أخبار عاجلة

الرئيسية / آسيا / الدراسة في الصين وأفضل الجامعات الصينية بالتفصيل

الدراسة في الصين وأفضل الجامعات الصينية بالتفصيل


الدراسة في الصين وأفضل الجامعات الصينية بالتفصيل

التعليم العالي في الصين يعد خياراً مثالياً للطلاب الذين يتطلعون للدراسة في أفضل الجامعات بالخارج , حيث قامت دولة الصين بتضاعف عدد مؤسساتها الخاصة بالتعليم العالي , فيوجد حالياً ما يقرب من 3000 مؤسسة تعليمية .

عملت الصين علي اطلاق مشروع (211) في عام 1995 م , عندما قررت دخول جامعاتها ضمن مقدمة التصنيف العالمي , والتركيز على جعل 100 جامعة من جامعاتها في مقدمة التعليم العالي .. وهذا التحديث والتطوير نهض بالتعليم الجامعي في الصين الأمر الذي أدي الي اتجاه الطلاب الدوليين نحو هذا الخيار الأكثر شيوعاً للدراسة في الخارج.

الدراسة في الصين أفضل الجامعات الصينية بالتفصيل
الدراسة في الصين وأفضل الجامعات الصينية بالتفصيل

لماذا الدراسة في الصين دون غيرها ؟

تحظي الصين بـ 6 جامعات صينية تم تصنيفها ضمن أفضل 100 جامعة في قائمة تصنيفات (جامعة كيو إس العالمية) لعام 2021 , كما حظت حوالي 40 مؤسسة تعليمية صينية أيضا على تصنيف ..

ويتوافد الطلاب الدوليين كل عام للدراسة في الصين ليصل عددهم لما يقرب من 500,000 طالب دولي يلتحقون بالجامعات الصينية.. ونجد ان غالبية الطلاب الدوليين الوافدون الي الصين قادمون من اليابان ووتايلاند وكوريا الجنوبية والهند والولايات المتحدة.

 

الدراسة في الصين وأفضل الجامعات الصينية بالتفصيل

الفرق بين التعليم الصيني والتعليم في الولايات المتحدة

 الدراسة في الصين توفر للطالب الدولي تجربة تستحق الوصول إليها , حيث انها تختلف عن الدراسة في اي دولة دول أوروبية او دولة من دول الغرب .

نهج التعليم والتدريس هو أول ما يجب مراعاته في العملية التعليمية , فالثقافة الشرقية مشهورة بأسلوبها في التدريس , بالاضافة لحفظ الطلاب للمعلومات والحقائق .. وهذا النهج الصيني في التعليم العالي يؤثر علي نسبة التقييم لـ 95 ٪ ببرامج الدرجة الجامعية لاختبار الامتحان.

اما الاختبار في الجامعات بالولايات المتحدة الأمريكية , نجده يعادل 50 / 60٪ فقط من التقييم , ليشمل العروض والمشاريع و الأوراق ضمن تقييم قدرات الطالب الإجمالية .

ليس فقط الاختلافات في نظام التعليم بين الدولتين ولكن يوجد العديد من الأختلاف في الثقافات بين الشعبين في أسلوب الحياة.

والصين تعد دولة مكتظة بالسكان , والمدن الرئيسية بها مكتظة جدا بالسكان علي مدار اليوم , وهذا الأمر مزعج بالنسبة للزائر او المقيم حديثاً في الدولة , وعليه أن يتكيف مع هذا الوضع ..

اما من يرغب في تجربة غربية , فيمكنه التوجه نحو مدينة هونغ كونغ , كونها كانت في السابق مستعمرة بريطانية , فالمدينة توفر بيوتاً بعيده للطلاب.

 

الدراسة في الصين وأفضل الجامعات الصينية بالتفصيل

أفضل الجامعات الصينية

نتيجة للتطورات التي حدثت في الصين , فيوجد بها 20 مدينة رئيسية حاليه تستضيف حوالي 3 ملايين نسمة او يزيد.

وعلي من يرغب في المعيشة والإقامة بالمدن الصاخبة التي توفر مجموعة من الفرص والخيارات , فيمكنه اختيار الدراسة في بكين أو شنغهاي أو هونغ كونغ , فهذه المدن تعد الخيار المثال له .. كما توجد المدن الشهيرة التي تناسب الطلاب الدوليين كـ تيانجين وكونمينغ و تشنغدو .

وكما ذكرنا ان الصين بها أفضل المؤسسات التعليمية والتي تنتشر في جميع أنحاء الصين , وسوف نختار لكم بعض من أفضل الجامعات الصينية وهي :

جامعة تسينغهوا / Tsinghua University :

تقع جامعة تسينغهوا في مدينة بكين .. وهي من ضمن تصنيفات (جامعة كيو إس العالمية) لعام 2021 , واحتلت الجامعة المرتبة رقم 17 في العالم .. ويوجد بالجامعة حوالي 46,000 طالب وطالبة , ومنهم حوالي 3000 من الطلاب الدوليون .. وتضم الجامعة التخصصات العديدة والرئيسية , والتي منها (العمارة و الهندسة و العلوم ).

جامعة بكين/Peking University :

تقع جامعة بكين في مدينة بكين , وهي من ضمن الجامعات المرموقة , وكل عام يأتي إليها للتسجيل أعداد كبيرة من الطلاب الدوليين , حيث احتلت الجامعة المرتبة رقم 30 علي المستوي العالمي ضمن تصنيفات (جامعة كيو إس العالمية) لعام 2021 .. ويأتي إليها للدراسة , الطلاب الدوليين نظراً لشهرتها في تخصص (الهندسة المعمارية الصينية) .. وتضم الجامعة التخصصات العديدة والرئيسية , والتي منها (طب الأسنان والكيمياء واللغويات والعلوم ) .

جامعة جامعة شيان جياوتونغ – ليفربول/ Xi’an Jiaotong University – Liverpool :

تقع جامعة شيان جياوتونغ ليقربول في سوجو Suzhou .. و الجامعة شراكة بين جامعة ليقربول في المملكة المتحدة وبين جامعة Xi’an Jiaotong  ..والجامعة يلتحق بها أكثر من 13000 طالب وطالبة وطلاب الدراسات العليا وافدون إليها من دول عديدة حول العالم .. وبرامجها الدراسية جميعها تدرس باللغة الإنجليزية , كما انها تهتم بتطوير التفكير للطلاب والتعلم المستقل .. وتضم الجامعة التخصصات العديدة والرئيسية , والتي منها (الهندسة و الأعمال التجارية والعلوم والتمويل و التخطيط ).

 

جامعة فودان/Fudan University :

تقع جامعة فودان في مدينة شنغهاي .. وصنفت الجامعة  بالمرتبة الثالثة كأفضل جامعة في الصين , واحتلت المرتبة الـ 44 علي مستوي العالم , و تشتهر جامعة فودان بكونها مدرسة انتقائية , ويلتحق بها حوالي 32000 طالب وطالبة ..وتضم الجامعة التخصصات العديدة والرئيسية , والتي منها (الكيمياء والسياسة واللغات الحديثة والأعمال والعلوم ).

 

الدراسة في الصين وأفضل الجامعات الصينية بالتفصيل

تعرف علي :

الهجرة عن طريق العمل في الصين وأهم التخصصات المطلوبة 

أشهر أنواع تأشيرة الصين للراغبين في السفر و العمل في الصين

زواج الأجنبي من صينية وفقاً لقانون الزواج بجمهورية الصين الشعبية

 

الجامعات الصينية

جامعة شيامن – شيامن / Xiamen Un iversity .

جامعة تونغجي – شنغهاي / Tongji University (Shanghai) .

جامعة نورث ويست – شيان / Northwest University (Xi’an) .

جامعة شاندونغ – شاندونغ / Shandong University (Shandong) .

معهد بكين للتكنولوجيا – بكين/ Beijing Institute of Technology (Beijing) .

جامعة شنغهاي جياو تونغ – شنغهاي / Shanghai Jiao Tong University (Shanghai) . 

* كما يتوفر فروع في الصين لعدد من المؤسسات التعليمية للمملكة المتحدة ويمكن للطالب الدولي اختيار مايناسبه للدراسة فيها.

 

الدراسة في الصين وأفضل الجامعات الصينية بالتفصيل

أفضل التخصصات في الصين للطلاب الدوليين

الخيارات المتاحة للطلاب الدوليين للدراسة في الصين .. حيث توفر الدولة الصينية أشهر برامج لدراسة البكالوريوس والدراسات العليا هي : (الهندسة العامة / علوم الكمبيوتر / اقتصاد / لغات / أعمال )..

 

الطلاب الدوليين و متطلبات اللغة

تعتبر لغة الماندرين هي اللغة الأكثر شيوعاً في الصين (الماندراين الصينية , باللغة الصينية : 官話 ) , وستجعل من يتعلمها مميزاً لأصحاب العمل , لمن يرغب في العمل في الصين بالمستقبل بعد الدراسة , فيجب استغلال كل وقت في دراسة هذه اللغة واتقانها لمن يرغب في البقاء في الصين .. فيوجد دورات عديدة لتعلم لغة البلد المضيفة ..

كما ان الصين توفر تجربة جيدة لمن يتحدث اللغة الإنجليزية فقط , في حال إذا اخترت الدراسة بإحدى المدن الرئيسية , ويمكن الالتحاق بدورة في اللغة الإنجليزية بشرط تقديم المستوي اللغوي (اختبار IELTS أو TOEFL).

 

الرسوم الدراسية للطلاب الدوليين في الصين

تحدد الرسوم الدراسية في الصين على حسب نوع الجامعة والتخصص الدراسي الذي اختاره الطالب .. حيث توفر الجامعات العامة رسوم مناسبة تتراوح مابين 3350 دولار الي 10000 دولار في العام الدراسي ..

ولدراسة اللغة الإنجليزية , تتراوح الرسوم ما بين 2,100 $ الي 4,400 $ في العام الدراسي ..

ولدراسة الهندسة و الطب والأعمال , هو خيار أكثر تكلفة عن غيره , ما بين 24,000 دولار الي 50,000 دولار عن كل عام دراسي.

وبعض الجامعات الصينية الخاصة أو فروع لجامعات المملكة المتحدة وفروع لجامعات الولايات المتحدة المتواجدة في الصين,حيث تتراوح الرسوم من 8,000 دولار إلي 15,000 دولار في العام الدراسي .

 

وهناك بعض الخيارات للدراسة في الجامعات الصينية وبأسعار مناسبة :

 – جامعة العلوم والتكنولوجيا الصينية /University of Science and Technology of China : وتبلغ الرسوم حوالي 4,400 دولار في السنة الدراسية .

 – جامعة نانجينغ للتكنولوجيا / Nanjing University of Technology : وتبلغ الرسوم حوالي 4000 دولار في السنة الدراسية.

– جامعة سامارا الوطنية للبحوث / Samara National Research University : وتبلغ الرسوم حوالي 1800 دولار في السنة الدراسية.

كما اوجد بعض الجامعات في الصين ذات تصنيف عالي , وبالتالي الرسوم الدراية بها أعلى من غيرها بكثير مثل جامعة بكين , فتصل رسومها ​​17,000 دولار في المتوسط عن كل عام دراسي.

 

الدراسة في الصين وأفضل الجامعات الصينية بالتفصيل

تكاليف المعيشة لطالب في الصين

سعر المعيشة في الصين مرتفع الي حد ما , لكنه لا يزال الخيار المناسب والميسور التكلفة لبعض الطلاب الدوليين عن غيرها من الدول الأخري .. في حين ان المناطق الريفية في الصين توفر للطلاب أرخص تكلفة معيشية عن المدن الصينية الكبرى.. ومدينة مثل شنغهاي , هي معروفة بكونها المدينة الباهظة , ورغم ذلك فالأسعار بها لا تزال أقل بكثير من أسعار مدينة نيويورك الأمريكية تصل الي النصف .

والسكن الطلابي سيتكلف ما بين 200 الى 300 دولار كل شهر , ويرجع لموقع السكن .

 – النقل والمواصلات في الصين يعد رخيص , كما توجد خيارات بأسعار معقولة عند استخدام وسائل النقل العام .

 

التقديم للجامعات الصينية

 – يوجد في الصين نظام مركزي يتم تطبيقه في الجامعات الصينية علي نهج المملكة المتحدة , وهو نظام القبول في الجامعات  CUCAS , من خلال الموقع الإلكتروني لتقديم جميع الطلبات عن طريقه.

 – والبوابة الإلكترونية CUAC لـ (مركز تطبيقات لجامعات الصينية) ومن خلال البوابة يمكن تقديم طلبات الإلتحاق .. كما توفر البوابة بعض الإرشادات للطلاب لكي يتمكنوا من اختيار الجامعة المناسبة لهم والدورة .. 

 – كما يمكن للطلاب ايضا التقدم بشكل مباشر الى الجامعة لطلب الإلتحاق .

 – والجدير بالذكر ان هناك معايير عمرية للإلتحاق بالدورات والدرجات العلمية , حيث يكون عمر الطالب اقل من 30 عاماً عن التقدم للحصول على درجة (البكالوريوس) , وأقل من 40 عاماً لمن يتقدم لدورة الدراسات العليا.

 

الدراسة في الصين وأفضل الجامعات الصينية بالتفصيل

تأشيرة طالب إلي الصين

يحتاج الطلاب الأجانب الي الحصول على تأشيرة الصينية للسفر و بدء الدراسة .. وإليكم بعض شروط الحصول على التأشيرة الصينية :

شروط الحصول على التأشيرة الصينية :

 – ضرورة أن يكون الطالب قد حصل بالفعل علي موافقة من الجامعة , ولديه خطاب تأكيد الطلب للإمكانية تقديمه للسفارة كدليل.

 – الطالب الذي سيدرس في الصين لمدة تزيد عن 6 أشهر , فسوف يحتاج الى تأشيرة دراسة ( X1 ).

 – الطالب الذي سيدرس في الصين لمدة تقل عن 6 أشهر , فسوف يحتاج للحصول على تأشيرة دراسة ( X2 ) .

 – جواز السفر صالح المفعول يغطي فترة التأشيرة , وخطاب القبول الجامعي ومعهم صورة شخصية حديثة واضحة .

 – بالإضافة الي استمارة/نموذج طلب التأشيرة .

 

الدراسة في الصين وأفضل الجامعات الصينية بالتفصيل

تصريح إقامة طالب في الصين :

 – بعد وصول الطالب إلى الصين , يمكنه الحصول على تصريح إقامة في الصين , وعليه التقديم عليه في غضون 30 يوماً من الوصول .. يكفي لغرض القدوم , كل ماعليك هو الذهاب الي مركز الشرطة المحلي الذي في مكان تواجدك,أو مكتب الأمن العام .

 – تغطية صحية من بلد الطالب تكفي فترة الدراسة في الصين , ويمكنه شراء بطاقة تأمين صحي فور الوصول إلى الصين.

فضلا : إذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة بين الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

أفضل الولايات الأمريكية للإقامة والمعيشة للعرب المهاجرين

أفضل الولايات الأمريكية للإقامة والمعيشة للعرب المهاجرين

أفضل الولايات الأمريكية للإقامة والمعيشة للعرب المهاجرين اختيار أفضل ولاية أمريكية للعيش يعتمد على العديد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.