أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / الدراسة في جامعات ألمانيا ومايلزمها من شروط ومتطلبات

الدراسة في جامعات ألمانيا ومايلزمها من شروط ومتطلبات


الدراسة في جامعات ألمانيا ومايلزمها من شروط ومتطلبات :

يطمح الكثيرون من طلاب العرب بالدراسة في ألمانيا, حيث أن الجامعات الألمانية تعتبر مقصدا مهم لراغبي الدرسة بالخارج, والوافدين من مختلف أنحاء العالم.. إلا أن الحصول على موافقة او قبول جامعي للدراسة في ألمانيا يلزمه العديد من الشروط والمتطلبات التي يجب تلبيتها, وهنا في هذا المقال سنتناول هذه الشروط والمتطلبات , وسنطلعكم علي قائمة بأفضل جامعات ألمانيا للطلاب الدوليين ,وعن أعرقها ومكان تواجدها,كما سنعلمكم بأهم الجامعات التي جاءت في التصنيف العالمي THE–QS, وعن الخطوات الأولى للبدء في الدراسة الجامعية في ألمانيا , و روابط وعناوين جامعات ألمانيا لنسهل عليكم مراسلتها .

الدراسة في جامعات ألمانيا ومايلزمها من شروط ومتطلبات
الدراسة في جامعات ألمانيا ومايلزمها من شروط ومتطلبات

ألمانيا أكثر بلدان العالم تتهتم وتشجع الطلاب الأجانب, وتعتبر بلد رخيص, والتعليم لديها رخيص بالنسبة للطلاب الأجانب , فهم يدفعون مصاريف الجامعات مثلهم مثل الطلاب المحليين,وبعض  الجامعات لا تحتاج منهم أي رسوم .

أولا :

قائمة الجامعات في ألمانيا

الجامعة  /   المكان

جامعة هايدلبرغ  – هايدلبرغ

جامعة لايبتزغ   – لايبتزغ

جامعة روستوك  – روستوك

جامعة فرايبورغ   –  فرايبورغ

جامعة ميونخ  –  ميونخ

جامعة ماينتس – ماينتس

جامعة توبنغن  –  توبنغن

جامعة هاله – فيتنبرغ  –   هاله

جامعة ماربورغ  –   ماربورغ

جامعة غرايفسفالت – غرايفسفالت

ثانياً :

التصنيف العالمي THE–QS لجامعات ألمانيا :

جامعة غوتنغن

جامعة هايدلبرغ

جامعة ميونخ التقنية                               

جامعة ميونخ                          

جامعة برلين الحرة

جامعة فرايبورغ     

جامعة هومبولدت في برلين

جامعة غوته في فرانكفورت

ثالثاً :

كيف تقدم طلب للحصول على قبول من جامعة في ألمانيا ؟

ما هي أهم الشروط و الخطوات التي يجب على الطلاب العرب الألمام بها قبل ارسال طلب الدراسة في الجامعة الألمانية؟

أولي الخطوات لبدء الدراسة الجامعية في ألمانيا هي :

 – عندما يراودك حلم الدراسة في أحدي الجامعات الألمانية , عليك ان تعلم أولاً من أين يجب ان تبدء ؟ , ثم التخطيط لأجل بدء الدراسة الجامعية, والوصول الي المعلومات و المصادر الجيدة التي من شأنها تساعدك في تحقيق هدفك ..

  – التخطيط الجيد حول كيفية تعلم اللغة الألمانية (دراسة اللغة الألمانية) , ثم أختيار التخصص الدراسي المرغوب فيه في الجامعة المناسبة, بالأضافة الي معرفة مواقع الجامعات مشهورة في ألمانيا حتي يمكن التواصل معها عبر البريد الألكتروني لتسهل عليك فرص الالتحاق بالدراسة في الجامعات الألمانية.

 – هناك خطوة في غاية الأهمية وهي ,قبل التقدم بطلب الدراسة في أحدي الجامعات الألمانية, يجب على حاصلي شهادات ثانوية من الطلاب الدوليين من خارج دول الاتحاد الأوروبي ضرورة التحقق من ان شهادتهم تؤهلهم للدراسة في الجامعات الألمانية.. وعلي هذا يستوجب ضرورة الإطلاع على شروط القبول الجامعي لطلاب كل بلد ,مستعينين بقاعدة البيانات DAAD ( German Academic Exchange Service DAAD ) بمعني (خدمة التبادل الأكاديمي الألماني DAAD ) , والتي بها معلومات تخص 35 دولة من الدول النامية بالعالم.. ومن ثم الحصول علي أعتراف بالمؤهل الدراسي الحاصل عليه ..

 – بعد المضي في الخطوات الأولى واجتيازها بنجاح , والتي تقربك خطوة نحو الطريق الي بدء الدراسة الجامعية في ألمانيا , (تعلم اللغة الألمانية – والحصول على أعتراف بالشهادة) ..

 – الآن يتعين علي الطالب التقدم للفوز بمقعد دراسي في الجامعة , التي سوف تؤهلك للتخصص المراد استكمال دراسته ويشكل طريق المستقبل المهني..

 – ولكن قبل تقديم الطلب للدراسة في الجامعة, ينبغي أن تعرف اذا كان هذا التخصص متاح فيه القبول علي نطاق واسع ام محدود .

رابعاً :

أفضل الجامعات في ألمانيا للطلاب الدوليين :

 افضل الجامعات الألمانية – برلين

أهم الجامعات الألمانية للطلاب الدوليين :

 برلين تعتبر موطن للعديد من جامعات أوروبا, ولديها خيارات لأختصاصات متنوعةوتدرس باللغة الإنجليزية بجانب الألمانية,وهو مايرغب فيه الطلاب غير الناطقين بالألمانية.

جامعة فراي في العاصمة برلين

جامعة فراي تعد من أفضل الجامعات في ألمانيا بالنسبة للطلاب الدوليين , فهي أكبر جامعة للبحوث من بين الـ 4 جامعات في برلين. وهي تخصيص 30 % من مقاعدها للطلاب الدوليين. وهي متميزة في الفنون والعلوم الاجتماعية.كما وان الجامعة لديها فروع عديدة في بعض البلدان مثل:( روسيا –  الولايات المتحدة – بلجيكا – الصين – مصر – الهند) مما يوفر لها تشكيل واسع من الشراكات القوية بالعديد من الجامعات لتوفير اخدمة للطلاب الوافدين إليها من تلك البلدان.

افضل جامعات ألمانيا – ميونخ

ميونخ من أكبر المدن في المقاطعة البافارية في ألمانيا, حيث ان ميونخ غنية بالثقافة الألمانية والتاريخ , والدراسة في ميونخ تعد خيار مناسب و سهل للطالب الأجنبي, لما تحظي به من عدد جيد من جامعات ألمانيا المتوفرة للطلاب الدوليين والأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي.

جامعة مونستر – Münster Universtät

تعتبر مونستر واحدة من أقدم وأعرق جامعات ألمانيا الغربية, والأسم الرسمي لها هو جامعة فيلهلم الوستفالية, هي من الجامعات الحكومية الألمانية , وتقع في مدينة مونستر, ويصل عدد تخصصات الدراسية فيها حوالي 130 تخصص للدراسة .

جامعة همبولات في برلين – Humboldt Universität

يتوفر جامعة همبولت /  هامبولدت من مقاعدها مايزيد عن 10% للطلاب الدوليين ,فهي تعد من أقدم جامعات برلين, وهي جامعة تهتم بالأبحاث العلمية القوية , تمنح للطلاب فرصة العمل في كلية ذات شهره بالعديد من المجالات المتعددة كـ العلوم و التاريخ و أقتصاد كمي , والأستدامة والمناخ .

جامعة ميونخ التقنية – جامعات ألمانيا

جامعة ميونغ التقنية تعد واحدة من أفضل الجامعات في ألمانيا للطلاب الدوليين , وتأتي في المرتبة 53 على العالم, فتعد من أفضل الجامعات في المانيا في المجال التقني , مثل الهندسة و الأبحاث .. ولديها شراكات عديدة مع الجامعات المرموقة بالعالم, مثل كليات عبر أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية وآسيا ..

جامعة هايدلبرغ – جامعات ألمانيا

هذه الجامعة تحتل المركز الـ 55 على العالم , فهي تعتبر واحدة من أقدم وأعرق الجامعات في قارة أوروبا الغربية. وتتميز في مجالات العلوم.. وتمنح الطلاب الأجانب مايزيد عن 20% من مقاعدها ,ولكن يجب ان تعلم ان مناهج الجامعة أغلبها تدرس باللغة الأم وهي الألمانية, وسيحتاج الامر الي مهارة لغوية قبل القدوم علي قرار الدراسة فيها.

جامعة لودفيغ ماكسيميليان في ميونخ

 جامعة لودفيغ ماكسيميليان هي واحدة من أعرق جامعات ألمانيا, وتحتل المرتبة الـ 60 في التصنيف QS لجامعات العالم , و الجامعة توفر للطلاب الدوليين أكثر من مائة مجال دراسي,وتوفر من ضمن اختصاصاتها الدراسة باللغة الإنجليزية للطلاب الأجانب كـ التخصص في مجال الأعمال,و الإدارة, والفيزياء , و علم النفس.

افضل الجامعات في المانيا بمقاطعة بادن فورتمبيرغ :

مقاطعة بادن فورتمبيرغ / Baden-Wurttemberg تقع في جنوب ألمانيا, وهي مقاطعة صغيرة الحجم, ولكنها وجهة مفضلة للطلاب الأجانب ,فهي تضم جامعات مرموقة, بالأضافة الي المناظر الطبيعية الخلابة. ولكن الجامعات تضم عدد قليل من الطلاب الأجانب ولكنهم يحظو بمغامرة هائلة داخل المقاطعة .

جامعة فرايبورغ

تسعي جامعة فرايبورغ إلى كسب ثقة وارضاء الطلبة الأجانب,حيث يصل نسبتهم الي مايزيد عن 16% ,و الجامعة لهم دورات في اللغة الألمانية مكثفة من خلال مركز اللغات الخاص بها, والجامعة لديها برنامج مميز جدا لشهادة الماجستير باللغة الإنجليزية ,و يضم عدد كبير من الطلاب الدوليين.

جامعة شيلر الدولية

جامعة شيلر الدولية للطلاب الأجانب ولديها فروع في أوروبا والولايات المتحدة , وتقع الجامعة مدينة هايدلبرغ بألمانيا, وتدرّس المناهج جميعها باللغة الإنجليزية.. وبها برامج دراسة  سنتين أو أربع سنوات.

جامعة فورتفاغن للعلوم التطبيقية

تقع جامعة فورتفاغن في مقاطعة بادن فورتمبيرغ، وتهتم بالعلوم التطبيقية.ولديها برنامج في إدارة الأعمال الدولي يعتبر  في المستوي الثاني في ألمانيا, وتتميز ايضا في مجال الهندسة وعلوم الكمبيوتر ,وتضم نسبة من الطلاب الأجانب يصل الي 13%, ولديها شراكة مع أكثر من 100 جامعة .

هذه الجامعات من افضل الجامعات في ألمانيا للطلاب الدوليين ,والتي ترحب بجميع الطلاب الوافدين إليها من جميع أنحاء العالم.

خامساً :

عناوين لمراسلة جامعات ألمانيا :

منهم مذكوربالتفصيل عنه بأعلي ومنهم لم يذكر عنه شيئ

1-

 جامعة مونستر – Münster Universtät

عنوانها : Schlossplatz 2 / D-48149 Münster, Germany

رقم تليفون  : Tel.: + 49 251 83-0

وفاكس الجامعة : Fax: +49 251 83-32090

 2-

جامعة هامبولدت في برلين – Humboldt Universität zu Berlin

او جامعة هومبولدت برلين ,وتكتب باللغة الألمانية Humboldt-Universität zu Berlin.

عنوان الجامعة : Unter den Linden 6, 10117 Berlin

رقم الفاكس و التليفون : 00493020930

3-

جامعة هاينريش هاينه – Heinrich-Heine Universtät

تقع فى مدينة دوسلدورف عاصمة ولاية النوردهاين فيستفالين, وتعتبر أكبر جامعة في دوسلدورف.

عنوان الجامعة :Universitätsstr. 1

40225 : دوسلدورف/ Düsseldorf

التليفون: 00492118100

4-

جامعة دورتموند – Universität Dortmun

افضل الجامعات الألمانية وللأجانب علي وجه الوخصوص, فتقدم لهم مجموعة متميزة من البرامج من أجل الوصول بهم الي مستوى لغوى جيد للدراسة فى الجامعة ومعاونتهم على سرعة الاندماج مع الجامعة.

عنوان الجامعة: August-Schmidt-Straße 4, 44227 Dortmund

تليفون: 00492317551

5-

جامعة روهر بوخوم Ruhr-Universität Bochum

عنوان الجامعة: 150 Universitätsstraße

44801: بوخوم Bochum

تليفون: 004923432201

6 –

جامعة لودفيغ ماكسيميليان / Ludwig-Maximilians-Universität

عنوان الجامعة: Geschwister-Scholl-Platz 1, 80539 München

تليفون: 00498921800

7- 

جامعة شتوتغارت Universität Stuttgart

هى المسئولة عن أدارة الجامعة الألمانية بالقاهرة, وونفس مناهجها الدراسية بالجامعة الألمانية بالقاهرة,وتعتبر افضل جامعة للمصريين بجانب جامعة هامبورج.

عنوان الجامعة: Pfaffenwaldring 57, 70569 Stuttgart

رقم التليفون: 004971168565111

8-

جامعة هامبورغ Universität Hamburg

عنوان الجامعة: Von-Melle-Park 9, 20146 Hamburg

رقم التليفون: 004940428380

9-

جامعة ديسبورج ايسين – Universität Duisburg-Essen

عنوان الجامعة: Universitätsstraße 2, 45141 Essen

تليفون: 00492011830

10 – 

جامعة جون ولفجانج جوته – جامعة فرانكفورت/Johann Wolfgang Goethe Universität

من الجامعات التي يصعب دخولها للآجانب بسبب انها تحتاج مستوي عال من اللغة الألمانية.

عنوان الجامعة: Senckenberganlage 31, 60325 Frankfurt/M.

تليفون: 0049697980

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

الزواج من فتاة باكستان متطلباته وإجراءات الحصول علي الإقامة الدائمة والجنسية الباكستانية

الزواج من فتاة باكستان متطلباته وإجراءات الحصول علي الإقامة الدائمة والجنسية الباكستانية

الزواج من فتاة باكستان متطلباته وإجراءات الحصول علي الإقامة الدائمة والجنسية الباكستانية الزواج مسألة شخصية …

2 تعليقان

  1. يعطيك الف عافية ⚘⚘

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.