أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا /  الدراسة فى إسبانيا – الفيزا والإقامة والشروط وفقاً لنوع الدراسة المطلوبة

 الدراسة فى إسبانيا – الفيزا والإقامة والشروط وفقاً لنوع الدراسة المطلوبة


الدراسة فى إسبانيا – الفيزا والإقامة والشروط وفقاً لنوع الدراسة المطلوبة :

من طرق الحصول علي فيزا أسبانيا هي السفر من خلال الدراسة في اسبانيا , ونحن هنا سنقدم لراغبي السفر والوصول الي اسبانيا دليل كامل يوضح الدراسة في إسبانيا وشروط ومتطلبات نوع الدراسة (مراحل الدراسة الجامعية – مراحل التعليم العالي ) …

 الدراسة فى إسبانيا - الفيزا والإقامة والشروط وفقاً لنوع الدراسة المطلوبة
الدراسة فى إسبانيا – الفيزا والإقامة والشروط وفقاً لنوع الدراسة المطلوبة

الدراسة فى إسبانيا تعتبر فرصة من اجل الإقامة فى دولة من دول الشنغن الأوروبية, وتتميز الدولة الإسبانية بمكانة كبيرة ومرموقة في الناحية الثقافة والإسلامية علي المستوي العالمي, ترجع هذه المكانه لتاريخها العريق , وتعتبر من أوائل الدول ذات الريادة في مجالي الأدب و العلوم , و وفي القرن الثالث عشر تم تأسيس أول جامعة في اسبانيا ولهذا تأهلت للمستوي المرموق والعالمي.

و الجامعات في إسبانيا يبلغ عددها حوالي 75 جامعة اسبانية , منها الحكومي ومنها الخاص  وتمنح هذه الجامعات شهادات معتمدة وطنية رسمية وطنية, بالاضافة الي شهادة خاصة بالجامعة , وتقوم الجامعات الاسبانية بتأهيل الخريجين للانخراط في سوق العمل فوراً وممارسة الحياة المهنية.

نظام الدراسة والتعليم في إسبانيا:

– الجامعات الإسبانية , من أقدم الجامعات في العالم وعلي رأس القائمة هي جامعة (سلامنكا) – Salamanca  والتي تعد أقدم جامعة في إسبانيا , وتتميز  بتقديم برنامج للدراسات المتوازية , وهذا البرنامج يوفر للطالب فرصة دراسة تخصصين في نفس الوقت علي ان يكونا مكملين لبعضهما البعض من الناحية الأكاديمية والناحية العلمية , كما تعتبر مركز للدراسات الإنسانية في الدولة ومركز للدراسات اللغوية.

– ومن ارقي وأفضل الجامعات في اسبانيا ايضا جامعة مدريد , وجامعة كومبولتنسي أكبر جامعة في إسبانيا وتقع في مدريد , وجامعة زاراقوزا وجامعة غرناطة جاءتا في مستويين متقدمين في الترتيب كأفضل 100 , وجاءت جامعة برشلونة في التصنيف العالمي للجامعات حيث احتلت المركز 190 ضمن أفضل 200 جامعة .

– ومن مراكز البحث العلمي في إسبانيا (المركز الوطني للأبحاث العلمية CSIC , وهو يعد من أضخم مراكز البحث في اسبانيا ومجالات البحث فيه تشمل (العلوم الإنسانية , العلوم الطبيعية , والعلوم الطبية.

– نظام التعليم العالي بإسبانيا , يطبق نفس معايير النظام التعليمي العالي الأوروبي , وتنقسم الدراسة في الجامعات الإسبانية إلى 3 مراحل وتنتهي كل مرحلة بحصول الطالب على الشهادة التالية:

مرحلة البكالوريوس – Grado , وتبلغ فترة الدراسة في هذه المرحلة 4 سنوات يتم التقدم لها بعد الحصول علي الثانوية العامة, وبنهاية المرحلة يتأهل يؤهل الطالب للانخراط في الحياة العملية فورا , كما يمكنه متابعة دراستة والإلتحاق بمرحلة الماجستير تليه الدكتوراه .

وتشمل مرحلة البكالوريوس التخصصات ( العلوم (الصحية – الاجتماعية – الانسانية ) ,  والهندسة والسياحة والآداب , والتعليم في هذه المرحلة عملي ونظري , ويشمل مواد الزامية ومواد اختيارية , ومشروع التخرج البحثي ودورات تدريبية ونشاطات مختلفة.

– مرحلة الماجستير (Master) , يمكن تقسيمها على سنة أو سنتين والدراسة فيها أكاديمية , وتمنح شهادة الماجستير المعتمدة من الدول الأوروبية المتبعه هذا النظام .

– مرحلة الدكتوراه (Doctora): دراسة الدكتوراه تهدف في إسبانيا إلى القيام بتدريب الطالب على البحث العلمي التقني , وتنقسم الدكتوراة إلى مرحلتين: مرحلة لتعليم مناهج البحث ومرحلة خاصة بكتابة رسالة الدكتوراة وتقديمها, ومدة الدراسة 3 سنوات مع امكانية تمديد الفترة إلى 5 سنوات اذ الطالب منتسب إلي الانتظام الجزئي.

 وينقسم التعليم العالي في إسبانيا إلى نوعين:

تعليم قصير: في المعاهد الجامعية ذات التعليم التقني ومدة الدراسة فيه 3 سنوات والتخصصات تشمل قطاع الخدمات والصحة والصناعة والزراعة , ويمكن الطالب من الانخراط في الحياة المهنية مباشرة , أو تكملة دراسة أكاديمية لدرجة البكالوريوس أو درجة الماجستير و درجة الدكتوراه.

تعليم طويل : في الجامعات العادية او التقنية , وتنتهي بحصول الطالب على درجة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه .

مدارس هندسة معمارية : تمنح  درجات البكالوريوس وتبلغ مدة الدراسة من 5 إلى 6 سنوات , كما تمنح درجات الماجستير والدكتوراه وغيرها من الشهادات التقنية في الهندسة المعمارية.

– معادلة الشهادات – مصادقة الشهادات:

يتم عمل معادلة للشهادات الأجنبية في الإدارة العامة لمعادلة الشهادات وهي تابعة لوزارة التعليم العالي في حال اذا كان الطالب حصل على شهادة الثانوية العامة في دولة أخرى بإستثناء دول الإتحاد الأوروبي أو الصين او سويسرا أو إيسلندا أو ليخشتنشتاين , ورغب في التسجيل بالجامعات الإسبانية بمرحلة البكالوريوس , ويمكن عمل إجراءات المعادلة في الممثليات الدبلوماسية أو في القنصلية الإسبانية بالخارج , مع تسديد قيمة معادلة الشهادة ومصادقتها .

ولكن الطلبة الراغبين في الإلتحاق بأي من المرحلتين الماجستير , الدكتوراه فيرجع امر معادلة الشهادة الي الجامعة المعنية بالإلتحاق .

شروط الإلتحاق بالتعليم العالي في إسبانيا :

متطلبات الجامعات الإسبانية نجدها تختلف بإختلاف الجامعة, ووفقاً للمرحلة الدراسية التي يرد الطالب الإلتحاق بها كالتالي:

شروط الإلتحاق بمرحلة البكالوريوس :

– معادلة شهادة الثانوية العامة ومصادقتها من قبل وزارة التعليم العالي الإسبانية.

– اجتياز امتحان أختبار القدرات الذي تقوم به الجامعة الوطنية للتعليم عن بعد .

– يحق للطالب التقدم بطلب القبول المبدئي للجامعات من خلال الإميلات , ويفضل ان يتقدم الطالب بالطلب لعدد من الجامعات من اجل زيادة فرصة القبول .

– يتم تسجيل الطالب بصفة نهائية عند حصوله على القبول النهائي ,فيتوجه إلى الجامعة للتسجيل النهائي مع استيفاء شروط التسجيل لمرحلة الماجستير , ويمكن التسجيل المباشر في الجامعة التي ينوون الدراسة فيها .

شروط الإلتحاق بمرحلة الماجستير والدكتوراه :

– الحصول على شهادة البكالوريوس من إحدى الجامعات الإسبانية , أو من إحدى الجامعات المطبقة لمعايير التعليم العالي الأوروبي.

– أو  حاصلاً على شهادة البكالوريوس من دولة أخرى بعد مراجعة صحة الشهادة من قبل الجامعة , وأن تكون معادلة للمستوى الدراسي الإسباني للبكالوريوس, و للتسجيل في  الدكتوراه ينبغي أن يكون الطالب حاصلا على ( 60 ) وحدة أوروبية.  كما لا يتطلب معادلة شهادة البكالوريوس عند التسجيل في مرحلتي الماجستير و الدكتوراه في إسبانيا.

تكلفة الدراسة في إسبانيا:

–  رسوم التسجيل في مرحلة البكالوريوس بالجامعات الحكومية تبلغ مابين 500 و1.220 يورو للعام الواحد تقريبا مع مراعاة فرق الزمن , وهذا المبلغ تحدده المقاطعات الإدارية .

– بالنسبة للجامعات الخاصة فكل جامعة لها معايير خاصة للرسوم الدراسية, حيث ان رسوم التسجيل لديها في نفس المرحلة يصل مابين 5.200  و12.365 يورو لعام واحد حسب  المؤسسة , ويرجع تحديد قيمة الرسوم الي الجامعة المختارة.

– الرسوم الدراسية لكلا من الماجستير أو الدكتوراه لدي الجامعات الحكومية يتراوح قيمتها  مابين 15 و 33 يورو , و تكلفة ماجستير 60 وحدة أوروبية يمكن ان يقدر قيمته مابين 965 و 1.850 يورو .

بطاقة إقامة طالب في إسبانيا :

– يتعين على الطالب الحصول على بطاقة إقامة في خلال الشهر االتالي لوصوله ودخوله إلى ارض إسبانيا , و على الطالب الراغب بالدراسة في إسبانيا أن يتقدم بطلب للحصول علي تأشيرة طالب في السفارة الإسبانية او القنصلية الإسبانية المتواجده في بلده أو في محل إقامته الرسمية.. لان لا يجوز له القيام بتحويل التأشيرة السياحية إلى تأشيرة طالب عند الوصول إلى إسبانيا.. وعليه ان يحصل علي قبول جامعي او قبول من معهد لغة ويتقدم بها  إلى قنصلية إسبانيا حتي تحدد المدة التي سيقيم فيها في إسبانيا , فلا يمكن التعديل في التأشيرة في إسبانيا خصوصاً لو مدة التأشيرة غير كافية.

تأشيرات الدخول والإقامة الإسبانية :

في حال مدة الدراسة أقل من 6 أشهر يمنح للطالب تأشيرة طالب محددة المدة وفي هذه الحالة لا يمكن تمديدها للإقامة الطويلة .

الأوراق والمستندات اللازمة للحصول على تأشيرة الدخول لإسبانيا :

– جواز سفر ساري المفعول وبه صفحات فارغة.

– قبول من جامعي أو قبول من مؤسسة تعليمية حكومية أو خاصة معترف بها وتتضمن المستوى الدراسي وفترة الدراسة مع ذكر التخصص ان كان القبول جامعي.

–  تأمين صحي يكفي لتغطية فترة الإقامة في اسبانيا للطالب الدولي,و تكفي نفقاته العلاجية والعودة إلى وطنه في حدوث اي طاريء كـ مرض مفاجيء او حادث .

–  شهادة طبية من مشتشفي معتمدة تفيد بأن الطالب صحته جيده ولايعاني لأي مرض معدي .

– وثيقة او كشف حساب بنكي يوضح حالة الطالب المادية, و بالنسبة للطلاب الحاصلين علي بعثة تعليمية ان يتقدمو بوثيقةالابتعاث والتي توضح مدة البعثة وقيمة المبلغ الذي يحصل عليه الطالب المبتعث.

– صحيفة جنائية (فيش وتشبيه) صادرة من بلد الطالب أو من بلد أقامة الطالب الذي مكث فيه الخمس سنوات الماضية.

المعيشة في إسبانيا للطالب :

يحتاج الطالب للمعيشة في إسبانيا مبلغ من المالي كمتوسط للتكلفة المعيشية في إسبانيا في حدود مابين 1000 و 1300 يورو في الشهر تقريبا , وهذا المبلغ حسب ماتعود الطالب , فهناك طالب يستطيع العيش بأقل وهناك من ينفق أكثر من ذلك , وفي العموم يرجع الامر الي المدينة التي ينزل فيها ,حيث يرجع الاختلاف الي السكن في المدن الكبرى سيدفع المزيد بخلاف المدن الصغري , ولكن أسعار أغلب الخدمات والمواد الغذائية تكاد تكون مماثلة في  المدن الإسبانية.ويمكن تقدير مايحتاجه الطالب في شهر واحد فقط على النحو التالي:

تكلفة السكن بالقيمة التقريبية حوالي 600 يورو .

تكلفة الطعام بالقيمة التقريبية حوالي 300 يورو .

تكلفة المواصلات حوالي 50 يورو .

تكلفة مصروفات اخري اضافية حوالي 300 يورو .

مجموع ماسبق بالتقريب في الشهر مابين 1200 : 1500 يورو .

السكن في اسبانيا  للطالب :

– السكن في المدينة الجامعية : يعتبر أرخص من غيره , حيث يبلغ قيمة إيجار سكن جامعي تقريبا 300 يورو , ويتعين وضع مبلغ  كضمان , وفي حال تركه للسكن يمكن استعادته مالم يلحق اي اضرار , وقيمة الضمان هي دفع قيمة شهر ايجار , ولكن فرصة الحصول على سكن جامعي تعتبر قليلة في المدينة الجامعية نظرا للأعداد الكبيرة و الأماكن لحد ما تعتبر محدود.

– هناك سكن جامعي اخر تابع للحرم الجامعي ويطلق عليه (كوليخيوس مايورس) وتوفر بجانب السكن العديد من الخدمات التي تشمل كامل الوجبات والنظافة والغسيل , وقيمة الإيجار تبلغ حوالي من 500 : 600 يورو شهرياً.

– استئجار سكن خاص سواء مفروش أو خالي ويتم الاتفاق مع المالك مباشرة أو من خلال مكتب عقاري نظير عمولة ودفع قيمة إيجار شهرين,وتختلف أسعار الإيجارات حسب المدينة.

– السكن مع عائلة , يعتبر حل مناسب للإقامة القصيرة وللذين يدرسون اللغة حيث يوفر لهم السكن العائلي الأحتكاك باللغة وتعلمها بشكل اسرع ,والتعرف علي ثقافات وعادات المجتمع عن قرب, وتبلغ كلفة السكن مع عائلة مابين 400 و500 يورو في الشهر مع توفير وجبتي الفطار والعشاء .

المواصلات في إسبانيا :

في إسبانيا تتوفر شبكة للنقل البري والتي تربط بين المدن الرئيسية , والحافلات المريحة التي تعتبر أكثر توفيرا واستخداما ورخيصة في نفس الوقت بالمقارنة بالقطار العادية والقطارات السريعة.. كما توفر إسبانيا شبكة للخطوط الجوية الدولية والمحلية في أغلب مدن إسبانيا يتوفر مطار .

اللغة في اسبانيا :

اللغة الإسبانية هي لغة إسبانيا الرسمية بالإضافة إلى وجود لغات آخري إقليمية (اللغة الكاتالونية) وتسمي باللغة الفالنسية , و(اللغة الجليقية) و (الباسكية).

– متطلبات اللغة الإسبانية:

 تشترط الجامعات الإسبانية من الطالب الملتحق بها ضرورة الحصول على المستوى B2  الأوروبي , وذلك لإمكانية التسجيل و الإلتحاق بمؤسسة التعليم العالي ,حالها حال بقية الدول التي تتبع نظام التعليم الأوروبي , لذا تقوم الملحقية الثقافية بإحاطة الطلبة الجادين للدراسة في إسبانيا إلى أهمية إجادة اللغة الإسبانية وذلك قبل البدء في المرحلة الدراسة التي يرغبون الإلتحاق بها, فاللغة تعتبر شرط مهم وأساسي للقبول في المؤسسة ولنجاح الطالب.

– الجامعات التي تقبل لديها الطلاب المبتعثون :

دور الملحقية هو إلتحاق الطلاب المبتعثون بالجامعات التي وردت اسماؤها ضمن قائمة الجامعات وهي جامعات حكومية وكليات ومدارس , ومهمتها ايضا إدراج اسم مؤسسة تعليمية بالقائمة علي حسب رؤيتها , فإنها تقوم برفع طلب للوزارة يتضمن الأسباب التي أدت الي اختيار المؤسسة ومدي أهليتها لإدراجها في القائمة .

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين اصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها

انواع تأشيرات السفر لدخول ماليزيا ومتطلبات كلاً منها تأشيرات السفر لدخول ماليزيا تشمل عدة أنواع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.