أخبار عاجلة

الرئيسية / أوروبا / الجنسية النمساوية وكيفية الحصول علي جنسية النمسا؟

الجنسية النمساوية وكيفية الحصول علي جنسية النمسا؟


الجنسية النمساوية وكيفية الحصول علي جنسية النمسا؟

الحصول على الجنسية النمساوية :

قامت السلطات النمساوية بتطبيق قانون جديد بخصوص منح الجنسية النمساوية للمقيمين الأجانب ,والقانون الجديد الذي وافقت عليه الحكومة النمساوية وأقرته يتسم بعدة شروط ومعايير مشددة تسمح بتقليص عدد الطلبات المقدمة للحصول علي الجنسية النمساوية إلى عدد أقل بكثير للحد الأدنى المسموح به سابقاً.. والذي تخطي في السنوات السابقة الـ 35 ألف متجنس في النمسا.. وجاءت نتائج  استطلاعات الرأي التي قام بها المركز النمساوي للدراسة السكانية,بأن ثلثي مواطني النمسا الأصليين لو طرح عليهم امتحان المعلومات العامة الذي يخضع له الأجانب طالبي الجنسية النمساوية,لكان رسوبهم أمر حتمي لصعوبته.

الجنسية النمساوية وكيفية الحصول جنسية النمسا؟
الجنسية النمساوية وكيفية الحصول علي جنسية النمسا؟

وأوضحت الأستطلاعات أن 30 % من الأشخاص النمساويين الفعليين لا يعرفون عن الأنتخابات البرلمانية التي تجرى في النمسا بأنها مرة لكل 4 سنوت, و لا يعرف 40 % منهم أن عدد أعضاء البرلمان الأتحادي بالنمسا , وهو 183 عضوا .. و أن ثلث عدد المواطنيين النمساويين يجهلون أن النمسا انضمت إلى الاتحاد الأوربي في العام 1991 , وانها أصبحت عضوه فعلية في الأتحاد الأوروبي عام 1995.

كما ان هناك أسئلة أخري صعبة تتطلب من الشخص الأجنبي الإجابة عليها من اجل الحصول على الجنسية النمساوية (التجنس في النمسا) والتي تحتاج من المعلومات العامة الكافية عن النمسا, مثل :

معرفة أسماء الدوائر الحكومية النمساوية , معرفة أسماء المقاطعات النمساوية (التسع) و عواصمة كلاً منها, و أسماء محافظي كل مقاطعة.

وحتي يتمكن طالب الجنسية النمساوية الأجنبي من أجتياز امتحان الجنسية في النمسا, يتعين عليه الإجابة على أحد الخيارات الثلاثة,من مجموع الأسئلة  18 , وعند الفوز في أختبار الجنسية عليه دفع 1500 يورو بصفة رسمية.

و قانون الجنسية النمساوي الجديد هدفه الأساسي هو فرض المزيد من الصعوبات ومد الفترة الزمنية التي تعتبر من الشروط الأساسية للحصول علي منح الجنسية .. وقد تجلت تلك الصعوبات في:

 – أن الشخص المقيم على أراضي النمسا يحق له الحصول علي جنسيتها ,في حالة أتمام  مدة 10 سنوات في النمسا , و 5 سنوات منها إقامة دائمة في النمسا..

 – وعليه أن يثبت اندماجه الفعلي في المجتمع النمساوي من حيث الأندماج اللغوي والوظيفي والتعايش اجتماعياً.

– كما يحق للأجنبي المقيم إقامة غير دائمة المطالبة بالجنسية النمساوية بعد مرور 15 عاما ويثبت اندماجه في المجتمع.

– ويحق للأجنبي المتزوج من مواطنة نمساوية, بعد مرور 6 سنوات علي الزواج من نمساوية , يحق له المطالبة بالجنسية النمساوية بشرط إثبات الإندماج الشخصي للغة والوظيفة بالمجتمع النمساوي.

– وجاء في قانون الجنسية الجديد بند يعتبر قاسي لمن حصلو علي اللجوء في النمسا, فكان علي اللاجئين الانتظار مدة 6 سنوات بدايةً من تاريخ منح اللجوء حتي يحق لهم التقدم بطلب الحصول علي الجنسية النمساوية, ولا يحق لهم طلب لم شمل للعائلة إلا بعد الحصول على حق اللجوء الرسمي.

– كما ان الحاصلين على الحماية الدولية يتعين عليهم الأنتظار مدة 15 عام ليحق لهم المطالبة بالجنسية في الدولة الحامية,مثل الحاصلين على الحماية الإنسانية (اللاجئين).

– ومن أهم الشروط الأساسية المطلوبة للحصول على الجنسية النمساوية,عدم حصول الشخص الأجنبي علي مساعدات اجتماعية خلال السنوات الثلاثة الأخيرة قبل المطالبة بجنسية الدولة النمساوية,وعلي الشخص ان يثبت انه كان يعمل ولا يتقاضي اي مساعدات ويكسب بصفة مستمرة ونظامية, وهذا الشرط ينطبق ايضا على اللاجئين, و الهدف هو تخفيف عبء على الدولة,وعلي المواطن تحمل الذنب بكونه عاطل عن العمل , ويتقاضي مساعدات اجتماعية من الدولة , وبناء علي ذلك يتم عقابه بتأخير حقه في الحصول غلى الجنسية.

– وفي حال قطع مدة الإقامة لأكثر من 6 أشهر ستؤدي قانونياً إلي أطالة مدة أنتظار حقه في الحصول علي الجنسية.

– واذا تم في حقه حكم قضائي والسجن لأكثر من 5 سنوات ,فيتم وقف معاملة منح الجنسية لدى الجهات المعنية.

– عند الأشتباه بالأشتراك مع إحد من الجهات المتطرفة أو جماعات إرهابية ,فعلي الفور يتم إيقاف معاملة طلب الجنسية المقدمة من هذا الشخص.

– وايضا عند  الشك في ان هذا الزواج تم بصفة صورية وليس الغرض منه الأستقرار والأحتفاظ بالزوجة , ولكنه سلك طريق الزواج ليحصل علي الجنسية ,فيتم وضع المشتبه به تحت المراقبة لمدة 5 سنوات قبل منحه الجنسية.

–  يتم تأخير طلب الجنسية لمن حصل على قرار منع بدولة أوربية آخري, في حال إذا ما كان السبب في قرار المنع في تلك البلد الأوروبية يتسبب في إصدار قرار منع بدولة النمسا عند القيام به او حدوثه.

– يتم التجريد او سحب الجنسية النمساوية خلال الـ 10 سنوات الأولي من المنح وفقاً للقانون النمساوي, عند ثبوت ان المتجنس تقدم بوثائق مزورة  أو تقدم بإحدى الشهادات المغلوطة أو في حالة صدور حكم قضائي بحقه سابق.

الجنسية النمساوية وكيفية الحصول علي جنسية النمسا؟

مقالات للإطلاع ذات صلة :↓↓↓

الزواج في النمسا وأهم المتطلبات اللازمة لأتمام الزواج بالنمسا,أضغط من هنـــا للدخول علي المقال.

بصمة دبلن في النمسا وتأثيرها علي طلب اللجوء في النمسا,أضغط من هنـــا للدخول علي المقال.

اللجوء الانساني الي النمسا من حيث الشروط والمتطلبات وكيفية التقديم ,أضغط من هنـــا للدخول علي المقال.

فيزا النمسا – الشروط والإجراءات للحصول علي تأشيرة النمسا,أضغط من هنـــا للدخول علي المقال.

وعلي هذا ينبغي ان :

– النظر في طلبات اللاجئين التي لم يبت بها والتي مر عليها عشر سنوات,مما يدل علي ان الروتين يحول دون نجدة اللاجئين وتحديد مصيرهم ,وحصولهم على حقوقهم بصفة رسمية كلاجئين, وذلك بالعمل علي المدة القانونية 6 سنوات كشرط أساسي لحصولهم على الجنسية النمساوية.

 – مطلب موجه الي وزير الداخلية النمساوي بخصوص إصدار قرار ينص على النظر في طلبات الأستئناف الصادرة عن مدينة فيينا بشأن رفض الإقامات واسراع البت فيها بدلاً من الأنتظار نحو 8 أشهر او أكثر.

– تشديد على موضوع الاندماج الذي يشغل لحكومة النمساوية كمطلب وشرط اساسي للحصول على الجنسية أو منح صفة اللجوء الرسمي.

 – بناء على مادة رقم 60 من قانون شرطة الأجانب النمساوي والذي يقر فيه بمنع الإقامة للمحكوم علية جزائيا, وبناء علي هذا القرار يتعين علي الشخص مغادرة البلاد متي تم إطلاق سراحه فورا وبمجرد انتهاءه من تنفيذ الحكم الجزائي بحقه.

 – من ثبت عليه المساهمة في التهريب او كمهنة أو ثبت انضمامه لعصابة تهريب فيقع عليه عقوبه بالسجن ومدتها تتراوح بين 5   إلى 10 سنوات.. ووفقا لقانون شرطة الأجانب النمساوي فيتم منع الإقامة للمحكوم علية ,وبموجب هذا القرار ينبغي عليه مغادرة البلاد عند انتهاء مدة تنفيذ الحكم الصادر بحقه.. كما يتم منعه من الإقامة في حال صدور قرار جزائي صادر من محكمة نمساوية في حقه بالسجن ,مهما طالت او قصرت المدة او اي ان كانت التهمة .

زواج حامل الجنسية النمساوية خارج النمسا :

اي شخص يمتلك الجنسية النمساوية ويريد الزواج من خارج النمسا ينبغي عليه تنفيذ الخطوات الأتية :

 – الزواج خارج النمسا لا يعد صحيحا , إلا في حال كان إجراءات الزواج تتم بصفة رسمية ومعترف بها قانونيا من قبل الدولة التى تم فيها عقد الزواج.

 الأجراءات التى يجب اتباعها من اجل الزواج خارج النمسا :

يتعين علي الشخص الراغب في الزواج خارج النمسا التواصل المباشر مع الجهة الرسمية المختصة بالزواج فى الدولة التى سيتم بها عقد الزواج, أو من خلال البعثة الدبلوماسية الأجنبية بالنمسا ,وعليه أستخراج شهادة الحالة الأجتماعية الدولية من النمسا حتي يوفر التعب والجهد فى الهيئات المختصة للزواج خارج النمسا.. وهى 3 شهادات تتضمن : شهادة ميلاد / شهادة الزواج / شهادة الوفاة, وكثير من البلدان تطلب شهادة القدرة على الزواج (شهادة قانونية تبين إذا كان الشخص يسمح له بالزواج أم لا , ويتم توثيق هذه الشهادة حتي يتمكن من عقد الزواج.

مقالات للإطلاع ذات صلة :↓↓↓

الهجرة الى النمسا 2018 وأهم شروط الهجرة وفقا للقانون الجديد,أضغط من هنـــا للدخول علي المقال.

اللجوء في النمسا للفلسطينيين – فرص القبول وأسباب الرفض,أضغط من هنـــا للدخول علي المقال.

ميزات اللجوء في النمسا – والمساعدات التي تقدمها النمسا للاجئين,أضغط من هنـــا للدخول علي المقال.

الدراسة في النمسا مقصد مهم للطلاب الأجانب ,أضغط من هنـــا للدخول علي المقال.

ملحوظة:

– قبل عقد الزواج ينبغي الأتصال بمكتب الزواج المدني (Standesamt), وللتعرف ايضا علي إجراءات تغير أسماء العائلة بعد الزواج .

 – عند الزواج خارج النمسا يجب تقديم الأوراق اللازمة المطلوبة إلى Standesamt او مكتب الزواج المدني ويتم توثيق شهادة عقد الزواج في البلد التي تم فيها العقد حتي يكون الزواج صحيح داخل النمسا.

فضلا : أذ أعجبك هذا المقال أترك تعليقك وأنشره بين أصدقاؤك لتعم الفائدة علي الجميع,شكرا للمتابعة.


عن محمد سامح

خريج سياحة و فنادق و ملم بكل جديد في مجال السياحة و الفنادق نظرا لخبرتي الدراسية و تعدد رحلاتي حول كثير من دول العالم لشغفي الشديد بأكتشاف المعالم الهامة السياحية لكل بلد, لذا قررت ان ادون خبرتي ورحلاتي لكي يستفيد منها كل من يبحث عن تلك المعلومات لتكون له عونا ودليلا تمكنه من الحصول علي ما يصبو اليه. يمكن التواصل معي علي الفيس بوك او علي صفحة الاتصال بنا بهدف الأعلان لدينا او للتعاون معنا, أما اذا كان لديك أستفسار عن وجهة سياحية او هجرة او عمل او دراسة او فيزا ... الي أخره فيمكنك وضع استفسارك في الجزء الخاص بالتعليقات وسوف ارد عليك في أقرب وقت.

شاهد أيضاً

أنواع تأشيرات السفر الي سيرلانكا وأهم متطلبات التقديم لكلاً منها

أنواع تأشيرات السفر الي سيرلانكا وأهم متطلبات التقديم لكلاً منها

أنواع تأشيرات السفر الي سيرلانكا وأهم متطلبات التقديم لكلاً منها توفر سيرلانكا عدة أنواع من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.