أخبار عاجلة

الرئيسية / أمريكا الجنوبية‏ / الحصول على تأشيرة طالب أمريكية وكيفية التقديم عليها؟

الحصول على تأشيرة طالب أمريكية وكيفية التقديم عليها؟


الحصول على تأشيرة طالب أمريكية وكيفية الحصول عليها؟

كيف تحصل على فيزا طالب أمريكية؟

الدراسة في أمريكا مطلب الكثير من الشباب , و في هذا المقال نستعرض معكم  كافة المعلومات التي تخص تأشيرة الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية وكيفية التقديم والحصول عليها , وبعض النصائح للطلاب المسافرين للدراسة بأمريكا او الدراسة في الخارج بالتفصيل..

علماً بأننا تكلمنا من قبل في مقال سابق عن (التأشيرة الدراسية في أمريكا – وكل مايخص الدراسة في أمريكا) , ولمزيد من المعلومات يمكنكم الدخول علي المقال بالضغط علي الرابط الأزرق من هنـــــــــا .

مقال آخر ذو صلة للإطلاع عليه : الدراسة في أمريكا / أشهر جامعات أمريكا

الحصول على تأشيرة طالب أمريكية وكيفية الحصول عليها؟
الحصول على تأشيرة طالب أمريكية وكيفية الحصول عليها؟

هذه الإرشادات سوف تساعدك على التقدم للسفارة الأمريكية وطلب الحصول على تأشيرة طالب للولايات المتحدة بكل سهولة .. (الفيزا الدراسية لأمريكا)

تأشيرة الطالب الأمريكي / US student visa

الحصول على التأشيرة للدراسة في امريكا يستغرق بعض الوقت , إلا ان الإجراءات التي يقوم بها الطالب قد تكون سهلة الي حد ما .. غير انها تحتاج الي الجهد في العديد من البلدان .. والجامعات والكليات والمدارس في الولايات المتحدة لاتزال مهتمة بالترحيب بالطلاب الوافده من جميع بلدان العالم.

تأشيرة أمريكا الدراسية

إجراءات تقديم الطلب للحصول على تأشيرة الطالب الأمريكية

للتقدم بطلب الحصول علي تأشيرة طالب , يجب أولاً قبولك ببرنامج دراسة بأمريكا , سواء برنامج لغة او لجامعة لدراسة تخصص ما .. ثم يتعين عليك تعبئة نموذج التأشيرة عبر شبكة الانترنت , وهذه تعتبر خطوة أول نحو التقدم للحصول على تأشيرة الدخول للولايات المتحدة للدراسة .

تأشيرة طالب نوع F-1 , كما يوجد حالياً تأشيرات من نوع F – M في الولايات المتحدة

بعد الحصول علي قبول الجامعة أو الكلية أو حتي برنامج دراسة اللغة (مدرسة اللغة الإنجليزية) , من اجل الالتحاق بالدراسة بها بـ نظام الدوام الكامل , يتعين علي الجامعة او المدرسة ارسال وثيقة او استمارة تسمى ( نموذج I-20 ) وهي عبارة عن نموذج للتقدم بطلب تأشيرة من فئة F-1.

في حال إذا كان الطالب سيسافر كـ زائر متبادل , ينبغي علي الجهة الحكومية الأمريكية أو المنظمة التي ترعاك ارسال نموذج DS-2021 , او للسنة الجديدة DS-2022 من اجل ان تتقدم للسفارة بطلب تأشيرة من فئة J-1 الأمريكية .

يمكنك زيارة الموقع الإلكتروني لسفارة أو قنصلية الولايات المتحدة في بلدك في

https://studyinthestates.dhs.gov/students/applying-for-a-visa-to-travel-to-the-united-states

1 أولاً: سترسل لك مدرستك أو جامعتك نموذجا تؤكد فيه قبولك في مؤسسة مفوضة من قِبل دائرة الهجرة الأمريكية U.S. Citizenship and Naturalization Service (USCIS) لتسجيل الطلاب الأجانب غير المهاجرين (طلب I-20 لتحصل على تأشيرة F-1 أو طلب DS-2019 لتحصل على تأشيرة J-1) وسيتحتم عليك أن تقرأ وتوقع هذا النموذج.

انتبه جيداً لتتأكد من ان اسمك والتهجئة مكتوبان على طلب القبول بدقة كما هو في جواز السفر وتأكد من أن الجامعة قد أدرجت اسمك بنماذج I-20 أو DS-2019 كما هو وارد في جواز السفر.

يجب تقديم جميع أسماء المتقدمين للحصول على تصريح أمني. يجب على مواطني بعض البلدان والطلاب الذين يدرسون موضوعات معينة في إحدى الجامعات الخضوع لعمليات فحص إضافية تستغرق عدة أسابيع إضافية من المعالجة. مرة أخرى ، من المهم تخصيص الكثير من الوقت لعملية طلب التأشيرة.

2 ثانياً: ستحتاج لتحديد موعد للمقابلة الخاصة للحصول على التأشيرة وسيُطلب منك أن تدفع بعض الرسوم المستحقة. وفقاً للقوانين المعدلة فقد أصبح ممكناً لتأشيرة الطالب أن تصدر قبل 120 يوماً من بدء البرنامج على نموذج I-20. أما التأشيرة الخاصة بالزائر المتبادل، فمن الممكن إصدارها في اي وقت سابق للتاريخ على نموذج DS-2019. ويجب أن تقدم طلبك للحصول على التأشيرة في أسرع وقت ممكن.

تمتلك كل واحدة من السفارات الأمريكية موقعاً على الانترنت يوفر تعليمات عن كيفية تحديد موعد للمقابلة الشخصية للحصول على التأشيرة ومعلومات أخرى عن التطورات التي تطرأ على طلب التأشيرة.. وتستطيع أن تجد موقع الانترنت للسفارة في بلدك على العنوان : http://www.usembassy.gov/.

وايضا ( https://travel.state.gov/content/travel/en/404.html ) .

ويمكن أن يعلمك بالوقت المتوقع لإصدار التأشيرة في بلدك .. يجب أن يتلقى المتقدم  للحصول على تأشيرة طالب دولي لأمريكا الأولوية من السفارة الأمريكية أو القنصلية إذا كان برنامجك الأكاديمي سيبدأ قريباً .. كما ينبغي عليك توضيح ذلك الأمر عندما تقوم بتقديم طلب التأشيرة.

 مكان تسديد رسوم التأشيرة وكيفية تحديد موعد المقابلة ؟

شهر مارس هو الوقت المناسب من العام , الذي يتقدم فيه طلاب تأشيرة F أو M الدوليون المحتملون , من اجل الحصول على تأشيرة طالب للدراسة في الولايات المتحدة.. وقبل التقدم للحصول على التأشيرة , ينبغي عليك أولاً (دفع رسوم I-901 ) الخاصة بنظام SEVIS لمعلومات الطلاب وتبادل الزوار .

حالياً توجد رسوم SEVIS قيمتها تبلغ 350$ أمريكي بالنسبة للمتقدم لتأشيرات F و M .. وحوالي  220$ أمريكي لمقدمي التأشيرة من نوع J , وهي تدعم تكلفة تسجيل الاقامة علي نظام الحاسوب بالولايات المتحدة – SEVIS .. وهذه الرسوم يمكن دفعها عن طريق بطاقة الإئتمان الدولية.

رسوم FMJ

للدفع إذهب الي هذا الرابط : https://fmjfee.com/i901fee/index.html# , ثم تأكد من طباعه الوصل (إيصال الدفع) قبل الخروج من الموقع لتقديمها عند مقابلة التأشيرة ..

  – ينبغي دفع التكاليف الخاصة بـ  SEVIS قبل موعد المقابلة التأشيرة بما لايقل عن 5 أيام .

 – وهناك مبلغ إضافي يجب تسديده حوالي 160$ أمريكي , وهو خاص برسوم طلب التأشيرة. كما يمكن الدفع من خلال التوجه الي السفارة الأمريكية أو القنصلية في بلدك أو من خلال أحد البنوك التي تعتمدها السفارة ..

 – يمكنك الدخول علي الموقع الإلكتروني لسفارة الولايات المتحدة ببلد , من اجل العثور على معلومات أكثر دقة حول مكان دفع رسوم طلب التأشيرة.

 – بعد قبولك في مدرسة معتمدة من SEVP , والحصول على إيصال دفع رسوم I-901 , تستطيع التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب في سفارة أو قنصلية أمريكا.

استمارة طلب تأشيرة جديدة لغير المهاجرين DS-160

 الولايات المتحدة تستخدم استمارة طلب تأشيرة لغير المهاجرين DS-160 , وهذه الاستمارة  يجب تعبئتها بواسطة الانترنت.. فهذه الاستمارة تحل محل جميع الاستمارات الأخرى.. ولمعرفة التعليمات التي تخص تعبئة النموذج الاستمارة عبر الانترنت , ينبغي الدخول علي هذا الرابط https://ceac.state.gov/GenNIV/Default.aspx

وللدخول علي موقع سفارة أو قنصلية الولايات المتحدة ببلدك يمكن العثور عليه من خلال  الموقع usembassy.gov.

بعد بتعبئة نموذج DS-160 وتقديمه عبر الإنترنت وقبل الخروج تذكر أن تكتب إسمك تماماً مثلما هو مدون في جواز السفر.. ثم قم بطباعة الطلبات وإجعلها في حوزتك عند التوجه الي السفارة بشأن المقابلة الشخصية.

كما يجب القيام بتحميل صورتك عند تعبئة نموذج DS-160 عبر الإنترنت .. بحيث تكون الصورة مطابقة للمواصفات الواردة ضمن متطلبات الصور , وستجدها على هذا الرابط:

https://travel.state.gov/content/travel/en/us-visas/visa-information-resources/photos.html

في حال لم تتمكن من تحميل او رفع صورتك علي الموقع , هنا يجب إحضار الصورة معك وقت الذهاب للمقابلة بالسفارة .. وبعض السفارات قد تطلب منك المزيد من الصور الشخصية .

المقابلة الشخصية بالسفارة الأمريكية لطلب تأشيرة طالب

 – كيف تستعد للمقابلة الشخصية؟

نصائح للمقابلة الشخصية لمنح التأشيرة

من المهم ان يتقدم الطالب بطلب التأشيرة في وقت مبكر وقبل بداية الدراسة بوقت كاف. فحاول ان تقدم طلب الفيزا قبل التخطيط للسفر الي الولايات المتحدة بمدة زمنية لاتقل عن ثلاثة شهور إن أمكن , فمن خلال هذا الوقت الكافي يمكنك الاستئناف علي قرار رفض منح التأشيرة , أو عند حدوث أي تأخير في السفارة ..

 – الاهتمام بما ترتديه عند المقابلة الشخصية وتعتبرها مناسبة رسمية ترتدي لها بدلة رسمية. حيث ان الانطباعات الأولى دائما ما تلعب دوراً في التقييم , حيث ان الوقت المتاح لك قليل مع موظف التأشيرات لإجراء المقابلة وإتخاذ القرار .

 – الاستعداد الكامل بتقديم معلوماتك الخاصة بك كاملة وبسرعة , كما يمكنك طلب مترجم اذا لم تتكلم باللغة الانجليزية بطلاقة فلست مطالبا أن تكون متحدثاً باللغة الانجليزية لحصولك على تأشيرة الطالب .. حيث ان الآلاف من الطلبة يسافرون إلى الولايات المتحدة لتعلم اللغة الانجليزية.

 – موظف السفارة يحتاج معرفة الهدف من طلب التأشيرة والقصد من الدراسة في الولايات المتحدة .. فتحدث عن خططك المرجوة التعليمية بوضوح ودون اطالة .. ويجب ان ترد بإجابات محددة وصادقة على الأسئلة.

 – إذا كان هدفك دراسة اللغة الانجليزية في الولايات المتحدة , ومن ثم الدراسة الاكاديمية فيتعين عليك أن توضح للموظف المختص ببرنامج دراستك بالكامل , كما ينبغي ان تقدم أسباباً منطقية عن سبب تفضيلك الدراسة في الولايات المتحدة عن غيرها .. ومن الضروري تقديم معلوماتك عن المدرسة والمكان الذي ستقيم فيه (سكن جامعي أو في شقة مع رفقاء او إقامة مع أسرة ) اذا طلب منك التوضيح.

 – إذا كانت درجاتك التي حصلت عليها أقل من المعدل ,فينبغي شرح كيف يمكنك النجاح في الولايات المتحدة , كما يفضل أن يكون لديك خطاب من مدير المدرسة أو من مدرس بالمدرسة التي قبلت بها للدراسة بالولايات المتحدة , يؤكد بأن البرنامج الدراسي الذي تنوي الدراسة من خلاله في الولايات المتحدة يوضح مدي احتمال نجاحك.

 – ولمراجعة حالة طلب التأشيرة للمهاجرين وغير المهاجرين , يمكنكم الدخول علي هذا الرابط الذي وفرته وزارة الخارجية الأمريكية :

https://ceac.state.gov/CEACStatTracker/Status.aspx

التمويل او الدعم المالي لطلب التأشيرة

يجب أن تكون مجهز دعم مالي مناسب وقابل للإثبات من اجل المعيشة والدراسة في الولايات المتحدة , سواء كان الدعم المالي من الأسرة أو من جهة العمل أو من احد  المؤسسات الداعمة بوطنك الأم.

إذا كانت نفقات التعليم ستأتي من قبل الوالدين , فكن علي استعداد لاثبات دخلهم بالوثائق من خلال جلب خطاباً من أجهة عمل والديك يوضح طبيعة العمل وعدد السنين التي قضوها في العمل بتلك المؤسسات وقيمة ما يتقاضون منها .. وفي حال وجد موظف التأشيرات مبالغة أو تناقض في الكلام او الوثائق , سيمتنع عن منح التأشيرات.

تقديم كشف بالحسابات المصرفية كدليل على الدعم الماديى من اسرتك, مع توضيح تاريخ فتح الحساب ومتوسط الرصيد المتاح في الحساب , حتي يقتنع موظف التأشيرات بحالة الأسرة المادية وأن لديهم تاريخ مستقر وطويل من التعاملات البنكية .

اثبات نية العودة للوطن

يرجع السبب وراء رفض منح تأشيرة لطالب أو (زائر متبادل) , هو عدم قدرة المتقدم على التأشيرة من اثبات عودته لوطنه بعد إتمام سنوات الدراسة في امريكا لموظف التأشيرات , وتسمي بالقسم 214 ب.

لذا سيطرح عليك الموظف الخاص بمنح التأشيرات , بعض الأسئلة عن مدي صلتك ببلدك الأم وماهي الخطط الدراسية المستقبلية .. وينبغي ان تعلم الموظف أن التمويل الأسري سيتحمل نفقات أول عام من الإقامة المحتملة بالولايات المتحدة , وأن تمتلك خطط واقعية تهدف لتمويل بقية سنوات التعليم .

 ينبغي أن يكون معك إيصال دفع رسوم التأشيرة , وكافة النماذج كـ نموذج I-20 ونموذج  DS-160 ونموذج DS-2021 .. والمستندات المالية التي تثبت قدرتك لدفع مصروفات التعليم وباقي النفقات من معيشة واقامة , و وثائق إثبات العودة إلى الوطن , كجوازات سفر سابقة وبيانات بالراتب و كشف مصرفي أو سجلات قيد للطالب.

في حال رفض منح التأشيرة

إذا تم رفضك ولم تمنح التأشيرة , فليس أمامك سوي التظلم او الإستئناف لرد هذا الرفض. في مثل هذه الحالة ستحتاج لتقديم مستندات داعمة إضافية , لم تقم بتقديمها من قبل مع الطلب في أول الأمر وقد يحتاج موظف التأشيرات معلومات إضافية كدليل لملكية منزل او عقار او عمل , ومعلومات عن مؤهلاتك لنجاح التظلم.

كما ينبغي توجيه الرسائل عبر الفاكس إلى (رئيس قسم التأشيرات لغير المهاجرين) بالبريد القنصلي .. حيث توفر وزارة الخارجية علي موقعها , أرقام الهاتف والفاكس على هذا الرابط usembassy.state.gov .. والموافقة على التأشيرة , يمكن الحصول عليها خلال أيام معدودة.

الولايات المتحدة اصدرت أنواع مختلفة من التأشيرات للطلاب:

التأشيرات الطلابية الأمريكية

 – يحصل الطالب وفق لنظام الوقت الكامل على تأشيرة طالب من الفئة F-1 او M-1.

 – الزوج / زوجة والأطفال سيحصلون على تأشيرة من فئة F-2 و M-2.

 – الزائر المتبادل يمنح فيزا J-1 , (زوار تبادل البعثات الي الولايات المتحدة للتدريب والاستشارة والبحث العلمي أو الدراسة في وسط أسرة , أو العمل المؤقت.

وأخيرا : يمكن العمل بإصدار التأشيرات الطلابية (قبل 4شهور) من بدء برنامج الدراسة.

فضلا : أذا أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع, شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية

تأشيرة الترانزيت في بلجيكا ومتطلبات التأشيرة للترانزيت من السفارة البلجيكية تأشيرة ترانزيت بلجيكا , تأشيرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.