  وعدد السكان حسب إحصاء 2010 5.374.781 نسمة تقريبا.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

أنواع تأشيرات السفر الي سيرلانكا وأهم متطلبات التقديم لكلاً منها

أنواع تأشيرات السفر الي سيرلانكا وأهم متطلبات التقديم لكلاً منها

أنواع تأشيرات السفر الي سيرلانكا وأهم متطلبات التقديم لكلاً منها توفر سيرلانكا عدة أنواع من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.