أخبار عاجلة

الرئيسية / الجزر / الدراسية في نيوزيلندا من حيث التخصصات و السكن والتأشيرة بعد الدراسة

الدراسية في نيوزيلندا من حيث التخصصات و السكن والتأشيرة بعد الدراسة


الدراسية في نيوزيلندا من حيث التخصصات و السكن والتأشيرة بعد الدراسة :

استكمالاً للمقالات حول الهجرة واللجوء والعمل في نيوزيلاندا ,نتكلم هنا عن الدراسة في نيوزيلاندا من حيث التخصصات المطلوبة و عن كيفية السكن للطالب في نيوزيلندا وانواع السكن المتاح له , وعن امكانية حصول الطالب علي التأشيرة بعد اتمام الدراسة في نيوزيلندا .. كما يمكنكم التعرف علي مقال الهجرة واللجوء والعمل في نيوزيلاندا عن طريق الدخول علي موقعنا الهجرة علي هذا الرابط من هنـــــــــــا.

أولاً : التخصصات

تخصصات عليك دراستها في نيوزيلندا

 البرامج الدراسية نيوزيلندا :

التعليم المرن نموذج للتعليم تتبعه نيوزيلاندا في تطبيقه بجامعاتها, حيث تقدم تجربة فريدة للطلاب في الدراسة وخصوصا في وجود الجامعات النيوزيلندية التي تحتل افضل مكانة مرموقة ومتقدمة في التصنيف كأفضل الجامعات في العالم.

و حول أفضل 3 اختصاصات يجب على الطالب الدولي دراستها في نيوزيلندا .. و اختيارات الطلاب الأجانب في نيوزيلندا, طرحنا هذا الدليل :

الدراسية في نيوزيلاندا من حيث التخصصات و السكن والتأشيرة بعد الدراسة
الدراسية في نيوزيلاندا من حيث التخصصات و السكن والتأشيرة بعد الدراسة

1- علم النفس

التخصص في علم النفس, تقدم الجامعات النيوزيلندية لطلابها تعليم يعتمد على الابتكار ويدفع الطلاب باستمرار إلى نقد تصرفاتهم وتصرفات أقرانهم, و تعمل الجامعات هنا على زرع الثقة في نفوسهم.

وتعتبر (جامعة أوتوغا) الأفضل في البلاد ضمن تخصص علم النفس, كما تحتل في هذا المجال المرتبة الـ 18 عالمياً,و هناك 4 جامعات نيوزلندية تدخل ضمن قائمة أفضل 150 جامعة في مجال علم النفس .

2- الجغرافيا والدراسات البيئية

موقع نيوزيلاند الجغرافي  الذي يقع في جنوب المحيط الهادئ و الطبيعة الخلابة جعل من دولة نيوزيلندا تحتل المرتبة الأولى عالمياً في مجال التقدم البيئي, كما ان الشعب النيوزبلندي محباً للرياضات المتعلقة بالبيئةكالسباقات البحرية وتسلق الجبال والتجديف .. ونجد قطاعات كـ الزراعة, الغابات,الأغذية) تساهم فيصادرات نيوزيلندا بنحو  70% , وتوفر نمواً يصل لـ 3.3% سنوياً.

مما أدي الي تفوق الجامعات في نيوزيلندا في المجال الجغرافي ومجال علوم البيئة .. فـ ثلاثة من الجامعات النيوزيلندية نجدهم من ضمن أفضل مائة جامعة في التخصص المساحة والجغرافيا , و ان أربعة من الجامعات النيوزيلندية تقع تحتل مكانة ضمن أفضل مئتي جامعة في العلوم البحرية, وجامعة ماسي تحتل المرتبة التاسعة عشر على العالم في تخصص الغابات و الزراعة..

فالطلاب الذين يقومون بدراسة تلك التخصصات المتميزة في نيوزيلندا يكتسبون خبرة عملية واسعة وفريدة نظرا لبرامج الدراسة التي تعمل عليها الجامعات لأعدادهم علي مستوي عالٍ لتلك التخصصات والحفاظ علي البيئة والهيكلة الأدرية لها.

3- القانون

نيوزيلندا تعتبر من الدول الأكثر نموا في المجالات الاجتماعية ,فتحتل المرتبة الثانية عالميا في الوصول إلى المعرفة, كما تصنف الأولى في مجال حرية الراي والتعبير وفي الحرية الشخصية علي المستوي العالمي, وتحتل المركز الرابع عالمياً في التسامح.

وبرامج القانون تتميز في الجامعات النيوزيلندية بكونها مرنة , فغالباً لا يتم الاعتماد على معدلات المدارس الثانوية حتي يتم الالتحاق بهذا التخصص بل سيتم لمثول الطلاب إلى اختبار عام تمهيدي يبرز إذا القانون يعد المجال والخيار الأمثل لهم لدراسته ام عليهم تغيره والألتحاق بغيره .

كما سيحصل الطالب الدولي على فرصة لا تقدر بثمن للتعرف على ثقافة الشعب الماوري , حيث ان نيوزيلندا تعتبر الموطن الأصلي لشعب الماوري.

تتيح الجامعات النيوزيلندية لطلابها ليكونوا منفتحين ومتسامحين عن طريقة الدراسة , وان يكونو أكثر نضجاً في التعامل مع القانون وأكثر قدرة على معالجة القضايا الاجتماعية.

وتضم القائمة أفضل مائة جامعة في مجال القانون لـ جامعات نيوزيلندية ذات الشهرة المرموقة والتي يستطيع الطالب الأجنبي الدراسة في واحدة منهم وهم : (جامعة فكتوريا,وجامعة أوكلاند,جامعة ويلنغتون,جامعة أوتاغو).

الدراسية في نيوزيلاندا من حيث التخصصات و السكن والتأشيرة بعد الدراسة
الدراسية في نيوزيلاندا من حيث التخصصات و السكن والتأشيرة بعد الدراسة

ثانياً السكن الدراسي :

دليل الوجهات الدراسية في نيوزيلاندا

السكن الدراسى فى نيوزيلندا – Study accommodation in New Zealand :

يقع علي رأس أولويات الحياة فى الخارج, وفى نيوزيلندا بالتحديد ,عندما يبحث الطلاب المسافرين للدراسة فى نيوززيلندا عن السكن الدراسى لأنه أمر هام بالنسبة لهم ,وهناك خيارات سكنية أمام الطلاب حتي يمكنهم الحصول علي ما يناسبهم, وفى هذة المقالة حاولنا توفير أفضل واهم الخيارات السكنية التي تناسب الطالب للإقامة والدراسة فى نيوزيلندا.

إقـامة الطالب مع أسـرة نيـوزيـلندية :

إقامة الطالب مع أسرة نيوزيلندية , أحدى الخيارات المناسبة للسكن الدراسى , والتى يختارها الأغلبية من الطلاب في حالة  السفر للدراسة بالخارج, لأن يوفر للطالب الأستقرار والشعور بالألفة مع أسرة تحتويه عوضاً عن اسرته, ويعد هذا الأختيار مناسبا لطالب الشرق الأوسط تحديدا لأنه يساعده على التأقلم مع المجتمع والحياة فى نيوزيلندا ويكسبه العادات التي يشتهر بها المجتمع حتي يكون واحدا منهم, فعندما يعيش الطالب مع أسرة نيوزيلندية ,ويتعامل معهم ويخلق نوع من الصداقات المفيدة له ولدراسته فى نيوزيلندا.. والإقامة الفعلية مع أسرة نيوزيلندية لهو خيار للسكن المناسب وخصوصا للطلاب صغار السن فهم يمنحونه الجو الأسرى الذي يفتقده , ويساعده في تحسين مستوى اللغة الإنجليزية لديه لأحتكاكه مع أفراد يتكلمون نفس اللغة ويتعايشون معه.

الأسر التى تستضيف لديها الطالب غالبا ما تزوده بالطعام نظير مايقوم الطالب بدفعه مقابل السكن, فالإقامة مع عائلة ليس مثل الإقامة فى الفنادق, وعليه يجب ان يتعامل الطالب مع الأسرة بكل احترام وتقدير وعدم مخالفة المواعيد أو كسر العادات التى يمارسونها.

وسيتعرف الطالب علي قوائم موضوعة في المقر التعليمي النيوزيلندي والتي تضم أسر موافقة بإستضافة الطلاب لديها أثناء الفترة الدراسية, والمؤسسة التعليمية تضمن سمعة هؤلاء الأسر التى تود إستضافة الطالب , وتتأكد المؤسسة من ان ومواصفات السكن تناسب استقبال الطالب .

الـسكن فى الـحرم الجامعى : 

هناك اماكن سكنية للطلاب المغتربيين فى الحرم الجامعى , بداخل الحرم الجامعى نفسه أو فى اماكن محيطة وقريبه من الحرم, وغالبا السكن عبارة عن غرفة لكل طالب أو غرف لمجموعة من الطلاب من 2 او 3 للسكن سويا.

يتوفر خدمات مثل خدمة تنظيف الغسيل, وخدمة طهي وإعداد الطعام, يتم توفيرها فى السكن الجامعى مدفوعة من ضمن  مصروفات السكن التى يسددها الطالب قبل بدأ العام الدراسي, وهنا يتوفر قاعات كبيرة للطعام يأتي اليها الطلاب أثناء الأوقات المحددة للطعام في اليوم .وفي هذه القاعات المخصصة لتناول الطعام يجدها الطلاب فرصة جيدة للتعارف وممارسة أنشطة تساعدهم علي التواصل الإجتماعى والإندماج مع بعضهم البعض.

بالأضافة لوجود سكنات جامعية توفر اماكن تستوعب ستة أو حتي ثمانية طلاب, وهي تتكون من غرف خاصة للنوم, ومطبخ لأعداد الطعام مشترك, وغرفة مشتركة للمعيشة .

وقبل أختيار السكن الجامعي , علي الطالب سرعة التقديم لدى الجامعة حتي يمكنه حجز السكن الدراسى الذي يتواجد داخل الحرم الجامعى, حيث يتزايد الطلب على هذا الخيار السكني وربما لا يجد أماكن فارغة .

 الـسكن بالإيـجار والـسكن المـشترك :

يقوم الطالب بتأجير سكن منفرد خاص له على حسابه او مع فرد او فردين من الطلاب والمشاركة معهم, فهو خيار متاح للسكن و شائع استخدامه للطلاب الدوليين فى نيوزيلندا , وحتي يمكنهم العثور على مثل هذا السكن الخاص يتعين عليهم او عليه لو السكن يخصه بمفرده ,بالبحث فى الإعلانات المتواجدة بالجامعة, أو من خلال الأنترنت في مواقع السكن المتاحة.

وغالبا ما يقوم الطالب فى هذا الأختيار من السكن بشراء كافة لوازم السكن من الأثاث والأدوات, ويتوفر الأثاث المستعمل الذي يقبل عليه الطلاب نظراً لأنخفاض سعره.

وعند تأجير منزل, او ماشابه ذلك, فـيطلب عادة المالك الدفع مقدماً, ودفع إيجار شهر مقدم تأمين في حالة حدوث تلف ما , وعلي الطالب تحمل نفقات الخدمات مثل دفع الكهرباء,المياة, الغاز ,الإنترنت, الهاتف, وينبغي عليه المحافظة علي الأجهزة والأثاث وجميع المقتنيات المتواجده بالمنزل.

هناك الطلاب الذين تشاركون في تأجير غرفة أو شقة,او منزل ,ثم يقومون بالإعلان عن حاجتهم لطالب يتشارك معهم في  السكن لتخفيض النفقات عنهم.

وغيرهم من يرغب في السكن الخاص به بمفرده ويقوم بتأجير شقة أو غرفة ,علي أن التكلفة عليه تكون مضاعفه , غير انه يعاني من الوحدة وعدم التأقلم .

فكل نوع من انواع السكن ,لها ميزة تختلف عن غيرها ,كما ان سكن الطالب المستقل يمنحه قدر من الحرية,بينما الطالب الذي يتشارك مع غيره يستفيد بالأختلاط وبالجو الإجتماعى.

الدراسية في نيوزيلاندا من حيث التخصصات و السكن والتأشيرة بعد الدراسة
الدراسية في نيوزيلاندا من حيث التخصصات و السكن والتأشيرة بعد الدراسة

ثالثاً الحصول علي التأشيرة :

وأخيرا ..

فرص الحصول على تأشيرة بعد إنهاء الدراسة في نيوزيلندا – Visa after study in New Zealand : 

المعروف عن نيوزيلندا أنها واحدة من أفضل الدول التي تقدم مستوى حياة ممتاز لسكانها, وربما هذا ما يدفع الطلاب الدوليين الذي تخرجوا من جامعاتها للرغبة في العيش والبقاء علي أراضيها .

لكن يتحقق لهم ذلك عليهم عدم الأتكال على الرغبة للبقاء فقط , بل يعني البحث عن فرصة عمل والحصول على تأشيرة جديدة كخريج إحدى جامعات نيوزيلندا بدلا من التأشيرة الدراسية .. وهنا بعض الأستفسارات التي غالبا ما تأتي من الطلاب المتواجدين هناك :

  • تخرجت من احدي جامعات نيوزيلاندا, و لكني لم أحصل على عرض عمل حتى الآن؟

يمكنك التقدم للحصول على تأشيرة “خريج جديد يبحث عن فرصة عمل”, حيث تعطي هذه التأشيرة مدة تصل إلى 12 شهراً, وهي فرصة قد تكون أكثر من كافية للعثور على عمل مقبول .

كما يتعين عليك التقدم على هذه التأشيرة قبل 3 شهور على الأقل من انتهاء تأشيرة الدراسة أو (6 أشهر لطلاب درجة الدكتوراة), كما تحتاج لإثبات قدرتك على إعالة نفسك بمبلغ لا يقل عن 4200 دولار نيوزيلندي خلال هذه الفترة واثناء البحث عن عمل.

  • لقد وجدت وظيفة, أو تخرجت للتو وحصلت على عرض عمل ماذا بعد ؟

يمكنك التقدم للحصول على (تأشيرة عمل خاصة بخريجي الجامعات) والتي تترواح مدتها بين يومين و 3 سنوات, ويتوجب عليك حينها ملئ الطلب , من الموقع الرسمي لدائرة الهجرة النيوزيلندية .. والذي ستجده علي هذا الرابط من هنـــــــــا .. مرفقاً بجواز سفرك , لكن أولا يجب ان تتوفر الشروط التالية :

  • أن تكون قد درست لمدة عام دراسي واحد على الأقل في مستوى 7 أو أكثر وفقاً للتصنيف الأكاديمي في نيوزيلندا.
  • أن تكون قد درست لمدة عامين دراسيين على الأقل ضمن المستويين 4 و 6 .

أما إذا كنت راغبا في الانضمام إلى إحدى الجمعيات المهنية مثل (جميعة المحاسبين القانونيين ) فيجب عليك أن تكون تلك العضوية ضرورية لأداء الواجبات المهنية, كما يعتبر عملك بمثابة الخبرة المطلوبة لتصبح عضواً في تلك الرابطة..

 

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الزواج من فتاة كمبوديا من حيث المتطلبات والحصول علي الإقامة الدائمة والجنسية الكمودية

الزواج من فتاة كمبوديا من حيث المتطلبات والحصول علي الإقامة الدائمة والجنسية الكمودية

الزواج من فتاة كمبوديا من حيث المتطلبات والحصول علي الإقامة الدائمة والجنسية الكمودية الزواج من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.