أخبار عاجلة

الرئيسية / المدن السياحية / الدراسة في تركيا – برامج تركيا الدراسية

الدراسة في تركيا – برامج تركيا الدراسية


الدراسة في تركيا – برامج تركيا الدراسية :

الطلاب الدوليين غالباً يسعون الي الدراسة في جامعات مرموقه ومجتمع ودود , وعلي هذا فالكثير منهم يسعي للدراسة في الجامعات التركية التي توفر لهم خدمات تعليمية عالية وجودة مرتفعة في عديد من مجالات الدراسة والعلوم المختلفه, وعلى رأس المجالات المتاح دراستها في تركيا مجال الطب والهندسة..

الدراسة في تركيا - برامج تركيا الدراسية
الدراسة في تركيا – برامج تركيا الدراسية

والشعب التركي معروف بحسن الضيافة والعطاء , والطالب سوف يستمتع بتجربة العيش في المجتمع التركي أي وسط العديد من الحضارات المختلفة , الشرقية والغربية سيجدهم  في آن واحد ، وعلي هذا فإن الطالب الدولي في تركيا سيستمتع بتحقيق أحلامه المستقبلية عن طريق نيل الشهادات العلمية من افضل الجامعات التركية.

فلقد تزايدت الأعداد من الطلاب الدوليين في السنوات الأخيرة الذين أنضموا إلى البرامج  التعليمية التركية, حتي وصل عدد الذين يدرسون من الطلال الأجانب في المؤسسات التعليمية العليا بتركيا إلى 149 ألف طالب, بعد أن كان عددهم 49 ألف فقط ,فأختيار الدراسة في تركيا غير نابع من فراغ , بل ان الطلاب يحصول على التعليم في تركيا بالإضافة الي انهم يتلقون الخدمات التعليمية في كافة مجالات التعليم والأقسام , وذلك حسب المعايير الأوروبية..

كما ان تركيا من الدول التي تعتمد علي نظام التراخيص الوربي و تحويل الرصيد (ACTS)، وهي تحتل المركز الأول في مجال التعليم العالي بين دول منقطة التعليم العالي الأوروبي (EHEA) على مستوى أوروبا..  كما أن هناك عدد كبير من الجامعات التركية حاصلة على ملحق شهادة (DS) والتي بلغت حوالي 73 جامعة, وعلي هذا فالشهادة الجامعية التي يحصل عليها الطالب في نهاية مرحلتة التعليمية, تعبر بمثابتة المفتاح الذي يفتح له جميع دول اوروبا والدول المتقدمة في العالم اجمع .

والنظام التعليمي في تركيا يضع للطلاب الدارسين عدة برامج حتي يتثني لهم اختيار مايناسبهم :

برامج التعليم في تركيا :

 – برنامج أراسموس (Erasmus/ Erasmus+) .

 – برنامج مولانا للتبادل الطلابي .

 – برنامج التبادل الدولي المعتمد على المشروعات .

  برامج الشهادات المشتركة.

 – برنامج مجلس التعليم العالي للمنح الدراسية للطلاب.

لماذا الدراسة في تركيا ؟

هناك من الأسباب العديدة ما تجعل الطلاب الأجانب يقدمو علي الدراسة في تركيا, فالميزات والسمات العديدة تشجعهم علي أختيار تركيا كوجهه تعليميه لهم , حيث الميزات الطبيعية وأخري معنوية ومادية التي تتسم بها مدن تركيا المشهورة مثل أسطنبول وإزمير وأنطاليا , وأنقرة , وغيرهم من المدن الكثير التي تنتشر بها جامعات تركيا , كما ان شبكة المواصلات في تركيا تجعل من التنقل غاية في السهولة , مما جعلت من تركيا المركز التعلميمي الجذاب في المنطقة والعالم .

مميزات التعليم والدراسة في جامعات تركيا :

تركيا تعتبر الجسر الثقافي والجغرافي بين دول العالم.

تحظي تركيا بجودة التعليم الذي يمنح الطالب فرصة العمل المستقبلي.

تعتبر الدراسة والتعليم الجامعي في تركيا شامل البرامج والأقسام المتنوعة.

يحظي الطالب في تركيا بحياة أقتصادية تناسب ظروفه و توفير تعليم عالي ذو جودة عالية.

نظام التعليم العالي في تركيا :

يتكون النظام التعليمي العالي في جمهورية تركيا مايفوق 200 مؤسسة تعليمة عالية وتضم هذه المؤسسات حوالي 150 ألف عضو من هيئة التدريس التركية وما يقرب من 7 ملايين طالب.. وتركيا تحتل المركز الأول من حيث عدد الطلاب الوافدين إليها في المجال التعليمي العالي بـ أوراسيا .

يعتبر الحصول على تعليم عالي وجودة التعليم العالي، وكذلك جعل مؤسسات التعليم العالي مواكبة للمعايير الدولية من الموضوعات الرئيسة والأساسية في مجال التعليم العالي

فلقد حددت تركيا الأهداف الرئيسية بل والأساسية في المجال التعليمي العالي بحيث تكون مواكبة بتطوير الاستراتيجيات المتنوعة والهدف من ذلك هو العمل علي زيادة الموارد البشرية المدربة والمميزة , ومستويات الجودة لمزيد من الإمتياز في مجال التعليم , والدفع بعجلة المشروعات مع اختلاف المهامات والإختصاصات بهدف مزيد من التقدم , كما ان النظام التعليمي يسعي الي جعل الجامعات التركية محط أنظار من الطلاب الدوليين. فقد جاء ترتيب تركيا بالمركز الثاني ما بين 137 دولة شملهم المؤشر التعليمي العالي ,حسب تقرير التنافس الدولي عن عامي 2017-2018 , من قبل منتدى الاقتصاد العالمي.

ووضع معايير وحد لمعدل النجاح في البرامج الطبية و الهندسة والحقوق والتربية والعمارة , وتطبيق أدني حد للقبول, والعمل علي رفع نسب القبول ببرامج الدكتوراة , و إتاحة برامج البكالوريوس والبكالويوس التحضيري ,المدرجة في دليل مجلس التعليم العالي.

خطوات التقديم في جامعات تركيا :

1- علي الطالب أختيار البرنامج التعليمي والجامعة .

2- تجهيز المستندات والأوراق المطلوبة من قبل الجامعة .

3- التعرف علي معايير الجامعة في الأختبارات .

4- الحصول علي تأشيرة دخول طالب الي تركيا

5- تعرف علي المنح الدراسية في تركيا والتمويلات الدراسية التي ممكن ان توفرها الجامعة.

1- اختيار البرنامج التعليمي والجامعة :

يمكن للطالب استكمال دراسته سواء بـ ( اللغة التركية – اللغة الإنجليزية – لغات أخرى) في مجال التخصص الذي يرغب فيه في بالجامعات التركية والتي توفر  للطلاب خدمات تعليمية بجودة عالية وذات معايير دولية.. كما يمكن العمل في تركيا لأجل تطوير الحياة العملية والسجل المهني ,ويمكن اختيار الجامعة و تحديد برنامج مناسب لمتطلبات كل طالب عن طريق العمل علي منصة الباحث عن الدراسة Study Finder التي توفرها المؤسسات التعليمية التركية.

2- تجهيز المستندات والأوراق المطلوبة من قبل الجامعة :

بعد اختيار الجامعة يتبق امام الطالب خطوة واحدة , والتي تكمن في  جمع المستندات والاوراق اللازمة لتقديمها الي الجامعة المختارة , مع مراعاة أن هذه المستندات ربما تتغير من برنامج تعليمي إلي لآخر , ومن جامعة إلي أخرى , لأن شروط ومعايير الجامعات تختلف عن بعضها بالنسبة لقبول الطلاب الدوليين.

3- التعرف علي معايير الجامعة في الأختبارات

للقبول في الجامعة والحصول علي موافقة للألتحاق بالبرنامج التعليمي الذي تم اختياره من قبل الطالب , قد يحتاج الأمر الي عدة شروط ومعايير لإجتياز أختبار القبول, او تحقيق درجات مثالية باللغة الأجنبية أو في اختبار الكفاءة..

4- الحصول علي تأشيرة دخول طالب الي تركيا

قبل التقدم إلى جامعة في تركيا , يتعين علي الطالب الحصول على تأشيرة طالب لدخول تركيا من سفارة تركيا او قنصلية تركية.. قد تتطلب الإجراءات لتأشيرة دخول طالب الي تركيا الي بعض الوقت, فيفضل البدأ في إجراءات الحصول على تأشيرة تركيا للدخول كطالب بعد حصوله على الموافقة الجامعية أولاً ثم التأشيرة تانياً.

5- المنح الدراسية في تركيا والتمويلات الدراسية

إذا كان الطالب يرغب بالتعلم في تركيا عن طريق الحصول علي منح دراسية , فهو لديه عديد من الخيارات.. ولكن الا لا ينسي أن الخدمات المقدمة والإمكانيات التي توفرها المؤسسات و الجهات المانحة , تختلف بإختلاف الجهة المانحة. يمكنكم الدخول علي الجامعة المختارة من خلال الموقع الإلكتروني لمعرفة المنح الدراسية المقدمة والتي تكون سارية أثناء فترة دخول الطالب بالجامعة الخاصة به .

للتعرف علي الجامعات التركية بالعناوين والبريد الإلكتروني لسهولة التواصل , يمكنكم الدخول علي هذا المقال , أضغط من هنـــــا .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة .


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

لم الشمل العائلي في سنغافورة والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل

لم الشمل العائلي في سنغافورة والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل

لم الشمل العائلي في سنغافورة والإجراءات والمتطلبات اللازمة بالتفصيل يمكن للأشخاص الراغبين في لم الشمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.